24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جطو يكشف تهرب فنادق ومطاعم من الرسوم

جطو يكشف تهرب فنادق ومطاعم من الرسوم

جطو يكشف تهرب فنادق ومطاعم من الرسوم

كشف المجلس الأعلى للحسابات أن مجموعة من المؤسسات السياحية بمدينة المحمدية تتهرب من أداء الرسم المفروض على الإقامة، في وقت لم تلجأ الجماعة الحضرية إلى اتخاذ إجراءات زجرية في حقها.

وأورد تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي تم رفعه إلى الملك محمد السادس، أنه "من خلال مراقبة وضعية الأداءات الخاصة بالرسم المفروض على الإقامة في المؤسسات السياحية تبين أن مؤسستين من أصل أربعة لا تؤديان ما بذمتهما".

ويتعلق الأمر حسب التقرير المذكور بالفندقين "ص" و"هـ"، اللذين يدينان للجماعة بمتأخرات بقيمة 109.400,00 درهم، مشيرا إلى أن الجماعة لم تلجأ إلى اتخاذ الإجراءات الزجرية في حقهما.

ولفت تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى أن جماعة المحمدية تتجاهل مقتضيات القانون رقم 06.47؛ ذلك أنها لا تقوم بإحصاء جميع المؤسسات الفندقية والإقامات السياحية وقرى قضاء العطل المزاولة نشاطها بالمدينة؛ وذلك من أجل الحصر الشامل لجميع المؤسسات الخاضعة للرسم، وبالتالي السعي من خلال ذلك إلى تنمية مداخيلها.

وأشار المصدر نفسه إلى أن بعض الفنادق والرياضات والقرى السياحية لا تخضع لأداء أي رسم، كما هو الحال بالنسبة للفندقين "س.ب." و"س.أ"، أو للناديين الخاصين "م" و"ص".

وأردف التقرير الذي أعده قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة الدار البيضاء سطات بأن الجماعة "لا تسعى إلى مراقبة عدد ليالي المبيت المصرح بها بالنسبة لأربعة فنادق خاضعة للرسم، وذلك بمقارنتها مع ما تم التصريح به لفائدة مصالح وزارة السياحة وكذا مديرية الأمن الوطني، مع العلم أن عدد ليالي المبيت يعتبر أساس تصفية الرسم المذكور".

أما بخصوص المطاعم فأورد التقرير نفسه أن مقارنة مساحة الملك الجماعي العام المرخص باستغلالها وتلك المستغلة من طرف هذه المؤسسات "تبين أن الجماعة لا تقوم بضبط المساحات المستغلة، والتي تفوق في واقع الحال ما رخص به".

