24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مستشفى بدون مرافق يثير غضب الحي الحسني

مستشفى بدون مرافق يثير غضب الحي الحسني

مستشفى بدون مرافق يثير غضب الحي الحسني

يعيش المستشفى الإقليمي بالحي الحسني في الدار البيضاء، منذ مدة، على وقع غياب الماء داخل المرافق الصحية بالمؤسسة المذكورة، ناهيك على استعمال عدد من المرضى لمرحاض مشترك داخل بعض الغرف.

وعبّر عدد من المواطنين، الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للتوجه إلى المستشفى الإقليمي بالحي الحسني، عن تذمرهم مما آل إليه الوضع بهذا المرفق الصحي، والذي يؤثر بشكل كبير على صحة المرضى ويعمق من معاناتهم الحقيقية مع غياب الأطر وقلتها وضعف الوسائل الطبية.

واطلعت جريدة هسبريس الإلكترونية على أشرطة فيديو توثق الحالة الكارثية التي توجد عليها المرافق الصحية بالمستشفى الإقليمي، والتي أقل ما يمكن القول عنها إنها إهانة للمواطنين المرضى ولساكنة أكبر مقاطعة بالعاصمة الاقتصادية.

ولا تقتصر معاناة المرضى مع غياب الماء بالمرافق الصحية؛ فبحسب ما أكده بعض زوار المؤسسة الصحية، فإن أسر المرضى مضطرة لاستقدام كؤوس وصحون حتى تتمكن الشركة التي حصلت على صفقة المطعم بالمستشفى من منح المرضى الوجبات الخاصة بهم، وهو ما يثير امتعاض المواطنين الذين يبحثون عن علاج لأقاربهم بدل البحث عن الصحون والكؤوس !

وأكد مصطفى أفعداس، الفاعل الجمعوي بالحي الحسني، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "غرف الاستشفاء تعاني معظمها للأسف الشديد من غياب المرافق الصحية وانعدام الماء داخلها"، مشيرا إلى أن المريض "يضطر إلى الانتقال إلى غرفة أخرى تتوفر على هذه المرافق، في غياب أي مساعدة له خاصة في الليل؛ ما يجعله يعاني الأمرّين للتنقل إليها لقضاء حاجته الطبيعية".

ولفت الناشط الجمعوي إلى أنه بدوره اضطر إلى إخراج أحد المرضى من أقاربه من المستشفى "حفاظا على سلامته جراء الإهمال والتأخير المتكرر من طرف الممرضين، خصوصا وقت الحاجة إلى أخذ عينات دم قصد إجراء التحاليل الطبية".

وعبّرت فعاليات جمعوية عن تذمرها من الوضع الذي يعيشه هذا المستشفى الإقليمي الذي كان المجلس الأعلى للحسابات قد رصد مجموعة من الاختلالات به، مطالبين بضرورة وضع حد لذلك بالرغم من إشادتهم بالتدخلات التي يقوم بها المندوب الإقليمي في كل مرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - immigri السبت 01 شتنبر 2018 - 12:59
مستشفى بدون مرافق وارادو ان ينضمو كاس العالم مع اسبانيا و البروتغال
2 - شاهد السبت 01 شتنبر 2018 - 13:04
هذا واقع يعيشه المرضى و الاطباء و الممرضين . هذا الواقع الاليم تعيشه اغلب المستشفيات. المريض او المرافق لا يرى إلا القليل. انقطاع الماء ، الدواء ، غياب الأسِرة و الوسائل الضروريةً الإنقاد المرضى
3 - noncnon السبت 01 شتنبر 2018 - 13:30
نتمنى زيارة مفاجئة للملك لمدينة العرائش و مرافقها الاجتماعية و أولها مستشفى للا مريم . عيب وعار و اكبر عيب على كل المسؤولين و على رأسهم وزير الصحة . لا نظافة ولا اهتمام بالمرضى ولا شيئ اوسخ مستشفى تراه العين . والسلام عليكم .
4 - Faouzi السبت 01 شتنبر 2018 - 13:33
للإشارة ، هذا المستشفى بناه أحد المحسنين. هناك في الباب, يافطة مكتوب عليها بالتفاصيل اسم المحسن الذي بناه، والتاريخ، الخ. الدولة لم تكلف نفسها عناء بناءه، فبالأحرى تجهيزه !!
5 - ولد البلاد السبت 01 شتنبر 2018 - 14:03
لاتذهبو إلى المستشفى وموتوا في بيوتكم بشرف...
6 - محمد الناصري السبت 01 شتنبر 2018 - 14:22
شوف شوف الكرسي اللي جالس عليه الطبيب مسكين كيف داير ما عندوش حتى علاش يتكى عاد نشوفو الأفرشة المخصصة للمرضى والأجهزة والأدوية
7 - صراحة السبت 01 شتنبر 2018 - 14:30
انا ولد الحي الحسنى مقيم بالخارج ولما اقرأ هذه الاشياء يشمئز قلبي من المسؤولين والقائمين على الشأن العام . لدي صديق ألماني يشتغل كطبيب مساعد بمستشفى خاص بالمانيا للعمليات التجميلية خبرني مؤخرا بوجود زوجة وزير مغربي سابق خضعت لعملية تجميل كلفت حوالي 20 الف يورو اي مايقارب 20مليون مغربية . اللهم ان هذا لا منكر
8 - وفاء1 السبت 01 شتنبر 2018 - 19:02
هادوك لي كيطلبو الحقوق غير بغاو الفتنة ما الحمد الله البلاد مزيانة وكاشي مزيان وزفزافي والاصدقاء ديالو غير نفصاليين ماشي هذا كلام جل المغاربة
هذا ما تستاهلو لانكم تروو الظلم ووتسكتونعن الحق
حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - رمرم الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:50
معاناة مستمرة للساكنة مع خدمات صحية رديئة وإهمال للوزارة المعنية والغياب التام لمندوب وازرة الصحة المسؤول الاول داخل مقاطعة الحي الحسني الذي لم يحرك ساكنا من تعيينه خصاص فالاطر الإدارية والصحية والطامة الكبرى الاستعانة بحراس الأمن الخاص لسد الخصاص بجميع المهام
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.