24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فاعلون ينشُدون إصلاح العامل الجديد لأعطاب "عاصمة الفوسفاط"

فاعلون ينشُدون إصلاح العامل الجديد لأعطاب "عاصمة الفوسفاط"

فاعلون ينشُدون إصلاح العامل الجديد لأعطاب "عاصمة الفوسفاط"

ما إن أُعلِن عن انتهاء مسؤولية عبد اللطيف شدالي على رأس السلطة الإقليمية بخريبكة وتنصيب عبد الحميد الشّنّوري عاملا جديدا على الإقليم حتى سارع عدد من سكان المنطقة، وعلى رأسهم فعاليات جمعوية ونقابية وسياسية ومهنية، إلى التفاعل مع المستجدّ، عبر تشخيص واقع الأوضاع التي يعيشها الإقليم وتعليق الآمال على المسؤول الجديد لحل المشاكل التي تتخبّط فيها عدد من القطاعات والمجالات.

واستغل عدد من متتبعي الشأن المحلي مواقع التواصل الاجتماعي وعددا من المنابر الإعلامية للتعبير عن انتظاراتهم من العامل الجديد، بعدما قضى سابقه ستّ سنوات وثلاثة أشهر في تدبير شؤون الإقليم، معربين عن آمالهم في أن تكون فترة تولّي عبد الحميد الشنّوري مسؤوليته الجديدة حافلة بمظاهر التنمية الحقيقية على جميع المستويات؛ فيما يرى آخرون أن اعتبار العامل عصا سحرية قادرة على تغيير الأوضاع بسرعة وفعّالية اعتقاد خاطئ.

تدبير بالحديد والنار.. وملفات ساخنة

إدريس السالك، بصفته فاعلا نقابيا وسياسيا بخريبكة، قال إن "الشنّوري جاء في ظروف جد دقيقة على مستوى الإقليم، بحكم أن العامل السابق دبّر شؤون المنطقة بيَدٍ من حديد ونار؛ وهو ما تسبّب في تقهقرها وتدهورها من حيث التنمية وحقوق الإنسان، فصارت خريبكة تلقب بعاصمة الاحتجاج، سواء من جانب عمال الوساطة أو المعطلين أو متقاعدي الفوسفاط أو ضحايا التجزئات والأراضي السلالية ، الذين نالوا حقهم من القمع والإكراه".

وأكّد المتحدث ذاته أن "العامل الجديد مطالب بالالتفات أولا إلى المشاريع المجمدة، ومن ضمنها الملعب الرياضي الكبير ومركز الاستثمار وغياب وكالة حضرية بالإقليم وعدّة مشاكل أخرى لا يُمكن عدّها وإحصاؤها"، مضيفا أن "الشنّوري سيجد على مكتبه مجموعة من الملفات الساخنة التي تدعو إلى رد الاعتبار للإقليم والمصالحة مع سكانه الذين تعرضوا للبطش والقمع والاعتقال في السنوات الأخيرة".

وشدّد السالك على ضرورة "وضع برنامج تنموي انطلاقا من إنشاء وكالة وطنية لتنمية المراكز الفوسفاطية، حتى ينال إقليم خريبكة حظه من التنمية أسوة بالمناطق الشمالية والشرقية والجنوبية، والعمل على استثمار الفوسفاط في التنمية المحلية، باعتبار أنه كلما سُئل مسؤولو المجمع الشريف الفوسفاط عن دور المؤسسة في التنمية المحلية يكون الجواب بأن لا أحد طرق بابها"، داعيا في السياق ذاته عامل الإقليم إلى "طرق باب المجمع وإشراكه فعليا في التنمية، انطلاقا من إعطاء الأسبقية لأبناء المنطقة في التشغيل".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "عامل الإقليم مطالب بالنهوض بأوضاع المنطقة على جميع المستويات، خاصة على مستوى تنمية العالم القروي، عبر تعبيد الطرقات وربط الدواوير والكانونات بشبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والهاتف والأنترنيت، والعمل على بناء مستوصفات ومراكز للولادة ودور الشباب والمدارس التعليمية وغيرها من المؤسسات الكفيلة بتأهيل وتطوير المنطقة".

فوضى التجارة وانتظارات المهنيين

في حديثه عن أوضاع قطاع التجارة المحلية، أكّد محمد أمغار، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بخريبكة، أنه "يعيش الفوضى بكل تجلياتها، حيث أصبحت أغلب، إن لم نقل جميع، المركبات التجارية والشوارع والأزقة محاصرة، وصارت المدينة "جوطية" كبيرة، بالرغم من توفّرها على أسواق نموذجية ممتازة"، مضيفا أن "المهنيين ينتظرون من العامل الجديد أشياء كثيرة مرتبطة بالقطاع".

