24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجون غاضبون ينددون بتنقيل "طبيب الفقراء"

محتجون غاضبون ينددون بتنقيل "طبيب الفقراء"

محتجون غاضبون ينددون بتنقيل "طبيب الفقراء"

احتشد عدد من المواطنين، زوال اليوم الخميس، أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم تزنيت، في وقفة احتجاجية عفوية، تضامنا مع الدكتور المهدي الشافعي، الملقّب بـ"طبيب الفقراء"، بعد اتخاذ وزارة الصحة قرارا بنقله إلى تارودانت.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية أطفال كان الشافعي يعالجهم بمستشفى تزنيت، بالإضافة إلى آبائهم. وشهدت الوقفة حالات إغماء في صفوف بعض الأمهات. كما رُفعت شعارات ضد "تردي الوضع الصحي" و"المنعرج الذي وصله ملف الشافعي والمضايقات التي يتعرض لها باستمرار".

وكانت وزارة الصحة قد وجّهت إلى الشافعي، أمس الأربعاء، رسالة إعادة التعيين استثنائيا بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت. وأرجعت دوافع ذلك إلى "الاحتقان الذي يعرفه المركز الاستشفائي الإقليمي بإقليم تزنيت، والتداعيات السلبية التي يُشكلها ذلك على تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنات والمواطنين بهذا المرفق العمومي، والتي تؤثر على السير العادي للمصلحة المعنية".

وسبق للمهدي الشافعي أن وجه نداء إلى "الأطباء المغاربة الذين اشتغلوا معه بمستشفى عبد الرحيم الهاروشي والمستشفى الجامعي ابن رشد من أجل التحرك، لأن ما وقع للشافعي سيقع لجميع دكاترة الوظيفة العمومية، في ظل غياب ضمير يحرك المسؤولين على صحة الأطفال".

وأضاف أن "المسؤولين يتلذذون بعذاب المرضى القادمين من أقاليم كلميم ولخصاص وغيرهما".

وتوجه "طبيب الفقراء" صوب مندوبية الصحة لتسلم قرار نقله. وقد استغرب عدم فتح وزارة الصحة أي تحقيق في الخروقات التي تشوب المستشفى الإقليمي بتيزنيت.

وشهد المستشفى الإقليمي لتيزنيت، أمس الأربعاء، احتجاجات وفوضى عارمة، بعد "مضايقات تعرض لها الدكتور الشافعي، دفعته إلى توقيف العمل لفترة، وأخرجت آباء وأمهات الأطفال المرضى للاحتجاج على إدارة المركز الاستشفائي، قبل أن يعود السير العادي للعمل، وينجز الدكتور خمس عمليات جراحية لأطفال الإقليم".

