24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مكتب السلامة يطمئن بخصوص نفوق بغال في وزان

مكتب السلامة يطمئن بخصوص نفوق بغال في وزان

مكتب السلامة يطمئن بخصوص نفوق بغال في وزان

تعيش ساكنة دوار تملا بالجماعة القروية زومي بإقليم وزان حالة رعب كبير بسبب نفوق أربعة بغال تباعا، الواحد تلو الآخر، في ظروف غامضة، حيث ما زال يجهل، إلى حد الآن، الوباء الذي أدى إلى نفوق هذه الحيوانات ومدى خطورته.

وكشف محمد العطافي، فاعل جمعوي من أبناء المنطقة، أن البغال بدأت تنفق في الآونة الأخيرة بشكل لافت للأنظار، مؤكدا نفوق أزيد من 4 بهائم وإصابة عدد آخر بالأعراض نفسها، وأبدى تخوفه من انتشار الوباء وانتقاله إلى قطعان الماشية والأغنام.

وقال الفاعل الجمعوي ذاته لهسبريس إن "أعراضا ترافق حالات الإصابة، منها العطش الشديد وسيلان الدم من الأنف إلى جانب انتفاخ البهيمة قبل نفوقها"، مؤكدا في الوقت نفسه أن عددا من البهائم المصابة لم تعد تقوى على الوقوف تماما.

وطالب المتحدث الجهات المختصة بـ"ضرورة الانتقال إلى الدوار المذكور لإجلاء الغموض الذي يلف الموضوع وطمأنة الساكنة واتخاذ التدابير اللازمة في مثل هذه الحالات"، وفق تعبيره.

من جهته، قال مصدر مسؤول من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) بوزان إن "المرض المكتشف لدى البهائم التي نفقت غير معد ولا يدع إلى القلق"، مشيرا إلى أن لجنة مختصة حلت بالدوار المذكور والتقت بالمتضررين لجمع المعطيات التي ستفيد في الموضوع.

وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "البحث أفضى إلى الوقوف على الحالة الصحية للبهيمة المصابة، وخلص إلى كون المرض ناتج عن استعمال أدوية في غير محلها"، نافيا أن يكون الأمر يتعلق بوباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - المجيب الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:24
في كثير من الحالات، من المألم و المؤسف له أن تصرفات بعض المغاربة، مع البغال والحمير، يندى لها الجبين وتتسم بالاهمال والقساوة الغير المبررة !! فالنزيف الدموي الذي يصيب هذه الحيوانات يكون من اسبابه الشائعة هذا الاهمال وهذه المعاملات السيئة و من ضمنها: 1)العمل الشاق في أوقات الحر الشديد؛ فالدم الذي يخرج هنا من أنف البهيمة عادة يكون مصدره نزيف رئوي. 2) النزيف من الأنف ينتج كذلك اثر صدمة أو ضربة على الرأس أو يكون اللجام والصريمة ضيقة ومشدودة بقوة. 3) بعض المواد المثيرة وذات الرائحة الحادة يمكن أيضا أن تحدث نزيفا من الأنف اذا استنشقتها البهيمة. 4) أحيانا أخرى تجبر البهيمة على الشرب من ساقية أو بركة مياهها مخوضة مليئة بالعلقات التي تلتصق بداخل خيشومها فتحدث نزيفا دمويا. فرجاءا ايها المغاربة، اعتنوا بحميركم وبغالكم وارحموا من في الأرض، يرحمكم من في السماء.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.