وأشار المصدر نفسه إلى أن الإحصاء شمل 25 مؤسسة من أصل 468 مؤسسة من طرف مصلحة الوعاء، فتبين أن المداخيل التي فوتت على الجماعة تناهز مبلغ 40.412,00 درهما، وكان بالإمكان أن تبلغ حوالي 121.236.00 درهما إذا ما فعلت مضامين المادة 12 من الظهير الشريف الصادر بتاريخ 30/11/1918 سالف الذكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - marocain الجمعة 31 غشت 2018 - 10:40
فتبين أن المداخيل التي فوتت على الجماعة تناهز مبلغ 40.412,00 درهما
ايوا اسي جطو حتى 40000DHS عندك فلوس
قلب لينا على ملايير cnss و القرض الفلاحي و كوماناف و CIH.
2 - montasser الجمعة 31 غشت 2018 - 10:41
الموظف البسيط على الرغم من هزالة اجرته الاقتطاعاات الضريبيةtva له بالمرصاد...وهادو كيدخلو ملاير ولا من يقتص منهم!!!...وحتى جماعة المحمدية كما جاء في التقرير لم تتخد الاجراءات اللازمة في هذا الشان لماذا!!! اذن من هنا يجب ان تبدء المحاسبة....وخطاب ملك الباد واضح اذن طبقوا الاوامر
3 - ولد القرية - سلا - الجمعة 31 غشت 2018 - 10:49
انا مع التقليص الى اقصى ما يمكن الضرائب على الفنادق والمطاعم لما يعانونه طوال السنة من نقص حاد للسياح سواء مغاربة او اجانب وايضا للقدرة الشرائية المتوسطة للزائرين الذي يحجزون بالفنادق او الذين يذهبون الى المطاعم المصنفة . بينما انا مع فرض ضرائب اضافية لاصحاب المقاهي الذي احتلوا الطرقات والممرات وليس عندهم اي عجز مادي نظرا للمداخيل اليومية حيث مباريات كرة القدم تجرى طوال الاسبوع وايضا للفراغ الذي يعيشه المغاربة لدى الوجهة المفضلة هي المقاهي للقاء الاصدقاء ولمشاهدة كرة القدم
4 - التهرب.....الفساد... الجمعة 31 غشت 2018 - 10:50
هذا التهرب..وهذا الفساد.. .هما اللذان يضربان بالضربة القاضية اقتصاد بلادنا.لكت ما العمل،الحيتان كبيرة والمراقبة غائبة....إذن سيستمر الوضع على ماهو عليه.
5 - انشري يا عزيزتي الجمعة 31 غشت 2018 - 10:54
واسي جطو قهرتينا بالهضرة الشعب بغا الملموس وبغا محاسبة المتورطين ماشي إعفاء
6 - مبارك الجمعة 31 غشت 2018 - 10:57
عيينا مانسمعوا و مانقراو جطو يكشف عن اختلاسات جطو يكشف عن تلاعبات جطو يكشف عن.......
و ماعمرنا ماشفنا شي محاسبة او لا متابعة
غير الاكتشافات تقول هاذ جطو هو كولومبوس
7 - سليم الجمعة 31 غشت 2018 - 11:07
السيد جطو و حاشيته هل يمكنهم ان يضعوا تشخيصا عاما للبيءة الاقتصادية والسياسية في المغرب واين تسير....! نعلم ان السيد هيلو وزير البيءة ووزير دولة في فرنسا بلد متقدم اعلن استقالته عن الهواء...مابقاش بغي يكل فلوس لحرام المتسلفة من البنك الدولي... وزاد قاءلا واك واك اعبادالله...ادا لم يتم النهوض بالبيءة عالميا في غضون 10 سنوات المقبلة فباي باي على العالم! فاعلموا ان لديكم القليل من الوقت لا لكشف من الدي يسرق البقر او السمك او الاراضي او التاكس في الفنادق..ولكن كيف سيكون المغرب في 3 سنوات القادمة و ماهي الخطة الاصلاحية التي اقترحتم وبعد كل ثلاتة اشهر نجتمع لنرى هل نحن في الطريق الصحيح و حسب الضروف اضافة بعد التعديلات لنصل الى بر الامان قبل 10 سنوات. هدا الرجل العلمي العقلاني السياسي الطاهر المؤمن بانه ان لم نتحرك واجدنا الحلول انيا لن ياتينا بها ترامب كهدية ...وهو لايتكلم عن هوى والكل يعرف انه من الرجال القلاءل في العالم الدين هم مطلعون على الوضع الكارتي للعالم. ليس هناك نجاة...ادن السيد جطو الوقت ليس لتبوليسيت...لانه معلوم لن تجد الا الويل والوحل!
8 - رشيد الجمعة 31 غشت 2018 - 11:09
هذه الوضعية تنطبق على اغلب جماعات المغرب.ندعوا السيد جطو لتحريك قضاته نحو مدينة الصويرة.ستكتشف العجب العجاب............
9 - amin الجمعة 31 غشت 2018 - 11:43
سي جطو واحد الحي الحسني نسيتوها راه حنا جيران وما محتاجينش للقضاة ديال المجلس غير طلة وحدة وانت تفهم، واه عمرك ما دزتي من شارع شوفوني والفوضى لدايرها المارشي.
10 - ABDO الجمعة 31 غشت 2018 - 12:02
Le vrai problème c'est comment sont dépensés les dits impôts. A mon avis il ne faut pas seulement detécter mais aussi sensibiliser et afficher exactement
où et comment cet argent est géré. On ne peut tolérer des caisse noires non contrôlées, des salaires non .justifiés et encore, encore. Il faut que le citoyen arrive à payer ces impôts avec fierté et qu'il soit rassuré.
11 - و لنا تعليق الجمعة 31 غشت 2018 - 12:22
هاذ القضاة الله يجازيهم بخير،داروا ما عليهم و تساروا لبلاد كاملة من طنجة لكويرة إلى شرق المملكة.
ملي رجعوا عند السي جطو قالو ليه الحمد الله كلشي مزيان جميع المؤسسات الفندقية بخير إلا شي وحدين في المحمدية مكيخلصوش الواجبات لي عليهم؟
رفع التقرير و تم نشره للعلن.
آرا دبا نشوفو المعقول السي جطو
كم مؤسسة فندقية و سياحية ببلدنا المغرب؟؟؟؟
نأخد بغض المدن الصغيرة على سبيل الحصر؟(أكادير مراكش طنجة الدار البيضاء و السعيدية).
كم فندق بها،هل تؤدي الرسوم المستحقة عليها؟
عدد المقاهي و المطاعم بها،كم مساحة من الملك العمومي تستغل
و تقطع المرور على الرصيف.
نريد فقط معرفة لماذا تم فقط الإقتصار على مدينة الزهور المحمدية؟
12 - حسن مغربي من السعودية الجمعة 31 غشت 2018 - 13:37
وسي جطوا وماذا عن حسابات الفوسفاط والثروة السمكية ومقالع الرمال ومقالع الرخام والذهب والفضة والنحاس وابار البترول تانسيفت وماذا عن الي خربوا نهر ام الربيع هل تعلم ان نهر ام الربيع اصبح مقلعا لجلب الصخور منه وكسريها وبيعيها من طرف شركة كونكساج التسير من يرخص لهؤلاء الذين دموروا الفرشة المائية ويسمنون ارصدتهم الخاصة
13 - القاضي شرحبيل الجمعة 31 غشت 2018 - 14:04
ا سي جطو الكل يعرف من هم اللصوص والمرتشون والمتهربون من الضرائب واصحاب الشواهد المزورة والموظفون الاشباح ومهربو الاموال ووو...... ولكن ماذا بعد?
14 - فرحات الجمعة 31 غشت 2018 - 16:52
بحكم تجربتي في ميدان المحاسبة وااتسيبر سوف أتدخل في الموضوع .كل المطاعم والمقاهي والفنادق لا تصرح إلا بفتاة محاصيلها لا للجبايات ولا لمصالح الضرائب ولا لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فجل هذه المؤسسات لا وجود للشفافية رقم المعاملات التجارية وكل تصاريحها غير صحيحة
15 - danois الجمعة 31 غشت 2018 - 17:55
أنا وفرولي غير المأكل والمسكن و الملبس والتطبيب والنقل الكل بمستوى كريم حتى وفاتي، وخذوا راتبي كله ضريبة
16 - سالم الجمعة 31 غشت 2018 - 18:03
المقاهي تجارة مربحة عند مرور أمام المقهي ولو مقعد فارغ
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.