24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ولد الرشيد يستعرض تنمية جهة العيون أمام وفد البرلمان الأوروبي

ولد الرشيد يستعرض تنمية جهة العيون أمام وفد البرلمان الأوروبي

ولد الرشيد يستعرض تنمية جهة العيون أمام وفد البرلمان الأوروبي

ترأس سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، الثلاثاء، اجتماعا مغلقا مع وفد لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوروبي، خُصص لتدارس وقع عائدات الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي على المنطقة وساكنتها، وحضره ثلة من أعضاء مجلس جهة العيون والمدير الجهوي للفلاحة.

الوفد الأوروبي، الذي تقوده الفرنسية باتريسا لالوند عن مجموعة "تحالف الليبرليين والديمقراطيين من أجل أوروبا"، ومقررة بعثة (إينتا) للبلدان المتوسطية، تباحث مع الممثلين الشرعيين لساكنة جهة العيون الساقية الحمراء حول الآليات الممكنة لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية أشمل وأوسع بمختلف أقاليم جهة العيون.

ونوّه سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، بالأجواء الأخوية التي طبعت اجتماعه مع أعضاء لجنة التجارة الخارجية عن البرلمان الأوربي، مشيدا بمخرجات اللقاء الذي شكل سانحة خاصة لبسط مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، وفق تعبيره.

كما أكد ولد الرشيد، في تصريح له مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن المحادثات رفعت اللبس الذي ظل يكتنف فكر صانع القرار السياسي الأوروبي، مشيرا إلى أنها شرحت الواقع ورصدت آليات وسبل توجيه العائدات المالية للاتفاق الفلاحي واتفاقية الصيد البحري لصالح التنمية بالمنطقة على صعيد الأقاليم الأربعة لجهة الساقية الحمراء.

وأضاف المتحدث أن المناقشة عرفت تقديم عرض مفصل يشرح مراحل تقدم أوراش النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، مبرزا للوفد الأوروبي أهمية تجديد الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي وقع عليه الجانبان بالأحرف الأولى بتاريخ 24 يوليوز الماضي بالرباط.

ولد الرشيد أكد أن النقاش جدّد التأكيد على ضرورة استمرار الشراكة المتقدمة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي، وعلى حتمية الحفاظ على التاريخ المشترك، الذي اعتبره أهم بكثير من بنود الاتفاق الجديد وتفاصيله، لافتا إلى أن مجلس الجهة الذي شارك بكافة جلسات التشاور قد صادق وبالإجماع في دورته الاستثنائية المنعقدة الأسبوع الماضي على وقع عائدات الاتفاق الاقتصادي على المنطقة وساكنتها.

من جهتها، عبّرت باتريسا لالوند، رئيسة وفد لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوروبي الذي زار العيون، عن ارتياحها للأجواء الحماسية التي مر بها الاجتماع الثنائي، واصفة إياه بالإيجابي والبناء، ومؤكدة أنه يشرع الباب لآفاق واعدة للتنمية السوسيواقتصادية بالمنطقة، خاصة بعد المعطيات والشروحات المقدمة خلاله من طرف مجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

وفي ردها على سؤال تحديد تاريخ تصويت البرلمان الأوروبي على بنود الاتفاقية وبروتوكولها المرفق، صرحت البرلمانية الفرنسية بأن موعد التصويت على اتفاقية الصيد البحري لم يحسم بعد، مرجحة برمجة المفوضية الأوروبية تصويت أعضاء البرلمان الأوروبي منتصف شهر دجنبر المقبل، أو بداية شهر يناير 2019.

ومن المنتظر أن يرفع هذا الوفد، الذي يزور جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، تقريرا كاملا يوثق خلاصات جولته الميدانية ولقاءاته الاستشارية بالمنطقة؛ يسهم في تحديد موعد نهائي لتصويت البرلمان الأوروبي، الذي يضم 751 عضوا مدعوين شهر دجنبر أو بداية يناير للتصويت والمصادقة على الاتفاق الجديد تماشيا والشراكة الإستراتيجية التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي.

