"كورنيش" مسجد الحسن الثاني يرى النور قريبا بالدار البيضاء

"كورنيش" مسجد الحسن الثاني يرى النور قريبا بالدار البيضاء
الخميس 30 غشت 2018 - 20:00

اقتربت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة” من الانتهاء من مشروع “المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني”، والذي يعد مشروعا تنمويا كبيرا تروم من خلاله العاصمة الاقتصادية تعزيز جاذبيتها السياحية.

وشرعت الشركة المفوض لها من لدن المجلس الجماعي للدار البيضاء في وضع اللمسات الأخيرة من أجل إخراج هذا المشروع الكبير، الذي ينتظره سكان المدينة بشغف كبير، خاصة أن العاصمة الاقتصادية تفتقر لمثل هذه المشاريع السياحية والتي تسهم في تعزيز الجاذبية السياحية لها.

ونشرت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة” مجموعة من الصور الخاصة بالمشروع على صدر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، تشير من خلالها إلى قرب انتهاء الأشغال من مشروع المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، والذي من المقرر أن تنتهي به الأشغال شهر شتنبر المقبل، حسب دفتر التحملات.

ومن شأن خروج هذا المشروع إلى حيز الوجود أن يعيد الروح إلى الشريط الساحلي، خاصة بالقرب من المعلمة الدينية سالفة الذكر، والتي كانت تعرف انتشار بعض الظواهر المشينة، ناهيك عن استغلال الفضاء الخالي من لدن المتعاطين للمخدرات والمدمنين وكذا المتشردين.

وحسب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة”، فإن هذا المشروع يدخل في إطار اتفاقية تثمين الشريط الساحلي لجهة الدار البيضاء-سطات، وهو مشروع تنموي من شأنه تعزيز الجاذبية السياحية للعاصمة الاقتصادية للمملكة وتحسين الحركية بالموقع من خلال عدة فضاءات مصممة وفق معايير إيكولوجية عالية الجودة البيئية، حسب المصدر نفسه.

وصُمِّم المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، الذي بلغت كلفته الإجمالية 200 مليون درهم، حسب ما أوردته شركة التنمية المحلية على موقعها، “كمكان للتبادل والتواصل، حيث سيسهم في التناغم السوسيولوجي وتحسين ظروف عيش ساكنة الدار البيضاء وتعزيز الجاذبية السياحية للمدينة”.

وشمل المشروع تهيئة حديقة حضرية مفتوحة في وجه العموم وممشى على طول الحاجز البحري للعنق وفضاءات للألعاب مخصصة للأطفال وأخرى للرياضة (الجري، نزهة المشي، الدراجات) وفضاءات مظللة مع باقة نباتية تتلاءم مع الموقع ومرافق صحية عمومية تتناغم مع طبيعة المشروع.

‫تعليقات الزوار

32
  • sono
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:09

    تتكلمون على سياحة سياحة … لمادا لا توضع برامج تهيئة معمارية لكل مدينة يجب احترامها متلا نجد في تطوان معمار اسباني لما يسقط منزل ويعاد بنائه يتم اعادة بناءه عل طريقة الهمج المغربي . باستثناء افران لا توجد مدينة يحترم فيها المعمار و جمالية المشهد . الجزاير متلا لاشيء جميل فيها سوى المباني دات معمار فرنسي التي تركته فرنسا . اما باقي ما ينضاف متلهم متل المغرب مباني لا علاقة . لمادا لا يتم بناء مدن بشكل معمار ايطالي و اسباني و لاتيني كب مدسنة بطابعها اتمنى تطبيق هدا خاصة في مناطق التي تعرف انطلاقة متل بليونش اسقاط كل منازل وبناؤها عل شكل اسباني واي شخص يرغب في البناء يتم اجبارها اتباع معمار لمادا لا يتم وضع معمار لاتيني لجزر الكريبي في داخلة نفس مناخ و البحر الجميل الحسيمة متل ايطاليا في الجبال والمناضر وجب وضع تهيئة تتعاون فيها ساكنة والدولة امليل كدالك اسقاط كل منازل وبنائها عل طريقة ايطالية و اجبار اي شخص بالبناء اتباع نمط اما بناء دون تهيئة وجمالية لا علاقة … هكدا نصبح مدن جميلة ودات جدب سياحي الله يجب لي يفهمنا

