24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سفير اليابان يدشّن مشاريع لفك العزلة في اشتوكة

سفير اليابان يدشّن مشاريع لفك العزلة في اشتوكة

سفير اليابان يدشّن مشاريع لفك العزلة في اشتوكة

أشرف سفير اليابان المعتمد لدى المملكة المغربية "تاكوجيهاناتاني"، الأربعاء، على تدشين مشروعين هامّين بالدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها، جرى إنجازهما في إطار شراكة بين الجمعيات المحلية والجماعات الترابية وسفارة اليابان بالمغرب.

ويتعلق المشروع الأول بتهيئة المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 1011 ودوار "المنيزل" عبر دوار "أفود"، بالجماعة الترابية "سيدي عبد الله البوشواري"، وتشمل تعبيد 2700 متر، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 1364688.00 درهما، ساهمت فيها السفارة اليابانية بحوالي 770197 درهما، فيما تم تمويل الباقي من طرف جمعية "إمازالن الخير" والجماعة الترابية سيدي عبد الله البوشواري.

ويرمي المشروع إلى تحسين ظروف عيش حوالي 2550 نسمة، موزعة على 8 دواوير، والمساهمة في فك العزلة عن هذه المنطقة وإرساء التنمية السوسيو-اقتصادية المحلية، بالإضافة إلى تسهيل الولوج إلى عدد من الخدمات الإدارية والاجتماعية والتربوية والصحية.

وأعرب سعيد بنجامع، رئيس جمعية إمازالن الخير، في تصريح لهسبريس، عن امتنانه لسفارة اليابان بالمغرب، وللحكومة اليابانية، لمساهمتها في تمويل المشروع المذكور، مبرزا أن المسلك موضوع الهبة اليابانية ظل لعقود يقضّ مضجع ساكنة الدواوير المُستَعمِلة له، والتي تزداد معاناتها مع التساقطات المطرية التي تفرض عزلة قاهرة على المنطقة.

أما المشروع الثاني فيتعلق بتزويد دوار "إلكميس" في الجماعة الترابية "تاركا نتوشكا" بالماء الشروب، وذلك بعد حصولها على هبة مقدمة من لدن الحكومة اليابانية بغلاف مالي وصل إلى حوالي 762.906 دراهم.

ويمكن هذا المشروع، الذي يهم بناء خزان بطاقة 50 مترا مكعبا، وتجهيز محطة ضخ ومسار بـ3000 متر وأعمال متعلقة به، من تحسين الولوج الى الماء الصالح للشرب وعيش ساكنة الدوار والجوار المقدرة بـ1400 نسمة؛ ويطمح أيضا إلى تحسين الولوج إلى الماء حتى في فترات الجفاف، والتخفيف من عبء نقل الماء لفائدة النساء والفتيات والحد من الهجرة القروية.

واعتبر الحسن أمني، عن جمعية "إليكميس للتنمية" بتاركَانتوشكا، في تصريح لهسبريس، أن الهبة المالية اليابانية شكّلت دعما حقيقيا للجهود المبذولة بالمنطقة من أجل تعزيز شروط عيش واستقرار الفئات المستهدفة، وتنشيط الدورة التنموية والاجتماعية المحلية واحتواء آثار الجفاف في إطار برامج التنمية الاجتماعية بالعالم القروي.

