24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هل يؤثر إغلاق "جمارك مليلية" على العلاقات المغربية الإسبانية؟

هل يؤثر إغلاق "جمارك مليلية" على العلاقات المغربية الإسبانية؟

هل يؤثر إغلاق "جمارك مليلية" على العلاقات المغربية الإسبانية؟

في محاولة جديدة لبحث سبُل لرفع "حصار مليلية" بعدما قرَّر المغرب غلق المعبر التجاري الحدودي المحاذي للثّغر المحتل، تعتزمُ الحكومة المركزية في مدريد دعوة الأطراف الرسمية في الرباط إلى التفاعل "إيجابا" مع مطالب الحكومة التي تتمتعُ بصيغة الحكم الذاتي، التي أثْخَنَهَا الإجراء المغربي اقتصادياً.

وطالبت مديرية الجمارك الإسبانية إدارة الجمارك المغربية بعقد اجتماع من أجل إعادة الوضع الطبيعي للجمارك بين البلدَين في مليلية، بعد الإغلاق الأحادي الصادر من الحكومة المغربية في مطلع غشت الجاري. ويأتي هذا وسط غليان غير مسبوق تعيشه الأغلبية الحكومية في مليلية المحتلة، حيث عبّر الحزب الشعبي الحاكم عن أن "إغلاق المعبر الحدودي كانت له انعكاسات قوية على الاقتصاد المحلي".

وفي أول تفاعلٍ رسمي مع الانتقادات الإسبانية المتصاعدة ضد القرار المغربي، قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، إن قرار إغلاق جمارك مليلية "قرار سيادي وعاد اتخذه المغرب لإنعاش ميناء الناظور الجديد".

وقال المسؤول الحكومي إن "السلطات المغربية تعتبر قرار إغلاق جمارك مليلية قراراً سيادياً يخصُّ المغرب"، مضيفاً أن "الرباط اتخذت هذا القرار داخل مقتضيات السيادة الوطنية".

وكان المغرب اتخذ قراراً، في منتصف يوليوز الماضي، دخل حيز التنفيذ مطلع غشت الجاري، يقضي بإغلاق الجمارك البرية مع مدينة مليلية المحتلة. وينص القرار على السماح فقط بالتخليص الجمركي عبر ميناء بني أنصار، المجاور لمعبر مدينة مليلية، ومنع أي عملية استيراد أو تصدير عبر المعبر البري.

ويقول جلال الورغي، مدير المركز المغاربي للبحوث والتنمية بلندن، إن "هذا التوتر بات جزءا من إدارة العلاقات المغربية الإسبانية"، مستبعداً احتمال اندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين، وقال إن "إغلاق معبر مليلية لن يؤثر على العلاقات بين المغرب وإسبانيا"، معتبرا أن هذه الإشكالية "لن تمنع الشراكة الاقتصادية القوية بين المغرب وإسبانيا، خاصة أن الأول يمثل أكبر شريك اقتصادي في الفضاء الجنوبي للدولة الإيبيرية".

الباحث المتخصص في الشؤون المغاربية أورد: "ليس هُنالك أي توتر من شأنه أن يربك العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، ليس فقط على المستوى الاقتصادي والتجاري، وإنما الأمني أيضاً والسيطرة على مشكل الهجرة".

أما محمد أحسيسن، الكاتب العام للتواصل للحزب الاشتراكي الكتالوني، فيؤكد أن "الحزب الحاكم في مليلية يلعب لعبة قذرة بمحاولة تعكير الأجواء بين مدريد والرباط"، وقال إن "حكومة مدريد تريد حل المشكلة بالحوار مع المغرب وإجراء اللقاءات المزمع تنظيمُها خلال هذا الشهر من أجل حلحلة هذه الأزمة".

وقال المسؤول الحزبي إن "العلاقات المغربية الإسبانية تاريخية وجيدة، والذي يعكر صفوها دائماً هو الحزب الشعبي الحاكم في مليلية"، مضيفا: "إسبانيا تتعامل مع المغرب كشريك اقتصادي ودبلوماسي تقليدي وليس كدولة عدوة؛ أما حاكم مليلية فمعروف بتصريحاته المتهورة، وهو الذي منع المسلمين في مليلية من اقتناء الأكباش من المغرب، ما زاد من تعقيدات الوضع في النقطة الحدودية".

وكانت الرباط قررت بداية شهر غشت إغلاق المعبر دون استشارة السلطات الإسبانية، ما وصفته صحف إسبانية بـ"حصار مليلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - حراك الجمعة 31 غشت 2018 - 11:24
من يتبع هم المغاربة ومن يبيع في مليلية هم المهاجرون المغاربة من المتضرر ياترى؟
2 - othmane الجمعة 31 غشت 2018 - 11:24
عبّر الحزب الشعبي الحاكم عن أن "إغلاق المعبر الحدودي كانت له انعكاسات قوية على الاقتصاد المحلي".


