24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مرحبا 2018".. "طنجة المتوسط" يحقق رقما قياسيا في عملية العبور

"مرحبا 2018".. "طنجة المتوسط" يحقق رقما قياسيا في عملية العبور

"مرحبا 2018".. "طنجة المتوسط" يحقق رقما قياسيا في عملية العبور

مع اقتراب موسم العبور "مرحبا 2018" من نهايته، يعرف ميناء طنجة المتوسط حركة دؤوبة وتوافدا كبيرا جدا للمسافرين من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ونظرا إلى تزامن موسم هذه السنة مع عيد الأضحى، فقد بلغ توافد المسافرين حدا قياسيا، حيث وصل عدد المسافرين الذين عبروا الميناء، يوم الخميس 29 غشت، 53.137 مسافرا و10.510 سيارات، وهو رقم قياسي يسجل لأول مرة، وفق بلاغ صحافي صادر عن إدارة الميناء.

وأضاف البلاغ أن الوتيرة المرتفعة للعودة ستتواصل إلى غاية 15 شتنبر، داعيا الراغبين في السفر عبر الميناء إلى تجنب وقت الذروة هذا، خصوصا أن عملية "مرحبا 2018" لا تزال مستمرة إلى غاية 15 شتنبر.

جهود جبّارة وإكراهات

ضغط عالٍ تتعامل معه مختلف المصالح المتواجدة بميناء طنجة المتوسط، بكافة تخصصاتها، بما يتطلبه الأمر من مجهود وإمكانات مادية ولوجيستيكية، وسط إكراهات تتزايد يوما بعد يوم مع اقتراب موسم العبور من نهايته.

ووفق تصريح لحسن عبقري، مدير ميناء طنجة المتوسطي للمسافرين، فإن سبب العبور القياسي ليوم 29 غشت عائد إلى نفاد تذاكر الباخرات بميناء الناظور، وميناء طنجة المدينة خصوصا، مشيرا إلى أن مدة الانتظار وصلت في أقصاها إلى 10 ساعات ونصف يوم الخميس.

وأكد عبقري أن فترة العبور بشكل عام مرت بسلاسة كبيرة، مشيرا إلى أن كل المتدخلين في العملية يشتغلون على قدم وساق من أجل مرورها في ظروف جيدة من الناحيتين الأمنية والصحية، وحتى يكون العبور سلسا.

وأوضح مدير ميناء طنجة المتوسطي، في تصريح لهسبريس، أن الطاقة الاستيعابية للبواخر تفوق 40 ألف مسافر يوميا، متوقعا أن يستمر توافد المسافرين بمعدل عالٍ بلغ ذروته، الخميس، بـــ880 سيارة في الساعة، وقد يتواصل بمعدل 600 سيارة في الساعة.

وأوضح عبقري أن الطاقة الاستيعابية للميناء مكنت من احتواء هذا العدد الهائل من المسافرين، مضيفا أنهم يتواجدون جميعا داخل الميناء دون إحداث أي عرقلة خارجه، مع تطبيق الميناء للقانون البسيط المتمثل في: "من يصل أولا يسافر أولا".

وعن الإكراهات التي سببها هذا الاكتظاظ المفاجئ، أوضح عبقري أنه كان هناك تأخر في إرسال البواخر من الجانب الإسباني خلال رحلة العودة، قبل أن يتم تجاوز المشكل ليلا.

فترات الانتظار الطويلة، يضيف مدير ميناء طنجة المتوسطي، أسفرت عن توقف المسافرين في أماكن غير اعتيادية، وقضاء وقت أطول بها، حيث أصبحت "منطقة حياة"، وهو ما تم تجاوزه بتوفير وسائل الراحة لهم من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، على رأسها الوجبات المجانية والمياه الباردة.

صحّة وجمارك.. تجنّد دائم

وبخصوص الجانب الصحي للمسافرين، قال الدكتور الطنجاوي فريد، مدير القطب الإنساني لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح لهسبريس، إن عملية العبور تمر في ظروف مناخية ملائمة، وأن المؤسسة تنسق مع جميع المتدخلين، الذين عززوا صفوفهم، ورفعوا وتيرة التدخلات، خصوصا أمام الاكتظاظ الشديد.

