24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | آباء وأمهات وأطفال يخرجون إلى الشارع لمؤازرة "طبيب الفقراء"

آباء وأمهات وأطفال يخرجون إلى الشارع لمؤازرة "طبيب الفقراء"

آباء وأمهات وأطفال يخرجون إلى الشارع لمؤازرة "طبيب الفقراء"

خرجت ساكنة مدينة تزنيت والمناطق المجاورة لها، مساء اليوم الأحد، ضمن وقفة احتجاجية جديدة أمام مقر عمالة إقليم تزنيت، تعبيرا عن "تضامنها مع الدكتور المهدي الشافعي" واستنكار "ما يتعرض له من مضايقات، آخرها تنقيله استثنائيا إلى إقليم تارودانت".

واحتشد إلى مكان الاحتجاج العشرات من الأمهات والآباء، مرفوقين بأطفالهم. كما رفعوا لافتات وشعارات تطالب بـ"رحيل مدير مستشفى الحسن الأول بتزنيت وكذا مندوب الصحة"، وأخرى وقفت على "تردي الخدمات الصحية بالمدينة".

وفيما غاب عن الشكل الاحتجاجي الدكتور الشافعي، بسبب ما قال قريب منه لهسبريس "تدهور حالته الصحية، التي استلزمت استشفاءه بإحدى المصحات الخاصة بأكادير"، حضرت هيئات مدنية من مختلف المدن القريبة كأكادير واشتوكة وإنزكان وكلميم والقرى المجاورة، من أجل "التضامن ومساندة الطبيب في مساره النضالي ضد لوبيات الفساد"، على حدّ تعبير المحتجّين.

وكانت وزارة الصحة قد وجّهت إلى الشافعي، الأربعاء المنصرم، رسالة إعادة التعيين استثنائيا بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت. وأرجعت الوزارة دوافع القرار إلى "الاحتقان الذي يعرفه المركز الاستشفائي الإقليمي بإقليم تزنيت، والتداعيات السلبية التي يُشكلها ذلك على تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنات والمواطنين بهذا المرفق العمومي، والتي تؤثر على السير العادي للمصلحة المعنية".

واعتبر المهدي الشافعي، الملقّب بـ"طبيب الفقراء"، في تصريح سابق لهسبريس، قرار تنقيله بكونه "متعسفا وهدفه هو توقيفه من العمل"، وزدا: "ماذا تريد مني وزارة الصحة، رفضوا ولوجي إلى المستشفى والمكتب الذي يضم أغراضي"، مسجلا "منع الكثير من المرضى من الدخول وإخبارهم أن الطبيب غائب في حين أنني موجود، ويمنعني رجال الأمن الخاص من الدخول بسبب تعليمات الإدارة والمندوبية".

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية بتزنيت كانت قد قضت بإدانة طبيب الأطفال المهدي الشافعي بتعويض قدره عشرون ألف درهم لصالح المشتكي عبد الله حمايتي، مدير المستشفى الإقليمي بتزنيت، وبغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم، على خلفية متابعته بتهمة سب وشتم المدير، الذي طالب بجبر للضرر قدره 80 ألف درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - لك يا وطني الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:19
خطابات الملك في واد
و ما نراه في واد
و الواقع في واد
و احلامنا في واد
و الضحية المواطن البسيط
انصحك بمغادرة البلاد لكي تتحسن أوضاعك النفسية و المادية
لان مسيري البلاد كرهونا فيه
2 - عادل العادلي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:19
الفوضى البناءة تخلط الأوراق وتخول الباطل حقا والحق باطلا ومن علاماتها تضارب الاأنباء وتباين المصادر.وتعدد المزاعم ... الله أعلى وأعلم عن الحقيقة ...... من يعطي أحكاما بناء على الاشاعات والادعاءات والدعايات فهو قاصر في عقله مقصر في دينه منتقص في شخصيته. . ولاتقف ما ليس لك به علم.
