24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسيرة احتجاجية تطالب بفك العزلة عن حوض المعيدر بإقليم زاكورة

مسيرة احتجاجية تطالب بفك العزلة عن حوض المعيدر بإقليم زاكورة

مسيرة احتجاجية تطالب بفك العزلة عن حوض المعيدر بإقليم زاكورة

نظّم المئات من سكان عبدي نلمشان وتنومريت وتمساهلت ودوكو والزعلو وآيت واعزيق بجماعتي آيت ولال وتزارين بإقليم زاكورة، الأحد، مسيرة احتجاجية في اتجاه مقر الجهة، للمطالبة برفع ما سموه "العزلة والتهميش المفروضتين عليهما".

وصدحت حناجر المحتجين، الذين رفضوا توقيفهم من طرف القوات العمومية، شعارات من قبيل: "يا رئيس يا مسؤول المسلك حق مشروع"، "علاش جينا واحتجينا المسالك لي بغينا"، "لالا للعزلة.. لالا للتهميش"، "يا رئيس بركا من الكذوب".

وكان السكان المشاركون في هذه المسيرة، التي قطعت مسافات طويلة بين تمساهلت وواكلوت نحو عاصمة جهة درعة تافيلالت مشيا على الأقدام، قد أصروا على ضرورة أن توقع الجهات المسؤولة معهم محضر بداية أشغال لبناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 108 والدواوير المعنية بالاحتجاج.

وحمل المحتجون، خلال الشكل الاحتجاجي نفسه، لافتات تطالب بفك العزلة عنهم وتسريع إنجاز المسلك الطرقي المذكور، في أقرب الآجال، لحماية الساكنة من الفيضانات التي تجعل المنطقة معزولة عن العالم الخارجي.

حمد السعدي، فاعل جمعوي بالمنطقة المتضررة، أوضح أن السكان سئموا من أن تظل الدواوير سابقة الذكر مقصية من أي برنامج تنموي ولا تستفيد من أي مشروع، مؤكدا أن المشاركين في هذه المسيرة يطالبون بإدراج منطقتهم ضمن مخطط استعجالي للتنمية؛ لأنها تعاني من وعورة التضاريس، وتكون منعزلة خلال فصل الشتاء.

وأضاف الفاعل الجمعوي، في تصريح لهسبريس، أن "كل شروط الحياة الكريمة غائبة عن منطقتنا"، مشيرا إلى أن القاطنين بهذا الجزء من جماعتي تزارين وآيت ولال يحملون مرضاهم والنساء الحوامل في نعش، مؤكدا أن المحتجين مستعدون للاستمرار في خطواتهم النضالية حتى تتم تلبية مطالبهم الدستورية والمشروعة.

من جهته، أوضح المسمى يدير، وهو أحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية ذاتها، أن هذه الخطوة جاءت بعد أن تلقت الساكنة المعنية وعودا كثيرة ولم يتم الوفاء بها، مشيرا إلى أن المحتجين عازمون على مواصلة المسيرة إلى أن يتم تحقيق المطلب المرفوع.

ولفت المتحدث إلى أن "المسيرة سلمية، ونسعى فقط إلى تحقيق مطالبنا المشروعة"، مبرزا أن "مجلس الجهة سبق أن وعد الساكنة المعنية بإنجاز دراسة لهذا المسلك والمساهمة في إنجازه"، موضحا أن "هذه الوعود هي مجرد حبر على ورق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - Nour الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:14
انبوب من نيجيريا الى المغرب الى اوروبا اصعب بكثيييير من انبوب ماء الى زاكورة..ما اغربكم.. !!!!
2 - ليس مع او ضد الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:17
انتضار الانتخابات القادمة
سيكون مرحلة جديدة لبناء مغرب يتماشى مع طموحات ابناء الشعب.
الصراخ والتنديد لا يصل الى اسماع مسؤولين يأنون تحت العناية المركزة.