وأضاف أنه لم يتم تسجيل أي حالة مرضية وبائية بين المسافرين، "بل فقط أمراض عادية تتم معالجتها في حينها".

من جانبه، قال الراشدي عبد الرحيم، وهو ضابط صحة، ورئيس مصلحة مراقبة الصحة بالحدود طنجة المتوسطي، التابعة لوزارة الصحة، إن المصلحة كثفت -في إطار مهامها- مراقبتها لوسط الميناء وللبواخر بما يخضع للقوانين الدولية.

وأضاف أن هذه "المراقبة تشمل مشفى الباخرة، الذي ينبغي أن يتوفر على كافة الأدوية الأساسية، وكذا المطعم، من خلال مراقبة المواد الغذائية المقدمة للمسافرين ونظافته، إضافة إلى غرف النوم، وجودة المياه، وغيرها، طبقا للوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة".

وأشار الراشدي إلى أنه في حالة وجود أي خلل أو تقصير يتم القيام بالإجراءات اللازمة طبقا للقوانين الجاري بها العمل، مضيفا أنه يتم إخبار الموانئ المستقبلة للبواخر. وأكد أنه لم يتم تسجيل أي حالة من ذلك، رغم الرقم الكبير للمسافرين الذي وصل إلى 200 شخص على ظهر الباخرة الواحدة.

من جانبه، قال محمد اليوسفي، وهو آمر بالصرف مكلف بمراقبة المسافرين، إن إدارة الجمارك "قامت، على غرار باقي المتدخلين، بتجهيز إمكانيات بشرية ومادية، حيث تم تجنيد أزيد من 200 عون وإطار جمركي على مدار الساعة، فيما تم -على المستوى اللوجستيكي- فتح جميع الممرات من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة للمسافرين، الذين بلغ عددهم إلى حد اللحظة 450 ألف مسافر، و105 آلاف سيارة مرقمة بالخارج، عبرت ميناء طنجة المتوسطي".

مسافرون متفهمون

ورغم ساعات الانتظار التي لا محيد عنها، يبدي مجموعة من المسافرين بميناء طنجة المتوسط تفهمهم لهذا الوضع، حيث يقول أحد أبناء الجالية المتوجه نحو فرنسا "لقد كنا نتوقع هذا دون شك، نحن نتحدث هنا عن عطلة العيد، عن اقتراب الدخول المدرسي والعودة إلى العمل. الاكتظاظ في هذه الحالة يصبح طبيعيا جدا".

