24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بنعلي يخلف أوزعي في الوكالة الحضرية للبيضاء

بنعلي يخلف أوزعي في الوكالة الحضرية للبيضاء

بنعلي يخلف أوزعي في الوكالة الحضرية للبيضاء

ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، الجمعة، حفل تنصيب توفيق بنعلي، الذي عينه الملك محمد السادس مؤخرا عاملا مديرا للوكالة الحضرية للدار البيضاء.

وبعد أن هنأ بوطيب، في كلمة بالمناسبة، العامل المدير الجديد للوكالة على الثقة المولوية السامية التي حظي بها، نوه بمجهودات محمد أوزعي العامل المدير السابق التي بدلها طيلة إشرافه على الوكالة.

واستحضر بوطيب، التوجيهات الملكية السامية، التي جاءت في الرسالة الملكية للمشاركين في المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية في دجنبر 2017، والتي دعا فيها إلى "بلورة رؤية جماعية مشتركة، حول منظومة متكاملة لإعداد التراب، تقوم على الاستشراف، وتروم ترشيد استغلال المجال والموارد المتاحة، وتساهم في إعادة تكوين للشبكة الحضرية، وتقوية قدرتها على التكيف والتأقلم مع مختلف التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية".

وأضاف أن الرؤية المكلية تنبني في مجال التنمية الحضرية على مجموعة من المحددات، تعطي الأولوية للمواطن وتجعل المدينة فضاء للاندماج والمشاركة المواطنة، وتحفز الإبداع والابتكار والتعاون، مشيرا إلى أن هذه المحددات تتلخص في اعتماد آليات جديدة ومبتكرة، والقيام بالإصلاحات المؤسساتية الضرورية، وإرساء أسس تعمير يقوم على مراعاة الهويات والخصوصيات المحلية، والحرص على أن تتميز السياسات العمومية بقدر كبير من الالتقائية، والتكامل والانسجام بين المتدخلين، وتجنيد الطاقات والخبرات لمواجهة التغيرات المناخية ولتحسين تدبير المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير أن هذه التوجيهات يجب أن تشكل خارطة طريق تؤطر عمل الوكالة الحضرية للدار البيضاء التي يمتد مجال تدخلها على مساحة تناهز 1050 كلم مربع ويشمل ساكنة يفوق عددها 3ر4 مليون نسمة ، داخل فضاء اقتصادي رائد وطنيا، يساهم بأكثر من 20 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

واعتبر أن دور هذه المؤسسة الحيوي يتجلى أساسا في التخطيط الحضري المرتبط بتغطية مجال المخطط التوجيهي للتهيئة الحضرية، والتدبير الحضري المرتبط بإبداء الرأي فيما يخص مشاريع التجزئة والتقسيم والبناء، والمواكبة أو التدبير المباشر لبرامج التأهيل الحضري، والتهيئة الحضرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - امال السبت 01 شتنبر 2018 - 01:17
السيد توفيق بنعلي من عاءلة بسيطة ومعروف بنزاهته نتمنى ان تساعده الظروف في العمل بجدية وشفافية
2 - برجوق الطاشرون السبت 01 شتنبر 2018 - 01:50
المهندس الشاب السيد بنعلي له كفاءة عالية وخبرة كبيرة في ميدان التعمير والبناء والعمران ..نحمد الله على تعيينه في مدينة الدار البيضاء لاننا نعلم علم اليقين أن نزاهة الرجل وحنكته ستفرج على عدد من الملفات المجمدة في الإدارة ومجلس المدينة وجماعة عين الشق ...ملفات ستساهم في الاستثمار الداخلي وخلق فرص الشغل المباشر وغير المباشر .. كيف يمكن تفسير منع و رفض تراخيص مهن تجارية في اربعين محلا تجاريا كبيرا في عمارات ذات مساحة كبيرة في شارع القدس بالبيضاء لأسباب شكلية فقط...تناقض بين التصميم الاول للتجزءة والتصميم الجديد لسنة 2013 الذي غير التصمبم المرخص الاول .. ورغم إعطاء التفاسير . مع العلم ان المشروع السكني يتوفر على جميع المرافق الضرورية للمواطنين ويسكنه مجموعة كبيرة من المواطنين في شقق بالملكية المشتركة.. ثم مجلس المدينة رغم أداء مبالغ الرسوم على عشرة تصاميم عمارات سكنية في شارع القدس يرفض اعطاءها بدعوى أن مصالح أخرى في الوكالة الحضرية لم تضع اختامها ومع العلم ان اللجنة المكلفة صادقت غلى بإجماع أعضاءها على التصاميم.
3 - سلام الصويري السبت 01 شتنبر 2018 - 02:02
من لم يتم انتخابه ديمقراطيا وبطريقة حرة ونزيهة ليس له الشرعية في ان يكون مسؤولا عن تسيير قطاع من قطاعات المدن والحواضر .
لا يجب ان يفرض اَي شخص لتسيير شؤون المواطنين ليست له شرعية صناديق الاقتراع حسب القواعد الديمقراطية لتكون المحاسبة .
انتهي الكلام باركة من طرق القرون الوسطى
4 - برجوق الطاشرون السبت 01 شتنبر 2018 - 02:12
تابع .....نرجو أن يتخذ المهندس الشاب كل الإجراءات ضد رفض تراخيص اربعين محلا تجاريا من طرف مسؤولي جماعة عين الشق وكذا التحقيق في عشرة عمارات أخرى وعلى سبب عدم وضع أختام الإدارة ضدا على قرار اللجنة ... هذه بداية وسنمد السيد العامل مدير الوكالة الحضرية بكل التفاصيل والمعطيات ليعرف أن من أسباب عرقلة الاستثمار في المملكة المغربية هو الإدارة والتسيير الإداري الذي تتخلله إشكاليات كثيرة .. التسيير الجماعي للمنتخبين في عين الشق الذي تنقصه الجرأة والسرعة واتخاذ القرارات ..وحتى إذا رأى المسؤولون وتبين لهم اي مشكل يجب حمل الملفات وعقد اجتماعات طارءة على صعيد مجلس المدينة والوكالة الحضرية والعمالة وجميع المصالح المختصة والمشرفين على المشروع والمحلات التجارية لدراسة المشاكل وإيجاد الحلول.
وكل ذالك خدمة لمصالح المواطنين والنهوظ باقتصاد البلاد والمدينة بخلق فرص التشغيل المباشرة للشباب الخريجين العاطلين وفرص الشغل الغير المباشرة ..
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.