3 - متابع الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:19
رجال الامن في الصور اكثر من المحتجين سياسة الترهيب
4 - حلالة 59 الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:23
الفقر و الهشاشة و الظلم و التظلم و الحگرة و النهب و الاستعباد كلها عوامل أخرجت هذه الساكنة المنسية التي لا تقتات إلا على زيارة الأجانب لها. و المنطقة كلها ثروات معدنية ابتداءً من الصباغة إلى المعادن النفيسة المسروقة التي تصدر إلى الخليج.بينما الساكنة ينخرها الفقر و الليشمانيا
5 - وكواك الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:25
سيقولون عنهم منعدمين و مدعومين من جهاة خارجية كالجزاءر و إيران و فنيزويلا و ربما أفغانستان وباكستان والهند وجنوب إفريقيا و الكاريبي و هايتي هندوراس هولندا وووو
أين الخلل أين ؟؟؟ أين نحن من تقديم ملف آخر لتنظيم كأس العالم

لك الله ياوطني العزيز لك الله يامواطن
6 - Wislani الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:27
حتى جماعة الدخيسة *مكناس*عرفت خلال هذا الاسبوع مسيرة احتجاجية في اتجاه مقر جهة فاس بمدينة فاس من طرف سكانها لعدم مد منازلهم بالكهرباء..ولولا تدخل السيد* العامل *والحضور الفعلي للسيد* الكاتب العام للعمالة* مع المحتجين لوصلت المسيرة الى فاس .بعدها عقد رئيس جماعة الدخيسة لقاء صحفيا شرح فيه ان *المقاول المكلف بالمشروع *هو سبب تأخير الإنجاز .واعدا .الجميع أنه يوم الأثنين 3/9/18سيشرع *المقاول*في إتمام مشروع الربط الكهرباىي !!!والكل ينتظر غذا وإن غذا لناظره قريب!!
7 - H MEN الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:30
الدولة تخصص من الاموال التي يدفعها المغاربة ميزانية لتاهيل الجماعات الفقيرة,لكن المشكل ان 'الميزانية' تسرق و تبقى هاته المناطق كما هي الشيء الوحيد الذي يتغير هو اغتناء لصوص ضرائب المغاربة
8 - الوافي الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:33
هؤلاء كذلك إنفصاليون ويريدون تقسيم المغرب وتديرهم اياد اجنبية ولذا يستحقون 20 سنة من السجن!!!. هههه كل من طالب بعيش كريم في هذه الدولة يرسلون له القوات العمومية لتقمعه، الى متى هذه المهازل المخزنية ياترى؟؟
9 - Karim الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:34
سيتهمكم المخزن القمعي بالانفصاليين كما فعل بأبناء الريف. ان المطالبة بأبسط حقوق المواطن سيقابل بالقمع وتهمة الانفصال وزرع الفتنة. هذه هي دولة القمع
10 - جسين عمري الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:39
سبق وان علقت فب هذه الزاوية..عاى الحىاكات التي تعم،هذه الايام مختلف جهات المملكة،الخيط الرابط ببنها المطالب التي لا تعدو تن تكون حفوفا وجلتوفرها،سيما وان عفودا عديدة تفصلنا عن الاستفلال..لازالت،مطالب المواطن لا تتعدى عملا كريما بحفظ ما تبقى من وجهه عن الاستجدا،،مدرسة بتعلم فيها ابناءه،و مستشفى يتعالجون فيه ،وطرقات يصلون معبدة او شبه يصلون بها الى المرافق المذكورة آنفا..لازال جرح الحسيمة لم يندمل ومعه جرادة وقبل ايام ازيلال وتنغير واليوم هاهي زاكورة.تتحرك نذكر المسؤولين بمعاناتها التي لا تنتهي.بعيدا عن التخوبن.وبعيدا عن عصا الامن..والاحكام القاسية..ان البلادعلى صفيح ساخن..انزلوا سلما أجتماعيا بالجملة عوض التقسيط..واستمعوا لهموم المواطنين في بيوتهم،عوض الاستماع اليهم في مخافر الشرطة والدرك...