وحنا مالنا دبرو راسكم سلعتكم تدخل عندنا و سلعتنا المغربية ممنوعة
3 - ابوعابد الجمعة 31 غشت 2018 - 11:27
مليلية المحتلة ستبقي مغربية ،الم يفهم الا سبان ان مليلية ليست ملكالهم لماذا هذا الانفعال من قبلهم. هذه بتلك.
4 - صاروخ ارض ارض الجمعة 31 غشت 2018 - 11:32
مصطفى الخلفي يقول ان القرار سيادي اذن انت تعترف بكلامك هذا ان مليلية ارض اسبانية اللهم رحمتك فانك ابتليتنا بقوم هاجوج وماجوج
الى متى هذا الخوف من الاسبان عبدة الثيران كنا اسيادهم لما كان يحكمنا الذكور والان عندما اصبح شبه النساء يحكمنا فالوداع سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وحتى الصحراء ات دورها وعندها اجمعوا حقائبكم وارحلوا للبلدان التي كدستم فيها مانهبتم
5 - Bop35 الجمعة 31 غشت 2018 - 11:40
يجب اغلاق جميع المعابر اللتي تربط سبتة ومليلية مع المغرب للان هاذه المعابر المصطنعة كا تجيب لينا عا الشر اكثر من النفع ولهذا يجب على المغرب باش يلعب هاذه الورقة للضغط على الاتحاد الاوروبي المنافق من اجل مفاواضات مستقبل المدينتين المحتلتين...
6 - منصف الجمعة 31 غشت 2018 - 11:56
اكيد انه بعد الضغوط الاسبانية سيتم فتح الجمارك المغربية.. الاغلاق هو ظرفي فقط.. اقول واجزم لا طاقة لدولتنا امام اسبانيا.. وهذا ليس احتقار وتنقيص لبلدي وانما امر واقع اثبتته احداث سابقة.. نقوم بخطوة ثم نتراجع بفعل الضغوط
7 - محمد الوجدي الجمعة 31 غشت 2018 - 11:56
يجب الحديث عن استرجاع المدينتين المحتلتين من طرف اسبانيا بذل الكﻻم عن الحصار...!!!
8 - الظاهري الجمعة 31 غشت 2018 - 11:56
تاخر هذا الاجراء كثيرا اموال كثيرة تضيع بامكانها حل مجموعة من مشاكل المنطقة وخصوصا البنية التحتية من طرق مدارس مستشفيات
9 - حماد ماركس الجمعة 31 غشت 2018 - 11:57
السؤال الحقيقي الدي يجب طرحه هو هل يؤثر إغلاق المعابر الحدودية على الاقتصاد المغربي سلبيا أو إيجابيا أما قضية العلاقات الإسبانية تجاه المغرب هي في الأصل علاقة رابح خاسر وليس رابح رابح.
10 - محمد الوجدي الجمعة 31 غشت 2018 - 11:58
يجب الحديث عن استرجاع المدينتين المحتلتين من طرف اسبانيا بذل الكﻻم عن الحصار...!!!
11 - Said France الجمعة 31 غشت 2018 - 12:07
Juste pour préciser
la contrebande continue encore à Melillia, les contrebandiers ne sont pas touchés
C'est juste les conteneurs qui arrivent par bateaux à destination du Maroc, doivent désormais passer par le port marocain de Beni Ansar