3 - مهاجر الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:20
الظلم ظلمات أراد هذا الطبيب ان يؤدي المسؤولية بتفاني وجدية لكن التماسيح لا يريدون ذلك اللهم هذا منكر
4 - ابن زعير الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:24
يجب ان يتم تنظيم حملة وطنية بمشاركة جميع افراد الشعب لا على المستوى الاعلامي ولا على المستوى الميداني لانه لايعقل ان نقف مكتوفي الايدي على هذا الظلم والفساد الذي تفاقم بهذه الوزارة كما بباقي القطاعات التي ترى ان الموظف الصالح نقمة عليها وليس نعمة توظفها لخدمة المواطنين.فما حدث لهذا الطبيب قد يحدث غذا للاستاذ والشرطي او الدركي او القاضي الذي يعمل بنزاهة وشرف نتمنى ان تتلاشى رموز الفساد والنهب كامثال هذا المدير وذلك يتطلب منا مجهودا كبيرا لاننا تحت عرش صاحب الجلالة نصره الله الذي لن يسمح لهؤلاء بالتلاعب بالمواطنين.
5 - جينكيزخان الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:25
هذه البلاد للمغنيين و المفسدين اما النزهاء فسيعانون صدق خير المرسلين عليه الصلاة و السلام " ياتي زمان على امتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار"
6 - Fouadmohsine الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:25
الله معك. يادكتور.توكل على الله فهو حسبك.اما الفاسدون فى هادا الوطن فقد اصبحو في كل الادارات.ولعل اخر الفضاءح فضيحة رحو الهيلع
7 - بن البصير الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:26
بصراحة نود من سكان تزنيت والمغرب الوقوف مع هدا الطبيب والانسان وهدا الضمير امام هده المافيا المتوحشة التي تكره كل شيء فيه روح الوطنية والانسانية نود الوقوف معه كثيرا حتى ينتصر ونغير المنكر الدي يلاحقه من طرف الاغبياء والمستغلين امراض الشعب وفقرهم لبناء حياتهم الضاءعة
8 - ام حمزة الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:29
الله ينصرو ويغلبو علامن عاداه الخق يعلو ولايعلا عليه
9 - عيب وعار الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:30
سي الشافعي انت انسان مغربي قح انت شهم وبطل كن على يقين انها بداية النهاية للوبيات الفساد ومهما الزمان أو قصر سينتصر الحق ولا شيء يعلو عليه ...تحية للأحرار
10 - mohz الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:30
salam j ai quelques remarques.
Pourquoi lrs politiciens n'ONT pas demandé des explications aus ministte de la santé?
surtout les élus de la province de Tiznit.
2 pourquoi la majorité des medecins n''étaient pas solidaies avec ce noble medecin?
3 pourquoi le gouvenement aime l illusion dans ce genre d affaire qui touchent le peuple?
Solidaire avec Dr Chafai.
11 - بريك الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:38
دكتور الشافعي واحد من اشرف ناس هد البلاد ولكن للاسف هدو لي كيسيرو هد البلاد مبغوش حتى شي واحد يكون فيه ولو غرام ديال النزاهة وظمير الحي خاصك تكون مسلوب الاردة والرحمة الى بغيتي تخدم فهد البلاد الحال هو الهجرة باي ثمن .
12 - وا معتصماه الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:40
وعباد الله هل الحق المغربي اذان صاغية ، انا من تيزنيت،واعرف جيدا ما يجري في المستشفى الحسن الاول ، والله الا حالة قصوى من الفساد والرشوة ، يا شافعي انت مخلص والمخلص لا يرافق الذءاب مصاصة دماء الفقراء
13 - sallami الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:44
والله ما عندو عقل لي باقي في هاد البلاد، طبيب كيقرا تا يحفا ويتخلص ب 8000 درهم للشهر زائد الصداع والمشاكل تاع السبيطارات هاد القضية عرات النقابات تاع الصحة خصوصا بعد التنقيل التعسفي ديالو جميع النقابات ساكتة وضاربة الطم كون كان شي طبيب فاسد أو ممرض فاسد وسلايتي كون النقابات دايرة عليه فيلم وواقفة معاه ورجعات منو شي غيفارا الخلاصة بلاد كحلة ولا ثقة في مافيات نقابات الصحة
14 - #مقاطعون الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:47
لن يتوقف المد الإحتجاجي الشعبي السلمي المنظم المنتفض ضد الريع والفساد والاستبداد والاحتكار و دكاكينه السياسوية الفاسدة مادامت تجثم على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي من خلال السياسات اللاشعبية التدبيرية الفضائحية الكارثية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة الفاشلة والتي تستمر أيضا في نهج أسلوب الأذان الصماء و مقاربة القمع و التخوين اتجاه المطالب الإجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لجماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور..