11 - الشعب الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:46
حنا واعرين غير في تنضيم كأس العالم وأكبر كدا وأعلى كدا وأفخم كدا حنا واعرين عدنا غير المسؤولين الكبار فهم يفكرون فقط في رفاهيتهم وأما معاناة الشعب في أولوياته والضرورياة فتأتي ثانياً
والعكس صحيح ........
12 - nabil الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:46
مناطق الجنوب الشرقي هم أكثر مناطق المغرب تهميشا رغم ثرواتها الباطنية الهائلة (دهب، فضة، ألماس ، نحاس ....) و تعتبرأخطر منطقة في المغرب قابلة للإشتعال في أي لحضة و لن تكون الدولة المركزية قادرة على فعل أي شئ بعدها.
13 - لهيب الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:47
واأسفاه . لنكن جميعا مغاربة ونعتز بمغربيتنا ، ولنكن جميعا وطنيبن ونعتز بوطنيتنا ونرفع العلم الوطني الذي يوحدنا ويقوينا ونصدح جميعا ونرفع أصواتنا عاليا مطالبين بحقوقنا وحقوق أخواننا في جميع ربوع المغرب . لا للتفرقة ولا للتمييز ، فمن قلب الدار البيضاء نساند اخواننا في زاكورة ونطالب باصافهم وفك العزلة عنهم ومدهم بما يحتاجون اليه من ماء وعيش كريم .
لكن تحت راية المغرب .
14 - citoyen maghribi الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:55
il faut virer les résponsables incompétents et mettre à la place des jeunes ayant un certains niveau intellectuel de préférence de la région
15 - أولويات الحكومة الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:02
مهلاً مهلاً يا أهل زاكورة وكفى احتجاجاً،

الماء الصالح للشرب وفك العزلة عنكم ليس أولوية حكومية فالدولة جد مشغولة بتوطين الحراكة الأفارقة وتوفير بطاقة الراميد والتعليم والشغل والسكن لهم.
16 - ولد حميدو الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:04
كل شيء من الجماعات المحلية فادا لم تكن عندهم ميزانية كافية فليقدموا استقالتهم عوض التشبت بالمناصب و لمادا بعض الجماعات بالشمال و حتى سوس ليس عندهم مشاكل و حتى و إن كانت يتم معالجتها
17 - بلا حشمة الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:13
مطالبهم خاطئة!!!!!!
لوكان دارو مضاهرة باش اجييوا ليهم موازين او مهرجان اتصالات المغرب أو اشاركو أو هما فللا لعروسة لكان استجبنا ليهم.
ولكن هاد المطالب اسمحوا لينا الصراحة ما قادينش عليها.
18 - متتبع الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:16
غالبية المحتجين الشباب قد عادوا من المدن الكبرى لقضاء عطلة العيد مع أسرهم وغالبيتهم تشتغل خدما وحدائقيين وسائقين في أرقى أحياء المدن الكبرى . وقد استغلوا المناسبة للتعبير عن سخطهم .
19 - libre الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:21
للأسف لو تم تخصيص ميزانية القوات القمعية التى حضرت إلى الميدان لا حلت نصف الإشكال الذى تعيشه زاكورة للأسف مرة أخرى زاكورة المغرب غير نافع .....
