24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الاعتداء على موظف يؤجج الغضب بجماعات تنغير

الاعتداء على موظف يؤجج الغضب بجماعات تنغير

الاعتداء على موظف يؤجج الغضب بجماعات تنغير

خاض المئات من الموظفين العاملين بالجماعات الترابية التابعة لإقليم تنغير، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقرات عملهم، تضامنا مع زميل لهم موظف بمكتب الحالة المدنية بإغرم امزدار، جماعة إكنيون، قالوا إنه "تعرض لتعنيف لفظي وجسدي من طرف عضو في المجلس الجماعي لإكنيون، بعد رفضه توقيع وثيقة مزورة طالبه بها".

الوقفة الاحتجاجية التي صاحبها إضراب عن العمل ببعض الجماعات الترابية اعتبرتها النقابة الديمقراطية للجماعات الترابية بإقليم تنغير بمثابة وقفة إنذارية، في انتظار تقديم المتهم أمام العدالة من أجل المنسوب إليه، مشددة على أن موظفي الجماعات الترابية الخمس والعشرين بالإقليم مستعدون لمواصلة الوقفات الاحتجاجية والإضراب إلى أن يتم توقيف المتهم ورد الاعتبار للموظف المعتدى عليه.

وحسب النقابة ذاتها فإن نسبة المشاركة في الشكل الاحتجاجي المعلن اليوم تضامنا مع الموظف المعتدى عليه تجاوزت 90 في المائة، مشيرة إلى أن أربع عشرة جماعة شاركت في هذا الاحتجاج، وهي: "أيت هاني، تودغى السفلى، تودغى العليا، واكليم، اميضر، مصيسي، احصيا، النيف، أيت الفرسي، اكنيون، امسمرير، أيت سدرات الشرقية، أيت سدرات الجبل السفلى، تنغير".

وفي هذا الصدد أكد موظف بجماعة إكنيون، غير راغب في كشف هويته للعموم، أن "ما تعرض له الموظف عبد الإله البهلالي من اعتداء لفظي وجسدي على يد عضو مجلس جماعة إكنيون غير مقبول"، مشيرا إلى أن "للموظف كرامته وجميع زملائه الموظفين على مستوى إقليم تنغير أو على مستوى الوطني مستعدون لخوض أشكال نضالية تصعيدية في حالة عدم اتخاذ المتعين في حق المتهم".

ولفت المتحدث ذاته، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "المتهم حاول إرغام المعتدى عليه على تحريف مضامين عقد ولادة، وهو ما رفضه الموظف"، موضحا أن "رفض المعني تحريف مضامين الوثيقة دفع العضو الجماعي إلى الاعتداء عليه وتحريض مجموعة من الشباب على الاعتداء عليه أيضا".

وأكد عدد من الموظفين الذين استقهم هسبريس آراءهم عبر الهاتف، من مختلف الجماعات الترابية، أن "الوقفات الاحتجاجية التي عرفتها مختلف الجماعات لا تعدو أن تكون نقطة بداية لمسلسل طويل من الوقفات والإضرابات، إلى أن يتم اعتقال العضو الجماعي وتقديمه للعدالة"، مشددين على أن "الموظف يسهر فقط على تطبيق القانون".

وحاولت هسبريس استقاء تعليق العضو الجماعي الذي اتهمه الموظف المذكور، إلا أن جميع الاتصالات به باءت بالفشل، لكون هاتفه ظل خارج التغطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - أحمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:35
في الحقيقة يجب على وزارة الذاخلية أن ترفع وصاية المنتخبين على موظفي الجماعات المحلية و أن تجعل جميع التعويضات المادية مدمجة في الأجرة الشهرية للموظفيين الجماعيين بالمقارنة مع موظفي الإدارات العمومية الأخرى من :
- تعويض الساعات الإضافية
- تعويض الأشغال الملوتة
- تعويض التنقلات الرسمية
فهي في غالب الأحيان تكون سلاح قوي و فعال في يد رئيس الجماعة الترابية لإدلال الموظف و تطويعه كي يستجيب لجميع أوامر السيد الرئيس .
أما إدا كان الموظف يحصل على جميع مستحقاته المادية بدون اللجوء إلى الرئيس لتوقيعها فسوف يكون الموظف محايدا و متفانيا في عمله و مطبقا للقانون .......
فهل من أذان صاغية تنصف الموظف الجماعي المقهور وخصوصا الموظفيينا أصحاب السلالم الدنيا ؟
2 - bouhlali casa الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:41
يجب رد الإعتبار للموظف عبد الاله البهلالي و التحقيق مع المعتدي في ما نسب اليه. وتطبيق العدالة
3 - مديرية الحالة المدنية. الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:49
...فلتفادي هذه الإصطدامات بين الموظفين الجماعيين والمنتخبين، خاصة منهم الرؤساء ونوابهم، وكما كان شائعا في السنوات القليلة الماضية، فقد كان الأجدر بالحكومة أن تحدث مديرية خاصة بالحالة المدنية، مستقلة عن باقي مصالح الجماعات الترابية وتكون تابعة مباشرة لعامل العمالة أو الإقليم، ويخضع موظفوها وأعوانها لسلطة العامل ( لأنه رجل سلطة، ممثل سلطة الوصاية على الجماعات وملم بالقانون )، ولس لمن هب ودب من المنتخبين، الذين نلاحظ أن جلهم لا يفقهون شيئا في القانون، أضف إلى ذلك؛ ممارستهم لإستعمال الشطط في السلطة وتعسفهم في حق الموظفين الجماعيين بتوبيخهم وتنقيلهم وتوقيفهم وتهميش الأطر منهم، لأسباب واهية وحزازات نفسية وعدائية ٱتجاههم، بما في ذلك، المحسوبية والزبونية الحزبية والنقابية والإنتخابوية !!!ـ وكمثال على هذه السلوكات اللامسؤولة والمنافية للقانون، فعاين مقاطعة ع/س بالبيضاء ـ...!!...
4 - ramssis الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:42
يجب ان نكون من جانب الحق ان كان الموظف له الحق فنحن نستنكر اعتداء ان كان عليه الحق ف المحاسبة حق عليه
5 - موحا موركام الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:09
هده هي نتيجة تحميل الموظف مسؤولية أعطاب الإدارة لأن الكل يتحدث كالببغاوات مند خطاب جلالة الملك حول إصلاح الادارة. فهدا عضو المجلس مآزر من طرف الشباب الدين سنعول عيهم مستقبلا يعتدون على موظف ويهينون كرامته لا لشيء سوى أنه رفض تزوير وثيقة إدارية كما طالبه هدا العضو ومثل هده الحالة يتكرر في جميع الإداراتمغرب . إدا كيف يمكن أن تكون لنا إدارة صالحة والمواطن عمود هده الإدارة غير صالح؟.
6 - ابراهيم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 22:01
اظن ان الحل هو بيد المفتش الاقليي للحالة المدنية والوكيل الملك للمحكمة الابتداءية التابع له المكتب ما دام المشكل في ممارسة المهنة وليس التسيير الاداري.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.