يذكر أن وفد لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوروبي الذي زار العيون يضم كلا من الإيطالية تيزيانا بيغن عن مجموعة "أوروبا الحرية والديمقراطية المباشرة"، ومقررة الظل في البعثة ذاتها، والألمانية هيدي هوتالا عن مجموعة الخضر ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي، والإنجليزي دافيد مارتن من مجموعة "الاشتراكيين الديمقراطيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ولد حميدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 03:38
لا يهمنا إن كان تدخل في شؤوننا ام لا و لكن الأهم هو
من رأى ليس كمن سمع لأن الأعداء يروجون بأن الدبابات تحاصر المحتجين و الآلاف زج بهم في السجون بينما لو كان دلك صحيحا فلن نسمع بانفصالي واحد بالداخل كلشي غادي يدخل سوق راسو و لا اعرف إن كانت معاملة المغرب في صالحه ام لا و حسب رأيي ينتهج سياسة
القافلة تسير و....... عاو عاو
2 - فريد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 03:50
هل انتم مستعدون ان تسلموننا دجاجة الفوسفاط وتكتفون بعنق الدجاجة هاذا معناه
الفوسفاط يتحكم في الغداء العالمي،لا تحلمو ان يتركوكم تتحكمو في الغداء العالميا الحل هو إسراءيل اعترفو بها ممكن يعطونكم نصف
دجاجة ويظمنو لكم ان يبتعذ عنكم الذباب الاروبي والا انتظرو الحروب او انتظرو جميع انواع الحقوق والمحاقيق،. افهمو ان الفوسفاط مثل ان يتركو الصومال تصبح دولة نووية انظرو الى الى مخالب الالمانية .
3 - سيمو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 04:43
اذا كانت الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره ما حاجة هؤلاء هم والمينورسو في الصحراء ...!!!
4 - ولد حميدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 04:44
المغرب اشترط نساء في اللجنة لأنهن معقولات اما أغلبية الرجال مخلوضين
5 - ولد حميدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 06:32
التقوا مع المغاربة ابناء الصحرا اما غالي غير كاري حنكو عند الطبال الجنرال و عندما لم يعد ينفخ سيتخلصون منه و عند مماته سيدفنونه في منطقة خالية مع العقارب و الأفاعي كما فعلوا مع سابقه إكراما للميت
6 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:25
دائما اطرح السؤال ما هي الفائدة لهذا الوفد البرلمان الأوروبي الذي يزور هذه المناطق الصحرواية ومقابلة المسؤولين المحليين والاهتمام بهم ؟ ما الذي يبحثون عنه في هذه المنطقة حقيقة ؟ الم يكفيهم مع سؤولينا بالرباط ؟ وما هي أهمية هذه الزيارات باستمرار . وخاصة مع المجتمع الصحراوي في هذه المنطقة للبلاد!
7 - Bida الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:46
Faut que cette commission vient voir de Khouribga.
8 - دمحم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:57
المغرب يريد ان يعرف الناس في كل العالم بانه ينمي اقالمة الصحراوية و خلق مشارع بالعيون و الداخلة و الجنوب ككل. الغموض لا ينفع و لا يجلب المستثمر. كانت هناك مجالس حقوقية تتهم المغرب ببلع قحوق الصحراويين و المغاربة كافة فها هم احرار يتجولون ليل نهار في المغرب و يكتبون و يعلقون و يحققون و لا اقل و لا اكثر لانهم اقتنعوا بان اعداء المغرب هم الكذبة و الجلادة و الدكتاتورين. اما بالمغرب لا سجون سرية و لا سياسيون في السجن و لا احكام عسكرية. احكام قانونية محض حضرها او لم يحضرها اجانب. اما الاستثمار بالصحراء يفوق بكثر ثمن الصيد البحري و الفسفاط و هذا يعرفة
9 - دمحم تابع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:58
الانفصالين الذين يصوتون بصفتهم مورطانيين و اخرى بصفتم جزاءريين في الانتخابات التشريعية و ما هم بصحرويون الا للاستفادة من المعاونات الاوروبية باسم لاجيء سياسي صحراوي.
نطالب بمعرفة الذين يصفهم الغرب و 7 دول افريقية بالبولزاريو و هم يصوتون للانتخابات المريطانية و يعولون عنهم في الانتخابات الرءيس المريطاني و الضرير الرءيس الجزاءر عما قريب. اما في انتخابات البوليزاريو فهم 2477 فقط مسجلون بالاءحة الانتخابية البوليزاريو بتندوف. لهذا نطالب الوربيون ان يحققوا في لاءحة و معرفة اسماء و قباءل المرتزقة المنسوبين للبوليزاريو بتندوف و عرضها على المغرب.
10 - بندا الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:05
حمدي ولد رشيد صغير او الكبير يذكرني بشور حساني قديم بندا صغيرة و بندا الكبيرة للفنانة ديمي .
كل هذا مجرد مسرحية المصالح تعلو فوق كل شيئ
ورؤساء المجالس اصبحوا مجموعة بندا
القليل من سيفهم القصد
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.