20 - واحد من الرعية الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:25
كما يظهر على الصور ، جل المحتجين من الشباب و هنا يظهر السر الخفي وراء ما يسمى "التجنيد الإجباري" ، إنها الوسيلة الوحيدة لتفريغ المناطق المهمشة من قوتها الاحتجاجية الواعية ، سواء عن طريق تدجينها باسم "الوطنية" أو على الأقل حبسها في الثكنات حتى تنهي "محكومة" العار ولايتها المشؤومة دون اعتراض . لأنه لو كان الهدف من هذا "التجنيد القسري" حماية الوطن لما أعفي منه "المشرملون" و قطاع الطرق الذين لا يرهبهم سلاح أي عدو و لا معتقلاته ، فهم متعودون على الدم و الحبس ، هؤلاء لا يضرون "المحكومة" في شيء ، بل هم طابورها الخامس في المسيرات و المظاهرات الاحتجاجية السلمية تدسهم ليبدأوا التخريب فتظهر للعالم أن تدخل قواتها كان "مشروعا" بهدف حماية "أرواح" و "ممتلكات" المواطنين الذين "تعزهم" و تخاف على "مصالحهم" . هنا نطرح تساؤلا : كم سيكلف مسلك "PISTE" صالح للاستعمال لفك العزلة عن دوار أو جماعة ؟ أكيد أقل بعشرات المرات مما يصرف على سهرة واحدة من "موازين" و ما تتسلمه "شيخة" مشرقية واحدة في الليلة . لماذا لا يؤتى بالمختلسين و المغتصبين من سجون الخمس نجوم ليعبدوا المسالك ويعوضوا الوطن عن ما أفسدوه في حقه ؟
21 - مواطن الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:43
نتضامن مهه كل من طالب بحقه في وطنه، لكن ما يقتلني أولئك الذين يحملون تلك الرايات المشؤومة التي مند ظهورها اندرت بوجود خونة شرعوا في خططهم المدفوعة التمن مسبقا فسحقا لكم أينما كنتم فالامازيغ اخواننا و كما فشل الاستعمار في التفرقة ستفشلون يا احديتهم و نعالهم
22 - واحد من الناس الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:45
ما الجدوى من دراسة التاريخ إدا لم نستفذ منه في الحاضر، فالدولة المتقدمة حاليا لم يكن ليتحقق لها الإزدهار ورفاهية شعوبها لو لم تنقلب على أنظمتها الإستبدادية لتقطع مع الديكتاتورية وإحتكار السلطة والمال، والتأسس لأنظمة يسودها العدل والمساواة ففرنسا حاليا لم تكن فرنسا التي نعرف لولا الثورة الفرنسية التي إندلعة فضل مثقفيها ووعي شعبها ونفس الشيء بالنسبة لبريطانيا روسيا... وحتى إسبانيا التى لم تقطع مع نظام الديكتاثور فرينكو حتى الأمس القريب لكن لننظر أين وصلت إسبانيا الآن، فلو لم تكن لدى هذه الشعوب الإرادة والعزيمة لتغير واقع الظلم والإستبداد لكنا نرى الأوروبيين ينتظرون صكوك الغفران كما ننتظر نحن خطاب من أجل تغير واقعنا البئيس.
23 - citoyen الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:46
كونوا على يقين و لو قمتم بمسيرة الى المريخ ذلك لن يغير من واقعكم شيئا سيقومون بالبحث عن الذي دعا الى هذه المسيرة والبقية معروفة (المس بالامن الانفصال ووووووو)
24 - ملاحض الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:47
اي مضاهرة اووقفة احتجاجية تجد فيه دالك العلم الدخيل الدي لامعنى له ولن يمثل احد اعلم ان وراء هده المظاهرة اناس يسعون الى الفتنة مندسين وسطهم ولهم اهداف معادية فمن حقهم المطالبت بحقهم الشرعي ومن حقهم الوقوف دون المساس بمقدسات هدا الوطن
25 - David chiguer الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:49
الدولة تبحث عن مصالحها فقط ولا تهتم لا بكم ولا غيركم . عندك الفلوس تسوى معندكش ضرب راسك مع الحيط .