15 - soussi الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:47
الساكنة للأسف ليست لها أية قيمة في المغرب ولو خرجت كل يوم للشارع ، ماذام المسؤولون ورجال القضاء والأمن يتصرفون على هواهم وكأنهم يحكمون مزارعهم الشخصية فلا أمل في الأفق .....
16 - باسو باستور الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:48
هدا ما يسمى ب "شرع اليد" فلمادا تترك الأمور إلى أن تصل إلى درجة تجعل المواطن يتدخل بنفسه في مثل هده الحالات. والسبب الرئيسي في دلك يتجلى في عدم حسم المعنيين بالشأن الصحي أنفسهم مند البداية لإعطاء لكل دي حق حقه و حل المشكل في مهده حتى لا ينزلق الوضع نحو الأسوأ.
17 - حسن من بلفاع الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:51
حشومة او عار هادشي لكايوقع فبلادنا لفيه النفس على بلادو مابغاوهش بغاو غير لكيفلا
18 - مصطفى حدو الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:56
لا حول ولا قوة إلا بالله. ماذا يريد المفسدون من هذا البلد. الشعب يريد دكتور الشافعي لأنه رجل يؤدي عمله بكل صدق وتفان والمفسدين يريدون ترحيله إلى تارودانت.. اطلب من الشعب المغربي ان ينتفض ضد الفساد وان ينضم مسيرة مليونية في الرباط تضامنا مع الدكتور الشافعي.
19 - بلادي بلاد الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:57
100درهم للمواطن كافية تبني للشعب أكبر المستشفيات و 100 درهم أخرى لكل مواطن تجمع للعلوم الطبية للراغبين في مهنة الطب و مشكل الصحة تحل .أما الضرائب التي ناديها للدولة نحسبها تسرقات لينا و حنا كنشوفوا
20 - عبقري الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:00
ما ضاع حق وراءه مطالب. لقد لاحظت اخيرا و بعد حملت المقاطعة ازدياد الوعي عند الشعب المغربي. الم تلووا يد شركات كبرى ؟ مادمنا على حق و مادمنا ندافع على القيم النبيلة و ما دمنا نعتبر اننا اخوة و اننا نستحق توزيعا عادلا للتروات البلاد و ننصر المضلوم متل هدا الطبيب، فلا خوف علينا و لا حزن. عشنا شامخين
21 - تاوناتي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:02
احسن ما يقوم به أي مغربي هو الهجرة ومغادرة هذه البلاد
في عهد الحسن الثاني والبصري كانت ديكتاتورية لكن معها دولة ومؤسسات وخصوصا الامن. الآن المغرب لم يعد دولة بل فقط عبارة عن مافيا تسيطر على كل القطاعات، تخرس صوت كل من يعارضها.
22 - متامل الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:06
في الحقيقة فالدنيا ليست ولم تكن حتئ في قديم الزمان ولن تكون في الاتي من المستقبل بعادلة ولا منصفة الا لمن ءاتاه الرب الكريم بقلب سليم ونجاه من كيض الظالمين واضله بمضلة تقيه من شرور ومكاءد ومصاءب هاته الدنيا ومن اصحابها الظالمين واللدين لو كانت في قلوبهم وفي ظماءرهم وفي عقولهم ذرة احساس او او حتئ رحمة لما تعدو ولما ظلموا وكم تدين تدان وكما تقتل تموت :(اني حرمت الظلم علئ نفسي فلا تظالموا ) :( انما نملي لهم ليزدادوا اثما ) صدق الله العظيم .
23 - lucas la decima الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:07
اقسم بالله العظيم الا اغلبية هاد الناس لي خرجو ما عارفين والو.غير لي كايسمعو ا اصافي .هاد البلا د الله اعفو على الشعب ديالها.التكلاخ و الجهل.
سبق لي او قلت في هذه الصفحات بلي راه مايمكنش ااوزارة الا القضاء اكون ضد هاد الغفير د الجماهير او في القرن 21.
راه داك الطبيب كايدير الخدمة " ديالو ولكن زاد فيها.
والعمليات كايديرهوم في المستشفى ديال الدولة.
