24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ميناء طنجة الجديد يرسم ملامح الحداثة في وجه "عروس الشمال"

ميناء طنجة الجديد يرسم ملامح الحداثة في وجه "عروس الشمال"

ميناء طنجة الجديد يرسم ملامح الحداثة في وجه "عروس الشمال"

قَلَبَ ميناءُ طنجة الجديد شكل المدينة وحياتها رأسا على عقب، وبثّ فيها روحا من الحداثة تتعايش جنبا إلى جنب مع الأصالة التي تطبع عاصمة البوغاز بعد وقت طويل من النسيان.

وصار السيّاح، الذين يجوبون المدينة في حافلات حمراء مكشوفة، يرون الأسوار والواجهات التاريخية في طنجة العتيقة. أما الكورنيش، فهو شاهد على حداثة تجتاح المدينة في الآونة الأخيرة، وفق "فرانس برس".

وبات بإمكان زوار طنجة الاستمتاع بهذا المنظر منذ شهر يوليوز المنصرم، حين شرعت شركة «ألسا» التي تشرف على حافلات النقل الحضري بالمدينة في تقديم هذه الخدمة السياحية، على غرار السائح الصيني ميشال لينسي تانغ (19 عامًا)، الذي أسره هذا «المنظر الرائع» كما يصفه.

في المقابل، اختفت شاحنات نقل البضائع التي كانت تعبر وسط المدينة نحو الميناء التجاري القديم منذ افتتاح ميناء طنجة المتوسط في 2010، والذي تنقل عبره سنويا حوالى ثلاثة ملايين حاوية، وعدد مماثل من المسافرين.

أما الميناء القديم، فقد صار مرفأ سياحيا اسمه «طنجة مارينا باي»، يوفر 600 مرسى للزوارق واليخوت ومكانا فسيحا للتنزّه، فضلاً عن ميناء حديث للصيد، في الخليج الذي يحيط بالمدينة المطلة على المتوسط قبالة سواحل إسبانيا شمالا.

إعادة هيكلة

يندرج هذا المشروع ضمن برنامج ضخم لإعادة هيكلة المدينة، التي ظلّت طويلا على هامش الإنماء في المملكة.

ويشمل البرنامج، الذي دشنه الملك محمد السادس سنة 2013، استثمارات تقدر بـ7,6 مليارات درهم (حوالى 630 مليون يورو) خصص ربعها للواجهة البحرية.

ومنذ ذلك الحين، بات عدد زوار المدينة في ارتفاع، كما شهدت افتتاح فنادق جديدة، ولو أن النشاط السياحي فيها لا يزال أقل كثافة مقارنة مع الوجهات التقليدية مثل مراكش وأكادير.

وتعول طنجة في جذب السياح على أصالتها العمرانية ومعالمها الغنية. ويستطيع زوارها اكتشاف الكثير من تلك المعالم عبر الحافلات السياحية التي تخترق الأزقة الضيقة للمدينة العتيقة. ويوضح خوسيه رامون فيرنانديز، المدير المحلي لشركة «ألسا»، أن اختيار هذا المسار «أمر صعب، لكنه يظهر الوجه الحقيقي للمدينة".

تاريخ طنجة

تختزن طنجة تراثا متنوعا يعكس تعدد الثقافات التي تعاقبت عليها؛ بدءا بالفنيقيين والرومان ومن بعدهم الإسلام، ومن ثمّ الاستعمار البرتغالي والإسباني والإنكليزي، ووضعها تحت الحماية الدولية في العام 1923، قبل بسط المغرب السيادة عليها عام 1956.

ويحب عبد العزيز علمي تايدي، كعادة الطنجاويين، أن يذكر الزبائن الذين يترددون على متجره المتواضع بهذا التاريخ الحافل.

ويعرض علمي تايدي في هذا المتجر، الواقع قبالة مقبرة إسلامية خلدها الفنان هنري ماتيس في إحدى لوحاته، أوشحة مغربية وكتبا بالإنجليزية ولوحات إفريقية وتذكارات من التقاليد اليهودية.