C'est tout
12 - عساس الجمعة 31 غشت 2018 - 12:08
لكل دولة أرضها ولكل دولة جماركها. خطوة مشكورة للجمارك المغربية وكفى من طأطأة الرأس لمن هب ودب في هذا العالم المنافق والوصولي المغرب لن يبقى دركي اسبانيا ومفرغ بضائعها عليها أيضا أن تفتح أبوابها في وجه السلع المغربية اذا أرادت الحفاض على هذا المعبر مفتوحا . أما بالنسبة لديك الكلام ديال حقا ما حقا التهريب المعاشي والناس مساكن وو....المهربين راكموا الثروات التي لا تقدر ولا تحصى ومن أراد الرزق فليشمر عن سواعده لا أن يتكل على التهريب الذي يدمر اقتصاد البلاد ويسمن اقتصاد حكومة مليلية المحتلة.
13 - Kamal الجمعة 31 غشت 2018 - 12:09
تريدون محاربة اسبانيا ببنادق الحرب العالمية الأولى.
ليس بالضرورة أن يكون المرء ذكيا ليكتشف أن أي حرب تجارية أو اقتصادية مع اسبانيا الخاسر الأكبر هو المغرب.
المغرب محتاج إلى اسبانيا وإسبانيا غير محتاجه للمغرب اي أنها تقدر أن تستغني عن المغرب في ضرف دقائق معدودة.
اسبانيا لا تجني من المغرب إلا القلاقل والمشاكل والمتاعب التي يخلفها المليون مغربي المتواجدون على اراضيها. والالاف من الاطفال المغاربة المتشردين. ومغاربه الخارج الذين يعبرون فوق اراضيها اتجاه دول الشمال. ومن بزنازه الحشيش ومن قوارب الموت المحملة بالحراكه الخ....
الصمت أفضل لنا.
14 - متتبع 01 الجمعة 31 غشت 2018 - 12:10
هذا الحصار يعد صيغة من صيغ المقاطعة، اقتُبس من المقاطعة الشعبية للحليب
15 - امين الجمعة 31 غشت 2018 - 12:14
الغريب في الامر انكم تقرون انها محتله لكن لا يعدو دلك مجرد كلام محتشم من وراء الستار. اين الديبلومسيه؟ اين الضغوطات الاقتصاديه؟ اين الرجلة؟ انا جزائري واقر حسب متابعتي للاحداث التاريخيه ان الصحراء ارض مغربيه في الاصل لكن هل انتم واعلامكم وساستكم يناظلون على سبته ومليليه كما يفعلون الان مع ملف الصحراء؟؟؟
16 - bensaid الجمعة 31 غشت 2018 - 12:16
تريد اسبانيا أن نمنع المهاجرين السريين الأفارقة من العبور إلى أراضيها. و ان نحارب المخدرات من كوكايين و حشيش وممنوعات من الولوج إليها.و ان نتعاون معها لمحاربة الإرهاب.و ان نعترف بأن سبتة و مليلية اسبانيتين. و ان تبيع لنا متلاشياتها عبر المدينتين السليبتين لإنعاش المستعمرين و ادلال المغربيات و هن يحملن البال.مهما فعلت اسبانيا و وزير حكومتها لا و الف لا لإعادة فتح معبر الذل و الإهانة.
17 - Simmo الجمعة 31 غشت 2018 - 12:28
المغرب دولة ضعيفة امام الاسبان ومقارنة مع اقتصادها .فالاخير سوف يخضع المغاربة بما يطلبه اسيادهم الإسبان .
18 - ملاحظ الجمعة 31 غشت 2018 - 12:40
ياك مليلية محتلة . هذا اقل اجراء بل اضعف الايمان. ان كان المغرب مقتنعا انها محتلة يجب تحريرها على الاقل رفع دعاوى في الامم المتحدة . ماشي ساكت مربع اليد و يقول محتلة.
19 - Said France الجمعة 31 غشت 2018 - 12:44
Pour امين #16
Ceuta et Mellila sont occupées depuis 500ans, et ce sont les portugais qui les ont occupé, tout comme Mogador (Essaouira) ou Mazagan (EL Jadida), Lexus (Larache) ou Arzila (Assila), toutes ces villes ont été récupérées par le Sultan Moulay Ismael, ce dernier a assiégé la ville de Ceuta pendant 35ans

Aussi, Ceuta et Mililia ont été vendues par le portugal à l'Espagne, et c'est pour cette raison qu'elles ne sont pas considérées comme des territoires à décoloniser

Enfin, sache que la 2eme plus grande ville d'Algérie Oran, était elle aussi colonisée par les Portugais, et fût libérée pas par les Algériens, mais par les Ottomans