خاصكوم تعرفوا وا حد الحاجة مهمة بزاف:
الفساد كاين ولكن لي حصل اخلص.
بمعنى اخى:داك القاضي الا داك المسؤول ف الوزارة ماخيفينش على روسهم؟
24 - abd الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:12
la justice couvre l’injustice,la corruption couvre les indélicats,la souffrance des enfants pauvres est monnayée ,les autorités provinciales n’ont pas compris la portée des discours de Sa Majesté,les responsables provinciaux se couvent mutuellement au détriment du médecin qui a le tort de servir les démunis.Ou sommes nous ?apparement c’est le laisser aller contre le bien-être des pauvres.
25 - kafakom الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:13
مادام هاذ الطبيب النزيه الغيور المخلص لمهنته وضميره ويساعدالفقراء بماله ووقته لماذاتم تنقيله ولم ينقل المدي رولاالمندوب اليس هذا هو عين وروح الفساد وتبحثون عن سبب هجرة الادمغةلهذا الوطن وتدعون بلدالحق والقانون ومحاربةالفساد وتحقيق العيش الكريم للمواطن هذاالطبيب يستحق اعلى وسام واجدران يكون وزيرا للصحة
26 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:22
و الله أن التغيير لن يأتي إلا من الشعب و لن يُنْتظر من المفسدين داخل الإدارات التي تشرف على القطاعات خاصة التعليم و الصحة. و الله إن الخلل في من هم وراء مكاتبهم ينظرون فقط و عند أية مشكلة يتكالبون على ضحية التي هي في المواجهة مع أبناء الشعب ( الطبيب، الممرض ... و الأستاذ ... )
27 - bilal الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:30
أتساءل اين هم زملائه الاطباء، اين هي نقابة الأطباء
28 - مهاجر الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:39
لو كنت مكانه لحزمت حقائبي والتحقت بأوروبا او كندا المغرب عمرو يتبدل،غدي ينوضو شي وحيدين يعلقو لا عسل بلادي ولا الوطنية، الجواب الوطنيين الحقيقين ماتو في الحرب ضد الاستعمار والباقي الاحياء يقبضون معاش 1400 درهم بحال الوالد ديالي واحد الضمان الصحي كيخلص حاسب الكانة ديالو بعد على الاقل 9 اشهر، بدون جواب واشعار، عملية استخراج رمل الصحراء من اذن والدي رفض التامين المغربي ادائها و لم يحصلها المستشفى الفرنسي ديال العدو ايام الاستعمار........ المهم الشافعي شريه من ديك البلاد الكحلة،
29 - Jkl الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:43
حسن التسيير والحكامة كما يتشدقون في هكذا مواقف يقتضي من الوزارة الوصية ان تقوم بنقل كل من مدير المستشفى والمندوب الإقليمي وليس بنقل الدكتور الشافعي
30 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:51
الملك تيقول الادارة فيها مشكل والحكومة ما بغاتش تحشم وزايدة فيه تتوقف جانب الفاسدين نهارا جهارا بلا حشمة بلا حياء فلا تتوقفوا عن النضال حتى استرجاع الحقوق او اسقاط الحكومة بكاملها
31 - levoyageur الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:00
الناس يريدون ان يبقى هدا الطبيب لانه يساعدهم احسن نتمنى ان تسمع اصواتهم ويلبي طلبهم ان شاء الله
32 - طبيب باسبانيا الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:03
كطبيب باسبانيا متخصص في dermatologie اقول للطبيب ان نضالك انساني و مشروع ولكن بدون تحديد و تحليل جدور الداء لن تصل للعلاج فلا يمكن ات تجعل من تزنيت افضل مستشفى يليق بالانسان لانه وببساطة ستكون في حالة تغيير النضام القائم في البلاد ككل و لهدا فنضالك كما قلت مشروع لكن سيتضم بالجدار و خصوصا ان الشعب يكترة الماسي اصبح ينسى بسرعة كل الفواجع
يجب على الشعب ككل ان يناضل وليس انت وفقط
من اسبانيا ابعت لك شارة ابيقور
33 - ملاحظ الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:09
في ظل السمعة السيئة لاطبائنا. باش تلقى كل هؤلاء يتضامنون مع طبيب في المغرب . هذا اكبر دليل على نزاهته و ادانة لمديره و لمافيا الصحة في الوزارة . اللهم انصره على اعدائه. اللهم وفقه. اللهم ارنا يوما اسودا في من يريدون السوء لهذا البلد و لهذا الشعب المنهك
34 - abdocasa الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:09
c'est le looby des medecins et les industrielles des médicaments qui gouvernent .ils sont plus fort que le gouvernement toute entiere
35 - وامعتصماه الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:15
اخي اسي lucas بنادم واخا ما مثقف الحق من الفطرة كيحس به ،عارف ليضحاك عليه ،كن صادق مع راسك
36 - الحل الناجع الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:35
الحل في استقالة الطبيب عليه ان يستقيل بمساعدة محامي٢ وسيساعده الجميع في الاستقالة والعمل في عيادة خاصة بتزنيتت
37 - Abou majd الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:56
اعتقد ان الدكتور معه حق لان لم اى أحدا خرجت ساكنة مدينة لمساندته بهذا الشكل على وزير الصحة ان يتدخل لانصاف الدكتور ومعه ساكنة تندوف وباستعجال قبل فوات الاوان كما على السلطات المحلية التدخل بكل سرعة لحل المشكل وارجاع الامور إلى مجاريها
38 - lucas la decima الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:03
وامعتصماه:
اخي.