ولا تبعد طنجة، التي تعد ثاني أهم مدينة اقتصادية في المغرب، أكثر من ساعة عن إسبانيا بحرًا، وسوف تختصر المسافة التي تفصلها عن العاصمة الرباط إلى ثلاث ساعات فقط عندما يبدأ العمل بالقطار فائق السرعة نهاية هذه السنة، بعدما تأجل الموعد مرات عدّة.

أطماع المستثمرين

وبعيدًا عن المدينة العتيقة، تتراكم المباني الإسمنتية على امتداد البصر في أحياء تضم نحو مليون نسمة ولا تزال بحاجة إلى إعادة تأهيل.

وتبقي جمعيات المحافظة على تراث المدينة عينها يقظة في مواجهة أطماع المستثمرين في العقارات، واستطاعت إنقاذ معالم عدّة مثل قصر الكاتب والجاسوس البريطاني والتر بورتون هاريس، والخاضع حاليا للترميم، أو حلبات مصارعي الثيران القديمة التي تنتظر الترميم.

ويرى محمد سلمون، الناشط في مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، أن الخطر الذي يتهدد هذه المعالم «كبير» بالنظر إلى حجم المشاريع المدرجة في برنامج إعادة تأهيل طنجة.

أما هواة السهر، فقد بات بإمكانهم استئناف نشاطهم الترفيهي الذي توقف لمدّة بفعل أشغال الواجهة البحرية، حيث عادت الحياة إلى العلب الليلية المتراصّة على طول الكورنيش والميناء الترفيهي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مسافر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:43
الميناء اسم بمعنى توصي السفن ونقل المسافر والبضائع والصيد هذا ما يُطاق عليه اسم الميناء
اما ما لدينا فهو المقبرة للأحياء جني البحر
يكفي فقط ما رأيناه بمقبرت طنجة ميد الأسبوع المنصرم من اختراقات وزحف وكاننا في يوم القيامة لا ماء للشرب ولا خبز للاكل ولا من ينصت للاخر وكاننا ننتظر الحساب اما الى الجنة او الى النار
لا ندري ما دور وزير الجالية ولا ما دور برنامج مرحبا للجالية لكن سنعيد الرد بمرتين وسنقاطع الذهاب الى تلك البلد المشؤوم رغما عنا ونوى ماذا سيفعل المغرب ليس عيبا إن ظللنا مع النصارى سنين ونقضي عطلتان بدول اخرى تعطي حق السائح اما المغرب فلا زال في العصور الوسطى من كل ناحية كيف يعقل ان لا يتغلب الوطن على موكب يتكون من بعض السيارات ومجموعة من الأسر حتى أصبحوا يموتون باسبانيا محاولين إدراك الوقت الذي اضاعوه منهم السلطة المغربية البئيسة
فانتظار يوم باكمله لركوب سفانة مستعارة لا تصلح حتى لنقل الحيوان سببوا في قتل أسر نظرا لإرهاقهم بما تلقوه من بلاد تقول انها تعتني بجاليتها بالمهجر
2 - ben hamou الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:02
يقول المثل و لله المثل الأعلى ما خاص القرد غير الورد .وبني لينا المستشفيات و المدارس و البنيات التحتية اللتي تتماشى مع الحداثة
3 - Moussalli الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:21
فكو حريرة المهاجرين اللي حصلو في الميناء الشوهة حيت العام الجاي ماغاديش ادخلو المهاجرين بحال ها العام
4 - اسمر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:23
الميناء الذي لم يستوعب العدد القليل من المغاربة العائدين الي اوروبا والعالقين بيه لمدة ساعات طويلة لا يستحق ان يقال عنه ميناء حديث. المغرب او سياسة الدولة تطبق سياسة ( العكر على الخنونة). كل المشاريع الثي تقوم بها الدولة وخاصة المشاريع الكبيرة ليس من اجل عيون الشعب وانما هي فقط من اجل خدمة مصالحها الخاصة
5 - الوجدي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:51
نعم للحداثة لكن تصرفات الشعب البدوية لا تحافظ على هده المعلمة !
معلمة حديثه ، الكل يرمي العلك او الشوينكوم في الارض و الان ترى بقع سوداء في الارض بسبب الشوينكوم

