24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تخصص 6 ملايير لتشييد 100 مرحاض عمومي

الدار البيضاء تخصص 6 ملايير لتشييد 100 مرحاض عمومي

الدار البيضاء تخصص 6 ملايير لتشييد 100 مرحاض عمومي

يسابق مجلس مدينة الدار البيضاء الزمن من أجل وضع حد لإشكالية انعدام المراحيض العمومية بالمدينة، عبر فتح المجال أمام القطاع الخاص لإنشاء شبكة متكاملة من المراحيض بمجموع المناطق الحيوية للعاصمة الاقتصادية.

وقرر مجلس المدينة، من خلال شركة "الدار البيضاء للتهيئة" المشرفة على الصفقات الكبرى لتهيئة المدينة، تخصيص ميزانية بقيمة 6 ملايير سنتيم لتشييد 100 مرحاض عمومي.

المعطيات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس أكدت أن الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد ستبلغ ما يقارب 60 مليون سنتيم، سيكون ضمنها مراحيض مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة.

ويربط المسؤولون في "كازا للخدمات" ارتفاع ثمن المراحيض العمومية، الذي تم طرح طلب عروضه العمومي لاختيار مورد من القطاع الخاص، باعتماد تقنية متطورة في التنظيف الآلي لهذه المراحيض.

وقامت مجموعة من المدن الفرنسية والأوروبية بالتزود بمراحيض ذكية ومتطورة من الجيل الجديد تشتغل بتكنولوجيا متقدمة، بأسعار تبلغ 40 ألف يورو شاملة لخدمات ما بعد البيع.

ويأتي إطلاق صفقة المراحيض العمومية بالدار البيضاء بعد عقود من المعاناة لسكان وزوار العاصمة الاقتصادية مع رحلات البحث عن مراحيض في المقاهي، بعد تخلي المجالس المتعاقبة على تسيير المدينة منذ عقود على مراحيضها العمومية التي تحولت إلى أوكار أو أطلال.

وكانت دراسة أنجزتها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، قد كشفت أن النساء والرجال يرجعون أسباب غياب المراحيض إلى غياب ثقافة خاصة بها لدى عموم المواطنين، بينما يرجعها البعض إلى كونها مشكلة مرتبطة أساسا بالسياسة العامة.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء هن الأكثر استعمالا للمراحيض العامة، مضيفة أن نسبة 90.5 في المائة منهن سبق لهن استعمالها، مقابل 79.7 في المائة من الرجال. وأكدت أن الرجال والنساء معا يشعرون بعدم الأمان أثناء قضاء حاجتهم.

وبسبب غياب المراحيض العمومية أكد 65.6 في المائة من المستجوبين أنهم يقصدون المراكز التجارية العامة لقضاء حاجتهم، بينما قال 60 في المائة إنهم يتجهون إلى محطات القطار أو محطات النقل الطرقي، فيما يلجأ 24.6 في المائة إلى الحدائق العامة.

وأشارت الدراسة إلى أن تصور الجميع لعدم وجود مراحيض عامة أو افتقارها إلى النظافة راجع بالأساس إلى إهمال السلطات وعدم احترام المواطنين للممتلكات العامة، ودعت إلى ضرورة تكييف المراحيض العامة مع احتياجات المغاربة، مع الإلحاح على صيانتها الدورية وتجهيزها بالمعدات الصحية اللازمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (149)

1 - مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:13
شكرا لالمسؤولين لي بهاذ القرار حلو كل المشاكل د ساكنة البيضاء.
2 - النرحاض السبت 01 شتنبر 2018 - 21:14
١٠٠مرحاض ب ٦ ملايير
او احسب شحال ساوي المرحاض
عندنا. Les rond points et les WC غاليين نبغيو لكاليتي
3 - med f السبت 01 شتنبر 2018 - 21:16
لم يتبقى بنى إلى المراحيض فأين نحن من التعليم ومن الصحة ومن من من من ليس لها حدود
4 - عزيز السبت 01 شتنبر 2018 - 21:17
مال هاد المرحاض روبو اودي تسايرون قدرات اوربا وانتم باعدون عنها بسنوات ضوءية ضيرو غير مرحاض لي بداو فيه هما ف الاول ورخيص وتقابلو شركة مفوضة من المجلس راه المشكل ديال الدولة ديالنا هي كادير الحاجة وتخاليها منها المواطن وماكاينش استمرار والعناية الداءمة ودبرو لي بغيتو وصافي
5 - مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 21:17
أضحني أمر هذه الدولة المسكينة,أهم يريدون إنشاء مراحيض أم ملاجئ للمسنينن؟؟!
6 - xxxx السبت 01 شتنبر 2018 - 21:17
ههههههههههه.مرحاض ب 60 مليون والسرقة بعينها .عين باين. وليهضر ياكل العصى.والفاهم يفهم
7 - badre السبت 01 شتنبر 2018 - 21:17
لقد أصبحت فضلتنا مكلفة ...... 6.000.000.000 اللهم ان هذا لا منكر
8 - elhoussaine السبت 01 شتنبر 2018 - 21:17
مرحاض ب 100 مليون وخا يكون مرحاض فرعون مايسواش هادشي كامل تبدير المال العام
9 - omaima السبت 01 شتنبر 2018 - 21:18
6 مليار كلها على 100 مرحاض ماشي بزاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - عباس السبت 01 شتنبر 2018 - 21:18
الحمد لله حلينا مشاكل الصحة سبيطارات ابن رشد ومولاي الحسن اصبحوا احسن من المصحات حلينا مشاكل التعليم العمومي والنقل بقى لينا غير فين تبولوا احنا غادي نصوبوا ليكم مرحاض ب ستين مليون فيه المكيف الهوائي وفيه الويفي وقدامو عساس يله وقولوا العام زين
11 - امين مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
مبادرة جيدة ومشجعة للسياحة رغم انها متأخرة و مكلفة المال الكثير نتمنى ان تشمل جميع المدن المغربية مستقبلا لأننا في أزمة عدم وجود مراحيض عمومية اصبحنا نتوسل لأصحاب المقاهي.
12 - مغربي 007 السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
المرحاض أغلى من شقق السكن الاقتصادي لي قتلو بيها الفقير وصاحب الدخل المتوسط. الضحك على الذقون
13 - NOUMRI السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
أقول لمجلس مدينة الداربيضاء و ربطوا اسلوقية مائة مرحاض تكلف ستة ملايير يعني ست مائة ألف درهم للمرحاض الواحد و بزاف أش غادي أكون فيه
14 - زكرياء المغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
100 مرحاض 6 المليار الدرهم والله حتى بزاف 6 المليار يتم إنجاز بهذا المبلغ 3 مستشفيات في خنيفرة و جرادة و بني ملال من الطراز الرفيع
15 - مواطنة 1 السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
متنساوش تحطه في كل مرحاض كاميرا وشي حد اللي يحرس المرافق وتسيب بعض الناس ، ربما الا خليتوها غادي تلقاو الناس يا إما دايرينها مكان للقاءات الحميمية يا إما يحولوها لسكن .
16 - Ayina Man Zulm السبت 01 شتنبر 2018 - 21:20
أن الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد ستبلغ ما يقارب 60 مليون سنتيم،