اريد فقط. منك انت بالضبط ان تخبرني بمسلسل الا حداث من اوله الى اخره.
ماذا جرى بين الطبيب و مدير المستشفى
ماهي ردة فعل (بالتفصيل) مندوب الصحة ب تزنيت
لماذا حكم القاضي على الطبيب ب غرامة 30000 درهم
انتظر منكم الجوابNB:انت بدون شك لا تعرف ماذا تستطيع ان تفعله شبكات التواصل الاجتماعي من خراب.
39 - بوجمعة كوداي الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:19
هنا يمكن أن نطبق المقولة "إذا لم تستحي فافعل ما شئت " وأتساءل أين المحاسبة ؟ أين المساءلة؟ أين دستور 2011 ؟ أين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ لا يجب أن يفعل بالمواطن هكذا وإن يستغفل ونحن في القرن الواحد والعشرون زمن المادة الرمادية والتكنلوجية الرقمية ولازلنا نعامل كأننا في الزمن الغابر.والمختصر أننا أمام واقع يجب أن يحسم في بدايته .طبيب نزيه وإدارة محمية من قبل لوبيات.حسبنا الله ونعم الوكيل.
40 - rachid الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:21
وأخيرا تحرك مواطني مدينة تزنيت. مبارك أومسعود. فساكنة هذه المدينة بالتحديد فرغم التهميش والعزلة التي تحوم وتخنق المدينة منذ مدة فلا ضمير ولا احساس ولا وعي ينبض بالاستنكار أو حتى التظاهر بمجرد احتجاج بهذه المدينة. مبروك وأخيرا.
41 - Haj الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:22
لوكان عبد النبوي حقا رجل عدل وقانون بما أصبحت النيابة العامة مستقلة لحقق بنفسه في هده القضيه وكذلك السيد الحموشي رغم كيفما كانت الأحوال فإنكم ابناء الشعب فلكم إبن حتى من أقرابكم من الفقراء فنصيفوا هدا الطبيب ربما أنكم أنتم الإثنين معنيين لأن الشعب لايثق في هذه الحكومة فأنتم ربما لاتريدون الظلم رغم الأوامر وهذا الطبيب فهو بعيد عن السياسة
42 - Moula7id الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:06
في ظل السمعة السيئة لاطبائنا?? C.est à cause d ignorants et peut-être même d illettrés de ton genre que beaucoup de médecins sont devenus hostiles à l égard de gens moins que rien que tu sauras reconnaître. Même si la haine envers les gens instruits en l occurrence les médecins te hante apprends à ne pas généraliser et offenser une catégorie d honnête s gens. Merci hespress
43 - mabrouk الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:28
التضامن مع طبيب الفقراء شيء ضروري على كل من يعرف ما يدور في مستشفى تيزنيت من فساد ورشوة والاهمال والميز بين الفقير والغني , لقد حان وقت محاسبة ادارة المستشفى .
44 - katmando الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:52
طبيب الفقراء هو الذي سيخرجكم من الفقر سيرو كونو تحشمو.