Pour ton info, JAMAIS les Ottomans n'on pu mettre les pieds au Maroc
20 - مصطفي الجمعة 31 غشت 2018 - 12:45
براڤو....قرار سيادي .....هكدا سيجمع الاسبان حقائبهم .و يدهبوا من حيث اتوا.....ميناء الناظور و ميناء طنجة المتوسط...و مبنا طنجة كافين......العام الجاي جمارك سبتة ان شاء الله....ضربة ستقسم ظهر اقتصاد السليبتين.....
21 - fadot الجمعة 31 غشت 2018 - 13:22
يا ناس دعونا من العواطف و الكلام الوطني و الله لو سئلوا مليلية هل تريدين الرجوع الى وطنك لرفضت لانها تعيش في امان مع الاسبان و نظافة و حقوق حتى المهاجرين هناك لن يقبلوا برجوعها .. الناظور و فرخانة بجانب مليلية كلها اوساخ و فوضى و و و
22 - خوك أنا الجمعة 31 غشت 2018 - 13:28
المتضرر الأول في هذه الحالة هم رجال الجمارك المغاربة. خلق الرواج الحدودي بهذه البوابة تضمن لهم " الرضاعة "
23 - Moulahid الجمعة 31 غشت 2018 - 13:52
يقول المثل سد تلق ما تحل اغلق ما دامت المفاتيح بين يديك.
24 - lucas la decima الجمعة 31 غشت 2018 - 13:59
A MR FADOT
جبل طارق-هونككونك: الا ولى اسبانية و محتلة من طرف الا نجليز و اغلبية السكان لا يريدون اسبانيا.
سكان هونك كونك اظنك تعرف قصتهم.واخا ااصين استرجعتها ما زال هناك بنود لمصلحة الا نجليز.
خلا صة: بغاو سكان سبتة او مليلية المغرب الا اسبانيا، لا يهم.المدينتين مغربية.
سير شوف التقاربر او المغاوضات ديال الصين مع الا نجليز.الا غلبية الساحقة د السكان ه.ك. ما بغاتش الصين
25 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 31 غشت 2018 - 14:02
الحصار الاقتصادي للمدينة المحتلة شكل أكثر نجاعة من الحل العسكري لاسترجاعها.نتمنى أن يقوم المغرب بنفس الشيء بالنسبة لسبتة المحتلة.ميناءي طنجة المتوسط و الناظور سيخنقانهما قريبا حتى يصبحا عالة على اسبانيا و على اقتصادها المتأزم.نعلم أن عشرات الآلاف منهم هاجروا للمغرب بحثا عن العمل و منهم الكثير من أصحاب المهن اليدوية كالبناء و التلحيم
26 - حسن تمارة الجمعة 31 غشت 2018 - 16:12
يجب ان يعلم الاسبان أننا لسنا في حاجة لسلعهم المنتهية الصلاحية وان عليهم أداء ضرائب العبور في ميناء الناضور مع تكثيف المراقبة على سلعهم الفاسدة. أنا واثق من ان هذا الإجراء هو في خدمة الاقتصاد المغربي وضربة سياسية قوية للمحتل الاسباني الذي تعيش ساكنة سبتة و مليلية من أموال المغاربة بالتهريب وخلط السلع الفاسدة من الأخرى.. دون نسيان ان ذهاب المستعمر من سبتة و مليلية رهين بشل اقتصاد الاسبان فيهما
27 - حسين الجمعة 31 غشت 2018 - 16:20
سؤال موجه لحكام مليلية نهار اللي عملتو ممنوع يدخلو الحوالة والمنتجات الفلاحية نحو مليلة ساعتها قلنا نحنا لمغاربة شي حاجة؟
28 - momo الجمعة 31 غشت 2018 - 16:22
A M. EL KHALFI pour animer le port de NADOR, t’as besoin d’inciter les superviseurs du port(comme d’autres secteurs ) a être honnêtes et efficace dans leurs boulots, arrêter le magouillage ,le désintérêt et on a dit ( Galou linaa) ;;;;;;; et tu verras l’animation du port comment ,il deviendra !!!!!!!!
Bien sur la décision de fermer la douane nous revient, mais pas pour cette raison
29 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 17:00
هذا القرار له إنعكاسات إيجابية وسلبية على الطرفين فانتظرووا رد فعل الإسبان بقرار مضاد !
30 - Nihilus الجمعة 31 غشت 2018 - 17:52
pourquoi ils n'ont pas fermé ceuta aussi, Ça c'est un châtiment pour les Rifains pour les réprimer aussi économiquement,
31 - ياسين الجمعة 31 غشت 2018 - 18:42
حرام علينا وحلال عليهم ...عندما منعوا استراد الاكباش من المغرب لم يقولو شيء وعندما اغلقنا المعبر اقامو الدنيا ..نفاق الغربي مزدوج .
32 - observateur 1 الجمعة 31 غشت 2018 - 21:17
ملا حظتي يجب التفاوض لارجاع المدينتين السلبتين والجزر الى ارض الوطن,يجب اغلاق معبرسبتة المحتلة كذ الك لان هذه المعابرهي من تنخرالاقتصاد الوطني,وخاصتا مناطق الشمال يجب على الحكومة ان لاتتساهل في مايخص الدفاع عن الاقتصاد الوطني مع اسبانيا ولاتتراجع في قرراتها الا اذا كان في صالح البلد عامتا والمنطقة خاصتا,لان التراجع عن اي قرار او قانون يضعف من قمة الحكومة عند الاسبان والاجنبي عامتا
33 - Hooollandddddddssss الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:44
سنين مظت كنت علي متن القطار الذاهب من طنجة الي مدينة مراكش خلال رحلتنا اخذت في الكلام مع رجل يمتهن الطرابندوا يسكن بمدينة طانطان متقاعد من الخدمة العسكرية. من الافظل لك التقاعد ام هذه المهنة؟ نعم هذه المهنة.
هي امتهان وليسة مهنة
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.