اللهم ان هدا منكر
17 - مراحيض الايطالية السبت 01 شتنبر 2018 - 21:20
المراحيض لكن بمقاييس النضافة التامة. وبمعايير ايطالية..حيث تذخل للمراحيض كاءنك امام شقة معطرة..وليس امام صرف صحي لراوائح الكريهة ومنتنة ..بداية موفقة ونضافة جد هائلة..واخيرا..
18 - مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
اذاكانت الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد ستبلغ ما يقارب 60 مليون سنتيم،اذن. سيكون ثمن الدخول للمرحاض100 درهم.مقارنة بالدولة الأوروبية التي تجد جل المراحيض مجانية.
19 - شفيق بن المختار السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
دبا غادي يدخلو دوك العدميين و غادي يقولو...كيفاش واش المراحيض ب 6 مليار؟؟؟؟وكيما درنا معاكم حصلة!!!!
20 - Sadik YEMLAH السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
دول العالم الثالث تظن أن الحل دائما في الحلول الباهظة ! كا يقتلو الذبانة بالدبابة !
(الذبانة هي حشرة الذبابة) و (الدبابة هي الآلية الحربية)
21 - مغربية السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
6 ملاير لتدشين المراحيض و الحماق هدا.اش غنديرو فهد المراحيض غنقرو و لادنا فيهم ولا غنداويو فيهم المرضا. عفاكم بهديك المباير بنيو لينا شي زوج مدارس عمومية و لا شي سبيطار ولا ملاعب لدراري.اما المراحيض راه حتا لوحل تيدخل يقضي الحاجة ديالو فالقاهوي و يحط درهم و صافي
22 - Younes-Painter السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
الناس فاوروبا دارو المراحيض العمومية في الخمسينيات. هادوا دياولنا ياله فاقو. و قاليك "مسلمين" !! واش دولة تدعي الاسلام و لا يجد الناس في شوارعها مراحيض لقضاء الحاجة و للوضوء للصلاة ؟؟؟؟ لاباس بعدا كاينين المقاهي يتخبا فيهم الواحد اما من قبل كان يسلتزم طاكسي و طوبيس لقضاء الحاجة
23 - شاهد عيان السبت 01 شتنبر 2018 - 21:21
إذا لم تكن هذه المراحيض محروسة ليلا فقد تفقد مصداقيتها و تتحول إلى أوكار للدعارة و مرتع لمستهلكي المخدرات.
24 - الواقعي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:22
60 مليون للمرحاض.هذا هو اصل الفساد.الميزانيات المنفوخة لكي يستفيد الجميع.مرحاض ب 60 مليون.على هاذ القبل سيكون مرحاض بدوش و صالون و كوزينة .
25 - ali السبت 01 شتنبر 2018 - 21:22
انتظر أصحاب التعليقات السلبية .الذين لا يعجبهم شيء الاشخاص الذين يجيدون المقارنة بين المغرب والمانيا وفرنسا وووو .وتعليقات الذين لا يقولون على بركة الله.
26 - richi السبت 01 شتنبر 2018 - 21:22
فكرة جيدة تامر تعميمها في كل المدن
27 - skizo السبت 01 شتنبر 2018 - 21:22
60 مليون سنتيم كثيرة بزاف بزاف ،راه دار من 3طوابق غادي تطلع ب60 مليون،المرجوا من المجلس الأعلى للحسابات إقوم باللازم لأنه مشرع لا يهم فقط الدار البيضاء و لكن العديد من المدن المغربية فيها نقص في المراحيض .
ملاحظة هامة؛؛ الوعاء العقاري للمراحيظ ليس ملك خاص؛؛.
28 - مراحيض المساجد السبت 01 شتنبر 2018 - 21:22
إذا كانت المرحاض التي تعتزمون بناءها شبيهة بتلك الموجودة في المساجد بلاش راه غي غضيعو الفلوس ...مراحض متسخة كريهة تتمني من الله أن تبول في الشارع ولا تدخل إليها ...المراحيض يجب أن تكون نقية ...وأن تفرض إجراءات زجرية على الذين يتغوطون في المراحض ولا ينظفونها ...للأسف نحن المغاربة بحاجة إلى ثقافة النظافة قبل المراحيض ...واش أعباد الله الواحد كيدخل المرحاضيبوب ويتغوط وكطلع السروال ديالو ومتقدرش حتا إكب الما واش هذا بنادم أو كيكتب شي نصيحة ف الباب ديار المرحاض هذا بنادم ؟
29 - yassine السبت 01 شتنبر 2018 - 21:23
بادرة طيبة ، لكن فين كاين المشكل كاين في المواطن المغربي (ليس الكل ) انه ماكيهنيهش الخاطر من محاولة تخريب بكل كلمة من معنى دوك المراحيض الى طولوا صيمانا من دون محاولة افساده او من هذا المراد راه لباس كيما كيكولوا "طاح الفاس على الراس" او تاني أنه لا يعقل الكلفة ديال مرحاض واحد 60 مليون هذي دار 60m مفينيا وأنه لا يخفى علينا كمواطنين أن ديك الميزانية نص ديالها اولا كثر غادي ايدوها صحاب المحسنين ديال البلاد لي كيسهروا على الكذب على كلفة المشاريع باش اينهبوا الفلوس ديال المواطن المغربي لي مافحالوش او السلام .
30 - مصيبة السبت 01 شتنبر 2018 - 21:23
مصيبة هادي
60 مليون لكل مرحاض بزاف و قيلا
31 - Mowaten السبت 01 شتنبر 2018 - 21:24
Avant d'investir dans les toilettes publics, vaut mieux investir dans l'éducation... je parie que ces toilettes ne surviveront pas un MOIS en entier
32 - ben hamou السبت 01 شتنبر 2018 - 21:24
هاد المبلغ يمكن استخدامه في إعالة الأرامل واليتامى عوض استتماره في .......حاشاكم
33 - خالد السبت 01 شتنبر 2018 - 21:25
مرحاض= منزل !!!!!
جاني غريب هاذ الشي
34 - النظافة مسؤولية الجميع السبت 01 شتنبر 2018 - 21:25
فكرة جيدة واتمنى ان تعم كل المدن المغربية ، لكن بالمقابل وجب علينا ان نحافظ عليها وان لا نعبت بها وان نتركها نظيفة بعد اسعمالها وعدم الكتابة وتلطيخ جدرانها ادا كنا نريد الخير والنماء لبلدنا.
مصدقا لقوله تعالى : إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ
35 - الضياع السبت 01 شتنبر 2018 - 21:27
مرحاض ثمين بثمن 3 منازل اقتصادية واش هادو من نيتهوم مبقا ليهوم غير المراحيض.
الله يرد بهاد البلاد
36 - كمال السبت 01 شتنبر 2018 - 21:27
مبقاتشي في بناء المراحيض بل في الحفاظ عليها وصانتها ونظافتها على مدار الساعة.
37 - معلقة السبت 01 شتنبر 2018 - 21:27
جابلي الله بحلي مبقيتش كنعرف نحسب واش غي انا ولا حتى نتوما
38 - السكتاني السبت 01 شتنبر 2018 - 21:28
60 مليون للمرحاض اتقوا الله، 60 مليون راه تبني فيلا، ديرو مراحيض عمومية عادية مؤدى عنها كباقي المدن المغربية درهمان للشخص كحد أقصى في إطار مزايدات بحال القضية ديال الباركينات ، والجماعة دخل فلوس.
39 - dayzin السبت 01 شتنبر 2018 - 21:29
وواعباد الله واش هاد طواليطات ديال الذهب؟ صافي عيينا مبقيناش بغينا الكدوب ديلكم ، وديرو لينا غير سبيطار مقاد ،
40 - ابو الاميرتين السبت 01 شتنبر 2018 - 21:29
لاسف غياب تلوعي و التقافة غالبية الاشخاص و خا ديرايهم المراحيض بالمجان يفضلون مراخيض على الهواء الطلق امام اعين المارة و في الحدائق و خاصة في الدار البضاء في الصباح تجد مداخل المحلات و المتاجر والابناك و المنتزهات تنبعت منها روائح كريهة لا تطاب لهدا يجب الحل في توعية المواطن اولا
41 - ياسين السبت 01 شتنبر 2018 - 21:29
60 مليون سنتيم للمرحاض الواحد ! اي اكثر من 2 شقق في السكن الاقتصادي (بثمن البيع) بغرفها و مطبخها و مرحاضها . يا جلالة الملك لقد اجابو على تساؤلك!, هاهي الثروة! في المراحيض العمومية , "عفوا في جيوب المسؤولين وخدام الدولة"...
42 - مجمد السبت 01 شتنبر 2018 - 21:30
دخلت عليكم بالله واش عندكم شي اوجه علاش تحشموا واش اعباد الله مرحاظ باكتر من 50 مليون اولا فلوس الشعب هديك وفيناهيا ديك الشعارات ديلكوم ديال ترشيد النفقات العمومية والحفاظ عاى المال العام و ا تقاو الله
43 - abdou rabat السبت 01 شتنبر 2018 - 21:30
وآلله ايلا عندنا كلشي فيه لخواض ههه طواليط ب 60 مليون وشقة إقتصادية ب 25مليون هه فهم تسطا على العموم بصحتك المقاول (الطواليط) عفوا الهمزة هه
44 - mabghitch السبت 01 شتنبر 2018 - 21:30
المعطيات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس أكدت أن الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد ستبلغ ما يقارب 60 مليون سنتيم
وقامت مجموعة من المدن الفرنسية والأوروبية بالتزود بمراحيض ذكية ومتطورة من الجيل الجديد تشتغل بتكنولوجيا متقدمة، بأسعار تبلغ 40 ألف يورو شاملة لخدمات ما بعد البيع