45 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:59
اللصوص والسماسرة فالقطاع متحدين .. الى بانت المعنى لا فائدة فالتكرار.
أخويا خوي لبلاد وهدر علينا من لهيه يسمعوك المسؤلين، أما إلى بقيتي معاهم هنا غايمرضوك فصحتك و فحياتك..
46 - عبدالله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:00
يجب أن لا نستخدم العاطفة لأن التساؤل المطروح
لمادا الأطباء لم يحتجوا على تنقيل زميلهم
أهل مكة ادرى بشعابها
ادا كان يفعل الخير فحسنا فعل و لكن دون الطعن في مجهودات زملائه في العمل و كما قال بنكيران
الزوينة ينسبونها إليهم و الخايبة يلفقونها الي
47 - حميد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:00
ادا عرف بأنه مظلوم فعليه أن يلتجئ للمحكمة الإدارية اما اتهام الآخرين بالفساد و الرشوة فعليه أن يثبت دلك و يكون عنده شهود اما ادا لم يعجبه العمل مع الدولة فعليه أن يقدم استقالته و يعمل في الخواص أو يفتح عيادته في تيزنيت و يعالج بالمجان و سكان المدينة يجمعون له المصاريف و أجرة شهرية محترمة عبر حساب بنكي و لو 100درهم كل سنة فلو كانت 50000 نسمة سيكون المجموع 500مليون سنويا
48 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:30
أتعجب للمواطن المغربي الذي يكيل التهم للأطباء و يطعن كل يوم في نزاهتهم و مهنيتهم و هناك من كان يطلب إخضاعهم للخدمة العسكرية. و في حالة الدكتور الشافعي أجد من يقول أن الأطباء يدرسون طويلا مقابل أجر زهيد يقارب 8000 درهم و آخرون لا يستطيعون منع أنفسهم من جملة : في ظل السمعة السيئة للأطباء ! ببساطة لأن المغاربة ألفوا سب الأطباء و الدافع الحقيقي لذلك هو الحقد المجاني و ربما الحسد الاجتماعي المقيت. شخصيا و كطبيب لم أعد أدافع عن المريض المغربي لأنه يطعنني كل يوم في الظهر و يتطاول على مهنتي رغم جهله بكل تفاصيلها. و لكل من يسبون الأطباء و يطعنون في شرفهم أقول لهم : عند ربكم تختصمون. في الوقت الذي ترحب دولة كفرنسا ب 7000 طبيب مغربي نجد المغاربة يجتهدون في طرد من يتمسكون بالرغبة في خدمة المريض المغربي. المواطن الحقود يستحق كل ما يعانيه في مستشفيات ستخلو قريبا من آخر الأطباء المتمسكين بمبدأ خدمة أبناء وطنهم. سحقا للجهل و سحقا للجاهلين. شكرا هسبريس على فسحة التعبير التي نبوح فيها بهمومنا قبل آبائنا.
49 - jilai الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:35
إذا كان هدفه خدمة الفقراء ففي تارودانت ما يكفي منهم و يزيد و إذا كان هدفه الاستمرار تنمية مشروع البارافارماسي فعليه أن يؤسس فرع لها في تارودانت و يستمر في مشروعه هناك و إذا كان هدفه البوز فقد نجح في ذلك .
تحية للأطباء الغيورين على مستقبل بلدهم و صحة أبنائه و لهم من التجارب ما يكفي لتسيير مستشفيات بما هو متاح و ممكن من الأطر الطبية و من وسائل العمل القليلة .
نعم للنمودج التركي للعدالة و التنمية و العلمانية التركية للحركة الأمازيغية و معا من أجل مستقبل أفضل .
50 - حسين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:30
يبدو أن الطبيب نسي أنه موظف بقطاع الصحة العمومية ويخضع لقانون الوظيفة العمومية وللقانون الخاص للوزارة التي تشغله ، ورغم أن صورة القطاع مهزوزة لدى العديد من أفراد المجتمع كونه أصبح عملة ذات وجهين يمكن أن يستغلها حسب مصلحته الساسة والمجتمع المدني الأغلبية والمعارضة على حد سواء بحيث كل من أراد من الساسة أن يستميل الفئة الناخبة فما عليه وعلى الجمعيات الموازية لحزبه إلا استغلال احد وجهي تلك العملة سواء في تنظيم حملات صحية في الدواوير المستهدفة أو العكس المبادرة إلى شن حرب على القطاع باعتبار تلك الدواوير محرومة من الخدمات الصحية وحتى وهي تتوفر على مركز صحي يسهر على تقديم العلاجات الأساسية والادوية الى معظم ساكنتها .
