24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الجيل الجديد" لمراحيض البيضاء .. مكلفة ومجانية وذاتية التنظيف

"الجيل الجديد" لمراحيض البيضاء .. مكلفة ومجانية وذاتية التنظيف

"الجيل الجديد" لمراحيض البيضاء .. مكلفة ومجانية وذاتية التنظيف

أثار إطلاق شركة الدار البيضاء للتهيئة طلب عروض من أجل إنشاء مائة مرحاض عمومي في الدارالبيضاء جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب المبلغ الذي خصص لهذا المشروع، والبالغ 60 مليون درهم، أي ما يعادل ستين مليون سنتيم للمرحاض الواحد.

وبقدر ما كانت المبادرة مستحسنة نظراً لغياب أو ضعف المراحيض العمومية في مختلف المدن، إلا أن نسبة كبيرة من المتتبعين رأوا أن المبلغ المخصص لهذا المشروع كبير جداً. لكن إدريس مولاي رشيد، مدير شركة الدار البيضاء للتهيئة، أشار إلى أن هذه المراحيض "من الجيل الجديد"، وتستعمل في مختلف عواصم العالم.

وأشار إدريس مولاي رشيد، في تصريح لهسبريس، إلى أن الشركة قامت بدراسة مقارنة لمختلف أنواع المراحيض العمومية المستعملة في عدد من المدن العالمية، من بينها مدريد وبرشلونة وبلباو وباريس وفرانكفورت وإسطنبول، مؤكداً أن طلب العروض سيمكن من اختيار أفضل عرض، وقد تكون التكلفة أكثر من المبلغ المخصص أو تقل عنه.

وأضاف المسؤول ذاته: "أغلب الناس تصوروا أن تكون هذه المراحيض بالزليج والسيراميك، لكن الأمر ليس كذلك، لأننا نتحدث عن مرحاض مجهز بكل الضروريات في ما يخص النظافة"؛ كما أوضح أن هذه المراحيض ستكون ذاتية التنظيف بعد كل استخدام.

كما ستكون هذه المراحيض، حسب المسؤول الأول عن الشركة، مجانية للعموم، وستكون مجهزة بموزع آلي للصابون والماء، مضيفاً أن هذا النموذج حصري ولا يحتاج بناؤه إلى رخصة من الوكالة الحضرية لأن المراحيض متنقلة.

ووفق توضيحات إدريس مولاي رشيد فإن هذه المراحيض ستكون من الصلب المقاوم للصدأ؛ أما التنظيف الآلي فسيكون بالماء الساخن ومسحوق خاص، مشيرا إلى وجود كاميرات خارجية، وأضاف: "ليس عبثاً أن الدار البيضاء خصصت هذه الأموال المهمة من أجل استعمال مجاني، بل لأن هناك هدفاً منطقياً وراء ذلك، ألا وهو محاربة ممارسات غير لائقة نراها في الشارع".

وستخضع هذه المراحيض العمومية لنظام مركزي يراقب مدى توفر الصابون والماء، وما إذا كان التنظيف الآلي يشتغل بطريقة منتظمة. كما أن الباب يفتح بشكل أوتوماتيكي بعد 15 دقيقة من إغلاقه اليدوي، لتفادي احتلال المرحاض من طرف المستعمل لمدة طويلة.

ويستفاد من توضيحات المدير العام لشركة الدار البيضاء للتهيئة أن المبلغ الكبير المخصص للمراحيض مرده إلى التكنولوجيا المعتمدة التي تسعى إلى الحفاظ على البيئة وتوفير شروط النظافة. وتراهن الشركة في المستقبل على جعل هذه المراحيض ذات مردودية عبر توفير مساحات إشهارية على واجهاتها.

