24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مطالب اجتماعية تدفع عمالا إلى الاعتصام بأزيلال

مطالب اجتماعية تدفع عمالا إلى الاعتصام بأزيلال

مطالب اجتماعية تدفع عمالا إلى الاعتصام بأزيلال

دخل مستخدمون بالمحطات الهيدرولوجية والسدود والماء، منضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في اعتصام مفتوح، اليوم الاثنين، أمام مقر مديرية التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بمدينة أزيلال، استنكارا لما وصفوه بـ"الوضعية المزرية التي يعيشونها، والتي تعرف انتكاسة واضحة على المستوى الإداري والمادي"، وفق تعبير بيان توصلت به هسبريس.

ورفع المحتجون شعارات عدة من قبيل "يا مدير يا مسؤول هاشي ماشي معقول"، و"هذا عيب هذا عار المراقبين في خطر"، تنديدا برفض "المديرية الإقليمية للتجهيز واللوجستيك والماء لحدود اليوم صرف رواتب المستخدمين المتوقفة منذ شهر يناير 2018"، بلغة البيان نفسه.

وقال جمال قاسي، الكاتب الجهوي لنقابة المستخدمين بالمحطات الهيدرولويجية والسدود والماء، في تصريح لهسبريس، إن "المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء لا تحترم القانون في ما يخص أيام العمل؛ إذ تقتطع مبالغ أيام الأعياد على عكس ما خو معمول به على مستوى المديريات الأخرى"، مضيفا أنها "ترفض احتساب الأيام الفعلية المتمثلة في 22 يوم عمل؛ حيث يتم احتساب أقل من ذلك، في تناقض تام مع طبيعة العمل الدائم والمستمر الذي يقوم به المستخدمون".

عدم الاعتراف بالعمل التقني والإداري الأساسي لتدبير الثروة المائية والوقاية من خطر الكوارث الطبيعية التي قد تنتج عن الفيضانات والسيول الجارفة أثناء التساقطات الثلجية والمطرية الغزيرة، واعتبار المستخدمين مجرد حراس فقط، وعدم التصريح بهم لدى النظام الاجتماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)، وعدم تمكينهم من الاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مشاكل أخرى يعاني منها المحتجون، وفق إفادة المسؤول النقابي جمال قاسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الرحيم سد الحسن الداخل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:55
نعم يإخواني ان هده الفئة تعاني في جميع انحاء المغرب هذه الفئة التي تشتغل في الوديان والسدود بعيدين على المجال الحظري هم في المجالات القرويةهذا هو السبب الاول الدي جعل الادارة تتلعب بوتائقهم الادارية هم في هذه السنة ان لم اقل لكم في جميع السنوات التي اشتغل مع هذه الادارة بصفة دائمة لم يتدوقون المعنى الحقيقي للاعيادولا الدخول المدرسي لابنائهم هم يصارعون كيس الدقيق فقط.ان جلالة الملك نصره الله حث على المناطق القروية والجبلية وعلى الثروة المائية وهده الفئة هي التي تدبر التروة المائية وفي نفس الوقت هم في المجال القروي ............ .
2 - عبدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:35
لا حول ولاقوة الا بالله كلام في الصميم نطلب من الله ان يجد هذا الملف ايدي نظيفة لاجاد حل جدري.
3 - المحطة الهيدرولوجية اكويم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:17
تحية نضالية إلي الإخوان يخنيفرة أزيلال وتشد باديهم وتعرف هذه الفئة والتي انتمي اليها تهميشا خطيرا لدرجة حرمانهم الاستمتاع بالاعياد وذلك بحرمانهم من الاجور من فاتح يناير الى حد هذه الساعة ويعرف هدا القطاع اختلالات حيث تعتبر الادارة هؤلاء المراقبين مجرد مستخدمين موسميين
4 - امال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:38
هنا يظهر كم هي الادارة المغربية ادارة مستبدة تهظم الحقوق و تستخف بالطبقة الكادحة و تسنكر الظروف القاسية التي تعمل فيها هذه الطبقة ورغم هدا تمتنع عن صرف اجورهم منذ شهر يناير كيف يمكن ان يؤدي هذا المراقب عمله في ظل هذه اللامبلات وهدا الحيف
5 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:05
المحطات المائية والسدود كلها مواقع عسكرية يحرسها الجيش الملكي المغربي في كل مكان في المغرب، وهو المسؤول عن تدبيرها وحراستها
إلا انه يمكن أن يتواجد فيها بعض الموظفين المدنيين المكلفين بالجانب التقني مثل قياس الصبيب وتحليل الماء وفحص المعدات أو صيانتها أو أستبدالها...
وحسب علمي فإن العاملين المرسمين في هذه المواقع يحضون بأجور محترمة ومزايا كثيرة كالذين يشتغلون في (ONE) منها مثلا مخيمات منشرة فوق جميع التراب المغربي يستفيد منها العمال والأطر مجانا، ويتمتعون بكل العطل السنوية والوطنية مثلهم مثل جميع الموظفين المخزنيين
وإذا كان هؤلاء العمال الذي يحتجون غير مرسمين ويشتغلون في مهن جانبية بشكل مؤقت فذالك هو سبب عدم اعتبارهم كعمال مرسمين
وكيف ما كان الحال سواءا مرسمين أو مؤقتين فإنهم إذا اشتغلوا منذ شهر يناير 2018"،الى اليوم فيجب دفع أجورهم فورا
أما إذا وقفهم المشغل من ذالك التاريخ ولا يزالوا يعتقدون بانهم ينتسبون للمقاولة التي شغلتهم ويريدون ان يحصلوا منها على رواتب دون عمل فهذا طبعا مستحيل !
وعلى العموم أننا لا نعرف وضعهم بالضبط هل هم مرسمين أو مجرد موسميين كغيرهم من العمال في القطاعات الأخرى
6 - سان فؤاد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:42
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.
اما بعد ؛
حسبنا الله نعم الوكيل.
نتاسف شديد الأسف على تردي مستوى المسؤولية و غياب الوازع الإنساني و خرق واضح لقانون الشغل فكيف لانسان قضى 12 الى 20 الى 30... من العمل في القطاع العام و في علاقة إدارية مباشرة و24/24ساعة عمل ؟! أن يتحول بين عشية و ضحاها الى نكرة (مجهول لدى الإدارة المركزية) و يتحول الى القطاع الخاص دون حسيب و لا رقيب.
حسبنا الله نعم الوكيل حتى ينقطع النفس
7 - المحطة الهيدرولوجية اكويم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:06
ردا على الاخ الحاج الذي يقول ان الجيش هو الذي يحرس المنشأت المائية نريد منه ان يوضح اي منها يحرس وما نوعها اذا كنا نحن لانحرس هذه الاخيرة فأظن اننا لانتواجد بالمغرب او انه يتكلم عن منشأت غير التي نتعرض فيها نحن مراقبي المحطات والسدود بالمغرب الى التهميش والاقصاء من اذنى الحقوق وان كنت لاتعرف عن هؤلاء الفئة الكثير فها نحن نعاني بكل جهات المغرب بدون استثناء نلتمس من السدة العالية بالله ان تتدخل لانصافنا فعاش الملك فهو الوحيد الذي لازال يحترمنا في هذه البلاد السعيدة والسلام
8 - سان فؤاد مراقب محطة فم زعبل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:06
...تتمة لما اسلفت أخي عبد الرحيم ؛ علما ان نضراؤهم في الإدارات المركزية يتمتعون بجميع حقوقهم المالية و الإدارية : سكن لائق إنارة تنقل قرب المرافق الإجتماعية .... تنقل تمدرس تطبيب ... إضافة الى داك هناك تدخلات الإدارة؛ نقل المستخدمين عطل الأعياد مؤدى عنها × + مساعدات في المناسبات دينية و وطنية .... إضافة الى مؤسسة الأعمال الإجتماعية و تدخلاتها ، في حين أن هاته الفئة المبعدة تعاني في صمت الويلات حسبنا الله نعم الوكيل ... علما أن جل مصادر المعطيات و القياسات التي تعمل بها الإدارات المركزية مصدرها من المحطات الهيدروليكية.
9 - طارق محطة اعزيب السلطان الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:38
نحن مستخدمون المحطات الهدرولوجية والسدود في جهة فاس نعاني الامرين اولا نحن ليس باعوان موسميين نحن في الاصل ودائما .هل من يشتغل 5 و10و20سنة من العمل يسمى موسمي ولايستفيد من اي مستحقات ماديةلا اعياد ولا عطل اسبوعية ولا تغطية صحية سوى اجر هزيل من طرف مصالح المياه وفوق دالك يقتطعون9ايام في الشهر 3
10 - سان فؤاد مراقب محطة فم زعبل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:13
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.
اما بعد ؛ لقد تم التطرق الى موضوع الموسمية تحت قبة البرلمان و كشف الستبداد إلا أن الكل يريد ان يتملص من المسؤولية .
عملنا مستمر أكثر من القانون البسيط ثمان ساعات حيث تمتد الى 3×8 ساعة des agents de permanence continues و هاته النوعية من العمل لها أجرة خاصة ليست عادية كما هو منصوص في قانون الشغل 8 ساعات فقط ، و رغم كل دا لا ننعم بما بينعم به الموضف العادي (8ساعات) حسبنا الله نعم الوكيل.
11 - حمو شاهود، محطة تيط نعيسى الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 02:04
بالله عليكم يا مسؤولون، الا تكفيكم هذه السنوات من العمل دون أبسط الحقوق؟
فإلى متى سوف تسوى وضعيتنا؟ إلى أن نبلغ 60 سنة، أو إلى أن نموت؟ و الله إنكم سوف تحاسبون على هذا حسابا عسيرا .
12 - حمو شاهود، مراقب م تيط نعيسى الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:57
نتمني من المسؤولين أن تتحرك ضمائرهم و أن يجدوا حلا عاجلا لهذه المعاناة التي دامت أكثر من 15 سنة و التي يعاني منها جل المراقبين في جميع أنحاء المملكة ، و ذلك بتسوية و ضعية هذه الفئة المقهورة التي تعاني في صمت في قرى نائية و في أعالي الجبال و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
13 - سان فؤاد مراقب محطة فم زعبل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:11
بسم الله الرحمان الرحمان
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
اما بعد
حسبنا الله نعم الوكيل
الله سبحانه و تعالى هو الحارس ، نحن نتحدث عن عمل تقني مداوم و دائم لسنوات عديدة في القطاع العام بانخراط لدى الصندوق الوطني لمنح رواتب التقاعد rcr التابع للقطاع العام . كيف ستتحول اقدميتنا و مكتسباتنا مع هدا النظام التابع للقطاع العام الى cness التابع للقطاع الخاص إلا باستعمال الشطط في السلطة و خرق للقانون الجاري به العمل.
14 - bahija الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:34
Il faut lutter pour récupérer la dignité des gens qui font leur travail avec une fidélité absolue . Ils sont toujours prêts à defir les pires circonstances et surmonter les difficultés qui leur confrontent . pour transmettre des informations très sensibles à l'état qui a digéré leurs droits
ce sont les observateurs des stations hydrauliques qu'on doit sauver !!!!!!
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.