الطبيب كموظف في مرفق عام وتجنبا للاستنفار الذي أصبحت تعيشه المدينة جراء الاحتجاجات مرة على كونه خسر الدعوى ومرة على كون مصلحته عترف تشنجا مع إدارة المستشفى وغياب التواصل معها، أصبح عليه أن يتقبل عرض انتقاله إلى مدينة تارودانت لما يخدم مصلحته أولا حتى تستب ظروف عمله في اجواء ملائمة ولمصلحة مستشفى تزنيت وساكنتها وبذلك يستريح الجميع من صداع خاو عمر طويلا.
51 - ولد حميدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:46
مستقبلا بعد أن تعمم التغطية الصحية سيتم القضاء على لوبيات الصحة لأن حتى المصحات و العيادات ستستقبل المرضى و الفحوصات و العلاجات بدفع بطاقة الاستشفاء فقط ففي فرنسا فاي طبيب يمرر تلك البطاقة في آلة و تنصرف لحالك بدون أن تدفع اي سنتيم و حتى في الصيدليات و الفرق ان الجميع يؤدي واجبات الانخراط اما عندنا فاعرف واحدا عنده ممتلكات و عنده راميد و من يدخن 30درهما يوميا و عندما تطالبه بمبلغ بسيط فإنه سيشتكي فهده هي عقليتنا
52 - Commentaire 48 maghrini الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:01
En réponse à l ignorance et l ingratitude du numéro 33 je pense que les commentaires 42 et 48 sont largement suffisants pour répondre à cet analphabète. Presque tout a été dit. Même si ce n était pas vraiment indispensable de répondre à une telle bassesse. Comme dit le dicton".. la caravane passe et...
53 - مواطنة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:09
احيي جميع الاطباء في المستشفيات المغربية, يجب ان لا نبخسهم حقهم, فالجميع يعملون العمليات كل حسب تخصصه, هناك فقط من يعمل في الظل وهناك من خرج للضوء, من اجل محاربة الفساد يجب ان يكون عندك دليل وليس فيديوهات تنشرها فقط, او فليعمل حتى يتقلد منصب مسؤولية ويحارب الفساد, الطبيب بحسن نية وبسداجة ربما اطلق اتهامات لو كان عنده دليل عليها لما حوكم, هناك فرق بين اقوال عامة الشعب وبين شخص مسؤول في مؤسسة, الشخص المسؤول يتحدث ويصدقه الناس لانه يعمل في المؤسسة لذلك واجب عليه ان يتعامل بطريقة ادارية, أجل هناك فساد لم نكذبك لكن هل لديك دليل, حبذا لو جمع الادلة قبل التحدث لكان الفاسدون الان في السجن, ماذا جنت ساكنة تزنيت غير حرمانها من طبيب كفؤ, اتمنى ان يأخد العبرة من هذه الواقعة وأن يحارب الفساد بكثرة العمل والبحث عن أدلة, بالنسبة للاستقالة اظن لن تقبل منه ربما لانه لم ينه 8 سنوات عمل التي يوقعون عليها وهو يعلم ذلك.
54 - احمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:03
طبيب الفقراء!! كأنه يعالج المرضى من جيبه وماله.
أليست الدولة من علمته ودربته ووظفته؟
أليس يشتغل تحت وصاية الدولة ؟
أليست الإمكانات و الوسائل التي يشتغل بها في ملك الدولة؟
أليست الدولة من تدفع له مقابل خدماته؟
في المقابل نعم هناك فساد وهناك محسوبية و وجهيات...لكن التغيير لا يكون عبر الشوشرة و خلق البلبلة والفوضى وتأليب الناس على وطنهم. يسلك الطرق الشرعية والقانونية ، فإن أتى ذلك بنتيجة بحيا هلا وإلا فإنه قد أبرأ ذمته ويصبر ويحتسب لأن القاعدة الشرعية تقول " درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح"
55 - حسن السباعي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:46
لمغاربة كلهم محتاجون اليك من طنجة الي الكويرة فكن وطني غيور
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.