لكن القائمين على الشأن المحلي في العاصمة الاقتصادية يؤكدون أن الهدف الأول من هذا المشروع هو الاستجابة لمطالب الساكنة البيضاوية بتوفير مراحيض عمومية، إضافة التوفر على نظام يتيح أعلى درجات النظافة وسهولة الصيانة. أما الهدف الثالث فيتمثل في ضمان موارد متأتية من الإشهار، تكفي على الأقل لمصاريف الصيانة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - Souhail الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:15
يجب توعية المواطنين، لأن النظافة من الإيمان ، شعب يرمي الأزبال في الشارع و لا يبالي فما بالك بمرحاض عمومي الوعي ثم الوعي، الكل يفكر في نفسه انا و من بعدي الطوفان ،
2 - سعيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:22
الى الامام المغرب الجديد لا تنسوا وزارة الصحة اما التعليم صافي راه صلحتوه شكرا غريبات و بغريرات و بريوات و الارنبات وداكشي اما وزارة الصحة مازالت في قائمة الانتظار نتمى الاصلاح الحقيقي وليس الترقيع الله يوفق الجميع لما فيه صلاح للوطن المواطن نسيت ممكن اي مبيد للقضاء على الفساد وشكرا.
3 - uodba oujda الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:24
حتى ولو كان مجهزا بقاعة انتظار وغرفة نوم ف ستون مليون سنتيم ثمن ضخم جدا بالنسبة لمرحاض مجاني..لا داعي لذكر المحاسن من اجل تبرير ذلك
4 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:25
فعلا مبادرة طيبة وساكنة البيضاء تستاهل كل الخير فهم أناس طيبون و أخلاقهم و لله الحمد حميدة
5 - musse الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:26
هذه المراحيض غير عملية اذ تستعمل من طرف شخص واحد لمة لاتقل عن 8 دقائق .....اضافة الى كلفة صيانتها والاكيد انها ستكون كثيرة الاعطاب
على المسؤولين انشاء مراحيض عادية بثمن بخس بدلا من واحدة في نفس المكان بناء 5 حتى 10 مراحيض وتكليف منظف او منظفة بحراستها و60 مليون المقترحة لكل مرحاض من الجيل الجديد كافية لاداء واجبات الساهرين على حراستها ونظافتها لمدة تفوق 20 سنة ويكون انذاك استفاد بعض الاشخاص من فرص شغل ....اما شراء مرحاض واحد ب 60 مليون فهذا منكر ....
6 - العرايشي الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:27
مبادرة حسنة لكن التكلفة كبيرة 60 كم من مرحاض مبني بالطريقة العادية يمكن بناؤه وأضف إلى ذالك يمكن تشغيل أشخاص ينظفوه و يؤدى عن استعمال مرحاض بدرهم واحد يستثنى الاطفال من أداء
7 - Aziz الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:30
Trop cher. Certe le besoin existe, mais pour les corrompus c'est l'occasion de se remplir les poches. La confiance est perdue. Il faut arrêter le massacre.
8 - adam الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:30
ثمن التكلفة في فرنسا 40 مليون سنتيم كما نشر من قبل وفي المغرب 60 مليون؟؟؟؟؟؟؟
مل هو مصير 20 مليون الباقية
9 - احمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:31
مرحاض ب60 مليون؟؟؟ثمن 3شقق في السكن الاقتصادي و الله لن اصدق هذا و لو رأيته بام عيني.امهلكم يوم او يومان ثم راقبوا هذه المراحيض العجيبة هذا اذا وجدتموها حيث تركتموها.هل فعلا وصلنا الى الوعي الذي يؤهلنا لاستخدام هذه المراحيض شأنها شأن حافلات النقل العمومي التي تبكي العدو قبل الصديق.
10 - Khalid الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:33
Avant de commander 100 unités de ces toilettes il faillait tout d'abord commander un échantillon et le tester pour une période signifiante (Une année par exemple) dans l'une des zones de la ville ou on constate ce genre de phénomène et voir qu'ils sont les avis des
usagers, comment ces toilettes vont résister aux vandalismes car le contexte marocain est tout à fait différent de celui européen ou ils ont déjà testé et
utilisé ces nouvelles toilette.
11 - جاءع العاصمة الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:34
المهم غير تكون صالحة للسكن. او كيوسكات للتجارة. هي ماخداماش لهاكذا ماخداماش. تقدر تولي اوكار للمجرمين واماكن الانحراف. واش استولينا حتى على المراحيض ديال المساجد عاد الكي'سكات مرحبا
12 - شريف الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:35
براكة متطورة مجهزةبستين مليون!!!!!!!!!!
13 - hmad الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:39
يجب أن ينظف البشر الدي يستعملها قبل تنظيف المراحيض إدا كان البعض يصلي في المساجد بجوارب دو رائحة لا تثاق و لا يبالي أي إهتمام للمصلين الدين معه كيف نريد أن يحترم نظافة إستعمال المراحيض
14 - ابوسيبوعة الگحطاني الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:41
60 مليون للمرحاض الواحد مالو مرصع بالياقوت هذا المبلغ نافخينو بزاف زيادة على اللزوم ونيييت زايدين في مْجَيْمَرهُم فْوِيخْرات مهماكان إنها شيوت chiotte تبقى شيوت . 60 مليون تجيب ليك دار مْخَيْرا .وخا آصحاب اللحي تبزنسو فالشعب عطاتكم ليام .
15 - AAHMED الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:43
بغض النظر عن التكلفة، لا انصح بتاتا ترك المرحاض مجاني وبدون منظفة تحرسه وتتبع مدى نظافته......هذا خطأ،خطأ،خطأ....
كتخصص في الاوطوماتيزم عشت تجارب كثيرة غير ناجحة كهذه...
16 - prof الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:43
اش خاصك العريان خاصني خاتم. واش احنا وصلنا الى التقدم الي وصلات ليه برشلونة وووووو.الدار البيضاء هي اصلا عبارة عن مرحاض. الدار البيضاء الكبرى موسخة والازبال تتواجد في كل مكان.فهل يعقل بناء مراحيض داخل مرحاض.وهل يعقل تخصيص 60مليون لمرحاض لا قائدة منه الا حاجة في نفس يعقوب والفاهم يفهم. اليس الاجدر الاهتمام بما هو اهم من المرحاض.اليس لكم عيون تبصرون بها او قلوب تفقهون بها ؟بان ليكوم غير المراحيض.. مبانش ليكوم المساكين موسخين عريانين جيعانين ميتين.......ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رب العرش الكريم. سياتي يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم. انشري هسبريس انت ملاذنا وان شاء الله لكم الاجر.
17 - الحقيقة الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:45
فكرة رائعة ولكن أمعامن الخوروطو كتير بزاف مع احتراماتي للفئة المحترمة وهي قليلة جدا
18 - Affelous الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:45
مستقبل زاهر ينتضر النوع الجديد من الكاردياناة المتخصصين في الطواليطاة حية سيتم السيطرة علي كل هاد الكنوز كما تمت السيطرة علي الشواريع والدروبا. وباش يمكن "للزبون" يفرق ما بين كارديان السيارات وكارديان الخ....ة يجب علي هاد الاخير لبي جيلي قهوي فبلاصت الصفر فلييو.
وحض سعيد للجميع علي ما يفردكوهو وتلقاهم تيتباعو في لقريعا.
19 - reda الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:53
بغينا الخدمة تكون بالفلوس درهم للدخول واخا رمزي ولكن باش مانلقاوش الشماكرية داخلين بالقراعي ديالهم
20 - توفيق المكناسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:55