وقال المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، إن "المهنيين يعيشون مشاكل الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وإكراهات الكراء والماء والكهرباء والضرائب المجحفة. وقد تحملنا في السنوات الأخيرة سلبيات الربيع العربي وأوقفنا الاحتجاجات، وأسهمنا في السلم الاجتماعي؛ لكن لا شيء من هذا كله شفع لنا لكي يُرفع عنا الحصار في خريبكة التي تحوّلت إلى سوق يلجأ إليه كل من لا حرفة ولا مقر له"

بعدما أشار الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بخريبكة إلى أن "السلطات الإقليمية، وعلى رأسها العامل السابق، لم تعمل على تثبيت الباعة الجائلين والسيطرة على الفوضى، وحل مشكل التجارة غير المهيكلة، ووضع حد للتسيب الذي منع التجار والمهنيين من ممارسة أنشطتهم القانونية في ظروف سليمة"، أكّد أن "المنتظر من العامل الجديد هو حماية الأرواح والممتلكات وتطبيق القانون، إذ نسمع دائما عن دولة الحق والقانون، وعلى أرض الواقع لا نرى التطبيق الفعلي لتلك القوانين، ولا حياة لمن تنادي".

وختم أمغار تصريحه بالتأكيد على أن "منظمتنا المهنية مستعدة لمدّ يد المساعدة للعامل الجديد، وتقديم حلول ومقترحات لحل المشاكل التي تعيشها قطاع التجارة، خاصة أننا نتوفر على تصورات وتجارب دولية من شأنها أن تسهم في تصحيح الأوضاع محليا وإقليميا".

قبسٌ من تطلعات الشباب

وعن آمال الفئة الشابة، قال عبد الهادي حنين، رئيس جمعية مغرب المستقبل، إن "انتظارات الشباب الخريبكي عديدة، وعلى رأسها ملف البطالة وقلة فرص التشغيل، خاصة أن المنطقة تعاني كثيرا، بالرغم من توفرها على ثروات فوسفاطية مهمة، إضافة إلى ملف التعليم الذي يُعدّ مرتكزا أساسيا يتطلب المزيد من الجهود للرفع من مستواه على المستوى الإقليمي".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السلطات الإقليمية بمسؤولها الجديد مطالبة بـ"إنشاء معاهد ومسارح ودور الثقافة الكفيلة بمواكبة الطفرة النوعية للشباب في مجال الترفيه"، مضيفا أن الفاعلين الجمعويين يتمنون من العامل مسايرة الملفات التي بدأها المسؤول السابق".

وشدّد الفاعل الجمعوي على ضرورة "تضافر جهود مختلف الهيئات والمؤسسات والأطراف المعنية، من أجل المساهمة، كل من موقعه، في تنمية الإقليم الذي يزخر بمجموعة من الطاقات الشابة، والمنطقة في حاجة ماسة إلى مشاريع تنموية تواكب احتياجات الساكنة عامة والفئة الشابة على وجه الخصوص".

ولفت عبد الهادي حنين إلى أن "مدينة خريبكة ستعرف مستقبلا إنشاء منطقة صناعية جديدة، وعلى العامل الجديد إيلاء هذا الملف العناية اللازمة والأولوية الخاصة؛ لأن الفئة الشابة ترى أن هذا المشروع الصناعي سيشكّل في الوقت نفسه متنفسا مهما على مستوى التشغيل والتنمية المحلية"..

التمسك بالعامل.. وفشل المنتخَبين

أما الفاعل المدني عبد الصمد خشيع، فيرى أن "ساكنة خريبكة تعقد آمالا كبيرة على العامل الجديد للنهوض بالإقليم على المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والتنموي. وإذا كان هذا الأمر صحيحا في جانب ما، فإنه في جوانب عديدة خاطئ كل الخطأ"، موضّحا أنه "في إطار الجهوية المتقدمة والتنمية المستدامة، لم يعد للعامل الصلاحية الواسعة لتحمل المسؤولية في تنمية المدينة، على اعتبار أن هناك مجالس منتخبة لها ماليتها القارة ومواردها البشرية وتسييرها المستقل، ولها من الإمكانات ما يجعلها قادرة على القيام بتلك المهام".

وأكّد المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الثالوث المشكّل من مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي له قوة واستقلال مالي وحكامة في تدبير شؤونه الداخلية، ويستطيع النهوض بالإقليم بتنسيق مع عامل الإقليم كسلطة وصية وجهاز منسق، في إطار ظهير العمّال الذي يحدّد دور العامل في التنسيق والإشراف على بعض المشاريع وتنفيذها بنوع من المرونة".

