24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسيرة شعبية تطالب ببناء مستشفى في تزارين

مسيرة شعبية تطالب ببناء مستشفى في تزارين

مسيرة شعبية تطالب ببناء مستشفى في تزارين

نظم العشرات من سكان جماعات تغبالت، آيت بوداود، تزارين، الأحد، مسيرة شعبية للمطالبة بإحداث مستشفى محلي متعدد الاختصاصات، بعدما نظموا سابقا وقفات احتجاجية للغرض نفسه، بسبب ما أسموه "الأوضاع المزرية لقطاع الصحة بالمنطقة".

وردد المحتجون شعارات عدة، منها: "تزارين المنسية.. لا صحة لا تنمية"، و"هذا عيب.. هذا عار.. تزارين بلا سبيطار"، تعبيرا عن سخطهم على وضعية التهميش التي تعاني منها المنطقة، خاصة في ظل غياب مستشفى محلي متعدد الاختصاصات لتخفيف معاناة المرضى، الذين يتنقلون إلى ورزازات ومراكش من أجل العلاج.

وأكد المشاركون في المسيرة على ضرورة تمتعهم بالحق في الصحة، مشيرين إلى ضرورة الإسراع ببناء مستشفى محلي بتزارين. واستنكروا إقصاء المنطقة من البنايات التحتية الضرورية وعدة مشاريع اجتماعية.

ميمون عبد المنعم، وهو أحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية، أكد أن الخدمات الصحية المقدمة بالمركز الصحي لتزارين ليست في المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن المنطقة ضاعت بعد انتقال طبيب سابق كان يقدم خدمات صحية في المستوى، وكان يتعامل مع جميع المرضى بنفس التعامل. وأضاف أن على وزارة الصحة تعيين أطباء آخرين بالمنطقة من أجل تسهيل استفادة المرضى من الخدمات الصحية.

وقال المتحدث ذاته، في تصريحه لهسبريس، إن الساكنة اشتكت أكثر من مرة إلى المندوب الإقليمي الوضع الصحي المزري، دون أن يتدخل لتغيير الوضع، مضيفا أن "المنطقة في حاجة ماسة إلى مستشفى محلي متعدد الاختصاصات للاستجابة لانتظارات الساكنة المحلية".

حري بالذكر أن سبعة دواوير بجماعتي آيت ولال وتزارين خرجت اليوم في مسيرة احتجاجية نحو مقر الجهة للمطالبة بتعبيد المسلك الطرقي الرابط بينها وبين الطريق الجهوي رقم 108 وتمساهلت، وبناء قنطرة على واد أم الرمان لفك العزلة عن الساكنة في فصل الشتاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عصام الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:06
المغرب يغلي على صفيح ساخن من الشمال الى الجنوب واللامسؤولون غير مبالون بما يقع عملا بالمقولة كم حاجة قضيناها بتركها
2 - kamal الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:11
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ابسط الحقوق أصبحنا ملزمين بالتظاهر والاعتصام والمقاطعة للمطالبة بها لان أموال الدولة تصرف على الكمليات و ليس الضروريات من رحلات خاصة و يخوت و إقامات فارهة خالية و طائرات خاصة و الكل ملزم بقول كولو العام زين
لك الله يا مغرب
3 - #مقاطعون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:26
لن يتوقف المد الإحتجاجي الشعبي السلمي المنظم المنتفض ضد الريع والفساد والاستبداد والاحتكار و دكاكينه السياسوية الفاسدة مادامت تجثم على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي من خلال السياسات اللاشعبية التدبيرية الفضائحية الكارثية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة الفاشلة و تستمر في نهج أسلوب الأذان الصماء و مقاربة القمع و التخوين اتجاه المطالب الإجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لجماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور..
4 - youssef الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:06
والله ان هذا الواقع الذي اصبحنا نعيشه يندب له الجبين
5 - رد بالك الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:16
السلام اعليكم. تخرجت من هده المناطق عدة اطر وتوجد في مراكز القرار اللاسف.ولكن مالسبب الدي يجعل هوولا الطر تتنصل من اصلها؟ والسباب واحد الصراعات السياسية والتقافية والعرقية ربما .....!!!!!وكل هدا ساهم الى جانب الدولة في نسيان هده المناطق . انا ابن هده المنطقة وليس غرب ادا قلنا للدولة ان ابنا هده المناطق هم السباق في المسيرة الخضراء1975 اي الجدار الاول .......
6 - H MEN الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:51
شكون هاد الطبيب لي هايقبل يخدم في هاد البلاصة,حتى ابناء تزارين القارين تيمشيو للمدن.باغين مستشفى متعدد الاختصاصات?
7 - اعصيم سمير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:01
فلتطمئن قلوب ساكنة تزارين فقلوبنا معهم فليكثروا من الدعاء من العلي القدير لتصلح أمور منطقتهم و أمور وطنهم و ليحفظ الله سيدنا و مولانا الإمام صاحب الجلالة الملك المظفر محمد السادس أمير المؤمنين بالعشر المثاني و سائر أفراد الأسرة الملكية.
8 - عبدالحق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:00
الحمد لله. بالصدق والإخلاص يمكن لهذه المناطق الحبيبة في مغربنا الحبيب أن تعرف التنمية والنهضة بشرط توفر الإرادة الصادقة ومحاربة الفاسدين والوصوليين والمحتكرين
9 - مول الحكمة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:17
طالبوا باش ابنيو ليكم المصحات الخاصة، أما واخا ابتيو ليكم سببطلدار ديال الدولة اديرو ليكم طبيب واحد وفرمليا، والسببطار اتسد فالصيف ملي اكون طيبب كونجي.
10 - عبد الحنين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:05
كفى من الخطابات السياسوية الفارغة والقمع و التهميش الذي تعرفه هذه الجماعة الترابية فإلى متى يعطى الحق في هذه البلاد أم أخده بالنظال هو السيلة الوحيدة
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.