26 - عزالدين الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:50
من خلال الصور المرفقة تتضح سياسة الدولة،الترهيب ثم الترهيب ثم الترهيب، لمذا هذا الكم الهائل من القوات المساعدة والدرك ****، المسيرة سلمية ومطلب الساكنة واضح ، واش دبا لطالب بطريق تفك عليه العزلة نخرجوا ليه بالهراوة، اللهم إن هذا منكر.
27 - ابالي الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:56
اقول لكم ان ما يسمى بالجماعات الترابية للمملكة لا يعترف بهم إلا إذا كان ماينهبه المسؤولين من ثرواتهم واقول ان ما يسمى بحوض المعيدراللذي يبعد عن الجماعة الترابية سيدي علي ب 5'8كلومتر تعاني أيضا من قلة الماء والفقر والهشاشة و غياب للمسؤولين الافي الانتخابات كل شهر والمواطن ينزحون من عين المكان بسبب العطش لم أرى دولة تستغل شعبا لمصالحها الاالمغرب
28 - عكاشة الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:57
مناطق زاكورة فقيرة و مهمشة بحدة لكن مطالبهم جد بسيطة ولا تحتاج الى ذلك الانزال الامني الكثيف
29 - outazarine3 الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:05
لا بد ولازم النضال والتضاهر والصبر على مكاره لقاء البوليس والصدام مع وضد القوات المساعدة والمخازنية ويجب على شباب المنطقة من رجال ونساء الوقوف جنب الى جنب والصب ضروري ولو أدى الى السجن أو الموت والأستشهاد في سبيل الكرامة للمواطن في هذه الجهات المنسية الا من نهب ثرواتها تحت وفوق أرضية
30 - طهة الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:08
حزب العدميين هو الشعب الحقيقي او فينك احزب الوجديين ناهب للخيرات البلاد!!!! اه شتا جا ويبدو اعلام الوجديين اعلي الجبال والعزلة اعلام الصرف المرضي فين المحكومة هدي 6 شهور وتعود نفس الحكاية وتدويخ الشعب بالتعليم والتجنيد ومناضرة الشغل والسل وكوليرا وهي مخرجات العصابة الحاكمة لمزيد من البقاء والتسلط والتمكن والتفاهم مع اعداء الامة...؟.. ولازال سيزيف يحاول مع صخرته و هل ابليس سيتوب ويعترف بالذنب وتنتهي الحكاية ولكنه اكد الى يوم يبعثون فهكذا عصابة الامة لن تحيد الا بامر من الله لانه هو كن فيكون.
31 - moosa الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:15
سيقع لهم ما وقع لمناضلي الحسيمة
سيصبح بين عشية وضحاها إرهابيين ومتآمرين مع جهة خارجية )(
وهل هذه دولة يطالبون أهلها ويحتجون من أجل طريق .
كيف لايسحيون هؤلاء المسؤولون لما يسمع الأجانب أكاذيبهم على الساكنة
32 - Merci fin الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:20
jamais voté sur une personnalité qui n'a pas un programme signé et légalisé et doit suivi par la justice en cas de négliger ce programme fin et stop.
33 - مواطن الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:30
من حق سكان زاكورة المطالبة بحقوقهم الإجتماعية التي يقرها الدستور في مسيرة سلمية . و على الدولة الإستجابة و تلبية المطالب . و الثروات التي تزخر بها أية منطقة، يجب أن تنعكس على حياة السكان . و لكن هؤلاء المحتجين ، إن كانوا يطالبون الدولة المغربية و مسؤوليها عليهم بحمل الراية الحمراء . راية الدولة المغربية . و كل من يحمل غير الراية الحمراء فهو انفصالي . و للعلم ، أنا مواطن عادي لا يعرفني المسؤولون المغاربة .
34 - ملاحضة. الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:36
السيد الشوباني عندو أولويات قبل من الطرق التي تطالبون بها لسبب واحد وهوا السيارات رباعية الدفع التي اشتراها هو أعضائه.بشعار 4/4 قبل الطريق .