ولفت خشيع إلى أن "تمسك الساكنة واعتقادها بكون العامل المشجب الذي نعلق عليه آمال المدينة هو توجه، في اعتقادي طبعا، غير سليم بالمرة، وفي الوقت ذاته يبرّر فشل المجالس المنتخبة، ويشير إلى أن للمنتخبين جهويا وإقليميا ومحليا عجزًا داخليًّا وصعوبة على مستوى التدابير والحكامة التي يُفترض أن يتعاملوا بها".

واستدرك عبد الصمد خشيع بالقول: "صحيح أنه لا يمكن أن نعفي العامل من المسؤولية كسلطة للوصاية، لها ما لها وعليها ما عليها، خاصة على مستوى القرارات ومراقبة مالية الجماعات المحلية والصفقات العمومية والأشغال؛ لكن مع هذا كل تبقى المسؤولية الحقيقية مشتركة بين العامل والمجالس المنتخبة والمواطن في حد ذاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - البشير السبت 01 شتنبر 2018 - 00:06
اخريبكة اعطيوها غير 1 في المئة من فلوس الفوسفاط التي تنهب وما غيخصها خير فلوس الفوسفاط يستفيد منها الساسيون والبرلمانيون واخنوش اما اهل اخريبكة التلوت والبطالة
2 - حنان السبت 01 شتنبر 2018 - 00:19
هذه المطالب وغيرها هي التي ينادي بها المواطن في كل أرجاء المغرب
3 - يوسف السبت 01 شتنبر 2018 - 00:28
العامل السيد حميد شنوري رجل ميدان ومعروف عنه خدمة الصالح العام؛ومحاربة المفسدين ،وقد فقدت إنزكان ألإنسان العملي الذي نشلها من الركود ألإقتصادي؛حيث شجع الجمعيات وشيد ألأسواق حيث كانت إنزكان ورشا مفتوحا طيلة الفترة التي قضاها بعمالة إنزكان كما أن المنطقة أصبحت تنعم بالأمن التام بفضل سهره الشخصي على طمأنينة المواطنين.فبشرى للخربكيين بالثقة التي وضعها سيدنا المنصور بالله في السيد حميد شنوري لخدمتهم طيلة أربع سنوات القادمة.
4 - مدوخ السبت 01 شتنبر 2018 - 00:36
هذا العامل الجديد ماذا فعل لانزكان غير خصومته مع حزب العدالة والتنمية و سياسة العصا في الرويضة
المشروع الوحيد هو إقامته سوق الاطلس على أرض الدولة وبيعه لمقاول معروف الان يبيع المحلات بأكثر من 15000 درهم للمتر المربع ونحن الباعة الاولون في السوق العشوائي تم رمينا للمجهول حسبي الله ونعم الوكيل
5 - خريبكي مضلوم السبت 01 شتنبر 2018 - 00:40
أغتنم هذه الفرصة ومن هذا المنبر لأخبر السيد عامل الإقليم الجديد أننا مستفيدو البقع من العمران منذ 2011 وهو تاريخ بداية أداء ثمن البقعة المستفاد منها و للإشارة فأغلبنا دفع ثمنها كله و إلى حد كتابة هذه الأسطر لم نتسلم بقعنا و ملفنا مر عبر المحكمة الابتدائية ،محكمة الاستئناف و الآن هو في محكمة النقض التي لا زالت لم تصدر حكمها في ملفنا ،باختصار 8 سنوات و ها نحن ننتظر مللنا الانتظار ،نرجو من السيد العامل أن يساعدنا في تسلم بقعنا.
6 - MAROC 77 السبت 01 شتنبر 2018 - 00:55
مدينتي كم أحن لأيام التسعينيات، مدينة صغيرة نظيفة أيامها، وكم لعبنا أمام ثانوية ابن عبدون (كان كلشي خضر) واليوم أمام الثانوية أمر على أطلال لا أقل ولا أكثر، الشوارع نصف مظلمة وأوساخ في غالبية الأماكن وأناس غير أهلها سكنوها وأولادها هاجروا بحثا عن لقمة عيش تاركين خيرات البلاد لأياد لم ترحم أهاليها. خريبكة تسير إلى الوراء. خط واحد لم أفهمه "سطات-خريبكة-وادي زم-أبي الجعد-تادلة" نفس الحالة.
تحية لقسم الباكالوريا 8 لسنة 1996 علوم تجريبية ثانوية ابن عبدون وتحية لاساتذة القسم خاصة رشيد الجيلالي (رياضيات). أبو ناصر.ن (فيزياء) والعرش.ح (الطبيعيات)
سلامي أهل بلادي
7 - abbadi السبت 01 شتنبر 2018 - 01:10