المشكل في المواطن المغربي الذي يتبول كالحيوان , طْلَقْ وهْرب
21 - عبداللطيف الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:55
من أسباب وفض تنظيم المونديال في الدورات السابقة هو عدم توفر البلاد على مراحض عمومية
22 - بن الجلالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:56
اولا تعليقي على تكلفة المشروع . فهل من محقق. يجب مقارنة السعر مع اغلى تكلفة للمراحض بشوارع المانيا. 60 مليون سنتيم للمرحاض انر غرييييب.
اتقو الله.
23 - مغترب الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:57
السلام عليكم أرى أن هذه العملية مميزة ولو كانت التكلفة باهضة لأنه إذا رأينا واقعها على أكبر مدينة في المغرب من حيث النظافة و قضاء الحاجة سنتغاضى عن التكلفة ووو.. المراحيض رأيتها في أوروبا حقا من شكلها ستكون باهضة المهم عندي هو أنها ستخدم الساكنة وأنها مجانية
24 - Moi__cool الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:00
Bonne initiative pensez à la garantie et l'entretien
25 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:01
الثمن باهظ ومبالغ فيه مهما قيل من مبررات أولا
ثانيا لامجال للمقارنة بين بلادنا والبلدان المكورة اسبانيا بلباو واسطنبول و و و و الخ لأننا ندشن المشروع في اليوم الأول ونتركه للعبث والافراط ولا نفكر في صيانته التي تستلزم العناية به و لنا الأمثلة والعبر في الموضوع وخير دليل حالات الطاكسي بالصنفين وحافلات المدينة والازبال المبعثرة وآثارها السلبي على البيئة.
مدينة بحجم المدينة الاقتصادية تستحق مداخل جميلة كمدخل عين السبع الوحيد عكس مدخل ليساسفة وطريق ازمور مدخل مديونة حيث مطرح الازبال و الروائح الكريهة تستقبل الزائرين من مديونة إلى مركز المدينة مرورا بكراج علال ودرب عمر حيث الباعة المتجولين والازدحامات اليومية وتأثير الطرام على الحركة.
26 - ashraf الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:04
المبادرة حسنة لا تهم تكلفتها ما دامت موجهة للمواطن و من اجل الصحة العامة .. حبَّذا لو تخصص ميزانيات ضخمة لمحالات الصحة و التعليم و العدالة من اجل تنمية و تطوير عقلية الانسان المغربي. ... لكي يحافض على مثل هذه المنشئات
27 - مراحيض غير اقتصادية الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:11
و لمادا لا تقومون بتشييد مراحيض تابتة لانها اقتصادية اي تكون اقل كلفة وستشغل الكثير من الشباب العاطل عوص مراحيض متنقلة قد يتم سرقتها علما اننا نجهل من هي المناطق التي ستيتفيد منها ومن هي المناطق التي ستحرم منها. هدا بالاضافة الى ان هده المراحيض المتنقلة يجب ادائها بالعملة الصعبة التي لا نملكها كفاية اصلا في حين ان تشييد مراحيض تابتة لا تتم الا بالدرهم.
28 - كريم الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:13
المشكل الاول هو الشعب المخرب،الشعب الذي يفقد حس الجمال و النضام و حب الخير للغير .كلشي تيخربه ،خربوا الحدائق،خربوا الانارة،خربوا السوارع بالأزبال ،خربوا البحر،حتى المسابح معلموش لأولد ميبولوش فيه.انا اقولها لن يدوم هءا المشروع لمظة طويلة لاننا نفقد لبنة احترام الغير.
29 - sam الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:15
urilift اهل من هذا النوع المراحض الذكيه
30 - xxxx الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:15
هههههه.بغيتو ولا كرهتو.غنسرقو غنسرقو.مرحاض ب 60 مليون. والسرقة بعينيها.وليهدر ياكل العصا.عرفتي هاد المراحيض لمن داروهم.داروهم لسكايريا بالليل وليبغا يقضي غراضو بالليل معندو فين.(الفاهم يفهم.)مع كامل إحتراماتي لكم.
أماالصحة والتعليم في المغرب هزو الما.
لك الله يا وطني
31 - الهام الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:16
المغاربة عندهم إنفصام في الشخصية يأتونك بصور للمرافق العمومية في دول غنية ويقولون لك أنظر كيف يعيش الناس و شكل المراحيض عندهم و وشكل المدارس و شكل الطرقات و عندما تكون هناك مبادرة لتطبيق ذلك و يسمعون الثمن يبدأون بالعويل و الإندهاش من ارتفاع التكلفة و يبدؤمن بالتفكير بماذا سيفعلون بتلك الأموال لو منحت لهم و كم يحتاجونها الأخرون هذه أموال عمومية ومهما كنا جميعا محتاجون فهي تصرف في المنفعة العامة ليس هكذا تسير الامور مادامت الخدمة تستحق تلك التكلفة و ليس هناك أي خلل في الصفقة العمومية وبثمنها في السوق فمرحبا بها
32 - هارون الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:23
فكرة حسنة لكن الا تعتقدون انه يجب التدرج وتربية المواطن على حسن استعمال المراحيض العمومية العادية لننتقل بعد ذلك الى مراحيض (المريخ) . الرجاء ان تكونوا واقعيين . فكم من مراحيض اصبحت مزابل واغلقت بسبب عدم الصيانة وعدم تعيين ( مدام بيبي ) لتسيبرها . ارجعوا الى تاريخ المراحيض العمومية في المدن المغربية بحيث كانت بجوار المساجد وفي الطرق العمومية مجانية لكنها نظيفة وكان قيمون عليها يتعهدونها بالتنظيف وازاءها استحدث الفرنسيون المراحيض العصرية بالمدن الجديدة وكلفوا بها من يتعهدها وكانت نظيفة . والخلاصة انه بالمبلغ المرصود يمكن بناء مئات ألمراحيض العمومية المجانية واداء اجور القيمين عليها لمدة 60 سنة . فالعريان لا يكسيه الخاتم .
33 - youssef الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:26
le problème qui persiste toujours dans nos différents projet c'est l'entretien quotidien , lorsqu'on met on marche un projet , après un certain bout de temps on remarque que la matière première de ce dernier nécessite un changement ou une maintenance à mettre en place alors que les choses restent dans leur état médiocre
34 - ادريس الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:30
ارى في الصورة المرافقة للتعليق شخصا يجلس بجانب المرحاض، ويظهر عليه انه موجود من اجل التسول أو فرض دفع المال على مستعملي المراحيض، هل هذا الجالس بجنب المرحاض اقتنته الشركة مع المرحاض هدية أو انه في يدخل ايطار محاربة البطالة…
35 - ahmed الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:33
جميل جدا ماتقولون ولكن سوف لن تعمل أكثر من شهر واحد لأنها في الأوراق سوف تكون من الدرجة الأولى في إسبانيا لأن المقاولون هناك يخافون من المتابعة الصارمة ومدة الصلاحية للأجهزة . وفي المغرب لاتستغرب سوف تكون من الدرجة الثالثة ومدة الصلاحية شهر بكثير لأن الأجهزة مغشوشة ومزورة من البداية ووووو. أعتقد هده الصفقة من الفروض أن تمنح للشباب العاطل الدي فيه روح العمل والإبداع وان تعطيه قرضا صغيرا جدا لأن هده المراحيض الجميلة والعادية والمؤهلة للعمل لسنين لاتتعدى تكلفتها مابين 10 و 20 مليون وهدا حسب الموقع .الدولة لاتعطي درهما واحدا . والمواطن سوف يؤدي الثمن درهما أو درهمين لكل مرة . والمقاول الشاب العاطل سوف يؤدي فاتورة الماء والكهرباء.وهده الفكرة تعمم في ربوع الوطن .
36 - غيور على بلدي الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:37
لماذا كل هذا التبدير وهل يمكن مقارنة الدار البيضاء بباريس أو برشلونة حتى نفكر في مراحيض مثل ما لديهم وهل مستعملوها في تلك المدن كمستعمليها في الدار البيضاء

