24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جهة العيون تدعم تجديد اتفاق الصيد البحري

جهة العيون تدعم تجديد اتفاق الصيد البحري

جهة العيون تدعم تجديد اتفاق الصيد البحري

صادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بإجماع كافة أعضائه الحاضرين، خلال دورة استثنائية عقدت أمس الأربعاء، على دعم الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وخصصت الدورة الاستثنائية للمجلس جهة العيون الساقية الحمراء سالف الذكر، التي ترأسها سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس الجهة والتي حضرها على وجه الخصوص محمد يحضيه بوشعاب والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون، لدراسة وقع تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة.

وفي هذا الصدد، بسط سيدي حمدي ولد الرشيد، في كلمته ألقاها خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية المنعقدة بمقر الهيئة ذاتها، الأهداف والرهانات الجوهرية من تجديد اتفاقية الصيد البحري وانعكاساتها الحيوية على التنمية بالمنطقة، مشددا على أهمية كسب هذه المعركة السياسية والتنموية التي تحاك من لدن خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

وحذّر ولد الرشيد من رهن المنطقة بالمجهول وتعطيل أوراشها الكبرى المفتوحة بسبب تداعيات المؤامرات الحثيثة التي تروم تعطيل الاتفاق، مبرزا المكاسب النوعية لتجديد البروتوكول في التكريس للوحدة الترابية والسيادة الوطنية على المياه الإقليمية للصحراء، مؤكدا تمسك الاتحاد الأوروبي بتجديد الاتفاق الاقتصادي، تعزيزا للشراكة الإستراتيجية التي تجمع الرباط وبروكسيل.

رئيس جهة العيون الساقية الحمراء شدد، في ختام كلمته، على حتمية ربح هذه المعركة السياسية وقطع الطريق على خصوم ومناوئي مصالح المملكة، الذين يحاولون الزج بالقضاء الأوروبي لمعاكسة المجهودات التي تبذلها الدولة في تنمية الأقاليم الجنوبية.

وبهذه المناسبة، أكد مجلس جهة العيون الساقية الحمراء تشبثه بالشراكة الاقتصادية التي تجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، معبراً عن تحمسه للانخراط فيها بجدية وصدق، بما يضمن الحفاظ على الموارد البحرية واستدامتها.

وأعلن المجلس دعمه للجهود الدبلوماسية الرسمية من خلال مواكبة الفاعلين السياسيين الجهويين والجماعات الترابية بالجهة لهذه العملية، وتيسير تسهيل ولوج المنتجات المغربية بشروط تفضيلية.

وفي هذا الصدد، أشار المجلس إلى أن الاستفادة من العائدات المالية للاتفاقية تقتضي توظيف التطور التكنولوجي، للنهوض بتثمين وتحويل منتجات الصيد البحري بما يعود بالنفع على الساكنة، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة دعم التكوين المستمر ورفع القدرات خاصة في مجال الصناعات البحرية.

كما دعا المجلس إلى الرفع من القيمة المالية للدعم القطاعي من الاتحاد الأوروبي، في إطار تجديد الاتفاقية المخصصة لجهة العيون، والتي تبقى ضعيفة مقارنة مع حجم التحديات والرهانات المطروحة على الجهة.

وفي سبيل تعميق النقاش حول هذه القضية الحيوية، شرّع سيدي حمدي ولد الرشيد الباب أمام مداخلات أعضاء المجلس، الذين وجهوا عدة أسئلة مختلفة، تركزت بالأساس حول استفادة الساكنة وانعكاسها على التشغيل والتنمية بالمنطقة عموما، ليقدم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء إجابات شافية رفعت اللبس الذي ظل يكتنف بعض جوانب الاتفاقية، مشددا على أهمية تجديدها وحتمية انعكاسها على الساكنة والمنطقة بشكل عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - اباه ولد بوه الخميس 30 غشت 2018 - 16:14
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد سبق لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء برئاسة أحد أعضائه ان وضح للمغرب والاتحاد الأوروبي ان ما يسمى بالساكنة أو بالأحرى النزر القليل مماتبقى من الصحراويين أنه لا يستفيد مطلقا من الاتفاقية المشؤومة والتي لا تساهم في تنمية المنطقة كما هو الشأن بالنسبة للفوسفاط وان التكوين أو التوظيف لا يشمل اهل المنطقة بتاتا...كما أن كل الأعضاء وافقوا بالإجماع دون معرفة ماتخبئه الاتفاقية ومايحاك في الكواليس وكان هاجسهم الحقيقي هو من المستفيد وكيف ومتى تعود الاتفاقية بالنفع على هذه المنطقة من جنوب وادنون الى تخوم الكركرات،وماتحويه هذه الكيلومترات البحرية من ثروة سمكية لو استغلت من طرف اهلها لغلا ثمنها ولتضاعف وزنها....وماذا شرح رئيس الجهة للمنتخبين ؟؟؟وكيف اقنعهم؟؟؟واين جوابه الذي ذكرتم في النص....في امان الله.
2 - HABIB RGUIBI الخميس 30 غشت 2018 - 16:15
نعم التمنية نعم الاستثمار نعم يرجع بالفائدة على من ؟ في الوقت الذي نرى يوميا الوقفات والاحتجاجات من ابناء العيون المطالبين بالعيش الكريم و الحياة السعيدة ولم يجدها .....كفكم كذبا على الدولة ايها المنتخبون .....اما خيرات الصحراء وما تقدمه الدولة من دعم و مشارع لم يستفد منه الا هؤلتء المنتخبون الذين ابحوا يملكون القصور و الفنادق الكبرى و الاموال الطائلة اذا بحثنا اليوم في العيون وبالضبط في الساكنة القديمة في العيون والله لم يستفيدوا من شيء ....وجدوا هؤلاء المنتخبون الارضية صالحة للعب و يتغنون بالوضع السياسي القائم من اجل الربح والثراء ....اما الطبقة الكادحة تتمنى الرفع عن الدعم الذي تقدمه الدولة في المحروقات و في المواد الاساسية التي لم يستفيدوا منها و كذا فرض الضريبة المعمول بها في جميع المدن المغربية حتى يفرض عليهم اي الناهبين اداء الضريبة .....لت فائدة في الاتفاق التصالح المنتخبين ناهبي المال العام
3 - بن على الخميس 30 غشت 2018 - 21:54
انا لا افهم كيف لأناس ترعرعو فى الريع والفساد ان يتكلمو باسم الصحراويين. الكل يعرف ان الدولة تستغل هذه الحفنة من الأفراد لتمرير مخطط الاستيلاء على ارض الغير حيث أنها تغط النظر على ما يقومون به فوق وتحت الطاولة. المحسوبية الزبونية استنزاف المال العام وووو.... عار أن يكون هناك قلة من الأغنياء الفاحشون وجل مواطنى تلك الأرض فقراء.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.