35 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:38
الصور تتتكلم بالواضح و المكشوف وتظهر الواقع المؤلم و المزري للمغرب العميق البئيس و المقهور، وأن حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي لاتملك إجابات ملموسة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية التنموية العادلة و المشروعة المستعجلة و الملحة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور غير المعالجة القمعية التخوينية و الاعتقالات التعسفية بالجملة و تلفيق التهم الجاهزة و الأحكام الثقيلة الظالمة و الجائرة
36 - المكلخ الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:45
ياربي شي واحد عندو الفلوس و ياتي للمنطقة ولسبب ما يقوم بانشاء الطرقات ليصل اليها.....غير دلك يا اخواني لن تصلكم الطرق .....
37 - ملاحظة الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:02
و هل احتجاج يوم واحد تقارنونه باحتجاجات الحسيمة لعدة شهور حتى أصبحت مشكوك فيها و أنزلقت للفوضى و الفرق بين السماء و الأرض لأن سكان زاكورة يطالبون فقط بفك العزلة و ليس مطالب مشبوهة بتحريض من الاباطرة
38 - nabil الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:12
أنا أدعوا الشعب المغربي أن لا يسوط لأي حزب
39 - يوسفادريس الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:18
المسيرة جاءت متممة لسلسلة المسيرات الاحتجاجية المنظمة من طرف ساكنة منطقة حوض المعيدر و مطالبهم اجتماعية تروم توفير او تحسين الخدمات الصحية و التشغيل و فك العزلة...
ولقد مرت هذه المسيرات الى يومنا هذا في احسن الظروف و في اطار المواطنة الحقة المشهود بها لأهالي المنطقة ولقت اقبالا و استحسان السكان جميعا
كما لم يتم تسجيل للشغب او رفع لشعارات شاذة او متطرفة او تدخل او تعنيف و ترهيب للسلطات الامنية ...
نتمنى جميعا ان تبلغ هذه المطالب الى الجهات المعنية وتساهم في رفع التهميش واللامبالاة اللذين فرضا على هذه المناطق...
40 - فاينك ااالحبيب فاينك الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:59
لافرق بين مغربي ومغربي الا بالكسوة يتصارعون كانهم اعداء الكر والفر حتى المخزني نفسه سيلهث ويعطش بالجري ويتذكر ان اولاد بلاده الذي يهرول عليهم فعلا على حق
41 - zaidessouti الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:41
اكبر مشكل الدي لم نتطرق اليه هو ماهو الدور الدي يلعبه المنتخبون واكبر مشكل هو رئيس المجلس الاقليمي الدي لايلعب اي دور بل يتلقئ رتيبه وهو غائب عن كل مجال ,وهده المشاكل هو المسؤول عليها ,لان هده الاحتياجات صغيرة ويمكن لكل اعمئ ان يحلها ,ونطالب بمحاسبة المنتخبين لانهم هم صنعوا هده المشاكل
42 - Vib الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:47
سؤال يحيرني
هل يعرف منكم كم تدر عاءدات المعادن و المناجم ؟
هل سبق ان تم التصريح بهذا رسميا ؟
هل تناقش في البرلمان عاءدات الفوسفاط و مصيرها و كيفية تدبير OCP ؟
هل هذا الاخير تابع للدولة او ملك خاص أو ؟
43 - الحقيقة بدون تزييف الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:51
ما عرفت مال شي وحدين غير كاينبحو بوحدهم ما كاين لا قمع لاإعتداء ناس عبرو على رأي ديالهم ومشاو لديورهوم وشي وحدين باقي كاينبحو فلكومنتيرات ههههههه
في كل مظاهرات العالم يكون الأمن حاضرا فهذا اول واجباته حماية التجمعات الاحتجاجية و الحرس على سيرها بأمن وسلام. و احمدو الله أنكم تعيشون في دولة ديمقراطية لو حاولتم القيام بمثل هذا في الجزائر لكان مصيركم الاختفاء كما حصل لربع مليون جزائري في العشرية السوداء
مسيرات سلمية اجتماعية يحملون اللافتات و الاعلام الوطنية و الأمازيغية رمز الإتحاد
لم يعتدي عليهم أحد ولم تتدخل السلطات ضدهم لأنهم بالفعل مواطنون مغاربة يمارسون حقهم على عكس اوباش وخونة الحسيمة الذين كانو يرفعون علم الانفصال وكان زعماءهم ينسقون مع الخونة في الخارج. بالإضافة إلى شعارات سب وقذف المغاربة شعبا وحكومتا فتصدت لهم الدولة مثلما تصدت اسبانيا ل انفصالي كطلونيا
44 - casawi الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:34
السلام عليكم
سكان زاكورة من اطيب خلق الله .الاخلاق و الحشمة والمروة .....