بهذا المبلغ يمكن إنشاء 5 أضعاف عدد المراحيض أي أكثر من 500 مرحاض على شاكلة تلك المتواجدة خارج مطر محمد الخامس مثلاً وتشغيل شخص أو 2يراقبها ويحرص على نظافتها فنكون خلقنا ألف منصب شغل
غيور على بلدي
37 - Touhali الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:39
toilettes sans garde à Casablanca !!!!!??.
les toilettes sans garde seront volets ou être exploitées pour sex. ou être habités par chemcara et clochards.
38 - Youness الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:42
RIRE OU PLEURER ?
Quelle contradiction !!!!! des logements à 250.000dhs VS des toilettes à 600.000dh chacune !!!!
Quelle gestion des priorités !!! Dans un pays ou rien ne va, on pense à des toilettes pubiques dont l investiment est de 6.000.000 dhs !!!
Soit les dirigants nous prennent pour des cons soit ils le sont.
39 - يوسف الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:45
وعلاش حاطين طلب عروض راه باين الصفقة مين لي اخدها شقة ب ٢٥ مليون ومرحاض بي ٦٠ مليون هههه
40 - sohail الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:45
ما اثار انتباهي ان المسؤولون المغاربة لا يستعملون المقارنة بين المغرب و الدول المتقدمة الا عند محاولة اقناع المواطن كما كان الحال مع الداودي عندما قال ان ثمن بيع لتر البنزين في فرنسا نفسه في المغرب متناسين ان الاورو يساوي 10 دراهم مغربية كذلك ما استغربت له ان المراحيض متنقلة اي ان بعد عدة ايام من استعمالها ستختفي وتباع بطرق ملتوية وعندما تسألهم اين المرحاض الذي كان فسيدي معروف سيقولون لقد انتقل الى المعاريف او الدروة او التشارك إوا سير قلب عليه انت لماذا لا نبني مراحيض ونشغل الحرفيين المغاربة في زخرفتها ونشغل بعض النساء المعوزات في تنظيفها بأجر محترم ودرهم رمزي لمن استطاع بهذه الطريقة درهم البلاد يبقى فالبلاد
41 - مواطن الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:47
مراحيض الجيل الجديد خاص دار فمدينة الجيل الجديد مشي العكر على الخنونة
42 - لعفو الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:47
اودي الفلوس ضايعة ضايعة اللهم اديرو شي حاجة ...
الدار البيضاء في حاجة الى مراحيض .
وبسب انعدامها نرى سلوكات والله يندى لها الجبين. وفي بعض الاحيان لا يمكنك ان تلوم مرتكيبيها لان قضاء الحاجة شرف الله مسامعكم لا يحتمل التاخير .والا فالعواقب ستكون وخيمة على صحة الفرد.
43 - لحسن الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:52
سلام عليكم كيف تقارن نفسك مع اروربا في المراحيض ولا تقارنها في مجالات اخرى لانريد مراحيض اجعلوا مراحيض المساجد مفتوحة في كل وقت تكفيكم عن هدا التبدير لأموال الشعب
44 - mohamed الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:52
نتمنى أن ينجح هذا المشروع، وتقوم مدن اخرى كطنجة بنفس المشروع.
45 - اسلام الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:58
الفكرة جميلة وتليق بالمدن الكبرى لكن المبلغ خيالي هذه حجة جديدة لنهب المال العام
46 - from sweden الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:03
بداية موفقة لكن اهم شئ وهو الصيانة , اكيد انا التكنولوجيا التي تسهل الامر وتطبظ الامور خصوصا التنظيف الالي والدي لا يستغني عن المراقبة البشرية والصيانة المستمرة التي هي اهم شئ في الموضوع .... هنا بالسويد في كل مكان سواء في المدن او حتى في الطريق السريع وبين المدن تجد المراحيض والتي تكون مجهزة بالصابون على مدار الساعة والماء والتدفئة أغلبها مجاني ومنها ما يكون بالدفع ويكون بثمن رمزي ... لكن ما اوكد عليه وهو الصيانة والمراقبة المستمرة , وان لا يقع لها ما وقع للرادارات التي استعملت مدة شهر او شهرين وبعد دلك اصبحت بدون فائدة , و القطارات التي لم تعرف الصيانة والحافلات والتروماوي ... المجهود جميل في التطور والعمل على البنيات التحتية .... لكن اهم شئ الصيانة والمتابعة
47 - abdallah الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:06
وللتاريخ هده المراحض التي كثرث عليها الفهامة والعياقة لا نستطيع صنعها حتى إصلاحها وللذالك علينا من الأن أن نتعلم الدرس لأننا شعب الكلام والإستهلاك أين خرجين المدارس العليا و19في البكالوريا والغش والرشوة في الإجازة والمستر وشراء بحوت الدكتوراء
48 - sam الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:07
تكلفة هذا المبلغ من الدراهم للمرحاض الواحد من اللازم ان تكون النوع الؤطوماطيكي الذكي urilift المجوده في امستردام
49 - مستهلك ومخرج المصنع في المصنع الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:11
دراسة مقارنة لمختلف أنواع المراحيض العمومية المستعملة في عدد من المدن العالمية، من بينها مدريد وبرشلونة وبلباو وباريس وفرانكفورت وإسطنبول، !
لا تصح المقارنة بين الدول المصنعة والدولة المستهلكة ومخرجة المصنع في المصنع !
50 - Abdrazak الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:25
فقط سؤال لماذا البعض في هذا #المغرب الحبيب يعلقون على كل شيء بسلبية والكلام الفارغ الذي لا يجدي نفعا ولا يفيد في شيء ،فعلا هاته المراحيض ب 60 مليون سنتيم لانها اطوماتيكية وثمنها مرتفع الا يستحقها المغاربة ؟؟؟؟؟؟ كفانا عقلية المؤامرة والانتقادات الغير البناءة لاننها لن نتقدم بهاته العقليات كلها كيلغي بلغاه هناك من قال تشري بيها جوج بارطامات نعم تشري بيها جوج بارطمات ولكن لا مجال للمقارنة بين مرحاض ومنزل ،البلابلابلابلا بلا فائدة عندما تعطي حرية التعبير للجاهلين فانتظر الجهل و الغباء واعععععع بغيت غي نعرف اش اعطيتو لهاذ البلاد ؟؟؟؟؟؟؟؟
51 - صابر الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:37
من الممكن بناء مراحيض عادية مرتبطة بالصرف الصحي العمومي.في احياء المدينة.مع تحديد اوقات عمل هده المراحيض من الصباح ال المساء.و حارسين لكل مرحاض باجرة معقولة و مشجعة و مراقبة دائمة.و هدا كله سيوفر المصاريف الزائدة و سيوفر مراحيض عمومية نضيفة
52 - hhhhh الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:40
الى صاحب التعليق "اناس طيبون"cas كلها عامرا مجرمين ومخدرات وقرقوبي الله يعمرها دار مع احترامي للقليل فيهم
53 - مهاجر الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:43
Das Toilettenhaus am Münsterplatz hat brutto 126.000 Euro gekostet
هاد المراحيض تقامت على المدينة ديال ماينز المانيا ب 126000اورو غير صافية نزيدو التركيب او النقل او نفرضو 80000 اورو ، يعني يغلاو حتى يعياو مغاديش يفوتو عشرين مليون ، لمن يريد ان يرى شكل المرحاض يدخل لgoogle او يدير Toilettenhaus am Münsterplatz Mainz