ويعلق ربّ أسرة متوجه إلى الديار الهولندية قائلا: "طبعا هناك ازدحام وإرهاق، لكن أعتقد أن الصبر والتعاون هما الحل الوحيد في حالات كهذه. لا توجد حلول أخرى أمام هذه الأعداد الهائلة. أمضينا عطلة رائعة، ولا أرى أي داعٍ لنفسدها بالتذمّر الآن. هذا وطننا وسنظل نعود إليه بكل حبّ ككل سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مراكشي اصيل الخميس 30 غشت 2018 - 22:55
غير صحيح انا مهاجر مغربي الكثيرون اتو عبر الجو وكراء سيارة داخل المغرب لان سعر البواخر و الطريق السيار في اوروبا سعر مرتفع ولهذا نسبة كبيرة اتت عن طريق الجو.
2 - Mahzala الخميس 30 غشت 2018 - 23:04
موصلو مساكن حتا حلبتوهم مزيان المهاجرين بقرة الا قطعات لحليب تاعها الحركة مكيناش
3 - مغربي أصيل الخميس 30 غشت 2018 - 23:12
لا أظن ذلك و أنا شخصيا أشك في هذه الأرقام التي يقولون عنها أنها قياسية فهذه السنة بالضبط و نظرا للأحداث التي عاشها المغرب من حراك إجتماعي و الطريقة الوحشية التي تعاملت بها الدولة في قمع الإحتجاجات جعلت المغاربة المقيمين بالخارج متدمرين من التراجع المهول الذي تعيشه البلاد في المنحى الديمقراطي و حقوق الإنسان الشيئ الذي جعل قطيعة بين الدولة و الجالية المقيمة بالخارج.
4 - said الخميس 30 غشت 2018 - 23:14
رافقتكم السلامة وإلى السنة المقبلة
5 - مغربي هولاندي الخميس 30 غشت 2018 - 23:21
بالفعل المغرب بلادنا وسنظل نعود إليه بكل حب،فيه والدينا وأحبائنا.
6 - عزالدين الخميس 30 غشت 2018 - 23:23
ميناء كبير ولكن سوء التدبير نحن المغاربة لا نعرف التنظيم وكذلك هنالك خصاص في المرافق عدم وجود مقاهي ومطاعم وبعض المرافق التي يمكن للمسافر ان يأخذ راحته من اجل العبور وشكرا
7 - Said الخميس 30 غشت 2018 - 23:23
Malgré le nombre très élevé des MRE au port de Tanger nous avons constaté la nonchalance habituelle des policiers avec une cabine sur 3 qui était fonctionnelle et un temps interminable pour les agents pour tamponner les Passeports.Aucun effort n’ été fait en faveur des usagers qui ont aussi souffert à leur arrivée à Algésiras où les enfants sont restés sous un soleil de plomb alors qu’aucune.aide de la Fondation Mohamed 5 n’ a été constaté.Comme d’habitude nous sommes les bienvenus à l’entrée et bon débarras à la fin des vacances
8 - الى مغربي هولاندي الخميس 30 غشت 2018 - 23:43
باركة من التهرتيل : المغرب بلادنا، لوه الفرت منين جاتك بلادك هاديك كون كانت بلادك كون بقيتي فيها، تاني حاجة كلشي لكيمشي المغرب كيعاود الجملة اللي كلشي تيقولها والله لعاودت زطمت فداك المغرب. و تيعاود يمشيو. انا شخصيا مشيت لسبانيا و تبرعت باقل ثمن و اكثر امان ليا و لولداتي و بزاف اللي كنعرف مضربوش فيها الضربة هادي هي كدبة كالعادة باش يسوقونا بحال القطيع.... مشاولكم الزماكرية ههههن قلبولكم على حل اخر
9 - محمد وسور الجمعة 31 غشت 2018 - 00:05
مدير الميناء قال ان وقت الانتظار لا يتجاوز 10 ساعات
كيكذب عندي عاءلة من 10 ديال الصباح كيتسانو الباطوا ولحد الان باقين عالقين
الماكلة غالية داخل الميناء
الاطفال الصغار تكرفصوا
علاش ف اسبانيا كاين التنظيم و المرور يكون بسلاسة
انها بلاد العار جهتم فوق الارض
10 - Youssef الجمعة 31 غشت 2018 - 00:06
المكان الوحيد في المغرب الدي يعمل بالمعاير الدولية والباقي الله اعاونكوم اصافي اخوكم يوسف رين فرنسا بالمناسبة استمتعت بالعطلة في بلدي الجنوب الشرقي واعتز ومررت يوم 28 وشكرا