  • rachid
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:10

    Tres beau.j aime.allah ibark.le maroc merite des projets comme ça

  • simo
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:12

    ماذا استفيد انا شخصيا من هذا المشروع سنتين او انا نقلب على خدمة في هاد لبلاد معاقة تفو على حصلة حصلنا في خاد لباد سعيدة

  • marouane
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:14

    كنتمنى مانساوش يديرو البوليس ولعسكر والدرك وحتى البحرية وشوف تشوف واش تبقى مزيانة هاد الكورنيش مع شي وحدين ديال بوزبال. بالأخص هادوك اللي كينزلو السبت وبالأخص الأحد الرقم 10 . 139 .11 .67. ياربي السلامة عدوهم شي حاجة نقية وزوينة

  • aziz
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:19

    مغربالانفتاح المشؤوم:مواخيرالدعارة تجاور المسجد .اين انت ذاهبون بهاذاالبلد التعس.حسبنا الله ونعم الوكيل في المفسدين

  • كريم
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:20

    وماذا عن الفساد الذي يقع دائما بجانب المسجد. إلى جاو العائلة او بغيت نساريهم نحشم نمشي معاهم تماك حيت أيشوفو غير لعرى أو الزنى أمام أعيننا. شي داخل يصلي أو شي كيفسد تحت منو.

  • متتبع
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:21

    ce qui est plus important que ce projet c'est son entretien et et le garder propre

  • ح.ع الله
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:29

    سيكون الكورنيش أكثر نفعا لو ثم تزويده بخط ترامواي من اقصى شمال الدار البيضاء الى اقصى جنوبيها كخط موازي للطريق الساحلية الموجدة الآن.
    (وكاينة والتيساع) لان التراموي بخطين يحتاج فقط لعشرة أمتار عرض والكرنيش فيه ما يزيد عن 70 متر !

  • mosi.
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:31

    هناكوم الله..سترون الشعب غير الواعي كيف سيحتل الاماكن المعشوشبة و يفترشها و يقتلع الازهار و ستنتشر عربات اكلات الشوارع والجميع سيشارك في اغراق الكورنيش في الازبال و القاذورات…وطبعا اينما تجمهر البشر يحضر اللصوص و المتحرشين….
    حدو سبع يام دالباكور…وسترونه محتلا من طرف المتسكعين و المتسواين و الافارقة و الازبال.

  • You
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:31

    est ce que ce projet a pris en compte la gestion de l'insécurité régnant autour de cette mosquée ? allez y en fin de journée ou après 20h et vous allez comprendre ce que c'est le mot se balader …..
    le gros problème de toutes les villes marocaines aujourd'hui c'est de pouvoir se promener en famille ou seul en toute sécurité…. les autotites se voilent la face sur ce sujet qui devient majeur, il faut une prise de conscience, les.chemkaras ont pris le.maroc en otage, Et la je ne vous parle même pas des gardiens agresseurs, des mendiants petits et grands, les.vendeurd ambulants de.tous genre qui laissent tout genre de saleté derrière eux …… bref je m'arrête là….

  • kharkhoud
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:31

    منتزه يرتقي بجمالية الواجهة البحرية لحي بوركون والعنق والتسهل ويضع حدا للجلسات الخمرية والخلوات الجنسية وهجمات اللصوص التي كانت تعرفها جنبات السور المحادي للبحر.

  • hamza27
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:31

    إلى الأمام يا مغرب. هل تعلمون ان في 2018 ,المغرب سيصدر اكثر من 30 مليار دولار من البضائع و اكثر من 20 مليار دولار من الخدمات.

  • Ali
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:41

    وأين هي المراحيض ؟كل هذه المزانية وفي الأخير ترى ناس لا يجدون أين يقضون حاجتهم البيولوجية

  • قنيطري
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:44

    شيء جميل، والأجمل منه المحافظة عليه نظيفا وصيانته.