40 000 euro x 11 dh = 440 000 dh
45 - محمد من ايطاليا السبت 01 شتنبر 2018 - 21:30
اذا كانت المبادرة حسنة وتلبي حاجيات المواطنين وبعض الزوار. لكن كيف يعقل ان تبلغ قيمة انشاء مرحاض واحد 60 مليون سنتيم . هل ستكون الصنابير من الذهب الخالص. كفى استهتارا بالعباد لو تم وضع مشروع من هذا القبيل لاقيمت الدنيا ولم تقعد ولاستقال مجلس المدينة باكمله. لكننا في المغرب يجب ان يغتنوا من ورا الصفقة. اينه المجلس الاعلى للحسابات واين جمعيات حماية المال العام؟ لك الله يا وطني.....
46 - المزابيHD السبت 01 شتنبر 2018 - 21:31
والله مزيانة هاد الفكرة وتستحق التشجيع
ولكن خاص الشعب يولي منظم كبو الما من تقضيو حاجتكم
في الصورة حاطين ليكم عساس عند الطواليط يعني تدخل والعساس حاضيك عيب
ارتقوا ايها الشعب كل واحد يكون عساس على راسو وكبو الما
47 - حسام السبت 01 شتنبر 2018 - 21:31
60 مليون لإناء مرحاض مكون ل 10 مراحيض في طابق واحد، أتخيل أن القيمة أقل بكثير
48 - خيراني السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
بذل مرحاض ب 60 مليون سنتيم، نقثني حافلةلحل ٱزمة النقل.........
#مرحاض ب 60 مليون.....ههههه
49 - المرشد السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
60 مليون سنتيم تقريبا للمرحاض و 6المليار هي الكلفة الاجمالية لتشييد 100مرحاض ههههههه بزاف عطيوهم غير الشباب مالقا حتي 25مليون باش يشريو صندوق انتما 60 مليون غيييير مرحاض نكتا هدي
50 - فضولي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
هي شحال تيتكلف المرحاض الواحد
ناري مِّي
51 - tahiri camelia السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
Bonjour, j’ai constaté le prix d’une toilette est 60.000,00 est le prix de l’achat d’une maison salon, 2 chambres douche et Vc à doha ou ... est 120.000,00 si c’est le prix est comme ça, j’ai une société française, sera le prix 500€ ( 5.000,00) dernière modèle des toilettes
52 - noncnon السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
نعم مع تحية للمسؤولين الذين فكروا في هذه المرافق ونتمنى ان تعمم في مدن المملكة الف تحية لكم . تمنى من المسؤولين عندنا بمدينة العرائش ان ينشئووا لنا ممرا للدراجات سوط المدينة بموقع ليكسوس تشجيعا لهذه الرياضة وللسياحة خاصة ان كثيرون يودون زيارة الموقع مشيا على الأقدام او على دراجاتهم الا ان خطر السيارات يبقى دون استعمال النس للدراجة . كما ان المشي و ركوب الدراجة مفيد جدا كما يعلم الجميع .هكذا ا نريده لوططنا الحبيب.
53 - بيلوط السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
هههه جاب ليكوم الله همزة دربو فيها يديكوم شويا طواليط دابا كتساوي كتر من شقة اقتصادية طواليط ب ستين مليون يعني تلات ديال بارتمات . ياربي شي جناح نطير بيه لشي بلاد لكفار نعيشو معاهوم
54 - عبدالسلام العتابي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:32
لا اعرف كيف نقبل بهذه القرارات لاننا لو كان عندنا 6 ملايير تبني بها 6000 مرحاض وتضع امام كل مرحاض امرأة للتنظيف والحراسة وبطبيعة الحال الدخول يكون بدرهم واحد فقط.
هكذا نربح 5900 مرحاض إضافي ونشغل 6000 رجل أو امرأة في حاجة الى العمل.
نحن لسنا بحاجة لمرحاض بتقنية عالية في غياب أبسط مرحاض لقضاء الحاجة.
آش خاصك العريان خاتم أمولاي
55 - Abdellah السبت 01 شتنبر 2018 - 21:33
هرمنا من اجل هذا النباء العظيم
المد ن ا لمغربية بغير استثناء تفتقر الى المراحيض العامة و
على المسؤولين المحليين ان يجتهدوا و يجهزوا مدنهم و هذا ليس من الكماليات كما قد يظن البعض
بالتوفيق للبيضاييين عقبال للرباط مكناس ميدلت الريش الراشدية ارفود الريصاني الخ
56 - أيمن الرباطي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:34
السلام عليكم
لا حول ولا قوة إلا بالله .
هادا هوا التبدير بالعلالي والشفرة . واش مرحاض ب 60 مليون غلا من المرسديس وغلا من جوج شقق إقتصادية خاص ينشرو الفاتورة مدققة كل حجا شحال تمنها باش نعرفو فلوسنا فين تاتمشي .هدا المال العام ماشي ديالهم .
57 - كازاوية السبت 01 شتنبر 2018 - 21:34
أش خصك يا جيعان... طواليط ب 60 مليون امولاي
58 - hassan السبت 01 شتنبر 2018 - 21:35
يا سلام السكن الإقتصادي بعشربن مليونا والمرحاض ثلاثة أضعاف ستين مليونا
المرحاض بثمن ثلاثة شقق و بجودة عالية بناية ذكية تنظيف آلي ....المهم الأستبراء في. الدار البيضاء متعة و استرخاء
59 - مراكشي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:36
بما أن أدنى المتطلبات لدى الإنسان هو مكان قضاء حاجته الخاصة فإن مراكش خاصة بأنها مدينة سياحية فهي تنعدم بالمراحيض العمومية لدى يلجأ المواطنين في تلوت أزقة و المكان العمومية وأصبحت روائح الكريهة تعج في كل مكان.المرجوا نقل الفكرة إلى مراكش لأن السياح و الزائرين يعانون أكتر في البحت عن المراحيض العمومية
60 - khd السبت 01 شتنبر 2018 - 21:39
والله كيفما داروا داءما النقد. اضن ملي فكروا في المراحض راه َن بعد غادي افكروا في حاجة اخرى. اوى خليوهم اشتغلوا. راه المراحض ضرورية وخصها تكون ماشي غير في البيضاء بل في جميع المدن المغربية. وخاصة المدن الكبرى ولكن خصها تكون متابعة ونضيفة وصالحة للاستعمال. في بعض الاوقات لا تجد اين تقضي حاجتك لانك عندما تدهب الى المقهى يقول لك النادل ماكينش الماء او المفتاح ما كاينش او تلقى طابور من المنتضرين.
61 - محمد السبت 01 شتنبر 2018 - 21:39
الدار البيضاء متعفنة لازم أولا جمع الازبال وتنظيف الشوارع والازقة عاد نفكر في المراحض
62 - معلق السبت 01 شتنبر 2018 - 21:39
مرحاض بقيمة شقتين وجاف تنمويا حلل وناقش
تدخلي هذا لايندرج في اطار الانتقاد لخطوات القيمين على الشأن العمومي بقدر ما هو تفاعل بناء بامكانه تقديم رؤية حول ايجاد بديل مزدوج المكاسب.
رؤيتي المتواضعةكالتالي :
كان الاجدر تبني هذاالمشروع من منظور صحي و اقتصادي ثم تنموي بحيت
اقتصاديا يمكن وضع مراحيض عادية بتكلفة عادية فين يحقق فرص للشغل لمئات الاشخاص الذين هم في حاجة للدعم المادي عوض تشغيل هاته المراحيض آليا والاستغناء عن اليد العاملة والتي ستكلف اكثر لصيانتها او اعطابها
63 - casquetta السبت 01 شتنبر 2018 - 21:40
60 millions ????? je pense que jetto doit se pencher sur le sujet .c plus qu un logement économique
64 - سناء الادريسي السبت 01 شتنبر 2018 - 21:43
غير الدار البيضاء لعتنظف والمدن الاخرى؟؟؟؟ والبشر حتى هو خصو يتنظف. اضعف الايمان ان لا يقوم المواطن برمي الازبال بالشوارع. احنا عارفين بلادنا متاخرة والشعب تيزيد في تاخرها بالكثير من التصرفات. ليس ضروريا ان نكون دولة غنية ولكن قد نكون دولة نظيفة. الاقتصاد نقولوا ضعيف وحتى النظافة صعيبة ؟؟؟؟ اطلقوا حملة النظافة من الايمان راه عار في هاذ العصر كل حي فيه مزبلة. تمر احيانا بجانب حي كله فلات وفي اخر الشارع مزبلة. والناس تشتكي من افعال الغير لاتنظر مايفعل غيرك وابدا بنفسك.
65 - jawad السبت 01 شتنبر 2018 - 21:47
كاينين مراحيض في المقاهي مع اسف الشعب منقيش هاد لمراحيض متصلاحش غتحول الدار لبيضاء بحال شي مزبلة مبادرة طيبة ولكن مع الاسف مصالحاش واحد 70 في المائة ديال ناس منقياش كمثال غي مراحيض لي كاينة في مقر العمل متسخة بالرغم من وجود ناس مقابلينهم
66 - sohail السبت 01 شتنبر 2018 - 21:47
مرحاض ب 60 مليون ههه اعتقد ان المغربي حقق اول حق وهو استعمال المرحاض دون حاجة الى الحجر او كلينكس من اليوم سأستغني عن المرحاض في منزلي وسأتجه الى المرحاض العمومي الذي يوفر تكنولوجيا التغوظ والتبول دون الحاجة للقيم بأي مجهود وربما يقوم بتصفية الامعاء وعلاج البواسر الى غير ذلك من امراض الجهاز الهظمي والتناسلي وكونو تحشموا 60 مليون راه تبني فيلا ماشي مرحاض
67 - فاطمة السبت 01 شتنبر 2018 - 21:48
نعم انها فكرة جيدة ولكن باهظة الثمن
68 - Zak de casa السبت 01 شتنبر 2018 - 21:49
انا معجب كثيرا بهذا الإنجاز التاريخي ههههههه