11 - Meknassi الجمعة 31 غشت 2018 - 00:11
Je prends tpujouts l'avion et cet été j'ai essaye la voiture depuis la suisse, je ne referais jzmais jamais cette erreur vive l'avion 2h40 tu es deja chez toi.
A Tanger med on est resté 5 heures et à algerisas 4 heures .
12 - فيصل اسبانيا الجمعة 31 غشت 2018 - 00:16
أنا موجود الان بالميناء بالنسبة للتنظيم بكل شفافية في اعلى مستوى وجد جيد رغم العدد الهائل وكل ما يعيب في الامر هو قلة البواخر وكذالك اريد تكذيب الخبر عن مؤسسة محمد الخامس واقولها صراحة في كل مجموعة من الفتيات اراهم فقط يتحدتون ويجتمعون وكانهم في بيوتهم وشكرا هيسبريس
13 - المغرب المغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 00:20
طريق السلامة في أمان الله اللهم انزلهم بسلام.
ملاحظة هذا فقط مقال وهناك فيديو يمكنك ان تشاهده ميناء طنجة كبير ويمكنه أن يستوعب أكثر
ميناء طنجة يحتل الرتبة 20 عالميا بعد ما كان 80 أو اكثر لذلك هذا الرقم صحيح فلا تكذب على نفسك وعلى الناس على الأقل أعطينا دليلك...
14 - سعيد الواقعي الجمعة 31 غشت 2018 - 00:43
الى صاحب التعليق رقم 3يبدو انك تعيش صراع داخلي مع نفسك مما ينتج عنه انفجار الحسد والبغض والكراهية ...ان كنت مازلت تفكر بان السيارة هي للمضاهر فانت لازلت تعيش في القرون الوسطى وبعقلية سلبية وغير منتجة وان تقول للناس كيف يمكنها ان تسافر من اي بلد في العالم فذلك شانهم ..هل تتالم من هذه الامور ام انك تعيش عزلة قاتلة .... نصبحتي لكك لا تتدخل فب امور لا تخصك ولا تتدخل في حياة لا تخصك ..ولا تنصح احد وانت غبر اهل للنصيحة
15 - كريم فرنسا الجمعة 31 غشت 2018 - 00:48
الإزدحام بدأ قبل هذا التاريخ لإنعدام البواخر وعدم التنسيق مع الجانب الإسباني ليبعث بواخره ما دام المغرب لا يتوفر على مايكفي من البواخر وهذا مشكل يجب أن تنظر فيه الجهات المسؤولة .
عبرت ليلة الجمعة 24 غشت انتظرنا لأكثر من ثلاث ساعات بميناء طنجة المتوسط وسط ازدحام شديد كانت هناك فقط باخرة واحدة زرقاء اللون راسية في الميناء لما سألت أحد المسؤولين قالوا لنا أنها هنا مند 20 يوماً تنتظر الإصلاح . وصلنا إلى الجزيرة الخضراء في حدود الساعة 10 ليلاً ولم نتمكن من الخروج منه إلا الساعة 3 صباحاً مُعاناة وازدحام وثعب ككل سنة .
16 - هنا باريس الجمعة 31 غشت 2018 - 00:58
غريب من يقرأ المقال يفهم أن الكل كل على ما يرام والكل قايم بالواجب سبحان الله أليس هدا من سلوك المغاربة؟!!! هاد الناس ما كنظنش واش في حاجة إلى قرعة الماء 50cl !! وفروا للناس البواخر او اكتروهم إلى معندكمش امكانيات الشراء والتدبير. ومع جدول زمني مدروس و تنضيم محكم الكل سوف يتقبل ساعة او اساعتان من الانتظار في حالة الدروة .هدوا كلهم راهم مغاربة ،تحياتي
17 - مغربية حرة الجمعة 31 غشت 2018 - 01:31
اللهم قطران بلادي ولا عسل بلادات ناس بلادي بلادي واللي كينسى خير بلادو لا خير فيه !
18 - مواطن2 الجمعة 31 غشت 2018 - 06:42
الى من يدعي ان المهاجرين بقرة حلوب ..يصرح للملأ ما ذا دفع اثناء دخوله المغرب او خروجه منه..ولاي سبب دفع حتى يبين للجمهور صحة ما يقول..وقد ثبت ان كل من يريد استعمال الرشوة في دخوله او خروجه عبر الميناء لابد ان يكون ممارسا لنشاط مشبوه...اتقوا الله في قوم يعملون في تلك النقط ولا يسمحون لانفسهم باخذ درهم واحد من اي شخص كيفما كان نوعه. اتقوا الله واعلموا ان من يعمل في تلك المنطقة مراقب بشتى الوسائل اهمها الكاميرات المثبتة في كل شبر من الميناء وهناك من يراقب حركة المرور بادق تفاصيله 24 على 24..اتمنى ان يتابع كل من يدعي انه تعرض الى الابتزاز في المرسى ويحاسب على اقواله.ومع احترامي للمهاجرين هناك من لا يسمح لنفسه باداء ثمن قهوة لاعز اقربائه.فكيف له ان يكون بقرة حلوبا.؟