54 - Trop cher الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:43
Probablement il s'agirait dès bloc modulaire sanitaire devenue banale au Maroc a un prix moyen pour chaque bâtiment qui ne dépasse pas les 55000ttc et si on ajoute le coût des finitions pour l'esthétique et le mécanisme afin de se débarrasser des déchets organiques il faut prévoir un budget de 110000dhs ttc .bref c'est une construction métallique avec des parois en Pannaux sandwich et il sont disponibles partout au Maroc allez voir Mediouna Tetmellil
55 - ادريس الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:44
فكرة غير إقتصادية. الميزانية ستذهب كلها للخارج والمورد بينما بناء مراحيض عادية ومتيقنة مثل ما هو موجود في بعض باحات الاستراحة الغير المحروسة في طرق فرنسا ستوفر أيام شغل كثيرة للمغاربة نحن في حاجة ماسة لها.
56 - قنيطري الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:45
مبادرة جيدة. نتمنى أن تعمم على كل المدن المغربية،خصوصا الكبرى. ولو أن المشكل الكبير، هو وجود شريحة مهمة من ساكنة هذا البلد،غير متحضرة ولا تتردد في تخريب أي مرفق عام. المهم الأمور تتغير تدريجيا ومصير الشعب أن يتعلم. المنتقدون الذين يتحدثون عن أولوية قطاع الصحة وكذا، هذه المرافق تدخل في صميم الصحة العامة. ربما البعض تعايش مع رؤية المراحيض العمومية، على قلتها،كعنوان للقذارة، لا ،نظافة هذه المرافق وحالتها، تعكس مستوى تحضر أي بشر. فيما يخص الأسعار فهي فعلا موجودة، هناك أكثر أو أقل من ذلك،حسب الجودة.يكفي بحث بسيط بالانترنيت لكي يعرف المرء. يتعلق الأمر بمرافق ذاتية التنظيف ومريحة،وستعفي مستعملها من منظر وجود شخص في مدخلها يبحلق في الداخل والخارج منها
57 - لا منتمي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:49
une remarque importante que je constate dans beaucoups de projets de l'état, c'est l'absence de contrats de maintenance aprés la fin de garantie. Ca ne sert a rien de depenser des millions de dirhams pour beneficier dun service juste une année ou deux, puis l'equipement tombe en panne et le service devient indisponible, alors qu'il est tres facile d'éviter cela et de prolonger le service des années et des années avec un contrat de maintenance preventive et curative, surtout que ce genre de contrat n'est pas cher et coute juste une fraction du montant de base du projet. J'esperes que les responsables sur ce projet prenne très au sérieux ce point là.
58 - Brhihou الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:54
قبل هذا وداك هناك منازل تسكنها ثلاث وأربع عائلات لهم مرحاض واحد ولا وجود لمطبخ ولا ولا ولا .....والأولوية لهؤلاء لان كرامة الإنسان قبل كل شيء فما الجدوى من مراحيض متطوره وشريحة كبيرة من المواطنين تتناوب عاى حفرة واحدة
59 - mohamed moutahir الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:06
يجب مراقبتها جيدا باليل والجميع يعرف إلى أين وصلت الدعارة
60 - مسلم ولله الحمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:22
الى صاحب التعليق رقم 4 دعك من التملق فجميع المدن والدول في العالم فيها الصالح والطالح وليس هناك مكان في العالم فيه اناس طيبين فقط ولا انا خبيثين فقط لذلك دعك من التملق او مدح نفسك بطريقة غير مباشرة
61 - ابودارع الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:30
العكار على الخنونة نعم للمراحيض في المدن وليس مثل هكدا عجب عجاب .ضرني راسي وشداتني الصريصرة لسماع الخبر الدي روائح النهب فيه تزكم الانفاس اكتر من المراحيض. بعد هكدا فق راء الدين لايعدون ولايحصون وزد الاسعار المسعورة فمن سيستعملها في البعد القريب دون العنكبوت وسراق الزيت والسكر وهداهو ما يسمى العيش الفوق الكريم لبودارع
62 - maghribi الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:35
هذا النوع من المراحيض رايته في اوربا منذ التسعينات .تنظف la cuvette بشكل اوتوماتيكي بعد خروج الانسان منها. لكن ما يرمي في الارض او علي الجدران لا ينضف الا بتدخل الانسان...اذن حافظوا علي نظافة الخارج كما تحافظون علي نظافة منازلكم..
النظاقة من الايمان والنجاسة من الشيطان.
63 - سعدون حمادي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:45
On sait très bien de quoi il s agit ....certainement on a besoin de ce genre de truc mais pas au point d ignorer des secteurs souverains et sensibles....éducation. ..santé. ...justice...en plus il s agit des déchets français qu on achète au prix fort ...Les mêmes qu on trouve côté tour effet ...sacré coeur ....mohim اللهم لا تولي أمرنا كلاب إرهقها الجوع....انشر
64 - amine الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:46
مراحيض ب 60 مليون غتكون واقيلا مزيانة فالسكنة مويان ستوندينغ أحسن من السكن الاقتصادي.
65 - hanane الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:47
ديك 60 مليون كون شريتو بها 2 بارطمات و تقضيو على السكن الصفيحي.
66 - يونس الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:54
1.قيمة الحقيقية طبعا هي 10 ملايين سنتيم و الباقي في الجيب
2. و كان من الذكاء شراع 60 مرحاض عمومي عوض 1 و توفير فرص عمل للناس عوض التنضيف الأوتوماتيكي... و الله حتى هذا هو المثل ديال من الحمارة للطيارة... من بيبي فالحيط للطواليط أوطوماتيك .... الجربة هذه كاشي الجعرة
67 - نورالدين غنبوري الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:55
أرى أن هذا النوع العالي الثقنية والغالي الثمن هو هدر للمال العام وأن الاكتفاء بمراحيض تقليدية سوف يكون أنفع ويشغل يد عاملة
68 - جبار الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:56
سبب بناءها يعود بالدرجة الاولى الاهتمام ب#خروج# السياح و ليس المغاربة
المغاربة الان منشغلين اكثر بالبحث عن ما يريدون ادخاله و ليس اخراجه و لكن لابد من البدء بالمؤخرة قبل العودة الى المقدمة كما جرت العادة عندنا الساهرين علينا
و السوال الاساسي هو هل هذا يدخل في سياسة تقريب الادارة من المواطنين أو اللامركزية او اللا زك...
او ببساطة الجهوية المت#ؤخرة و ليس المتقدمة
و أخيرا ففقط سكان البيضاء المحظوظ برازهم و ليس باقي المدن
اما انا فساسافر للبيضاء محسورا لاقضي حاجتي هناك
69 - مونصيف الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:57
دايا عاد نقدرو نسميوها بيت الراحة
70 - khalil nederland الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:59