واراه الناس في USA راه أبداو تايخطو لإنجاز المدن الجوفية 60 métres تحت الأرض.
ولكن آرا أو كان أحسن من والو.
69 - Amine السبت 01 شتنبر 2018 - 21:50
عائلة كاملة كتسكن فبراكة السكن الاقتصادي ب 25 مليون و دابا مرحاض ب 60 مليون . يعني شقق السكن الاقتصادي لاترقى أن تكون حتى مراحيض أعزكم الله.
70 - زهير السبت 01 شتنبر 2018 - 21:51
بادرة طيبة لكن الثمن غالي بزاف .. 60 مليون للمرحاض هو ثمن شقة من النوع الممتاز 100 متر مربع وسط مدينة طنجة لي معروفة من أغلى المدن في المغرب .. هذا لي اقترح هاذ الثمن من دابا خاسو يمشي ألاحباس .. على الجهات المسؤولة البحث معه و مع كل المتورطين.
71 - Mehdi السبت 01 شتنبر 2018 - 21:51
زعما هاد الدولة والمسؤولين معندهمش شي حاجة سميتها ترتيب الأولويات قبل تدبير الغائط والبول!! هنالك أولية خلق بهذه الملايير مناصب شغل ومنح قروض بلا فائدة للشباب الحامل للمشاريع
72 - ramssis السبت 01 شتنبر 2018 - 21:52
ﻻ اضن ان هدا الخبراوالمقال صحيح يعني كم هي ميزانية كل واحد او ان القيمة كل 50 .مرحاض يساوي قيمة بناء مستشفى جامعي
73 - tbarklah السبت 01 شتنبر 2018 - 21:53
على هاد الحساب هاد المراحيض احسن من الديور ديال25 مليون
74 - DREAM AND DREAM السبت 01 شتنبر 2018 - 21:54
خمسة ملايير و 999 مليون سنتيم كلها غادي تمشي عند الجيوب ديال المسؤولين النهابين وغادي تبقى مليون سنتيم غادي يبنيو بها جوج مراحيظ في ثاني اكبر مدينة في القارة الافريقية بعد القاهرة ومن يظن بان المغرب غادي يزيد القدام فهو واهم,هههههه ياك مانسيتو مول الكراطة وعليوة?????
75 - د.عبد العزيز السبت 01 شتنبر 2018 - 21:57
واله فكرة ممتازةلكن توازبها حملة تحسبسية بغية حسن التعامل مع هدا المرفق كدلك لا ننسى حتى في بعض الاماكن بالاحياى المتوسطة في نضري يستوجب التفكير من الاستفادة
76 - a nfa السبت 01 شتنبر 2018 - 21:57
غادى تبنيو مرحاض ب 60 مليون او مزال عدنا ناس تايباتو فزنقة
77 - عابر السبت 01 شتنبر 2018 - 21:57
بادرة حسنة يجب تعميمها على جميع المدن.
المشكل هو 60 مليون سنتيم للمرحاض الواحد مبالغ فيها جدا.!
78 - افران الاطلس المتوسط السبت 01 شتنبر 2018 - 21:59
تخصيص ميزانية بقيمة 6 ملايير سنتيم لتشييد 100 مرحاض عمومي في الدار البيضاء هذا المبلغ كله لوسط مدينة الدار البيضاء فقط ! كم تساوي في بنائه وقمته هذا المراحيض لكل واحدة ؟ وكيف هي نوعية هذا المراحيض اصلا وكم عددهم في كل شارع وفي كل حي ؟ وهذا يعني فقط مدينة الدار البيضاء . والله اعلم في اي مكان سوف يحط بهذا المراحيط ومن سيحافظ عليها حتى تظل دائما نظيفة للاستخدام .
79 - youness السبت 01 شتنبر 2018 - 22:01
60 مليون سنتيم للمرحاض رخييييييييصة جدا بالنسبة للمغرب الغني بأغلب المسؤولين الفاسدين .
80 - كازاوي علق بكري السبت 01 شتنبر 2018 - 22:06
هاد راس المال و كون بناو بيه عمارات و بفلوس الربح ديرو الطواليطات ديرو منتزهات.. و عاود بني و انت غادي... ولكن بغيت نشوف هاد اللعيبة ديال 60 مليون كي دايرة..
81 - Abdellatif السبت 01 شتنبر 2018 - 22:09
Ne construisez pas des bâtiments hors terre car la bâtisse se salira vite et,elle salira l'image de la ville. Apprenez à utiliser le sous sol de la ville sur les trettoires avec des beaux paneax publicitaires sur le lieu de chaque enceinte de toilette. De la belle tuiles des belles lumières et payante prix symbolique de deux DH.55
82 - مضغري السبت 01 شتنبر 2018 - 22:10
ثمن 60 مليون لمرض واحد
بناية 100م مربع R+3 لا تصل تكلفة البناء هذا الثمن بماءها وكهرباءها وهو كذالك ثمن شقة بكل المعايير في أجمل موقع
انه عالم الصفقات
83 - اكرم السبت 01 شتنبر 2018 - 22:10
مراحيض القطاع الخاص...يعني خلص الى باغي تقضي حاجتك....مع ثمن المراحيض يعني السعر غالبا خمس دراهم...يعني ممكن تاكل كاسكروط بخمس دراهم وإنزال مافي مصارينك بخمسة دراهم...سنقاطع المراحيض...
84 - الخميس السبت 01 شتنبر 2018 - 22:11
وأخيرا ها هي الدار البيضاء أخدت الطريق الصحيح رغم التكلفة الباهضة لكل مرحاض المهم انقد ماء وجه المغاربة عند الاجانب ويسر التجوال للمحليين، وعلى جميع مدن المملكة تعميم هذه المبادرة الطيبة.
85 - 60 مليون السبت 01 شتنبر 2018 - 22:12
60 مليون.... هادي دير بيها جوج ديور في الاقتصادي و طوموبيل اقتصادية و يشيط الخير...
86 - زهير السبت 01 شتنبر 2018 - 22:13
المهاجرون جنوب الصحراء يلقاو في يقضيو حاجياتهم .. بالنسبة للثمن، 60 مليون للمرحاض راه ارخيص بزاف .. ها العار زيدوا شويية !
87 - مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 22:14
سبحان الله الفضلات أضحت أغلى من مواليها 60 مليون كتبني عمارة من ثلاث طوابق وبكل طابق مرحاض:أيها المسؤولون ارجوكم اسألوا أنفسكم في أي خانة تصنفون المواطنين؟
88 - مواطن2 السبت 01 شتنبر 2018 - 22:22
الفكرة مقبولة بدون اي نقاش..تبقى قضية صفقة المراحيض هي الاهم.ويبقى على السيد جطو ان يتتبع مراحل تلك الصفقة بكل دقة .لان الصفقات العمومية يشوبها الكثير من الخلل...وفي غياب مراقبة صارمة ستنجز مراحيض قد لا تتعدى وظيفتها سنة على ابعد تقدير لتصير وكرا للمتشردين والسكارى وقطاع الطرق...المبلغ المرصود للعملية مهم جدا..ولابد من تخصيص العنصر البشري الكافي للصيانة ...هذا لا يمنع ان يكون استعمال المراحيض بالاداء ..والتسعيرة يجب ان تحدد بناء على التكلفة اليومية التي تتطلبها صيانة تلك المراحيض.وبدون اداء سيكون المشروع فاشلا 100 ب ال100.
89 - لحبيب السبت 01 شتنبر 2018 - 22:22
6 مليار سنتم مقسومة على 100 مرحاض تساوي 60 مليون سنتيم للمرحاض الواحد استحمار الشعب عين باين
90 - جوال في الدار البيضاء السبت 01 شتنبر 2018 - 22:23