وقال السفير الياباني بالمغرب، "تاكوجيهاناتاني"، إن سفارة بلاده ساهمت في إنجاز 31 مشروعا في إقليم اشتوكة آيت باها، وذلك في مجالات الماء الصالح للشرب، والبنية الطرقية والتعليم والخدمات الاجتماعية، في إطار برنامج الدعم غير القابل للاسترداد الموجه للمشاريع المحلية، بشراكة مع هيئات المجتمع المدني بالمنطقة والجماعات الترابية، معتبرا أن تلك المشاريع تُترجم حجم علاقات والتعاون الصداقة التي تجمع الشعبين المغربي والياباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - halim الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:33
تبارك الله الدول العضمى كتبرع على الشعب المغربي . والحكومة ديالنا مشغولين كيفرقو الكعكة بيناتهم
2 - ربيعة الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:48
نشكر السيد السفير اليباني على حبه لدعم الفقراء كما نطلب منه الوقوف على المشاريع بنفسه والبحت عن مقاولين غير المغاربة والسبب واضح. في إنتظار باقي السفراء الى تبني مثل هذا الدعم لباقي الجماعات في جميع انحاء المغرب
3 - برحمة محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:51
المسلم لابس الاسود والكافر المدعي بالاسلام لابس الابيض اللهم هذا منكر
4 - nounours الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:51
اليابان مساكن عندهم الفيضان و الزلزال و مع ذلك بقات فيهم اشتوكة المنكوبة ...
5 - KAMAL الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:46
أقسم بالله العظيم ،أنني أخجل من نفسي ومن وطني عندما أقرأ هكذا أخبار ،ننتظر بعثات وشخصيات أجنبيه لإنجاز مشاريع بدائيه وجد عاديه كفتح بعض مسالك الطرقيه وتوفير الماء الصالح لشرب ،أين هو دور الجماعات الترابيه والسلطات المحليه ،هل تنظيم المهرجانات والمواسيم وضبط النظام العام ؟من يفكر في مصير المواطن القروي المغلوب على أمره وهو يقاوم الجفاف والتهميش والعطش والفياضانات وحده ،نعم مرحبا بالمساعدات الخارجيه في إطار التعاون الدولي لو كانت مشاريع كبيره وإستراتيجيه بحجم نفق تيشكا وبناء السدود والمطارات ،لكن أن ننتظر من سفير دولة اليابان التي ضربها الززلزال قوي هذا الصباح والأمس عاصفه مداريه مدمره وتخرج قويه وتضمد جراحها بنفسها دون إنتظار أحد لا أستطيع إلا أن أقف لهاإحتراما وتقديرا.
6 - حميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:47
السلام
نحن في احج الماسة لخدمة تلك المناطق الجبلية عوض المساهمة في تنمية المناطق اﻻفريقية .كما أطلب من سفر ر اليابان أن يواكب مشاريعه بنفسه أو من ينوب عنه أن يكون يابانيا ﻷن الساكنة لو كانت تثق في أبناء جلدهم لما وصلو الى تلك المستوى .و السلام.
7 - منرفز على الخونة الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:00
31 مشروعا في إقليم اشتوكة آيت باها، وذلك في مجالات الماء الصالح للشرب، والبنية الطرقية والتعليم والخدمات الاجتماعية، في إطار برنامج الدعم غير القابل للاسترداد الموجه للمشاريع المحلية، بشراكة مع 31 مشروعا في إقليم اشتوكة آيت باها، وذلك في مجالات الماء الصالح للشرب، والبنية الطرقية والتعليم والخدمات الاجتماعية، في إطار برنامج الدعم غير القابل للاسترداد الموجه للمشاريع المحلية، بشراكة مع هيئات المجتمع المدني بالمنطقة والجماعات الترابية
لماذا اذن يشتكي السكان اما ان المشاريع لم تر النور لان السرقة اصبحت سمة الكل او انها غير كافية لان الكل حكومة منتخبون هيئات المجتمع المدني بالمنطقة والجماعات الترابية لا تقوم بدورها
شكرا لليابان على المساعدات
8 - مصطفى لطفي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:09
نتمنى من السفير الياباني الوقوف على المشروع بنفسه وتتبع جميع المراحل لأننا لم نعد نثق في هؤلاء...وفي انتظار نشوء جيل لا يبيع اصواته مقابل دريهمات
9 - محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:36
باختصار شديد.... ألا تخجل الحكومات المغربية المتعاقبة على نفسها!!؟
10 - أحمد الغندور الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:04
نطلب من الدولة اليابانية دعم الشعب بتصدير وزراء وبرلمانيين يابانيين يعملون هنا وإن كان من الممكن تصدير شخص له بروفايل يصلح لشغل منصب العرش سيكون أفضل ... بخصوص الشخص الذي يشغل حاليا منصب العرش فإبمكانه أخذ كل الثروة لا يهم فاليابانيون سيقدرون على خلق ثروة من لا شيء
ملاحظة: أنا لا أتكلم عن المملكة المغربية الشريفة .. كنت أتحدث على ... أم .. السعودية ربما؟!
11 - الصنهاجي الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:08
حبذا لو استوردنا مسؤولين من اليابان عوض السماسرة الذين هم من جلدتنا و من عقيدتنا.
12 - محمود الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:52
ينتظرون اليابان ليفك العزلة عنهم و ما دور مسؤولينا هل هو تنظيم المهرجانات الغنائية ..!
13 - حميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:13
عندما يمسك بالقلم جاهل و بالبندق مجرم و بالسلطة خائن و باﻻعﻻم منافق يتحول الوطن إلى غابة ﻻ تصلح لحياة البشر (ﻻ لبغررة التعليم)
14 - khalid الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:57
On invite les japonnais a nous envallir, a occuper le sahara occidentale , a occuper tous les palais. et les institution du pays. j'approuve l'invasion du japan de ma terre natale. salam
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.