رغم قسوة الطبيعة الهشاشة التي تعيشها المنطقة متشبثون بالارض .
45 - حر أصيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:20
ضرورة إحداث جماعة ترابية بين تنومريت وعبدي نلمشان تضم دواوير تنومريت عبدي نلمشان اوجكال تملالت دوكو الزعلو ايت واعزيق وتمساهلت بحكم تقاربها الجغرافي وتتوفر هذه المناطق على ساكنة نشيطة تمثل معظم الساكنة
46 - katmando الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:13
بدل التظاهر قومو بجمع الأموال بأنفسكم واحدا واحدا أو جيبو شي مقاول يجهز ليكم الطريق أو ديرو إعلان فالأنترنت يتعاونو معاكم المغاربة الآخرين أو خليوا عليكم الدولة فالتيقار.
47 - ahmed amednagh الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:58
هذا من ضمن الدلائل على فساد الدولة
و أقول لها : ترقب زوالا إذا قيل تم
48 - ملاحظة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:13
للدي قال بأن الدولة تريد التخلص من الشباب في التجنيد فهل عشرة آلاف سنويا هو المشكل في المغرب فهدا العدد يوجد في حي واحد فهؤلاء الدين يتكلمون لا يعرفون بأنه عندما كانت الخدمة العسكرية فعدد من المغاربة ذهبوا للتطوع فيها و لم يقبلوهم لأن العدد محدود و على هدا الأساس فحتى الدول المتقدمة التي تفرض التجنيد تريد التخلص منهم و امريكا ارسلتهم لحرب الفيتنام و العراق بينما المغرب لم يستدعيهم حتى في حرب الصحراء ما عدا الدين تم ادماجهم في الجيش أو القوات المساعدة
49 - القاسمي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:42
ﻟﻨﻜﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﻧﻌﺘﺰ ﺑﻤﻐﺮﺑﻴﺘﻨﺎ ، ﻭﻟﻨﻜﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻃﻨﻴﺒﻦ ﻭﻧﻌﺘﺰ ﺑﻮﻃﻨﻴﺘﻨﺎ ﻭﻧﺮﻓﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺣﺪﻧﺎ ﻭﻳﻘﻮﻳﻨﺎ ﻭﻧﺼﺪﺡ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻧﺮﻓﻊ ﺃﺻﻮﺍﺗﻨﺎ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻣﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺑﺤﻘﻮﻗﻨﺎ ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺃﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ . ﻻ ﻟﻠﺘﻔﺮﻗﺔ ﻭﻻ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ، ﻓﻤﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟرباط العاصمة.ﻧﺴﺎﻧﺪ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺯﺍﻛﻮﺭﺓ وتازارين بصفة خاصة ﻭﻧﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﺻﺎﻓﻬﻢ ﻭﻓﻚ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻣﺪﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﻭﻋﻴﺶ ﻛﺮﻳﻢ .
ﻟﻜﻦ ﺗﺤﺖ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
50 - امساعدي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:46
السيد الشوباني ما صدق حيث وعد سكان الدواوير بفك العزلة عند زبارته لدواوير
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.