مازالت التصرفات الا حضارية تسكننى مع الأسف
6 - Hicham الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:37
Vous parlez de modernité alors que vous n’arrivez même pas à gérer un flux de voyageurs de quelques milliers.
Vous prétendez capable d’organiser un évènement mondial tel que la coupe du monde !!!
Sachant que dans ce cas-là il y aurait des millions de voyageurs européens qui préféreront de traverser le détroit de Gibraltar pour assister à cette coupe.
Arrêtons de prendre les marocains pour des imbéciles et essayer d’être honnête et réaliste.
Désolé des termes utilisés, je n’ai jamais été négatif envers mon pays d’origine mais c’est par patriotisme.
J’ai visité une trentaine de pays dans le monde dans le cadre professionnel et j’ai vu la différence.
Pour avancer les choses il faut revoir l’éducation et enseigner le patriotisme.
7 - محبوب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:49
ترسيخ الكلاخ في عقول المتعمد تكليخهم
هنا كل يوم جسور معلقة ومشاريع وطرقات في قطر ،،، والله بمجرد الإنتهاء منها عشية تصبح فالخدمة ولا أترى أحدا ،،،
8 - سائح الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:13
احلي وانظف وارقي مدينة زرتها في المغرب هي طنجة.
الدعاية لجذب السياح إليها ضعيف جدا مقارنة بمراكش واكادير واضف إلي ذلك خطوط الطيران المباشرة من دول الخليج خاصة.
9 - مهاجر مغترب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:29
بالنسبة إليّ .. يجب مقاطعة طنجة وماجاورها ... كيف يعقل الأثمنة الخيالية التي تكترى بها المنازل والفنادق ، زِد على ذلك سوء التنظيم بميناء طنجة المتوسط بالنسبة للجالية المغربية بالخارج التي قضت بالميناء بعد العودة إلى ديار المهجر أزيد من 72 ساعة ، مع المعاملة السيئة لأبناء وبنات المهجر ، تقديم قارورات صغيرة من الماء و الخبز الحافي و بعض مربعات الجبنة ، مابالك بالأطفال الصغار ..... أتمنى قضاء العطلة بإسبانيا أو البرتغال أرخص من الطغاة المغاربة بألف درجة.
10 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:30
الرجل يتكلم عن الميناء القديم وسط المدينة والمداويخ يكتبون عن ما حدث في طنجة ميد. اش جاب لجاب البكاء وغير البكاء انخرطوا في العمل الجمعوي ومنظمات المجتمع المدني لدفع الدولة للقيام بواجبها اما البكاء في المواقع لن يجدي نفعا.
11 - عادل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:40
لنكن موضوعيين المشكل في الطاقة الاستعابية المحدودة لميناء الجزيرة الخضراء و نفاذ التداكير.