19 - hicham الجمعة 31 غشت 2018 - 06:54
بالفعل هناك ازدحام و ازدحاما شديد هذه شهدت بعض أفراد عائلتي كما قال إنا أبرز المشاكل التي عانوا هو عدم اشتعال كل ابواب الجمارك حيت يشتغل باب واحد من أصل 5 أبواب الموجودة و قال بدأ الطابور يتشكل من على بعد 50 كيلومتر ولكم أن تتخيلوا طابور 50 كيلومتر كم من المعاناة
20 - Moh الجمعة 31 غشت 2018 - 07:07
واش هاد الناس كيعرفوا ما معنى ميناؤ او غير سامعين واش هاد الناس خرجوا وشافوا كيف دايرة الموانئ ولا غير اجتاهدوا وداروا ريهم واش ميناء بدون مقهى بدن مطاعم بدون مراحيض بدون تنظيم بدون اي حاجة فقط البوليس المنظمين كيجريو بلا عقل ومعرفين منين يبداوها بواخر قليلة بزاف واش توقف تسنى باخرة غادة لاسبانيا تخوي وتحمل وترجع تخوي عاد الى عندك الزهر تمشي واش لاخطوط لا علامات لاتوقيت معاش الباخرة ديالك غادا واش من رصيف ووالو اللي سبق اشد الصف اللي كنعرف عنك التوقيت معاش خصك تكون ساعة قبل اوتوصل ساعة من بعد لكن تتسنى 10 سوايع راه لحماق وسيروا قراو على كفاش الناس كيخدموا وحيدوا العشوائية من التعامل ديالكم
21 - KARIM الجمعة 31 غشت 2018 - 07:17
دوزت ١٢ يوم فالبلاد ١٤ يوم فالحنوب الاسباني وفرق كبير بين الضفتين Estepona Bellamedina روعة من الجمال.
22 - مستر واقعي الجمعة 31 غشت 2018 - 07:17
الناس منشورة فالزنقة 12 ساعة من الانتضار هادو متفكوش حتى مع الجالية المغربية عاد قالك غادي ينضمو كأس العالم ههههه و قالك امريكا ضلمونا هههه و الحمد لله منضمناهش
23 - Mirasha الجمعة 31 غشت 2018 - 07:40
انا من احد المهاجرين لا يوجد احد من مؤسسة مرحبا في ميناء طنجة المتوسط و لا يوجد اي مساعدة.
24 - ابو اسحاق الجمعة 31 غشت 2018 - 08:17
على قدم وساق .كم تكذبين يا بلدي ....21ساعة انتظار .لم نحصل ولم نسمع ولو كلمة طيبة .
لن نركب المتوسط أبدا. سبتة المحتلة أفضل 1000مرة
25 - mmm الجمعة 31 غشت 2018 - 08:55
Ce chiffre est faux la moitié des immigrés ne sont pas rentré cette année avec l insécurité qui regne mes enfants sont partis en Turquie et l Angleterre et nous on se est reposé dans le sud de la France à Marseille aux iles freoul et la camargue
26 - احلف انني أقول الحق الجمعة 31 غشت 2018 - 11:07
والاه العظيم بذات الطريق الى الميناء أمس كنت هناك أتخبط من الساعة الخامسة بعد الزوال ولَم ارى في حياتي مثل هذه المرصا مملوءة بقطاع الطرق ولَم ارى اَي واخد من تلك المؤسسة التي تشرف على ناس المهجر كما طولب منها فقط ازدحام وكاننا في عرفات لا تسيير وإلا نظام ولا إنسانية وعمال تلك الميناء يسبون المواطنين ويلعبون بهم كيفما أرادوا
وصلت الباخرة الساعةالحادي عشر صباحا من هذا الْيَوْمَ
وتركت اناسا دخلو في الواحدة بعد الزوال أمس لا زالوا هناك بابنائهم ومن النساء من سقطن بالأرض ولا احد يسال فيهن أقول هذه الحقيقة لكل من يريد سمعها
انشري هسبريس ان الامر يتعلق بامهاتنا واخواننا وب بلدنا الحبيب رغم تلاعب البعض بالناس الدين أوصى ملكنا بهم وعنهم خيرا انهم يحتظرون هناك وحتى المطعم الوحيد حالة يرثى لها واثمنته كانك بصيدلية
27 - معنى المعاناة الجمعة 31 غشت 2018 - 11:55