لا حولة ولا قوة إلا بالله مرحاض ب 60 مليون سنتيم ! ربما سيشمل آلات ذات خدمات خاصة والزائر يبقى مكتوف الايدي ؟ انه البذخ بالأوراق! اش خاصك العريان الخاتم امولاي.ساكنة الدار البيضاء محتاجة إلى العمل ومن ينقذها من البراريك و الأوساخ والكريساج .و المناطق الخضراء.الله أجيب لك الدار البيضاء المدبرين وليس المبذرين. والسلام
91 - افران الاطلس المتوسط السبت 01 شتنبر 2018 - 22:23
فتح ميزانية قدرها 6 مليار سنتيم لتشييد 100 مراحيض عامة في وسط مدينة الدار البيضاء هذا المبلغ فقط يتعلق بمركز مدينة الدار البيضاء! كم سيكون عدد هذه المراحيض في كميتها ونوعيتها ؟ وكم يسعود في كل شارع وفي كل حي؟ هذا يعني فقط وسط مدينة الدار البيضاء. والله وحده يعلم أين سيوضع بهذه المراحيض والذين سيعتنون بها ويحفاظ بنظافتها للاستعمالوراه خاص في كل مدينة للبلاد تكون فيها مراحيض للعموم نضيفة ومتوفرة
débloquer un budget de 6 milliards de centimes pour la construction de 100 toilettes publiques au centre ville de Casablanca ce montant uniquement concerne le centre ville de Casablanca! Combien seront il ces toilettes en quantité et quel type de toilettes d'ailleurs? combien dans chaque rue ou dans chaque quartier? Cela signifie seulement la ville de Casablanca. Et Dieu seul sait où vont être placé ces fameux toilettes qui vas s'en charger pour les entretenir afin qu'elle soient garder toujours propre à être utilisé il en faut dans chaque ville du pays pas uniquement qu'à Casablanca
92 - salem السبت 01 شتنبر 2018 - 22:33
الحقيقة البادرة طيبة و راقية للحد من ظاهرة قضاء الحاجة في الازقة. و الثمن قد يكون منطقي بعض المراحيض تكون غالية بسب الاجهزة و منظومة التنظيف. نتسناو هاذ المراحيض كيف غادا تكون. و نفتاخرو بالمسؤولين دياولنا قضاولينا حاجتنا ولو مرة
93 - Mariam السبت 01 شتنبر 2018 - 22:38
The owners of this deal are corrupt and thieves must open an immediate investigation, call the head of Casablanca and members of the Council immediately to determine who allowed the fraudulent deal, and set 60 million for a public toilet, although a house full of rooms and kitchen and toilet sold for 25 million. .. Now must intervene immediately, especially by the king to be beaten with an iron hand on these thieves
94 - متتبع 01 السبت 01 شتنبر 2018 - 22:41
نرى غالبية المعلقين ضد الفكرة، لكن المراحيض حق من حقوق الإنسان بمعناها الواسع. نتمنى أن تكون مريحة، و مزودة بالماء الدافئ، قصد الوضوء بعد قضاء الحاجة. شكرا
95 - abdou السبت 01 شتنبر 2018 - 22:42
علاش مينضمو مراحيض المساجد
فالمساجد الحمد الله موجودة في كل مكان
وافتحوهوم على مدار الساعة وخدمو الشباب
واديرو تمن رمزي مقابل الخدمة وهكدا نضربو كل العصافير بحجرة واحدة
96 - دمحم السبت 01 شتنبر 2018 - 22:53
كانت مدن فرنسا تحتظن مأت المراحض الى يوم ان اصبحت عبارة عن مراحيظ للمخذرات و الذعارة و الزوامل فاهدموا في عهد فليري جسكار ديستان.
كم عدد المرحض و هل سيكون مسيرهم مثل المراءب و les parking. يالها من صفقة ب 6 ملايير لجمع البول و الخرى و المقاهي يهدم امامهم.
97 - tolerant السبت 01 شتنبر 2018 - 22:59
اتستحمرون الشعب واﷲ انه شيء يحز في الانفس وما امرنا الا باﷲ. مرحاض 60 مليون
98 - مغربي من فلادلفيا السبت 01 شتنبر 2018 - 23:02
الفكرة أكثر من ممتازة !
لكن سؤالي موجه للسيد جطو !
واش الثمن ديال 60 مليون سنتيم للمرحاض الواحد معقول ؟
99 - HmZ السبت 01 شتنبر 2018 - 23:03
60 مليون للمرحاض الواحد ؟؟؟ واش كيحول الفضلات لذهب ؟
100 - مصطفي السبت 01 شتنبر 2018 - 23:09
هههه100 مرحاض بي 7مليار هاذي شفارا باش تبني 1500مرحاض في المغرب ويبق الخير ولبراكا
101 - Angry man السبت 01 شتنبر 2018 - 23:12
Are these toilet is going to clean or they going like the one in AIn Diab smell of stale urine and poo and are we going to see men or women standing at the front of them begging for some money
102 - Ayman السبت 01 شتنبر 2018 - 23:16
أنا مستعد لتزويد مدينة الدار البيضاء بمراحيض بمبلغ 100000درهم من الطيراز الرفيع اخر مايوجد في 2018 من تقنية التنظيف الذاتي اما المبلغ المذكور 6 مليار سوف اقوم بتزويد المغرب الدار البيضاء الرباط طنجة تطوان مراكش اكادير.
103 - صلاح آيت علي، حذاري السبت 01 شتنبر 2018 - 23:18
الدارالبيضاء تحتاج إلى مسيرين أكفاء مسؤولين تحت طائلة القانون تحتاج إلى تهيئة كل الشوارع نظافة فرض غرامة مالية على كل مم يرمي الأزبال في الشارع والازقة كل من يتبول في الشارع تحتاج إلى مراكز أمنية في الأحياء لحفظ الأمن العام للمواطن ومحاربة اللصوص و التشالين و المتسولين و تحتاج إلى محاربة احتلال الملك العمومي الفراشة انشاء أسواق نموذجية تحتاج إلى حراسة الحدائق والساحات تحتاج حراسة هذه المراحيض حتى لا تتحول إلى أوكار الفساد و المخدرات و عمال نظافة و تكون هذه المراحيض بالفلوس لتحسين الدخل للمجالس البلدية و دفع أجور عمال نظافة هذه المراحيض و حراسها الدار البيضاء تحتاج إلى مواطنين صالحين يشرفون بلدهم و مل بكونوش شوهة تشرد تسول سرقة و كريساج
104 - Karami السبت 01 شتنبر 2018 - 23:26
هكذا يبداء تلاعب بالمال العام 100مليار بش نبنو المراض كم تكلفة المرحاض الولحد 60مليون من صاحب المشروع فيه كل وكل هدشي لنقص ساكنة البيضاء عيب وحشومةعليكم ركم سوف تحاسبون امام الخالق
105 - هادي هي الي كينطبق عليها المثل السبت 01 شتنبر 2018 - 23:29