فخلال الأسبوع الممتد من 27 غشت إلى 2 شتنبر فقط، سجل ميناء طنجة المتوسط عبور 56 ألفا 955 عربة و 275 ألفا 139 مسافرا (مقابل 19.641 عربة و 90.973 مسافرا خلال 2017)، وهو ما يمثل ارتفاعا استثنائيا نسبته على التوالي 190 في المائة و 202 في المائة مقارنة مع سنة 2017.
واعتبرت السلطة المينائية لطنجة المتوسط أن هذا الأسبوع تميز بمرور عيد الأضحى ونهاية العطلة الصيفية والدخول المدرسي، مذكرة بأنه كان قد تم تصنيفه ضمن الخانة السوداء بقائمة الترميز الخاصة بتوقعات عملية العبور 2018، التي تم نشرها على نطاق واسع لدى مغاربة العالم بأوروبا وذلك عبر وسائل الاتصال ومنذ شهر يناير 2018، كما تم توزيعها داخل الميناء خلال مرحلة الوصول.
12 - انسان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:47
الشعبانسان يعيش في الفقر المدقع ........ سياسة الواجهة لا تهمنا نريد أفعال واقعية وليس منظر سياحي ...........مقاطعون...........
13 - حلا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:05
الظاهر المعلقون لم يفهموا عن اي ميناء يتحدث المقال.الله يعفو كاين ألي ماكيفهمش علاش كيهدر الموضوع وكيعلق خارجه.ماوقع بالميناء المتوسطي حتى المهاجرين ساهموا فيه اتافقوا كلهم يجيوا بنفس التوقيت ونفس النهار ولوجهة واحدة.علاش كتبقاو جالسين حتى آخر لحظة برمجوا العودة ديالكم على تيساع وفكروا فالإكتظاظ قبل ما تحصلوا فيه.على فكرة كنت فذاك الازدحام عند عودتي من تطوان بطنجة بدأ من الرومبوان فالدخلة للميناء زاده حدة خروج الشاحنات الثقيلة من الميناء وكاينين ناس يعدوا ريوسهم مطورين أخذوا الاتجاه المعاكس وسدوا على ألي جايين للميناء وترونات.وثقت ما حصل منذ البداية إلى أن وصلت لمنفذ بالطريق السيار حيث وقفت أعداد هائلة من السيارات في انتظار تسريح الطريق.ظننا في البداية أنها حادثة سير خطيرة هي السبب في الاختناق.
14 - نبيل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:07
أنا من الجالية وسنقاطع الدخول إلى المغرب وتحويل العملة الصعبة إحتجاجا على ما وقع بالميناء للمهاجرين
وسنقضي عطلتنا إما بإسبانيا.تركيا.اليونان.روسيا.تايلاند.تونس........
هاته الدول أرخص بكثير من المغرب
15 - moh الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:24
خفافيش الظلام الموضوع يعر ض للميناء الترفيهي التحفة وهم يتحدتون عن الاكتتاض الحاصل بالميناء بسبب رجوع كل المهاجرين بعد عيد الاضحى في نفس اليوم وهو ما يحدت في كل الموانئ العالمية يركزون فقط على الخاوى غباء واضح
16 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:58
رغم عيش الجالية وسط شعوب راقية ومتحضرة، ورغم كونهم في بلدان الهجرة يجبرون أنفسهم على الصبر (وشد النوبة و..) بهدوء ولا تدمر يطأطؤون رؤوسهم ويتحملون لأنهم يخافون من ان تأتي الشرطة وتزج بهم في استجوابات وغرامات وربما لمحاكم إذا طنطنوا على الموظفين كما ألفوا ان يفعلوا في المغرب