للأسف أغنى مدينة فسفاطية في العالم، شوارعها لازالت تلبس حلة قرية شيء يدعو للحسرة على ما ضاع من عمر مدينة بحاجة لاي شيء ولكل شيء، على سبيل المثال لا الحصر، الشاعر الرئيسي المار امام مقر العمالة يحيل كما لو اننا نمر امام مقر جماعة قروية، معظم الشوارع الاخرى المؤدية الى الكلية أوالى الطريق السيار و غيرها بدون ارصفة، مركز المدينة غير مهيكل ودون تنظيم، بعض المشارع منجزة ومعطلة عن الاستغلال، مرافق الترفيه وجمالية المشهد الحضري أمور ظلت على الهامش، وقس على ذلك كثير من التدخلات التي بات من اللازم على العامل الجديد ومختلف الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين بالمدينة وعلى راسهم المكتب الشريف للفسفاط والمجلس الجماعي التحرك يدا في يد من اجل اعادة الاعتبار لأغنى تربة من هذا الوطن.
8 - ولد بلاد السبت 01 شتنبر 2018 - 01:13
تعرضت خريبكة لموجة من الترييف الممنهج وإنتشار الحفر والأتربة بزقاق المدينة وإحتلال الملك العمومي من قبل الباعة المتجولين القادمين من القرى وتسيج وغرس الأشجار بالملك العمومي وإقفال الأرصفة من قبل أصحاب المقاهي والخواص وإهمال الحدائق العمومية وإنتشار الفوضى والتسيب الأمني بحيت أصبح أفراد من بلطجية المدينة يقدمون على القبض على الأفراد وتسليمهم للشرطة...
9 - ابن محمد/ مونتريال السبت 01 شتنبر 2018 - 01:32
أناشد السيد العامل الجديد لإقليم خريبكة أن يشرف شخصيا على تشخيص شامل لما يعرفه الإقليم برمته من تأخر ونقص في جميع الميادين وخاصة التنمية البشرية والاقتصادية. وان لا ينصب الاهتمام على مدينة خريبكة فقط كما صرح به عدد من المتدربين منذ تنصيب العامل الجديد.
لست انانيا ولا أختزل إقليم كله في مدينة واحدة. هذه الأخيرة إذا قورنت وضعيتها مع وضعية قبائل الاقليم فسنجدها أروع بكثير .
الغياب التام لجميع المنتخبين زيادة على ضم الإقليم لبني ملال فأصبح واضحا غياب مساهمة الجهة في تنمية الإقليم كله.
هؤلاء المنتخبين الذين منذ انتخابهم الاخير٥د ظهروا وزاروا مدينة خريبكة يوم تنصيب العامل الجديد فقط.
وهذا ليس بغريب على عدد كبير من رعاوين هذه المنطقة.
أملنا كبير في مجيئ هذا المسؤول الإقليمي الذي اتمنى ان يعيد الأمور إلى نصابها.
10 - عزيز السبت 01 شتنبر 2018 - 09:58
انا في نظري العامل الجديد لا يحتاج لأي كان ان يملي عليه المشاكل التي تعيشها المدينة. فقط عليه ان يتجول في المدينة فسيستنج لوحده المفارقة بين مدينة غنية على الأوراق و مدينة مهمشة على الواقع. سوف يرى بام عينه الشوارع المحفرة و الضيقة التي تستوعب كترة السيارات انعدام المساحات الخضراء و المسابح و الباعة المتجولين الدين في كل مكان .....
11 - محمد بلحسن السبت 01 شتنبر 2018 - 11:31
كوني درست بمدينة خريبكة طيلة 3 سنوات و حصلت على شهادة الباكلوريا في 1979 و اخترت الهندسة المدنية بعد أن أعجبت بمستوى تأطير المكتب الشريف للفوسفاط من طرف مهندسين أتمنى أن يبادر السيد العامل بحث المسؤولين الحاليين OCP من جهة و المجالس المنتخبة (Région et CU/CR) من وضع برامج عمل مشترك لصالح ساكنة المنطقة و خلق مدرسة وطنية متخصصة في الحكامة الجيدة:
Grande Ecole Chérifienne Bonne Gouvernance
Bonne chance Monsieur le Gouverneur de Sa Majesté le Roi à Khouribga
Le Procureur Général de Sa Majesté le Roi & le Gouverneur de Sa Majesté le Roi peuvent prendre Khouribga comme Province pilote pour la mise en oeuvre réfléchie, intelligente et audacieuse des Discours Royaux