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية بتزنيت كانت قد قضت بإدانة طبيب الأطفال المهدي الشافعي بتعويض قدره عشرون ألف درهم لصالح المشتكي عبد الله حمايتي، مدير المستشفى الإقليمي بتزنيت، وبغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم، على خلفية متابعته بتهمة سب وشتم المدير، الذي طالب بجبر للضرر قدره 80 ألف درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - يامنة الخميس 30 غشت 2018 - 23:23
كل هذه التسترات والتجاوزات في صف مدير المستشفى نرجو البحث في علاقته او قرابته مع مسؤولي وزارة الصحة
2 - ماريا الخميس 30 غشت 2018 - 23:24
عوض أن ينقل المدير للمستشفى الذي ظلم النزيه المخلص. نقل السيد الدكتور شافعي المظلوم وسبب ظلمه هو إخلاصه ونزاهته
3 - fox الخميس 30 غشت 2018 - 23:27
أهل مكة أدرى .. لكن كل من جاهر بالنزاهة والاستقامة في أدائه لمهامه مصيره المضايقات تم المضايقات
4 - abdou الخميس 30 غشت 2018 - 23:31
لا بزاف زدتو فيه ملي ولاو السكان كيدخلوا في تنقيل الموظف صافي ما بقى ما يتقال.
5 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 23:31
وما الفرق بين تارو دانت وتيزنيت
الراجل فين ما حطيتيه يخدم
وكفى من البلابلا بلا بلا والنوم حتى الثالثة بعد الزوال
6 - İsyankâr الخميس 30 غشت 2018 - 23:38
السبب الوحيد لي خلاني نخوي المغرب هو بحال هاد الظلم و الجبروت واش ا عباد الله اش كتسنا من بلاد كتوشح المغنيين بأوسمة وكتهمش وكظلم اطباء واساتذة وشباب وأطر ومخترعين، الى بغيتي تعرف واش بلاد متقدمة كتشوف الاعمدة ديالها الثلاثة: التعليم- التطبيب- القضاء وحنا ماشاء الله كلهم مفلسين، الحاصول المغرب حاكماه لوبيا عبارة عن عصابة، في مصلحتها حماية نفوذ الاثرياء ولو على حساب كرامة وحياة المغلوبين، المهمشين والمنسيين من الشعب
لك الله يا وطني، وحقنا عند الله ناخذوه، والمظلوم غاياخذ حقو من عند الظالم.
7 - Aziz Canada الخميس 30 غشت 2018 - 23:40
نرفع القبعة لهذا الطبيب
نتمنى ان يتم فتح حساب عاجل و نساهم جميعا ولو بدرهم واحد لتسديد غرامة طبيب الفقراء وليشهد طبيب المستشفى ان المغاربة كلهم الدكتور المهدي الشافعي. وان 20000 او 200000 لن تغنيه شيئا والكرامة اغلى ولا تقدر بالثمن. مثل هذا الطبيب من يستحق الوسام وليس المجرد وباطما
8 - wood الخميس 30 غشت 2018 - 23:48
هل هذا المدير سيذهب فعلا الى صندوق المحكمة ليسحب هذا التعويض ؟؟ و هل سيدخله في مصروفه يشتري به حاجيته و حاجية أسرته و يعتبره رزقا ساقه الله ، و كذلك المحامي هل سيأخد اتعابه و نصيبه من هذا التعويض ؟؟ مع ان الكل يعلم انه تم الحكم عليه ظلما و عدوانا لانه لم يدخل اللعبة كما حددها اصحاب الحال و أن الأمر لا علاقة بأخلاقيات المهنة . فهذا الحكم هو رسالة لأصحاب المهنة و حتى غيرهم : إما الخضوع التام أو البحث عن العمل في مكان أخر و ربما حتى في دولة أخرى !!!
9 - karlsruhe الخميس 30 غشت 2018 - 23:49
لماذا يعاقب كل من أراد خدمة الوطن !?
قطاع الصحة يعاني منذ الأزل و فشل جميع وزراء الصحة الذين توالو في تحسين القطاع و النهوض به من الحالة الكارثية التي يعجز اللسان عن وصفها !
عوض معاقبة "طبيب الفقراء" بتنقيله من مكان عمله ، كان من الأجدر مساعدته و دعمه في مسعاه إن كان يريد خدمة الفقراء و الوطن .