اقتراح جيد لبناء متل هذه المراحيض التي تنظف نفسها تم ستكون هده المراحيض مبتلا يحتدى به لانه سيكون انظف من مراحيض المقاهي والمنازل الخاصة حيت قلة النظافة والاهتمام بالنظافة لان النظافة مسالة صعبة على المغاربة أو العرب لان النظافة عندهم فقط شعارا لا تطبيقيا النظافة شعارها من الإيمان وبما ان النظافة من الإيمان ولا يحتدى بها فايمانهم غير موجود
إذن نعم للاستنمار في هذه المشارع ربما بها سيتغير عقل العربي المغربي من الا نظافة الى نظافة من الايمان
فعلا يحب تحفيز المناهج الدراسية والساكنة والاخياء بنظافة المحيط والبيئة تم يتعلم الا يرمي الأربال في الشارع أو شاطىء أو قرب المنزل وان يكون الشعار الحقيقي النظافة تساوي الإيمان
71 - 3lach الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:02
المفروض هو اطرحو الفكرة على المهندسين والخريجين ديال البلاد هما الى عارفين الواقع ديال المغرب وياخدو من عندهوم احسن مشروع للفكرة واعطيوهم الدعم المادي والمعنوي لي خاصهم باش اطورو المشروع ديالهم ومنها نيت نقتاصدو حيت كولشي المدن المغربية محتاجة مراحيض ومنها نيت نصدرو حتى حانا الفكرة باش عالجنا المشكلة ديالنا .او واقيلا مازالين عندنا دوك المسؤولين لي مكايتيقوش فالكفاآت ديال البلاد ومعندهم مشكل كل امدينة تاخد 60 مليون درهم باش اقادو بها المراحيض !!!
72 - عبدالفتاح الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:04
اللهم إن هذا منكر. هاديك 60 مليون غادي نبنيو بها لخمسة ديال الأسر اللي ماعندهومش السكن دبا هداك المرحاض واش كبير باش إسكنو فيه دوك خمسة ديال الأسر. أش هاذ الخبث لك الله يا مواطن.
73 - EL HABIB الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:07
Ces dernières années, le GILET JAUNE est devenu un cauchemar pour tous les marocains, non pas seulement, il n'est pas légal, mais aussi la majorité des porteurs desdits gilets sont impolis voir même grossiers et d'un comportement agressif, demandez aux automobilistes il vous en diront des choses et vous aurez une idée là dessus, pour mieux dire : UNE RÉGLEMENTATION PRÉCISE NETTE, CONCISE FERA L'AFFAIRE et suivi de très prés ; autrement dit c'est de l'eau dans le sable comme dit l'autre
74 - زوزو الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:11
اذا كان ثمن مرحاض بالشارع العام يساوى 60 مليون فهل يساوى المواطن المغربى فى ثمنه 60 مليون . واعنى من يعيش خارج السكن اللائق خارج التغطية الصحية خارج تحقيق الضروريات من ماكل ومشرب ومسكن وتربية ابناء واستقرار اسرى ؟ .
75 - رشيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:11
هاد النوع ديال المراحيض كنستعملوهوم ف اوروبا لاوراش البناء او الناس لي خدامين على برا .حنا مايصلاحوش حيت عندنا الحيوانات ماشي بنادم والله هاد مول الفكرة واش مكيعرفش الشعب المروكي الخانز .كنا كنستعملوه غير 6ديال الناس او كل اسبوع تاتي شاحنة لتنظيفه فما بالك سيوضع ف الشارع العام لمن هب ودب .شعب مكلخ او حكومة مكلخة. حتى انا مروكي باش ماتقولوش جزاءري
76 - فاللت الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:14
الصحة و التعليم هم الاولئ. والا سنرجع الئ الخلف. اللهم انا هذا لمنكر. حالة المستشفيات والمدارس تبكي.
77 - hamidou الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:25
مبادرة مشكور عليها لكن مراحيض ب ستون مليون هدا هو قمة الشفرة و القوالب واش حنا هما برشلونة او بكين او برلين او حتى ساوباولو حنا مغاربة اوعرفينا كيفاش كنتعاملو مع الملك العمومي مكاين غير دكدك
هاد السيد باين غير معودين شي وحدين على سلوك الكثرية ديال المغاربة وكادبين عليه.دير لينا اخويا هير فين نقضيوا حاجتنا واخا تكون فيها غي مترو باقل تكلفة واش اعباد الله السكن الاقتصادي داير عشرين مليون و مرحاض عمومي ستين مليون الشفرة بنهار
78 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:25
هذه فكرة جيدة الدار البيضاء في أمس الحاجه لهذه المشاريع لكن الشعب له الحق ان يلاحظ ما يجري لأن مشروع تهيأة ساحة الأمم المتحدة المعروفة لدى الجميع بباب مراكش كلفه المليارات من السنتيمات وهذا المشروع حسب الإتفاقية ساحة مجهزة بالراحيض المتنقلة وفعلا وضعو المراحيض عددهم ستة على ما أذكر لكن بعد شهر أو شهر ونصف اختفت هذه المراحيض أَيْن ذهبت لاندري الشعب من خلال التجارب السابقة فقد التقة في المسئولين ولديه أسباب نتمنى ان لا تختفي هذه المراحيض العصرية والمتطورة والباهضة الثمن كما جاء في كلامكم من الساحة بعد شهر أو شهرين
79 - سياسة الاسترخاء الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:29
كان عليهم بواحدة مثلها تحت قبة البرلمان اولكل المحنكين منهم مرحاض للتقاعد الابدي الوراثي سياسة
80 - حميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:33
مرحبا
أ ﻻ يمكن أن تجربو هذا المشروع بمدينة مراكش؟ حيث نمط العيش مختلف عن البيضاوين انظرو إلى مشروع الدراجات الهوائية و حافﻻت النقل .
81 - Anass971 الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:44
??? Des toilettes haute standing !! 600.000dhs
J'espère qu'il soit équipé d'un téléviseur, climatiseur, fauteuil et une petite bibliothèque.
Merci d'intégrer ca dans votre cahier de charge.
Awediiii lah yred bina, ikhtilass bayne men budget
82 - مغرب اليوم الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:47
غير من TGV الى المراحيض المكلفة وكاننا دولة نفطية او دولة عظمى
ما اعرفت على من نتباهى
83 - RACHID الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:50
مدريد وبرشلونة وبلباو وباريس وفرانكفورت وإسطنبول
الله يلعن لي ما يحشم
ما بان ليكم نتكادو مع هاد المدن غير في المراحيض
ما بانت ليكم لا صحة لا تعليم لا نقل لا عدل٠٠٠
الله ياخد فيكم الحق٠
84 - sociallllll الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:51
السلام وعليكم انا متخصص في جميع انواع البناء والعقار بصفا عامة 60 مليون تعطبنا 3 مراحض في احسن حال وكون فبه من ينظفه ونربخو نخدمو بزاف ديال الأشخاص وعيشو منهم بزاف ديال العائلات ولو المواطن دخل المرحاض وخلص 1 درهم ما فيها عيب احسن من هذه المراحض الأطماطكية لأن نحن الشعب المغربي لسنا مؤهلين لهاذه المراحض في رأيي لا مانع ان يكونو بعض المراحض من هذا النوع باش الشعب بتأقلم عليهم ويوعا عاد ندخلو هاذه المراحض تدريجيا ومع الوقت ارجعو كلهم مذالك هذا رأيي وكل واحد وله رأيه
85 - سفيان الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:51
هدا مجرد عبت بكل المقاييس ..