  • hamza
    الخميس 30 غشت 2018 - 20:49

    كما تلاحظون تبخيس واغفال كل انجاز حضري يتحقق والتركيز عن قصد على كل السلبيات والنقائص وتضخيمها هده هي مهمة الدباب الالكترونى الدى لا يكل ولا يمل لتنفيدها

  • الغرباوي
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:03

    خطوة ممتازة لكن نريد أيضا بنايات عملاقة (ناطحات السحاب) بهذه المدينة لكونها القلب النابض للبلاد مثل كبريات المدن العالمية لأننا و للأسف ليست لدينا هذه الثقافة

  • KAmal
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:07

    يجب تشييد حدائق كذلك في المناطق البعيدة من قلب المدينة. متلا حي الألفة يشكو نقصا كبيرا في الساحات الخضراء

  • ولد حميدو
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:13

    اتمنى ان كانت محلات تجارية أن تسلم للعاطلين و ليس لأصحاب الأموال اما المقهى أو المطعم فلا بد أن تسلم لذوي الاختصاص و يفرض على أصحابها أداء أجور مناسبة للمستخدمين

  • tawzi
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:15

    ما لا أفهمه هو كثرة غرس نخيل مناخ الكرايبي الذي لا علاقة له بمناخ المغرب،وغالبا هذا النخيل يموت بعض مرور سنة أو سنتين،لاحظت هذا على طول كورنيش عين الذئاب،ثم يستبدلونه،وهكذا ضياع المال العام،وحسب علمي أنه يستورد بأثمان باهضة.

  • Participant au Developpement
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:42

    ,Bonjour
    Je connais pas le détail de cet important projet mais j'espère que le cahier des charges prévoit les points suivants :
    *un air de stationnement idealement en infrastructure à l'instar de celui de la corniche de Tanger
    *des toilettes publiques avec un traitement des eaux usées avant de les ejecter dans la mer
    *la biodiversité des plantations
    Eclairage eco-durable

  • blancaise
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:43

    الحمدلله ولو ان المشروع كان يجب ان يقام بعد نهاية بناء المسجد حتى يستفيد البيضاويون أكثر من ممارسة المشي والتنزه . المهم يجب بناء مراحيض عمومية حتى لا يقضي الناس حاجاتهم بالجوانب وتغمر الرائحة الكريهة طول الكرنيش وخاصة المشي يحتاج شرب الماء. وكورنيش المضيق بالشمال مثال حي بحيث تنبعث رائحة البول و ماجاورها هناك مراحض ولكن مغلقة . اما الازبال كثيرة وكثيرة لعدم وجود صناديق النفايات على طول الكرنيش الكافية للعدد الكبير للزوار. هنالك بعض صناديق النفايات في الشارع الموازي للكرنش والدي يمر به سدنا الله ينصره .

  • Benani
    الخميس 30 غشت 2018 - 21:59

    تنويه بالمشروع الإيكولوجي تنتظره ساكنة الدار البيضاء للترويح عن النفس وممارسة الرياضة والرفع منالمساحات الخضراء والتي تعرف نقصا حادا مقابل ارتفاع مهول في الثالوث الهواءي

  • معاشو ح
    الخميس 30 غشت 2018 - 22:19

    لا أرى مواقف للسيارات.
    فأول شيء أفكر فيه إذا أردت زيارة المكان هو أين أوقف سيارتي.

  • Lahcen
    الخميس 30 غشت 2018 - 22:33

    بالنسبة للمعلق sono انت لا تعرف قيمة المعمار المغربي والاسلامي. اسبانيا مثلا يدخلها اكثر من 50مليون سائح بسبب الماثر الاندلسية وانت تريد محوها في المغرب.انت عندك عقدة كل ما هو اوروبي.!!

  • MOHAMMAD
    الجمعة 31 غشت 2018 - 00:03

    إنه إنجاز كبير سيغير الواجهة البحرية لكورنيش الدار البيضاء ،إلا ما يجب التفكير فيه أيضا هو تخصيص شرطة بلباس مدني لمحاربة كل ما من شأنه أن يفسد الفضاء وزواره من باعة جائلين وبائعي الوساخة والقذارة وأن يتم منع المرابطة في الفضاء لساعات طويلة من طرف واضعي الزلايف على رؤوسهم ومن والاهم من المنحرفين ،إذا لم يتم إتخاذ الحزم الأمني لا قدر سيتحول هذا الفضاء الجميل إلى تجمع لمن لا شغل عدا إلإفساد…