لا يعقل أن نجد فجوة عميقة شاسعة بين تعليمات و توجيها جلالة الملك كلها تسعى لإسعاد الشعب المغربي من جهة و المعطيات الميدانية و المعانات من جهة ثانية.
إذا لم يستطع عامل جلالة الملك و الوكيل العام لجلالة الملك من حث جميع المسؤولين الجهويين و الاقليميين و المحليين من تغليب مناهج الحكامة الجيدة فما عليهم أن ينصتوا لصوت الضمير أولا قبل
12 - عبدو السبت 01 شتنبر 2018 - 14:02
انا لا تق في اي مسؤول اتي الى خريبكة لان خريبكة عبارة عب بقرة حلوب لي جا يدي حقو يمشي
ولكن الله لا يهمل
13 - Hassan السبت 01 شتنبر 2018 - 14:24
يجب سن قانون. يمنح المدينه او الاقليم الدي توجد فيه ثروات طبيعيه. نسبه من بيعها للخارج. لايعقل طاطا اول منتج للدهب بالمغرب وافريقيا وسكانه الافقر والاكثر حرمانا..نفس الشي لخريبكه. انها مهزله.ان هدا يولد السخط على مسيري المغرب بالرباط والدار البيضا.
14 - Salah السبت 01 شتنبر 2018 - 14:53
شخصيا أريد ان أعرف ما الجدوى من اجراء انتخابات المجالس البلدية و الحكومية اذا كان يتم تعيين الولات و العمال التابعين لوزارة الداخلية من طرف الملك. من يسير الشؤون و من يحكم هل العمال أو المنتخبون
ما هذه المسرحية؟
15 - مراسل السبت 01 شتنبر 2018 - 15:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعيينا عيينا بزاف منغوتوا معرفنا اشنهوا المعمول
المهم انه يوجد تهميش كامل للمدينة لا طرق لا مستشفى للمرضى يليق بحاجيتهم لا مقاهي عائلية. لا وعي تشمكير بل علالي ...لا شيئ في لا شيئ.......إلا آخره أصبحنا نفكر في بيع المنزل و الهروب إلا الشمال تطوان أو طنجة
ادا كان هاذا العامل الإقليمي في خير نتمنى له التوفيق والنجاح في عمله
والسلام عليكم
16 - متتبع السبت 01 شتنبر 2018 - 15:14
كل الشوارع والممرات والأزقة محتلة، ويجب تحريرها. في خريبكة يجب العمل بمدونة للسير تراعي خصوصيات المدينة: الأسبقية للعربات والدواب بكل أنواعها، تليها الدراجات العادية ثم النارية. أما الراجلون وأصحاب السيارات فلا قانون يحميهم إذا كان الأرصفة محتلة بدورها.
17 - عمالة انزكان ايت ملول السبت 01 شتنبر 2018 - 15:16
العامل الجديد لخريبگة يحسن الأدان الصماء ويجيد المراوغة و يحب سياسة الهروب إلى الأمام . مواطن انزگاني غير راضي على الطريقة التي كان يدير بها السيد الشنوري حميد ..
18 - محمد رضى السبت 01 شتنبر 2018 - 19:51
كلمة حق في السيد حميد الشنوري عملت تحت رئاسته يوم كان ينتمي لسلك الامن حيث كان يراس الامن الاقليمي لمدينة الحسيمة شخص عملي ولد الناس متواضع كفئ حريص على اداء صلواته و خصوصا صلاة الفجر , انسان نزيه مثالي
19 - خريبكي غيور السبت 01 شتنبر 2018 - 22:54
المدينة تحتاج لتدخل قضاة السيد إدريس جطو عاجلا!!
يجب تحريك المتابعات ضد مسوؤولي المدينة!!
أتمنى للعامل الجديد أن يكون محل ثقة صاحب الجلالة!
20 - إنزكاني الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:55
رد على التعليق 3 فإن مدينة إنزكان لم تستفيد أي شيء من العامل الشنوري أما الأسواق فهيا مجرد كبش لستنزاف جيوب تجار بشراء المحلات التجارية في سوق أطلس وسوق الحرية وأسواق دبي وووو كترت الأسواق دون فائدة للمدينة التى تعاني مند السنين من بطش عصابة تسطو على المدينة تحت شعارات مختلفة دون نتيجة تذكر سوى إستنزاف ميزانية في مشاريع مدر للدخل بالنسبة للمتربصين بجمع الثروة على طهر المواطن الإنزكاني الذي لم ولن يستفيد من هاد الأخطبوط تحت دريعة التنمية البشرية لله ياخد الحق
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.