أراهن ان مؤسسة من مؤسسات الدولة من قبيل مدارس المهندسين تخصص (اعلاميات الكترونيك و ميكانيك و هندسة معمارية) قادرة على تصميم نمودج رائع لهده المراحيض بدوق مغربي و ان مؤسسة أخرى للتكوين المهني (بناء حدادة كهرباء) قادرة على صناعتها و تزويد كل المدن المغربيية بها.

و كل هدا بجودة عالية و مصاريف معقولة مع ضمان إعطاء الفرصة للشباب من أجل البحت و الابتكار و التطوير ... و كسب الخبرة و بعض المال كمكافأة.

و ربما نستطيع تصديرها و بيعها للأجانب

و لكن .. نحن نستورد حتى شركات لجمع النفايات الصلبة في المدار الحضري ..
نحن شعب غير منتج و لا يعرف مسؤولونا إلا الاستراد و اعطاء الأموال للآخر و تهميش الكفاءات و الخبرات الوطنية.

هده مجرد مراحيض آلية و ليست تقنيات فضاءية لاستكشاف المريخ تتطلب مستويات عالية من الدقة و التقنية و ميزانيات ضخمة.
86 - tangerois الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:54
il faut commencer tout d'abord par des bureaux de chantier comme toilette s mobiles car il sont moins chères ,20 000 DH chacun avec l'alimentation en eau et électricité et autres accessoires peut arriver à 40 000dh c,est à faire 4milons de centimes chaque toilette , et avec le temps chaque 5 année on peut améliorer ces toilettes j,usqu'on arrive à l'énorme des toiles européen en 20 ans ,et comme ça le citoyen marocain va aller pas par pas jusqu,il soit près pour ce genre de toilettes que vous avez citer
87 - Meftahe الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:57
المال السايب كيعلم السرقة on aurait du lancer une manifestation d'interet pour les fabriquer localement par les PME .on aura gagne'beaucoup.les devises ,les emplois etc.
88 - حلا الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:07
المراحيض المعنيةلن تنجح مع همج كهمجنا.ستستغل لممارسات بشعة كالدعارة والشذوذ والمخدرات.وستخرب ولو كانت من الفولاذ.لو أنشئت مراحيض كالتي تتواجد بالاستراحات بالطرق السيارة مع تكليف يد عاملة للسهر على نظافتها.والاستعمال بمقابل بسيط درهم أو درهمان.مع توفير المراقبة بالكاميرات لمنع السلوكات المنحرفة.أعجبت بفكرة مراحيض الكورنيش بطنجة المتواجدة بمواقف السيارات التحت ارضية أسفل الكورنيش مع خدمات أخرى كمكان مخصص لغسل السيارات مع المراقبة بالكاميرات والحراسة وعمال التنظيف.هذه خدمة متكاملة مع توفير شغل الناس.
89 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:09
نصيحة : قبل تركيب المراحيض يجب وضع قانون صارم ضد التخريب .. كذلك منع بيع السلع و انعاس داخلها .. أتوقع تخريبها بعد أسابيع من فتحها .. ربما الحل مراقبتها من لدن 5 عسكريين مجهزين ب اصماتي ديال الجلد لإشباع الجاني في باب المرحاض إذا اقتضى الأمر .. و الله الموفق.
90 - Gabriel sadik from Belguim الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:15
بادرة جيدة نتمنى مدن أخرى بالمملكة تقوم بنفس التجربة أو المبادرة من جهة أخرى نتمنى وهي نسبة كبيرة لا تحافظ على نضافة المكان أنا عبد ربه شاهدت من الأجانب في أوربا بالخصوص بلجيكا وفرنسا يرمون الازبال في الشارع اه والغريب في الأمر هو أنهم تربو وازدادو في المهجر لكن في هولندا والسويد والكسمبورغ قوانين صارمة ليست كبلجيكا أتمنى أن يحافظوا على نظافة الأمكنة العمومية التي هي ملك العموم .
91 - Reda الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:17
أين هي باقي المدن من هذه المبادرة المتأخرة اصلا
ومتى سيتم التعميم للمراحيض و الترامواي لكل المدن
نحن شعب حزين حقا.
92 - كريم الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:25
ربما كان من المفروظ تشجيع أصحاب المقاهي ببعض الوسائل التحفيزية حتى يساهمو في إستقبال كل من له الحاجة لإستعمال المرحاض نظرا لكثرة المقاهي أينما رحلت وإرتحلت وبشكل مجاني للبعض أو للكل.
93 - هشام الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:29
مرحاض 60 مليون السكن الإقتصادي 25 مليون
94 - lucas la decima الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:30
الى يونس:
راه الناس بحالك لي جعلو هاذ البلاد داءما في الوراء.
المشروع بادرة طيبة.مالكم داءما سلبيين؟ واش كاع لي دارتها الدولة لا بد من الا نتقاد الخاوي؟ غادي اصاوبو ب 10 او ادخلوا الباقي الى جيوبهم.سبقت الا حداث.و ليكن في علمك،راه تبدلات الوقت .كولشي دابا بالحساب.او لي غرط اكرط
او نتمناو.انشاء الله انجح المشروع.او باش انجح مابقاتش ف المخزن الا الممولين ،بقات فينا حنا المستعمليين الى هذه المراحيض(.الهضرة ف راسك).
95 - احسن تعليق الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:40
احسن تعليق (في رءاي) هو التعليق رقم 40 للاخ Sohail.
96 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:51
سيتم تخريبها في ظرف اسبوع وتذهب الاموال هباءا منثورا
يستحسن التفكير في مراحيض بلاستيكية يسهل استبدالها وتخصيص عمال للعناية بها هذا سيقلل من البطالة ويؤدي الوظيفة وتذهب الاموال الى جيوب المواطنين ومصالحهم بدل ان تذهب الى شركات اجنبية هدفها الوحيد هو الربح
97 - التنظيف الذاتي موضعي أم كلي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:51
لم أفهم بعد بأن 60 مليون سيدفع لكون هذه المراحيض ذاتية التنظيف وووو اما التساؤل هل هذا التنظيف الذاتي موضعي أم كلي ههههههههههههههههههه
وصيانتها كم ستكلف والفضلات المتجمعة هل يتم التخلص منها ذاتيا هههههههههه
98 - المصطفی الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:54
فكرۃ هاءلۃ. و اخيرا الانسان المغربي يمكن له ان يفتخر بهذا المشروع مهما تكلف. هل نحن اقل اهميۃ من الانسان الغربي؟
99 - أومزدوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:17
60 مليون ثمن 3 شقق اقتصادية مع حمام ودوش ومطبخ وصالون و 2 غرف
المفروض يبنيو مراحيض تقليدية مع حارس او منظف مقابل 1 درهم رمزي
أما هاد النوع من المراحيض مايليقش بينا حنا المغاربة
100 - ما دمت في المغرب فلا ... الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:42
أستغرب لدولة تبالغ في إهتمامها بمرحاض ولا تلقي بالا لمستشفى يخلو من أبسط التجهيزات.
أستغرب لدولة تتجاهل مشاكل التعليم و البحث العلمي وما يحتاجانه من إمكانيات وتهتم بتصريف الفضلات بأغلى الأثمان.
أستغرب لدولة تقل فيها المصانع و إن كانت من الجيل القديم، بينما تبنى فيها مراحيض من الجيل الجديد.
أستغرب لدولة تبادلت أمعاء مسؤوليها المواقع مع عقولهم.