دجاجة بكامونها... او ملحتها او لعطرية كاملة.....
الله يلطف بينا
106 - mester السبت 01 شتنبر 2018 - 23:31
ستشغل 100 من العاطلين ، ابقاو حدا الباب ديال كلا مرحاض باش تصدق عليهم ديك درهم ولا جوج دراهم ، اوماشي بعيد اشرملك شي حد الى ماصدقتيش عليه
107 - 6مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 23:37
6ملاير.لبناء.100مرحض.صغير.في.داخل.مرحاض.كبير.
اسمه.الدار.البيضاء.اليست.6ملاير.تشتروها.معدات.
للامن.لتجفيف.المدينة.من.البطجية.والصوص.
والشماكىية..والمتسولون.السكارا.الدين.يتبولون.
انما.كان.ولو.بنيتم.موحاص.لكل.مواطن.لاتصرفون.6
ملاير.هادشي.ولن.تحلوا.مشكيل.التبول.في.الشوارع
108 - reckardo السبت 01 شتنبر 2018 - 23:42
حدا المحطة الطرقية ولاد زيان فرائحة البول هناك تزكم الأنوف
109 - Fouad de berkane السبت 01 شتنبر 2018 - 23:42
Ils veulent des toilettes a haut niveau avec haute technologies hhh et quand elles tombent en panne vous allez chercher le fournisseurs Europe pour la réparation et l entretien. Même notre kaka va être suivi par les occidentaux peut être ils vont lui faire des analyses en ligne pour savoir ce qu' on mange....dans ce pays n y a t il pas des responsables qui réfléchissent un peu. Une toilette qui coûte deux appartement de 25 millions et il reste encore 10 millions
110 - Hassssssssssan السبت 01 شتنبر 2018 - 23:42
لعجب 60 مليون لكنيف واحد واش هاذ الكنيف تيهضر معاك ويريكلك عاد تخرج ، اوا الحماق هذا صافي والله الى فضيحة اوا على اذ الحساب الدار د 25 مليون اش تكون زبالة
111 - ahmed السبت 01 شتنبر 2018 - 23:45
كل مرحاض يساوي 200 مليون او 100 مليون على هدا القبل هدا را ولا فندق هيلتون و ليس مرحاض بلد ينخع فيه الفسااااد اللهم اخرجنا منه يا رب
112 - ذ.نجيب بالعاصمي السبت 01 شتنبر 2018 - 23:56
بقليل من الحساب يتبين ان من الافضل اقتناء 300شقة من صنف 250000.وتوظيفها في السكن مع عشرة مراحيض عمومية.على يتولى المستفيد صيانة المرافق.
وبقليل من الحكمة يتاكد ان المرحاض العمومي ولو بباريس لا ينشا في الشوارع الجانبية.كفى نهبا وتبذيرا.
113 - زهير السبت 01 شتنبر 2018 - 23:58
ليكن في علمكم أن الخبر وصل إلى الصين الشعبية .. الصينيون معروف عليهم مكيضاحكوش .. كولشي بدأ يضحك بمجرد ما سمعوا هذا الخبر ديال 60 مليون للمرحاض الواحد بمدينة الدار البيضاء !
114 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:01
عطيوني أنا غير مليارين مع الربط بالماء والواد الحار والكهرباء ونبني ليكوم 100 مرحاض من الطراز الرفيع
وفي مدة 6 اسهر !
115 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:05
ليست هنالك مراحيض عمومية وتريدون تنظيم المونديال ؟
116 - زاكي الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:07
عطيو 50 درهم لجاتو الحاجه برا ويمشي يقضيها فدارو احسن ما ضيعو 6 مليار ومنبعد يبقا نفس الوسخ ديال استعمال الشارع كمرحاض
117 - متتبع الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:33
السلام اقسم بالله ان هدا المرحاض في غضون شهر ونصف سيصبح كارته بيئيه
118 - sh$t hole country الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:35
جيبوا شركة شينوية تصاوب المراحيض في المغرب كلو بنصف هاد الميزانية!!!
119 - يحي اسماء الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:42
ادا خصصنا لكل مرحاض 30 مليون سنتيم في 100 يعني 3 مليارت سنتيم انا شقتي كلفتني 25 مليون سنتيم فهل المرحاض اوسع و اجمل ادا كان كدالك اطلب من عمدة الدار البيضاء ان يعطيني مرحاضا اسكن فيه اتقو الله في اموال العباد و البلاد و لن تزوال قدم ابن ادام حتى يسءل عن المال فيما انفق
120 - غريب الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:08
ستون مليون سنتيم لبناء مرحاض واحد في حين أن بناء منزل لا يكلف إلا خمسا و عشرون مليون سنتيم علما أن هذا ثمن البيع على الورق أما الثمن الحقيقي فلا يتعدى ثمانية ملايين سنتيم . و اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. (من المفارقات الغريبة في هذا البلد)
121 - Adil الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:47
مزيان هادشي اللي غادي يديرو باش ياكلو منو طرف دالخبز اوااااه 60 مليون سنتيم للمرحاض وبزاااااف
122 - محمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:27
دابا المرحاض الواحد ب 60 مليون سنتيم. واقيلا راه هبلتو
123 - LOUTFI الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:06
المرحاض بهاد التكلفة خاصو يكون عبر
شاحنة فين ماكان الزحام تبلاصي
124 - أ حبااس المرقة الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:23
كُن غي يحبسو ديك الستة دالمليار ديال هاد الصفقة ولله .
مدينة الدار البيضاء تقريبا ستة مليون نسمة / مئة مرحاض =60 الف نسمة لكل مرحاض .
مل مرحاض بتكلفة 60 مليون=شقتين في السكن الاجتماعي+سيارة بعشرة مليون سنتيم.
ملاحظة اخيرة: في التقرير جاء ان في اوروبا تكلفة مرحاض الجيل الجديد ب 40 الف اورو *11 درهم مغربية=44 الف درهم اي 44 مليون سانتيم ! والباقي من 60 مليون هو 16 مليون سانتيم كلها ستكون تكلفة على كل مرحاض كي ينتقل من اوروبا الى المغرب !!!
إذا ما تمت الصفقة سيكون لك جواب الميتافيزيقي الآن ايها الشعب على" اين الثروة ؟"
125 - شاهد عيان الأحد 02 شتنبر 2018 - 07:38