و لما لا منحه فرصة للنهوض بالقطاع كي يستفيد المواطن المغربي من تطبيب يستجيب للمعايير.. الإنسانية (على الأقل).
لو كان في دولة أوروبية ..لتم تقدير مجهوداته و تعيينه وزيرا للصحة !
10 - حسن البيضاوي الخميس 30 غشت 2018 - 23:51
بكل سراح أنا كنت مجنون على بلادي المغرب هو عيوني وكنت معجب بالملك أما ا الآن مبقى ميعجب انقيدوا هذا البلد قبل يفوت الأوان وتقولون هذه أوامر من الخارج
11 - عبد الرحيم الخميس 30 غشت 2018 - 23:59
وزارة الصحة ما عندها صحة. هرمات مسكينة ياكما مات كاع. والميت خصو يمشي للمقبرة ولكن شكون غادي يدفنها الى كانو جميع المسؤولين ضميرهم ميت.
12 - rachid الجمعة 31 غشت 2018 - 00:00
أنصح هدا الطبيب بترك مهنة التطبيب وامتهان الغناء كي تكون عنده قيمة لدى مسؤولي هدا البلد الدي يتغنى بالعدل والديموقراطية
13 - baaaaz الجمعة 31 غشت 2018 - 00:13
تحية الى رمز الوطنية والكرامة والنزاهة دكتور شافعي
أنت المنتصر ولو أجحفوك، أعلم حين تتبين اختلالات يتنقل المدير لكن أيت التحقيق أين الوزارة أين الحكومة أيت البرلمان يا لي خدامين لهاد الناس و البلاد
إن لم يُنصف دُقّ المسمار الأخير
14 - tizinou الجمعة 31 غشت 2018 - 00:14
المواطنون في تزنيت متعلقون بطبيبهم الشافعي لانهم يعتبرونه طبيب الفقراء اما وزير الصحة فعليه ان يدخل الى "الكاراج" المندوب الإقليمي ومدير المستسفى حتى تتخذ الإجراآت الازمة في حقهم لتدني الاوضاع والإحتقان في المستشفى. الحكم الآن والحق نابع من المواطن في تزنبت المتشبت بطبيبه المظلوم.
15 - ماتريكس الجمعة 31 غشت 2018 - 00:22
دولة المتناقضات مبقيت كنفرق بين الحق والباطل انقلبت الموازين والغريب انني اتعايش مع الواقع بكل سلاسة ههه
16 - المنيصر الجمعة 31 غشت 2018 - 00:29
على عبد الله حمايتي أن يعتذر لطبيب الفقراء
ربما يحتاجه يوما فلا يجده
أيها المدير الجائر راجع نفسك فانت ظالم.
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.
17 - al3arandass الجمعة 31 غشت 2018 - 00:48
الإدارة المغربية هي هاذي
خصها تجي من جهة المدير وإلا فين ما كان شي طبيب مقهور غادي يهدر، تحية للطبيب
18 - لطفي الجمعة 31 غشت 2018 - 01:21
نصيحتي للدكتور الشافعي:عليك بالصبر والصمود وستنتصر إن شاء الله أما الظالمين الخونة فحسابهم عسير عند الله وسيعلم الدين ظلموا أي منقلب ينقلبون.نسأل الله تعالى أن يفتنهم في أسرهم.
19 - BARAKAT الجمعة 31 غشت 2018 - 01:23
من حق الرأي العام أن يعرف سبب نقل هدا الطبيب من مستشفى الى اخر وكدلك معرفة سبب هده المضايقات التي يتعرض لها ومن واجب وزير الصحة و وزير كل الوزارات (الداخلية) ان يفتحوا تحقيقا نزيها يكون على مستوى الحدث لأن قضية هدا الطبيب لم تبقى قضيته وحده بل هي قضية رأي عام ومن حق المواطن ان يعرف من الظالم ومن المظلوم (بلا بسالة)لأننا كما نعلم ان التعليم والصحة في الحضيض ولهدا يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد كل من تبتث في حقه التقصير في عمله وتظهر فعلا انها تقوم بالاصلاحات والنهوض كما نسمع دائما.شكرا هسبريس
20 - باسو باستور الجمعة 31 غشت 2018 - 01:59
مند أن ظهر هدا المشكل لم نسمع تدخل لا حزب ولا نقابة ولا منظمة في الموضوع وحتى الجمعيات والدي من المفروض أن ترفع شعار : "ماتقيش طبيبي" لم تتدخل أم أن الدكتور الشافعي مثله مثل "مكي الصخيرات" يعالج "بالبركة" هدا الكم الهائل من الأطفال المرضى وليس له مكان في الطب الحديث.