أستغرب و أستغرب... ثم أستغرب لبلد كثر فيه الإستغراب.
101 - السلاوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:02
يذكرني مشروع مرحاض بستين مليون سنتيم بما تقوم به عدة جماعات محلية بالمدن المغربية بشراء الاف من اشجار النخيل لغرسها في طرقات وشوارع المدن المغربية والتي ما ان يتم غرسها حتى تموت في اسبوعها الاول نظرا لانها بحاجة الى عناية دائمة . ولطالما طالبت عدة جمعيات بعدم شراء اشجار النخيل التي هي مكلفة جدا ماديا ولا تصبر كثيرا في شوارع تمر منها الاف من السيارات يوميا .لدا احسن شيء هي غرس اشجار مورقة ثمنها رخيص ونفعها في المدن كثير منها انها تضلل المارة وتمنح المكان كثير من الاوكسجين . لا افهم الجماعات المحلية في المغرب تضيع اموال كثيرة لاشياء لا فائدة وراءها كمثل غرس اشجار النخيل مكلفة جدا وتموت بسرعة بشوارع المملكة . فيما يتعلق بالمراحيض شيء جميل ولكن يظهر ان الثمن مبالغ به بشكل كبير جدا .فثمن 60 مليون هو مبلغ لشراء شقتين في عمارة "الشقق الاقتصادية"
102 - naji الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:02
النواب البرلمانيون بمثلون الشعب المغربي ,اعرضوا هذه الصفقة عليهم ليوافقوا عليها او لا يوافقوا
103 - المختار الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:09
مادام الشعب ماشي مربي.هده المراحيض سوف تحطم.وستنبعث منها رواىحه كريهه.يجب منحها لارمله تاخد درهما لكل مرتاد لها. مقابل المراقبه وتنظيفها.
104 - مقاطعون الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:30
البالغ 60 مليون درهم، أي ما يعادل ستين مليون سنتيم للمرحاض الواحد.الاخوان راه 60 مليون ديال الدرهم هي 6 ديال المليار سنتيم افيقو من الكلبة
105 - الحسين زاهدي بن إبراهيم الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:47
شخصيا اعتبرت مشكل افتقاد المراحيض العمومية في جل المدن المغربية الكبرى والمتوسطة وحتى الصغيرة يبقى من نقاط الضعف في تدبير الجانب البيئي فيها وكتبت فيها مقالات عديدة. ومن بين الاقتراحات التي أراها تستجيب لتحقيق هدفين مهمين يستجيبان لطموحات المواطنين من خلال حل مشكل غياب مراحيض عمومية وهما: إسناد وضع او بناء مراحيض عمومية لفائدة الشباب العاطلين وفق دفتر تحملات نموذجي تضعه وزارة الداخلية بتعاون وتشاور مع الجماعات المحلية. وبهذا يتم المحافظة على نظافة المدن وتشغيل العاطلين واستيفاء واجبات من لدن الجماعات الترابية عوض إنفاق أموال طائلة من لدن البلديات والجماعات لاقتناء وصيانة مراحيض عمومية غير مضمونة جدواها الاقتصادية لميزانيات هذه البلديات والجماعات
106 - Samycom الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:31
مبادرة جيدة ولكن 60 مليون، مها اكون غيغسل ليك و يوضيك اوتوماتيكيا
107 - البيضاوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:39
والله أو ماكانت الحراسة على هاد المراحيض لا بقا شي واحد صحيح لأن في المغرب المخربين أكثر من الصلحين الله يهدي الجميع
108 - abakou الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:02
ca ne va pas marcher parceque 90% des marocains sont des jouhalas mal eduquer.
109 - م غ الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:07
المراحيض مهمة كيف ما كان الثمن ومن يقول العكس عليه الا يذهب الى المرحاض في الشارع العام وخصوصا النساء
110 - نبيل الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:25
يجب أن تعمم الفكرة في جميع المدن السياحية رباط مراكش أكادير طنجة تطوان الداخلة.........
وأن نرتقي بعقولنا إلى مستوى أحسن
111 - maghrebi الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:35
داتية التنضيف ؟؟؟ واين فكركم من محاربة البطالة وخلق فرص التشغيل ؟ اظن انه تبذير مبالغ ، اولا يجب اصلاح المراحيض اللتي تركها الاستعمار ،مثلا ،توجد مراحيض مع ممر ازضي في مدار اوروبا قرب الكنيسة بشارع الزرقطوني وسط الدار البيضاء تنبعث منه روائح كريهة ،
112 - عتيق من صفرو الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:11
مبادرة مهمة لكنها غالية.
وحذار من وضع أشخاص يجبرون الناس على الاداء .لأن أغلب المواطنين يفضلون قضاء حاجاتهم في الفضاء المجاني عوض الدخول إلى مراحيض متسخة ولو بدرهم واحد
113 - سعيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:22
مبادرة جيدة ومقبولة واالمبلغ 60 او 80 مليون لايهم مادام انها ستلبي حاجيات الساكتة والأهم من كل هدا هو اجهزة مراقبة المال العام "خصها تكون ع القرص"
114 - abdelnabaoui said الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:05
اذا كان استعمالها بالمجان فمن الأحسن أن تتبرعوا بهذه الأموال على المساكين و ابناء السبيل... كيف يعقل أن تكون مجانية و ثمنها 60 مليون. اللعنة
115 - مواطن2 الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:28
المراحيض الآلية لا تصلح في الدول المتخلفة...والافضل ان تبنى بالاسمنت والزليج على شكل وحدات تضم على الاقل 10 مراحيض تتم صيانتها من طرف عدة اشخاص يقتسمون اليوم الى 3 اجزاء كل جزء ب 8 ساعات..وتكلفة الصيانة تتم من المقابل المؤدى...ويكون رمزيا لا يتعدى 2 درهمين. ومن غير المنطق ان يكون بالمجان ...ومن يصونه لابد ان يتكلف بمراقبته..ويستحسن ان تبنى تلك المراحيض قريبة من مقرات اجهزة الامن او القوات المساعدة او ثكنات الجيش الملكي او مراكز رجال الدرك...لان المغاربة عرف عنهم الفوضى والسلوك السيء....الفكرة جيدة ولكن على المسؤولين ان يقراوا جميع الحيثيات قبل صرف تلك الملايير...وعلى السيد جطو ان يراقب عن كثب كيفية صرف تلك الملايير...لان الفساد قد يوجد في كل مكان.فهو شبح من الاشباح التي تتحرك دون ان يراها احد.
116 - Saber الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:44
هنيئا انا بهذه المبادرات وبالمناسبة لا تنسوا ان تسموها بالدارجة "طواليط خمس نجوم" على غرار المقررات الدراسية والمناهج المتبعة لتعليم اطفالنا .
117 - عبد الرحيم الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:41
نحن شباب حاملي دبلومات ومزودين باحسن التقنيات الواردة هنا ومعنا خبراء في هذا الميدان
مستعىدين لصناعة هاذه المراحيض بالمواصفة التى ذكرت باقل تكلفة على الثمن الوارد
وتشجيعا للمنتوج المحلي ولشباب الوطن
118 - شمالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:55
أعاهدكم أن لا تتجاوز المدة شهرا واحدا حتى يتم إتلافها وتخريبها... إلى الحاج عبد الله، أتعي ماتقول ؟ هل صادفت يوما ما الفوضى بعد إنتهاء مبارات كرة القدم في ملعب محمد الخامس ؟؟؟
119 - الملاحظ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:12
نصيحة لمجلس الدارالبيضاء ’ اولا يجب الانصات لنبض الشارع ’ ثانيا يجب النزول من على النجوم ’انا لا اشك في نزاهة القائمين على شؤون المدينة من المنتخبين ’ و لكن عين العقل ’ اولا بدل اداء هذه المنشات بالعملة الصعبة و التي المغرب في امس الحاجة اليها ’ هاذ 600 مليون يمكن بناء بها بالصلب 100 مجموعة مراحيض في الاماكن التي يعرف اكتظاظا و خاصة الاماكن الشعبية كالقريعة و درب غلف .....’ ثانيا المراحيض العادية يمكن كرائها عن طريق طلب عروض اثمان ’ و بذلك ستساهم الجماعة الحضرية للدارالبيضاء في خلق مقاولات وطنية و مناصب شغل ’ يلا درنا 100 مجموعة ديال مراحيض كل مجموعة فيها تقريبا 14 ولا 15 مرحاض ’ لك مجموعة نخدمو فيها 2 ديال الناس واحد للنظافة و واحد في الكيشي’ يعني 200 منصب شغل غادا تخلقها و تلزم المقاولة النائلة للصفقة بمنح الحد الادنى للاجور للعمال و بالتغطية الصحية و ب.....و جماعة البيضاء غادا تحسن المداخيل ديالها و هاذيك المداخيل ديال المراحيض دير بها مشاريع اخرى باش تحارب البطالة ’ هذا هو التسيير ماشي نقلدوا البلدان و اللي دارورها نديرها ’ الله يهدينا
120 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:16
واش كضحكو علينا الدار البيضاء ولات تقارن بمدريد وبرشلونة وبلباو وباريس وفرانكفورت وإسطنبول !!! أستغفر الله العلي العظيم . اللهم السكات حسن .
121 - مرة أخرى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 01:39
هذه وجبة دسمة للسلب ونهب المال العام.مراحيض ذات كلفة عالية جدا ولن تصمد.ستخرب وستتعفن وتلوث البيئة ويلجأ للانحرافات.لماذا لا تبنى وحدات من المراحيض العادية كالتي توجد بمكة والمدينة وباستراحات الطرق السيارة بالمغرب.تكون مجهزة بمراحيض رومية و بلدية وخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن الوضوء ويشرف عليها طاقم للحراسة والنظافة مكلفين بتسييرها بمقابل درهم أو درهمين.كما يجب إنشاءها بالساحات والاماكن العامة وقرب المساجد وفرضها على المقاهي التي أغرقت المدن والشوارع وأيضا قرب الاسواق وفي محطات البنزين ومحلات غسيل السيارات والمطاعم.لابد ان تنشئ المراحيض بوفرة بكل تلك الاماكن وضمان تسييرها ومراقبتها ولا تكن مجانية بل مورد مداخيل وخالقة مناصب شغل.
122 - khalid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:39
Mais vous vous foutez de notre gueulle ou quoi,des toilettes auto-netoyantte et mieux que ceux existant a Francfort ou Paris ou Madrid.
Mesieurs nous sommes qu'un misirable pays du tiermonde ce que vous dites est absurde personne ne vous croira
123 - Hicham الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:51
هديك 20 million
ديال la taxe
منشان فين
124 - مواطن2 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:49
اعود لاقول = بالنسبة لمجانية استعمال المرحاض ...ذلك هو سبب خرابها في اجل لا يتعدى 3 اشهر بل ربما اقل ولو بنيت بالاسمنت المسلح الخالص....سيقول قائل هناك من لا يقدر على الدفع...يقال له عليك بالخلاء...لان الحقيقة تثبت ان المتسول الذي يستجدي عباد الله تجده يستهلك على الاقل القهوة = معصرة = مرتين في اليوم .و10 سجائر من النوع الرفيع كل يوم.وربما بلية اخرى. والمرحاض لا يمكن ان يكلف اكثر من 2 او 3 دراهم للشخص ...عند الحاجة فقط...اما البلاوي الاخرى فهي ثابتة وتدخل في الحسابات اليومية...كفى من الشكوى والحقيقة واضحة يدركها الجميع.وكل خدمة بالمجان عمرها قصير.وقصيرجدا....... ولا ينفع الا المعقول..اذا كانت النوايا صادقة.
125 - فلالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:51
انا تقني بالصناعة الحديدية الميكانيكية والهيدروليك تقدمت بمشروع المراحيض الذكية و حاويات الازبال الذكية . ثمن المرحاض 60000 درهم .ثمن الحاوية 100000درهم تقدمت بها الى المجلس البلدي لمدينة فاس .اراد مسؤول بالبلدية إعطاءه التصاميم المفصلة .حتى تتم مناقشتها بالمجلس حسب زعمه
126 - جلال الحلبي ايطاليا السبت 08 شتنبر 2018 - 21:41
هذه المراحيض بيئية الذاتية التنظيف وفقط في بلدة صغيرة شرق فرنسا بها أكثر من عشرة مراحل من هذا النوع ومجانية الاستعمال رغم أن هذه البلدة صغيرة فقط أنها محطة توقف سائقي الشاحنات المهم أن العابر لهذه البلدة لن يحتاج الي البحث عن مرحاض المقهى او غيره
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.