ليست فقط المراحيض الاوتوماتيكية هي المكلفة بل الجدران والزخرفة والابواب والديكور واجهزة واماكن غسل اليدين والجودة فس الاجهزة النظافة اضافة الى البقع اذاكانت في غير المواقع المخصصة لذلك كمحطات القطارات والحافلات ومحطات تزويد الوقود والمكتبات....المرحاض ليست هي الالة بلجودة وتطافة الجدران والابواب الخ.المراحيض المغربية في القطاع الخاص كالمقاهي ليست في المستوى المطلوب لا من ناحية الجدران ولا من وساىل النظافة منها محاليل مخصصة لذلك وكذلك اتساخ الجدران المحيطة بها التي ينبغي ان تلمع وان يبقى pVC مكان تفريغ الحاجة يلمع بالنظافة ومحاليل خاصة.المغاربة يقومون بشبه نظافة او منعدمة وجمع الزوبيات .وينقلون فقط من الدول الاوروبية منظومة الضراىب ولو كانت غير وازنة لاقتصادها.اولا ينبغي تكوين منظفي المراحيض والجدران وتوعية المواطن على النظافة اللازمة ورمي الازبال في اماكنها المخصصة لذلك.
126 - سعيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 07:46
الشقة ب 25مليون والمرحاض ب60مليون هههههه
127 - رقم مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 08:38
لكل الدين يستغربون ثمن المرحاض الواحد الدي تصل تكلفته الى ستين مليون الا يعلم هؤلاء ان هده المراحيض هي من فئة خمس نجوم فحقيقة فالمرء سعيد جدا بهدا التطور الحاصل في بلدنا فبعدما اصلحنا التعليم والعدالة والمستشفيات والادارة وباقي القطاعات وربينا الانسان وزرعنا فيه القيم والاخلاق وربطنا المسؤولية بالمحاسبة وفي مقدمتهم المسؤولين ها نحن نشيد المراحيض فكم نحن سعداء بهدا الانجاز العظيم الدي سيسجل في كتب التاريج فمزيدا من المنجزات يا وطني
128 - خالد الحاقد الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:02
سبحان الله مشاو اديرو غر داكشي لي عمرنا كشعب طالبنا به. والله كن كنا كنطالبو به والله لا داروه. فعلا دولة العجائب. و ابن هي الاصلاحات المهمة؟؟؟؟؟؟. اه فقط للاشارة من سيقوم تدشين المراحيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟......... الفاهم افهم
129 - ABC الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:49
بهد مصاريف ضخمة كلها ? ربما مسؤولين مدينة البيضاء عملو دراسات وحسابات وتجهيزات لبناء مراحيض 7 نجوم بالرخام الايطالي والشوفاج والماء سخون والروبنيا الدهب والدوش والفواكي والسيشوار اعني مراحيض البيضاء ايكونو افضل من مراحيض قصر أيليزابث في لندن تبارك الله LOL
130 - و لنا تعليق الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:55
دابا خليوهم يخدمو و من بعد لحساب.
100 مرحاض و كل مرحاض يساوي 60 مليون.
هاد المراحيض فين غادا تكون؟
ما غاداش تفوت وسط المركز و شريط عين الذئاب اي بمعدل مرحاض لكل ثلاثة كلم.
و هل يمكن أن نرى مراحيض لأحياء هامشية كمولاي رشيد و طوما و دوار السكويلة و الحي الحسني....
أخاف أن يتم إصلاح بعض المراحيض القديمة الموجودة ببعض الشوارع و إدخالها ضمن 100 مرحاض الجديدة و بالتالي 60 مليون كان فيها الله؟؟؟؟؟
131 - افران الاطلس المتوسط الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:56
Ce chiffre de 60 milliards de centimes me parait trop élevé c'est énorme à moins que ça soit pour toute les villes du pays est même ces beaucoup comme chiffre à part si ces toilettes moderne préfabriqué sont importé de l'extérieur du pays des pays développées qui ce chiffre en dollars ou en euros c'est fort possible . Mais, quoi qu'il on soit c'est un projet indispensable. imaginez nous faisons toujours appelle au tourisme du monde entier ou sont alors les lieux sanitaires public mise a leurs disposition? de bonne condition d’accueil pour ces touristes une fois arrivé dans le pays ! c'est juste un exemple parmi d'autres on est pas toujours a l’intérieur des hôtels on se promènent partout ou est le bon service rendu a ce touriste et pour le public marocain également . ou vas alors l'argent du contribuables marocain ? c'est une question qui ce pose de tout Marocain au gouvernement et aux responsables locaux et aux hommes politiques également
132 - observ الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:20
، تخصيص ميزانية بقيمة 6 ملايير سنتيم لتشييد 100 مرحاض عمومي.....واش برارك بلا ماء و لا ضوء...؟ ؟ ؟ ؟ ؟
133 - mouloud الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:27
6 ملايير سنتيم لتشييد 100 مرحاض أي 60 مليون سنتيم للمرحاض الواحد. تقريبا تكلفة شقتين اقتصاديتين. المجموع 100 مرحاض يساوي 200 شقة.
أقترح على مجلس الدارالبيضاء اقالة صاحب هده الفكرة. استغفر، الله لعلها فرصة ثمينة لاستخراج الفلوس من الدولة لبعض المسترزقين من الاموال العمومية
134 - Rachid الأحد 02 شتنبر 2018 - 13:10
بصراحة لا غيرة على الوطن ولا رحمة بهذه الأمة حرام فلوس الشعب تنهب تحت مشاريع لا تساوي شىء لان الخوف من الله غير موجود في قلبهم لان الران اعمى بصيرتهم لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
135 - مرحاض الأحد 02 شتنبر 2018 - 13:57
مرحاض ب 60 مليون غادي يكون فيه السكانير وجهاز غسل المعدة والمانيكور والبيديكور والمساج
136 - ابن محمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:59
المهم عندنا هو المشروع اي توفير مراحيض في كل أحياء مدينة الدارالبيضاء وهذا فعلا قمة التحضر فمثلا تركيا تتوفر جميع أحياءها على مراحيض من الطراز الرفيع من مراحيض ومغاسل و مزودة أيضا بكل أصناف أدوات ووسائل النظافة ناهيك عن المكلفين بالنظافة والحراسة يرتدون ملابس نظيفة جدا و في المستوى كل يوم
إن تواجد المراحض سيحد من مشكل التغوط والتبول في الشارع العام مما يضر بصحة البشر والبيئة ويفقد فاعله قيمة الوقار والاحترام بين الناس
فهما كان ثمن المرحاض فالأهم منه تواجدها وهذا هو الأهم