  • klm
    الجمعة 31 غشت 2018 - 00:09

    الجرادي ديال هاذ المشروع غيوليو مرح ديال الكراية خاص يديروا ليهم الشوك فبلاصة ديال الكازو زد على ذلك المهندس ديال المشروع غادي ينسى الباركينغات باش اللوبيات يضربو يديهم في ثمن الباركينغ بحال مراكش مدينة الكريساج القانوني

  • بوهارو
    الجمعة 31 غشت 2018 - 00:26

    واحد الشيباني قال ليا كيديرو الكورنيشات فين هي الخدمة باش نتساراو فيها ماشي ضد الكورنيش لانها مجرد ديكور على واقع بشع لا تعليم لا صحة عنوسة …

  • مواطن غيور
    الجمعة 31 غشت 2018 - 01:28

    أين نصيب فاس من مشاريع تنموية (العاصمة العلمية يا حصرتاه). ألم يؤلمكم منظرها يا مسؤوليها يا من اختبأتم في جحوركم وتركتموها غارقة في مستنقعات هي من صنع أياديكم. أينما حللت عبر ربوعها إلا وتتألم على الحالة التي وصلت إليها: إجرام، نشل بالسكاكين، متشردون وشَمٌَ السليسيون، امتهان التسول، تعاطي المخدرات،انعدام النظافة أزقة وسخة، فضاءات خضراء منعدمة، عدم تتبع الأوراش المسندة للمقاولين (؟) وكأن لسان حالها يقول ربما سلط عليها من لا يخاف ولا يرحمها. فهذه الطغمة المتسلطة لن تراها مجددا إلا عشية الانتخابات. فأسوأ مجلس مسير لها لهو الحالي الذي ابتليت به المسكينة مدينتي يا فاس حي الله أرضك من ثرا وسقاك من صوب الغمام المبتلي

  • hassan
    الجمعة 31 غشت 2018 - 02:19

    علاش هاد الشعب ديما ماعاجبوا الحال خصوا ديما ينتاقد فأي حاجة خصنا نتعلموا واحد الحاجة هي نتحملوا المسؤولية كاملين فأي حاجة ماشي ديما كانردو الفشل ديالنا للدولة والحكومة قبل مانلومو الحكومة والدولة خصنا نكونو شعب واعي حضاري نحيدو العنصرية وتاجوهاليت ونحافظوا على ممتلكات الشعب ماشي ممتلكات الدولة راه داكشي حنا ليشريناه خصنا نكونوا شعب راقي هكا غادي نزيدو القدام الشعب هو من يتحكم أما الحكومة فحتما تتغير

  • Marocains
    الجمعة 31 غشت 2018 - 08:13

    جميع المدن الشاطئية المغربية

    يجب أن يبنى بهها كرنش بهده الطريقة

    الحذائق الأشجار النضافة اليومية

    يجب إستغلال الشاطيء البحري بهذه الطريقة

    نحتاج إلى " كرنيش " بمواصفات عالمية من طنجة لكويرة

    البنية التحتة و النضافة اليومية مهمة جدا .

    الفلوس موجودة في الأبناك
    اليد العاملة موجودة

    تحركوا من فضلكم

  • BARTAL
    الجمعة 31 غشت 2018 - 11:01

    il y a quelques années notre Roi "llaha inasro " a ordonné la construction d'une corniche débutant de Ain Diab comprenant "les Roches Noirs" et le cartier de "Ain Sebaba" et allant jusqu'à Mohammedia, puis dernièrement la commune à ordonné la construction d'un grand mur de 6 m cachant la plage de Ain sbaa QUE aux habitant, vraiment CATASTROPHI !!!
    au lieu de faire un projet touristique : une corniche piétonne, des espaces verts, construire des cafés et des restaurant en bois ,…. oui DOMMMMAGE ! pour la plage de "Ain Sebaa" caché maintenant par un grand Mur!

  • عمر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:32

    السياسة الرشيدة لجلالة الملك هي التي تحرك عجلة التنمية في ستى المجالات و المناطق ومنها لكورنيش ولكن يجب صيانة المنتزهات عن طريق تفعيل دور الشرطة الادارية وتوعية المواطنين مع احداث ممرات لممارسة الرياضة واحداث المرافق من مراحيض ومطاعم ومقاهي تتولى الجماعة الحضرية كراؤها مقابا صرف ربعها عاى الصيانة واداء واجبات الماء والكهرباء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة