24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | برلماني يعتذر عن تواصله مع مواطنين وسط مسجد‎

برلماني يعتذر عن تواصله مع مواطنين وسط مسجد‎

برلماني يعتذر عن تواصله مع مواطنين وسط مسجد‎

قدم النائب البرلماني عن إقليم شفشاون عبد الله العلوي، والذي ظهر في شريط معمم على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتواصل مع مواطنين داخل أحد المساجد يوم الجمعة المنصرم، اعتذاره عن التصرف.

وشدد البرلماني، في تعليق على الضجة التي أثارها الموضوع، على أنه "كان بأحد المساجد التابعة لجماعة تامورت دوار بوصمعة يوم الجمعة، حيث بادر عدد من المواطنين إلى عرض مشاكلهم عليه داخل المرفق الديني بعد الانتهاء من صلاة الجمعة ومغادرة الإمام وأغلب المصلين".

وأضاف العلوي: "مجموعة من المواطنين ألحوا على طرح مشاكل تهم المنطقة. وإذ أقدم اعتذاري عن التصرف الذي كان عن حسن نية، أشير إلى أنه لم يكن في علمي أن المساجد يمنع استعمالها للتواصل مع المواطنين".

وتداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطعا مصورا للنائب البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري وهو يخاطب مواطنين داخل المسجد، واصفين تصرفه بـ"الطائش والمتهور"، وطالبوا باحترام قدسية المكان المخصص للعبادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - سبحان الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:28
أيها البرلماني، لو كنت تتواصل مع الساكنة من الأحد الى يوم الخميس، ماكنوا ليحاصروك.
فأنت تأتي ربما كالكسوف وفقط في المناسبات
اتقوا الله
ارجوا من هسبريس او القرّاء ان تخبرنا لأي حزب ينتمي هدا البرلماني الثقي ؟
2 - abakou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:31
c.est de n.importe quoi ,les hypocrites friquentent les mosques pour juste attirer l.attention des pauvres citoyens.
3 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:33
هذا ما يدل على انك لم تكن تتواصل مع من وضعوا فيك الثقة ومنحوك أصواتهم . ولما وقعت بين أيديهم لم يمهلوك وحاصروك بأسئلتههم عن وعودك التي قطعت معهم.
4 - عبد العزيز العزري الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:37
العمل الذي قام به البرلماني هو اعتداء على حرمة المسجد لأن المساجد معدة لأداء الصلوات جماعة مع الإمام وأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى دروس الوعظ والإرشاد المرخص بالقاءها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية . وكل اعتداء على حرمة المسجد يسائل عن فعله كما يسائل أمام المسجد عن فسحه المجال للبرلماني استغلال فضاء المسجد للتواصل مع المصلين .
5 - سعيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:41
وا دوزوها ليه مسكين يمكن ماقاريش القانون كاغلبية برلمانيينا فيهم الامي و الجاهل و الانتهازي و و و انهم يمثلوننا بجميع فءاتنا لذلك وجب أن يشبهوننا ههههه
6 - مواطنة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:41
لانه برلماني كلشي مقبول
وزفزافي لم يحترم حرمة المسجد ولَم يقدسها عندما تدخل .....
7 - حميد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:43
برلماني و ليس في علمه منع استعمال أماكن العبادة في التواصل مع الناس خصوصا؟ سبحان الله؟ واشنو عارف؟
8 - تلميذة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:50
وشهد شاهد من أهلها. برلماني يجهل مهام المؤسسات بالبلد، فكيف سيدافع عن حقوق المواطنين؟
9 - متابع من الصويرة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:51
أين تطبيق النصوص القانونية في هذه النازلة؟ فعل معاقب عليه قانوناً، والبرلماني له حصانة داخل قبة البرلمان فقط، ولا يعذر أحد بجهله للقانون، وهل سوف تتحرك رئاسة النيابة العامة وتبين لنا انها فعلا مستقلة على الجميع، ام على الفقراء من الشعب فقط؟
10 - الملالي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:53
اذا كان ممثل امة جاهلا بالقوانين فان من اهم فصول الدستور(لايعذر احد بجهله القانون)
11 - المشرع والجهل.. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:03
يقول*النائب البرلماني*انه يجهل منع استعمال المساجد للتواصل..هدا عدر اكبر من الزلة التي وقع فيها *النائب البرلماني* المحترم..ما هو دور البرلماني ادا لم يكن بعلم انه ينتمي الى مؤسسة تسمى *المؤسسة التشريعية* هي التي تضع القوانين التي يجب ان تنفدها المؤسسة التنفيدية وتراقبهما المؤسسة القضائية..كيف لممثل برلماني ان يتدرع بجهله لقانون وضعته مؤسسة ينتمي اليها..انه العبث..تستاسدون على الائمة وتاتون اقبح الاعمال من الشيطان..على الوزارة الوصية على المساجد ان تتتبع الامر اد لو تعلق الامر بامام لاقصي ومنع من الخطابة..
12 - المعلم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:06
التحدُّث في المسجد بما لا إثم فيه من أمور الدنيا مكروه، وهو مذهب المالكية.
النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن رفع الصوت بالقرآن إذا ترتَّب عليه أذى.
و إذا كان ممكنا الحديث في الأمور الدنيوية في مكان آخر، كان الأفضل.
13 - mustapha الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:08
الاعتذار غير مقبول منك ايها البرلماني
14 - هل اللغو حرام بالمسجد؟ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:11
و لما لا يستعمل المسجد بعد انتهاء الصلاة لطرح مشاكل القرية او القبيلة و تداولها مع ممثل الجماعة لا سيما وأن معظم القرى ببلادنا تفتقد لقاعات الاجتماعات . و لو توفرت هذه القاعات هل الحديث مع برلماني بالمسجد في مواضع اجتماعية او سياسية فيه مساس بالدين او بحرمة المكان؟ وماذا عن صواني الشاي و اطباق الكسكس و الدجاج بداخل بعض المساجد في ليلة القدر وأيام الجمعة؟
15 - فرحاني الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:37
قدسية المسجد لا تعني ان يبقى فقط للصلاة...الرسول صلى الله عليه وسلم كان يناقش في المسجد امور الحرب و السلم و مشاكل المواطنين ..و لكن الآن انقلب كل شيء...
16 - محمود الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:41
لا يعذر احد بجهله للقانون هذا يقال للعامة و بالاحرى لمن يصدر عنه القانون ثم انه اذا كان الاءعتذار يلغي العقوبات فكل المتابعين و المحكوم عليهم القابعين في السجون سيعتذرون لتمحى عنهم .و بما ان هذا البرلماني يضع القانون و فوق القانون فوزير الاءوقاف أصيب بالبكم لو كان من العامة لطبق عليه جميع الشرائع السماوية و الارضيّة على كل حال مغربنا هو هذا ما عندنا ما نقولو .!
17 - يجب عزله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:44
على الدولة ابتدخل بصرامة في الموضوع و عزل المعني بالامر.طفح الكيل
18 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:01
ولماذا تم معاقبة الزفزافي ولم يتم معاقبة هذا الاخير؟؟
19 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:08
والله الا اننا ما باقي فهمنا والوا ؟
والله الى اختلطت علينا الامور ؟
والله الى فقدنا الأمل ؟
والله الى اصبحنا نساءل أنفسنا واش احنا هما احنا ولالالا؟
اجاب هذا البرلماني ان يتواصل مع الساكنة في المسجد ؟
هل هذه دعاية انتخابية أم دعاية لا يعلمها البرلماني نفسه ؟
علاش ما تتدخل وزير الاوقاف حول هذه القضية ؟
وعلاش ما تدخلت كافة الاجهزة الأخرى المسؤولة عن النظام العام حول هذا البرلماني وما قام به ؟
ما باقي فهمنا والوا والله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - ميكيافيلي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:20
اغلب الشعب منافق.. يضربو كسكس و صواني اتاي ف ليلة القدر..و هذا زلة خطأ و بالرغم انه لم يتحدث بامور مكرهة ..نزلو عليه..شعب سكيزوفرييين... هل تعلم ان المساجد من قبل.. كانت تعقد فيها اجتماعات عن الحرب و خطب... بالمناسبة انا لا انتمي لأي حزب
21 - سعيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:38
عذر مقبول إذا كان ليس خوفا لأن المساجد يطلب فيها العون من الله أما العبد ليس الا وسيلة فحبذا لو آقتصر رده على أن يأتوه الى المكتب هههعع وربها لا يجدونه حاضرا فتربصو به بالمسجد
22 - مواطن2 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:12
في الحقيقة الامر لا يستحق كل هذا الهرج والمرج وحتى الاعتذار...وكان على الذي طرح الاسئلة ان يعتذر...كل ما في الامر ان البرلماني وقع في الفخ.ولو كان يعلم ان الاسئلة ستطرح عليه في المسجد لما ذهب اليه..وكما يقال = شدتو المصيدة = وفي اعتقادي انه لن يعود للصلاة في المسجد الى ان تنتهي ولايته ويصبح كعامة الناس...انا شخصيا لا اشاهد برلمانيا واحدا وربما حتى منتخبا جماعيا في المسجد الذي اتردد عليه.اللهم الا اذا كان بصري ضعيف...ظاهرة الخوف من الجمهور طغت عليهم وبذلك لا يشاهدون في الاسواق او المقاهي او الاماكن الشعبية .اثناء ولايتهم يصبحون اشباحا.
23 - simo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:35
اتساءل كيف كان سيكون الامر لو كان الناءب البرلماني ينتمي لحزب العدالة والتنمية ؟
24 - kadiri الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:55
بغض النظر عن اللون السياسي لهـذا البرلماني أنا أظن ان المسجد هـو أكثر من فضاء للعبادة ويجب أن يحتضن قضايا الناس الاجتماعية والاقتصادية .... ألم يكن الرسول (ص) يناقش المسلمين في شؤون المدينة و الفتوحات وكل الشأن العام؟؟؟؟
25 - hamidovitsh الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:19
تواصل مع الساكنة في الشارع مثلا في المقاهي عذر أقبح من الزلة . حملة انتخابية سابقة لآوانها من ممثل ورع للأمة تدكر ان من واجبه أن يتواصل مع منتخبيه في بين الله ورع واش من ورع
26 - kadiri الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:23
أقصد أن الرسول ص كان يناقش كل القضايا التي تهـم المسلم داخل المسجد وليس خارجه !!!! لماذا نحصر فضاء المساجد في قضايا لاتمثل الا نسبة متواضعة من هـموم الناس؟؟
27 - مولاي الديني الخزرجي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:40
يبدو واضحا أن المذنب يستبلد ( ويستحمرهم) الناس ويعتذر بالجهل وهو سيد العارفين. ولو كان في البلاد قضاء ومؤسسات ومؤسسة دينية تحترم القانون لتمت متابعة هذا المره ونال عقابه. إذ كيف تجرأ على مرفق ديني عمومي واستغل لغايته الخاصة السياسية. ولكن راهن على أن الأمور في هذ البلد تسير بعدة محولات السرعة، و تستغل المواقف حسب المزاجية.
28 - abdo الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:53
يجب تطبيق نفس القانون الذي طبق على ناصر الزفزافي عندما تم اعتقاله بسبب تدخله في المسجد
29 - الشلح الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:45
"أشير إلى أنه لم يكن في علمي أن المساجد يمنع استعمالها للتواصل مع المواطنين". اضعف الايمان لا تعرفه، فكيف تخدم مصالح اناس وضعوا ثقتهم فيك، سؤال من فضلك، ما هو مستوى تعليم؟
30 - عمر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:44
للأسف برلمانى و لا يعرف أنه فى مكان مقدس لإلقاء خطبتة يستحمرون الشعب فى أبصط الأشياء
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.