24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | آيت بنحدو .. أشهر قصبة سياحية تكابد غياب الخدمات الأساسية

آيت بنحدو .. أشهر قصبة سياحية تكابد غياب الخدمات الأساسية

آيت بنحدو .. أشهر قصبة سياحية تكابد غياب الخدمات الأساسية

تُعاني قصبة آيت بنحدو، الواقعة نواحي مدينة ورززات، من ضُعف الخدمات الأساسية والبنية التحتية، رغم أنها أشهر قصبة سياحية في المغرب ومُصنفة من طرف منظمة اليونسكو منذ 1987 كتراث عالمي للإنسانية، ومُدرجة ضمن لائحة المواقع الأثرية الوطنية.

ويَفد السياح من مختلف دول العالم على هذه القصبة الطينية، التي تعود إلى عصور قديمة، لرؤيتها باعتبارها أهم معالم التراث بالمغرب؛ كما تجذب أيضاً السياح المغاربة، لكن شبابها باتوا اليوم يبحثون عن فرص شغل خارجها، بعيداً من السياحة والسينما.

عدد من أبناء المنطقة اشتكوا في تصريحات لهسبريس من الإهمال والتهميش الذي يطال المنطقة وعدم الاهتمام بها وتثمين إشعاعها العالمي؛ فالشاب عادل آيت كرام يقول إن "فرص الشغل في المنطقة منعدمة، وحتى السينما، الملاذ الوحيد لهم، أصبحت في تراجع في الآونة الأخيرة".

وقال آيت كرام في حديثه لهسبريس: "شباب المنطقة حصّلوا دبلومات ولا يجدون عملاً. ملاذنا هو السياحة والسينما، لكن الأفلام التاريخية التي تُصور في القصبة أصبحت تنخفض سنة بعد سنة، كما أن شركات الإنتاج لجأت إلى استغلال التقنيات الجديدة في التصوير، ما أدى إلى خفض عدد الممثلين والكومبارس".

أما الحسين بولقيل فيقول إن الخدمات الأساسية مثل صرف العملات والشباك الأوتوماتيكي منعدمة، وهو ما يضطر معه السياح الأجانب إلى الذهاب إلى مدينة ورززات لقضاء أغراضهم؛ كما لفت إلى وجود مستوصف صغير بالكاد يكفي للاستجابة لحاجيات السكان، فيما السياح لم يتم استثمار أي شيء لاستقبالهم.

وحين يصل السياح إلى القصبة يلجأ الأطفال الصغار إليهم للتسول، وهو ما اعتبر بولقيل "ضرراً على السياحة"، محملاً المسؤولية في ذلك للآباء والأمهات وأيضاً للمسؤولين عن الشأن المحلي، "نظراً لغياب مرافق ترفيهية يقضي فيها أطفال القرية أوقات فراغهم عوض إزعاج السياح".

ولا تجلب القصبة السياح الأجانب فقط، بل حتى المغاربة، إذ تقول سائحة قادمة من مدينة تطوان إن المنطقة جميلة جداً، وتتوفر على مؤهلات رائعة، لكن البنية التحتية من الطرق والخدمات الأساسية مثل التطبيب ضعيفة، وأضافت أن النساء والأطفال في هذه المنطقة هم الفئة الأكثر تضرراً من ضُعف مستوى التطبيب.

معلمة سياحية كهذه كان لا بد أن تكون جميع الخدمات الأساسية متوفرة فيها، كما يجب الاستثمار في البنى التحتية، من طرق ومستشفى وبنيات استقبال في المستوى، لتشد عضد السياحة لتكون رافعة للاقتصاد محلياً.

وتعتبَر القصبة نوعاً من المساكن التقليدية المنتشرة في الصحراء، وهي عبارة عن مجموعةٍ من الأبنية المصنوعة من الطين والمُحاطة بالأسوار. وتتجمَّع المنازل داخل هذه الأسوار الدفاعية المُعززة بأبراج داعمة.

وتتخذ قصبة آيت بن حدو، التي يطلق عليها أيضاً اسم "قصر آيت بن حدو"، شكل تجمع سكاني ومعماري متراص ومحصن فوق هضبة مرتفعة، اختيرت لأسباب أمنية واقتصادية، قريبة من حوض الوادي (وادي المالح)، الذي يمر بمحاذاتها إلى جانب الأراضي الزراعية المجاورة.

وحظي هذا الموقع الأثري بهذا التميز، من قبل اليونسكو، لكونه يعتبر مثالاً حياً لمعمار استثنائي ونموذجاً بارزاً لتجمع سكني بشري تقليدي يبرز مرحلة مهمة من تاريخ المملكة، ومدى تفاعل الإنسان المغربي مع بيئته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عباس بن تهراس راس السبت 08 شتنبر 2018 - 22:20
افضل مواقع في المغرب الاترية هي المواقع الرومانية والفينقية وغير دالك ليس سوى تراب مدكوك لا حضارت فيها ولا هم يحزنون
2 - الماء في ورززات كارثة! السبت 08 شتنبر 2018 - 23:33
ورزازات ماء الشرب فيها رائحته كارثية.
3 - سسسيوسف الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:02
لنبكي على قصبات درعة وقصور سكورة ،لنبكي على اطلال اغمات قرب مراكش،لنبكي اسوار مازاكان،لنبكي على رياضاتنا و فنادقنا التاريخية،لنبكي على مدارس قرآنية في سوس والشمال .........ولا ننسى البكاء على اطلال وزارة الثقافة و الترحم على موتاها
4 - mmalade الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:35
ليست ايت بنحدو وحدها تكابد ..ما يعادل 1500تلميد الدين حصلوا على شهادة الباك هذه السنة يستعدون للرحيل من مدينتهم الى مدن اخرى لمتابعة دراستهم .والجميع فقراء .لم توفر لهم جامعة تغنيهم عن مغادرة دويهم وكثير منهن فتيات لهن الرغبة الكاملة فى اتباع دراستهن ارحموا من فى الارض يرمكم من فى السماء .
5 - .. Simo. Europe الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:48
انا انوي زيارة قصبة بن حدو شهر ابريل المقبل وانا و اصدقاء لي من اوروبا،لكي يتعرفوا على المغرب لأول مرة. و لاكن بعد مشاهدة هذا الربورتاج قررت الغاء الزيارة وتغبير الوجهة...
6 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:32
السياحة هي الخدمات و المرافق الضرورية دون المساس بالتراث فلو تم هدم المدينة القديمة لفاس فتاريخ المغرب سيكون في خبر كان بالإضافة فهي اول عاصمة للمغرب
7 - Maryass الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:50
ورزازات الحبيبة مدينتي... لك الله
8 - Amar Barhi الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:11
مكاين والو في أيت بن حدو ماعدا تلك القصبة و المآوي السياحية، البنية التحتية منعدمة تماما، الدولة أهملت هذه المنطقة و مناطق أخرى لأنها تفتقد للثروات، لو وجد بئر واحد من البترول أو الغاز في أيت بن حدو لأوصلو لها الترامواي و عبدوا لها الطرق برا و جوا، زيد على دلك تهاون المنتخبين و المسؤولين. أما القضية ديال عدم وجود فرص الشغل! سير قلب على شي خدمة ماشي بالضروري تكون في المنطقة ديالك، أرض الله واسعة، إلى فديك شي حاجة راك تجبد اللحم من فم الضبع.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.