21 - SLIMANI OMAR الجمعة 31 غشت 2018 - 04:01
CE MEDECIN ,TRAINE EN JUSTICE ET CONDAMNE A UNE AMENDE S'EN EST BIEN TIRE AUSSI AVEC CETTE MUTATION A CE QUE JE CROIS.
ON AURAIT PU L'ACCUSER DE VIOL DE FEMMES OU D'AVOIR ABUSE D'UN ENFANT MINEUR ET ON TROUVERAIT BIEN DES VICTIMES ET DES TEMOINS ET DE FAUX CERTIFICATS MEDICAUX POUR LE JUGE POUR L 'ENFONCER COMME ON AURAIT ENFONCE, MAIS DANS UN AUTRE DOMAINE DIFFERENT, LE JOURNALISTE BOUACHRINE QUI CROUPIT .
.TOUJOURS EN PRISON.
CE TOUBIB FERAIT MIEUX A MON AVIS DE QUITTER LE PAYS POUR L' EUROPE OU IL SERA APPRECIE A SA JUSTE VALEUR.
22 - المجيب الجمعة 31 غشت 2018 - 05:17
سؤال بديهي: بعد قرار التنقيل هذا، هل عينوا طبيبا آخر في جراحة الأطفال ليعوض السابق في تيزنيت أم سيبقى المنصب شاغرا الى حين؟؟ ومن هو هذا الجراح الذي سيطعن زميله من الخلف وبدون رضاه ومباركته؟؟ بصراحة انها وضعية محرجة قد تخلق الأحقاد وتزرع الاحباط !!
23 - هولندة الجمعة 31 غشت 2018 - 05:53
الوطن للاغنياء يفعلوا فيه ما يردون والوطنية لفقراء هذا الطبيب تركوه يعبر عن وطنيته بحرية لكن خين تجاوز الخط الاحمر ودخل في الوطن حاربوه القاعدة عندنا ان تحارب من يفضح الفساد لا ان تحارب الفساد لانه كل من بني على باطل فهو باطل ....الفساد اصبح نقافة عندنا كل يفسد في محيطه حين اخد ولد الفشوش البراءة عرفت اننا في مسرحية وما خدث في الانتخابات الاخيرة عرفت كم نخن اغبباء ....
24 - طريقة الخلاص من العصابة الجمعة 31 غشت 2018 - 09:32
طريقة الخلاص من العصابة
فكروا بذكاء ودهاء ومكر وحيل وإصرار في طريقة للخلاص من العصابة التي تسلطت على الشعب تسومه سوء العذاب تذبح أبناءه وتستحي نساءه
25 - chrif tiznit الجمعة 31 غشت 2018 - 10:45
اولا إلا عندنا صحة في المغرب محمد السادس مغذش امشي لفرنسا اداوى فيه مسيرين الدولة كيطحكوا في الشعب المصتطعف لك الله يا شعب المقهور و لك الله يا ذكتور الشافعي.
26 - HSAINE الجمعة 31 غشت 2018 - 13:38
ليست مندوبية الصحة بتزنيت ولا مدير مستشفى تزنيت هم السبب ، السبب كامن في الشفارة الذين يتحكمون في قطاع الصحة وهم الذين يتسترون على كل الجرائم و اخونا الدكتور الشافعي راه دار براج ليهم فيما يخص المصحات الخاصة .مثلا اذا قام بإجراء 3 عمليات في اليوم راه خصارة كبيرة للمصحات المجاورة ....اذا الدكتور ظن بأنه سيكون على حق مع هذه المجموعة من اولاد الحرام ولاكن هم اقوى منه ....وهذا يقع في عدد كبير من المدن.....لو سألنا الدكتور الشافعي كم من مرة طلبوا منك المصحات الخاصة العمل معهم ؟ لو استجاب لهم لما وقع شيء
27 - عبدو(برشيد الجمعة 31 غشت 2018 - 15:21
السلام..هاد البلاد.المسؤولين.فيها.طغاوا.بزز ززاف.لفراسوا.عجينا.دير..لبغا..عواض.الحاسبوا.مسؤولين.على.السبطار.تم نقل.الطبيب.المشتكي..ا.لناس.باغنواعلاش.المسؤول تاع السبطار..ما نقلوا.والحاسبوا.وقفوه..ولا كاين.انا واخواتها..لهدا.وزارة.الصحة.خصها.يتعاد..فيها.النظر.هادش.ولا.عين.بين.لفضح الفساد.يتعاقب..هاد.وزارات..غيشبوا لنا.الفوضة..في البلاد..مكاينش.القانون.في البلاد..كاينا..الحكرا....انشري.يا هسيريس.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.