24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أطباء وزان ينجحون في زراعة ركبة اصطناعية

أطباء وزان ينجحون في زراعة ركبة اصطناعية

أطباء وزان ينجحون في زراعة ركبة اصطناعية

يواصل المستشفى الإقليمي بوزان إجراء عمليات جراحية دقيقة على مستوى جراحة العظام والمفاصل، وهي سابقة من نوعها بالمركز الاستشفائي لـ"دار الضمانة"؛ فبعد عمليتي زراعة مفصل وورك، تمكّن فريق طبي يعمل في المرفق الصحي ذاته من زرع ركبة اصطناعية.

مصدر طبي قال لهسبريس إن "العملية استفاد منها مريض في عقده التاسع، قدم من مدينة فاس، وشارك فيها فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل، وطاقم متخصص في التخدير والإنعاش". وأضاف أن المريض ولج المرفق العمومي وهو يعاني آلاما حادة في الركبة، مشيرا إلى أن التدخل الجراحي سابقة على مستوى صعيد مستشفى "دار الضمانة" بعدما كان المرضى يتنقلون إلى المراكز الاستشفائية المجاورة لإجراء هذا النوع من العمليات.

وأكد المصدر ذاته أن العملية "كُللت بالنجاح ومرت في ظروف جيدة"، مشيرا إلى استقرار الوضعية الصحية للمريض، ومنوها بمجهودات كافة الأطر الطبية والتمريضية، التي شاركت في إنجاح التدخل الجراحي، الذي أشرف عليه طاقم طبي وتمريضي متكون من الدكتور محمد الرتبي، طبيب اختصاصي في جراحة العظام والمفاصل، ومساعديه الممرضين عبد العالي وفاطمة الزهراء بوقطيبة، وطاقم التخدير والإنعاش الطبي والتمريضي، المتكون من الدكتورة نجاة زعري طبيبة مختصة في التخدير والإنعاش، والممرضة بثينة كمون المختصة في التخدير والإنعاش.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا الإنجاز رسالة تؤكد كفاءة الأطر الصحية العاملة بالقطاع الصحي العمومي، التي تحتاج فقط إلى الدعم وتوفير الظروف الملائمة، من معدات وتجهيزات طبية وموارد بشرية كافية، من أجل تقديم خدمات صحية في المستوى الذي يرقى إلى تطلعات المواطن المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ممرض الخميس 30 غشت 2018 - 13:04
ليس الاطباء وحدهم من يعمل داخل قاعة العمليات النجاح ينسب للفريق الصحي المشرف على العملية اطباء و ممرضين ..لاتبخسوا الناس اشياءهم
2 - Abdelghani الخميس 30 غشت 2018 - 13:39
ولم هذه الضجة كلها بما ان زراعة الركبة الاطناعية قام بها فريق طبي استرالي سنة 2008 حيث اجريت الجراحة لسيدة استرالية تبلغ 64 سنة من عمرها وتمت زراعة الركبة الاصطناعية او ما يسمئ باسمها الحقيقي knee arthroplasty او Knee replacement بنجاح باهر واصبح الان هنا بجميع تراب استراليا ان يقوم اي شخص له الم حاد في الركبة وخصوصا ذوو الجسام الثقيلة الذين هم اكثر عرضة لتعرض ركبهم للالم. علئ كلحال هنيئا لاطبائنا المغاربة هذا النجاح.
3 - ht.brahim الخميس 30 غشت 2018 - 13:59
راااائع ، برااافوووو للفريق الطبي بوزان. هكذا تنضاف قطعة بوزل جديدة وثمينة لبناء عرض صحي متين ببلادنا. الله إعطيكم الصحة. تحية من القلب لسكان وزان.
4 - أستاذ طب الخميس 30 غشت 2018 - 16:03
الركبة تزرع بالمغرب منذ 1985 ابتدأ ذلك بالرباط ثم انتشرت هذه الجراحة في مختلف المستشفيات التي تتوفر على التخصص المطلوب
5 - Anas de Meknes الخميس 30 غشت 2018 - 21:30
بالدارجة المغربية "هاذو خبار مسguدة أهسبريس" نتمنى الخير في المستقبل القريب و أن تعم مثل هذه الأخبار المغرب برمته من شماله لجنوبه و من شرقه إلى غربه .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.