ولكن المقابل ب يجب وضع قوانين جزرية لكل من سولت له نفسه التغوط والتبول بعد وجود المراحض كما أنه إذا أكد أحد المرتادين للمرحاض أنه فقير لا يستطيع الأداء فيجب السماح له بذلك وشكرا على البادرة الطيبة التي نادينا لها كفاعلين جمعويين منذ مدة ونتمنى تعميمها وطنيا
137 - oyahia الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:17
il faut pas oublier que le manque des toilettes publiques constituent un calvaire quotidien surtout
pour les touristes et visiteurs de nos villes. il reste aussi un point faible pour le maroc en cas de presentation de sa candidature pour l'accueil des grands evenements internationaux dans ce sens on pourrait donner l'exemple de l'echec de la ville de tanger d'organiser le grand international de tourisme qui s'organise chaque 4 ans
138 - الملاحظ الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:14
بعض الناس غير كايعلقوا هكذا عن جهل ’ المرحاض راه ماشي هو اللي عندك في الدار عندو دفة و فيه كرسي ’ المرحاض يعني ’ une latrine ’ يعني مجموعة متكاملة فيها عدة مراحيض لم اطلع على التصاميم ’ و لكن من خلال الثمن اجزم انها تفوق العشرة ’ راه مائة مرحاض ’ يعني مائة مكان مختلف ’ و كل مكان فيه "مرحاض " يتكون من عدة غرف 1.5x1.5 ’ راه المرحاض اللي مقصود في الصفقة ماشي هو اللي عنكم في الدار ’ راه تلقا في الصفقة ’ une latrine يعني عدة مراحيض غير الكاتب ترجمها هكذا
139 - Khalid الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:25
اعطيوني 200 مليون سنتيم نبنيلكم 100 مرحاض و نربح 50 مليون اما 6 مليار راها تبني مجمع سكني مكون من 4000 شقة قيمة كل شقة 150.000.
باراك متسرقوا مال الشعب راه حرام عليكم. اتقوا الله في انفسكم
140 - ملاحظ الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:22
فكرة جيدة يجب تعميمها في المدن، وإعطاء الشباب العاطل الاولوية لادارتها.
141 - nourani الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:09
هده الميزانية ياكما هد المرحاض تدخل موسخ او تخرج نقي اوضيك وبدل ليك احوايجك فهم تحماق
142 - mohamed الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:33
Bonjour,
Je ne vais pas commenter le prix unitaire tant que le détail de la prestation n'est pas fourni comme les caractéristiques des équipements utilisés, l'emplacement exacte qui peut influencer les travaux de liaison avec l'infrastructure d'alimentation en eau (potable ou non) et d'évacuation des eaux usées (avec traitement ou pas), l'exploitation, le service après vente,...e
Pour ce qui concerne le projet lui même, il figure dans les priorités tellement attendus par les les .
citoyens, les résidents et les touristes
remarque: avez vous pensez aux risques de casse et les démarches à prendre pour les minimiser
143 - Lamborghini الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:55
6 ملايير كاملة من أجل مراحيض؟ ياكما الكابينة ديال الذهب؟ أصلا المراحيض العمومية كتلقاها موسخا بنادم ماقادر تا يكب الما على الغائط.
144 - نبيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:09
فكرة جيدة يجب أن تعمم في جميع المدن خصوصا المدن السياحية رباط؛ مراكش ؛ أكادير طنجة ؛ تطوان ؛ داخلة. فاس..- ......
145 - مول النظاظر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:57
60.000.000,00 dhs pour 100 toilettes, cela veut dire 600.000,00 dhs l'unité, plus cher qu'un appartement du logement social... wach tadde7kou 3lina. après le lancement les défauts ghayebdaw ibanou... ou tawahed maghayethasseb... حسبي الله ونعم الوكيل
146 - Doukkala الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:01
Le coût de ces toilette est très exhorbitant. Aux USA il coute $649 l’unite Soit mound $6,500DH L’unite! C’est du vol en plein vue
147 - مغربي حقد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:55
حشومة والله حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله منسمحو ليكوم عند الله نتحسبو
مرحاض 60 مليون
برطما 25 مليون
كضحكو على شعب والله
148 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:01
مرحاض واحد بثمن ثلاث شقق من السكن الاقتصادي
149 - الحسين زاهدي بن إبراهيم الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:11
" فاتقوا الله يا منتخبينا في أسوار مدننا التاريخية العتيقة، وفي جنبات أضرحة الملوك والسلاطين والأولياء والصالحين في طول وعرض البلاد، وفي أبواب المنازل ومداخل العمارات العصرية منها والقديمة التي أصبحت بسبب انعدام مراحيض عمومية، مراحيض مفتوحة على الهواء تشمئز منها العين وتعافها النفس، ولكم عبرة في الحرج الذي أصاب مسؤولينا ومرافقي ضيوفنا الكبار في كثير من المدن عندما احتاجوا إلى هذه المرافق فلم يجدوها، بالرغم من أن الاستثمار في هذا القطاع قد يشكل كما كتبت مرارا موردا هاما من مداخيل البلديات وقطاعا مشغلا لعدد كبير من العاطلين وربحا معنويا لمدننا الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي ستصبح نظيفة وتوفر مصاريف إزالة كل هذه القاذورات، فنضرب عدة عصافير بحجر واحد، إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور، وإلى موعد جديد عند نقطة أخرى بحول الله " كتبته وتم نشره بتاريخ 3 يوليوز 2009 في عمودي الأسبوعي بجريدة الإصلاح والتنمية
المجموع: 149 | عرض: 1 - 149

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.