إلا أنهم حينما يصلون الى باب المغرب (الخوزيرات) ميناء طنجة يعودون مباشرة الى أصولهم الهمجية إلا القليل منهم طبعا، وتراهم يتسابقون بدون نظام يتبولون قرب السيارات، يتزاحمون على الشبابيك، يتشابكون بالسباب والشتائم وأحيانا بالأيدي و... بل ورأيت بأم عيني العديد منهم (كا يتسنا ساعتين او ثلاثة باش يطبع جواز سفر ملي توصلو النوبة يحط 200 درهم في الباسبور ويعطيه للجمركي لكي يؤشر عليه دون ان يطلب منه اي شيئ)
وملي هاد المهاجر كا يوصل لعائلته ويفرق الهدايا ثم يشرع في القيام ببعض الإجراءات الإدارية كا يبغي يتعرضو لو بالورد ويحزرو لو وكا يعتبر نفسوا فوق القانون وفوق جميع الموطنين..!

في أوروبا في الكثير من الأحيان وفي المدن الكبرى 20 كيلومتر كا دير فيها 6 السوايع باش
في أوروبا كل عطلة يحدث (بوشون) بطول 700 كيلومتر وكا ضربو الطم !
17 - مرة أخرى الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:24
دايما كنسمعو تهديدات مانجيوش مانرجعوش لهذا البلاد تكرفصنا تمحنا وكتلقاهم العام الجاي شادين الزحام.بالماء والشطابة لقاع أوربا غير هنيونا من ا لتبعكيك والفشوش ديالكم وبرعو ريوسكم بالاوروات ديالكم راه حالتكم وحالة أولادكم كتشفي تقول جايين من معسكرات وملاجئ أوربية ماشي من الحضارة والتقدم.
18 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:55
ردا على مهاجر مغترب كلامك خطير . كيف تتجرا وتقول مقاطعة طنجة . من انت ? ياريت ديروها دبصح . ادكرك يا الاخ المهاجر المغترب 80 % من السكان طنجة من الداخل اي دارجة مغربية عروبية وزيد على دالك جبلى وزان فاس تونات قصر كبير العرائش . جل العمال في ورشات البناء والمعامل والمصانع والفنادق والمقاهي ليسوا من ابناء منطقة . وتتجرا وتقول محاصرة طنجة . كفى حسدا . يجب عليك ان تقول حتى حنا خصنا فحل طنجة كبرى . طنجة من اقدم المدن العالمية .هناك اساطير تتحدث عن طنجة بفضل موقعها اسراتيجي . انا بالعكس افتخر حين ارى مدن مغربية جميلة يشرفني . انا متفق معك في شي واحد ارتفاع الاسعار بسبب طلب متزايد في كل شي في السكن في المدرسة الخصوصية في الملابس في المقاهي والمطاعم . مستوى معيشي مرتفع . هدا يدل على ان طنجة مدينة لا تنام .
19 - حسن الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:24
ههه ههه ..... المغرب أراد ويريد تنظيم كاس العالم معجزة القرن لم ينظم حتى عبور مواطنيه الى الضفة الاخرى للمتوسط وظلوا في ظروف مزرية مع ابناءهم ينتظرون اكثر من 18ساعة ما بالك من تنظيم كاس العالم والله رأيت مناظر في ميناء طنجة المتوسط اعتقدت انني في سوريا أو ليبيا من هول معانات مهاجرين مع عائلاتهم واولادهم في ظروف جد جد سيءة دولة يسيرها عصابة من الشلاهبية والمراهقين لك الله ياوطني
20 - WARZAZAT الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 18:59
@ 14/17

أولا المشكل في التنظيم. يجب بيع التذاكر بالحجز. بهذا يمكن تنظيم أفواج العابرون أيام/اسابيع قبل السفر.


ثانيا لماذا لم يبنوا مدينة سياحية أو قرية ترفقهية قرب الميناء للتفريج و إستغلال هذه الأفواج الهائلة من السواح....هذا هو النمودج السياحي و التجاري الذي تعتمده دبي و اسطمبول. الاسترزاق من السياح العابرون.


طنجة بحكمها في دولة رخيصة اليد العاملة و تمركزها بين اسيا و أفريقيا و أمريكا و أروبا بوسعها أن تضاهي مطارات دبي و اسطمبول و لكن المشكل هو إنعدام البصيرة و الطموح...هم الدولة ليس النظر فوق و لكن تكريس القمع و التخلف و النظر غير من التحت التحت.
21 - ح.ع الله الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:26
21 - WARZAZAT


أولا :
حجز التذاكر حتى قبل 6 اشهر متاح على الأنترنت في مواقع شراكات النقل وفي عشرات مواقع الوسطاء من غير الى كنتي مكلخ وأمي لا تعرف ان تدخل لمواقع الحجز

ثانيا :
على من كا تقول (خاصهوم يبنيو) قرى سياحية قرب الميناء ؟
واش على الدولة أو المستثمرين الخواص هما الي بغيتهوم يبنيو ليك قريية سياحية باش دوز فيها انت (وشكون انت بعدا) بضع ساعات وتمشي في حالك ويسد هو ويبقا يتسناك هو الخداما ديالو حتى ترجع العام الجاي ؟

ثالثا :
وعلاش ما تبنيها أنت وربح منها الملاير ؟

رابعا : قال ليك
(طنجة بحكمها في دولة رخيصة اليد العاملة و تمركزها بين أسيا و أفريقيا و أمريكا) ...!! هادو غير فهامات خاوية ماشي انت الي غادي تشرح وتفسر للمسؤولين اشنو غادين يديرو لأنهم عندهوم ناس مؤهلين وعارفين احسن منك انت !! واش كملتي ألفين اورو الي جبتيها معاك ؟ إوا الباب الحباب سير جيب شي ألفين ولا ثلاثة الف أخرى العام ألجاي وملي توصل طنجة غادي تلقاها فيها حديقة عدن باش ترتاح فيها !
22 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 06 شتنبر 2018 - 07:34
الحمد لله زرت مدينة طنجة الرائعة هذا الصيف و اندهشت لرقي ساكنة و زوار هذه المدينة الرائعة رغم الإكتضاض في فترة الصيف إلا أن مواطنينا و عمالنا في الخارج كانوا رائعين بنظامهم و أخلاقهم و طيبة قلبهم
أحبكم في الله
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.