المدير يتحدث عن مدة الانتظار 10 ساعات ونصف فقط ؟؟؟؟؟ كأن الأمر عادي جدا. واش هذا كلام ؟ هل حاولتم ان تجروا التجربة التالية لفهم المقصود : يجلس الشخص مع أولاده في السيارة تحت حر الشمس ويتحرك بها متر كل 10 دقائق لمدة 10 ساعات ؟؟؟؟ عندما تقوم بهذه التجربة لوحدك بدون مضايقات وخوف من الشفارة الذين يحومون حولك لانتشال ما يمكن انتشاله : باسبور تلفون فلوس .... ولكن تخيل معي لو زدنا الجوع والعطش والعياء وقلة النوم وبكاء الاطفال والنساء اللي يسخفو من الأعصاب... ستعرف ما معنى الانتظار وما هي المعاناة الحقيقية للمهاجرين ولهذا ماذا ستنفع قرعة الماء الصغيرة التي تقدمها مؤسسة محمد الخامس . اللهم إن هذا منكر.
28 - massir الجمعة 31 غشت 2018 - 13:18
فعلا التنظيم كارثي كما قالوا الاخوان هنا و هناك خصاص في المرافق
النساء تعاني في طوابير المراحيض لا مقاهي لا حانات و لا دوشات
و عندنا عائلات تنتظر منذ امس بالميناء المتوسطي
حالات اغماء و فوضى عارمة .
اين الاعلام العمومي .
29 - haman الجمعة 31 غشت 2018 - 14:01
العبور بكلف تسع ساعات في لمعتاد وعند الازدحام فالضعف فمافوق
30 - میسور الجمعة 31 غشت 2018 - 14:54
اش بغاو الجالية بغاو غير العملة لكيدخلو باش يتبرعو بها المسوؤلين وما فوق فاروبا هما وعائلاتهم
31 - El Marrakechi الجمعة 31 غشت 2018 - 15:11
لا حول وو لا قوة إلا بالله
آش هاذ النظام اللهم انا هذا لمنكر آخر مرة نجي للمغرب
راني باقي مبلوكي من 13 ساعة و دابة حااالياا قالو لينا باقي 14 ساعة .... ما كان لا ماء و لا أي حاجة نعتقو بها
32 - Dijam الجمعة 31 غشت 2018 - 20:31
احتراما لكل تعليقاتكم انا الان في ميناء طنجة 12ساعة و انا كنتسنى والو بقي كنتسنى النضام والا قلو ليا تسنى مزال 8ساعت .( كاس العالم حلم ام حقيقة في نضركم
33 - Lamine الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:32
Je suis d'accord avec le commentaire numéro 27.
Pour ma propre expérience, je suis arrivé à Tanger Med mercredi a 23hpour prendre le bateau jeudi a 12h ce qui fait une 13h d'attente plus 4 à eljaziras.
La fondation Med 5 est visible a la télévision non pas sur le chantier opérationnelle.
Avec ma femme et mes trois enfants dont un bébé de 4 mois je suis partie voir la fondation
car ont a plus de lait pour le bébé et il commence à avoir de la fièvre...bref les filles de la fondation m'ont montré une négligence total de ma situation.
34 - رشدان الأحد 02 شتنبر 2018 - 08:19
الخميس كان تاريخه 30 غشت و ليس 29 غشت و الرقم المسجل في عدد العائدين سجل يوم الاربعاء و ليس الخميس
35 - Mohamed الأحد 02 شتنبر 2018 - 13:05
الكل في الكل كذب في كذب في كل المناسبات لقد اعتدنا على ذلك وما موسم الحج ببعيد عن ذلك شكرا
36 - samar الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:53
On est rentré chez nous le lundi 27 le port était rempli de nos frères et soeurs mes marocaines ona attendu 2h à tanger et une1h en Espagne et le pris était les jours d après.il fallait simplement au responsable de rajouter le nombres des personnelles pour éviter le retard et faire passer tous les gens. Lesmarocaines sont venus au Maroc pour passer mes vacances et passer l air en famille pas pour monter leurs belles voitures on aime notre pays .mais dommage aucun efforts pour organiser la sortie des milliers des familles.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.