24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تسجيل 572 حالة عنف ضد النساء والأطفال بسوس

تسجيل 572 حالة عنف ضد النساء والأطفال بسوس

تسجيل 572 حالة عنف ضد النساء والأطفال بسوس

أعلنت اللجنة الجهوية المكلفة بتعزيز التنسيق في مجال التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف باستئنافية أكادير أنها سجلت، خلال السنة القضائية 2017 - 2018، 572 حالة عنف ضد الأطفال والنساء.

وأوضحت اللجنة، خلال اجتماع ترأسه كل من عبد الكريم الشافعي، الوكيل العام للملك لدى استئنافية أكادير، وعبد الله الجعفري، الرئيس الأول للمؤسسة القضائية ذاتها، أن خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف قد استقبلت 237 حالة من ضحايا العنف ضد النساء، و335 حالة من ضحايا العنف ضد الأطفال.

واعتبرت أن هذه الأرقام تعتبر مؤشرا إيجابيا على مستوى الدائرة القضائية، بتسجيلها لانخفاض مقارنة مع السنوات الماضية، حيث "تعمل اللجنة على تجسيد مقاربة تشاركية في قضايا العدالة، في إطار استمرار النيابة العامة في السهر على الحفاظ على التماسك الأسري والحماية والتحسيس".

وشهد اللقاء، الذي حضره مسؤولون قضائيون على صعيد الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف أكادير والعيون والسلطات المحلية وضباط الشرطة القضائية للدرك والأمن الوطني وهيئات مدنية تشتغل في مجال قضايا النساء والطفولة، نقاشا حول العديد من القضايا ذات الصلة بالمرأة والطفل.

وقد أشارت مداخلات ممثلي الجمعيات التي تُعنى بقضايا النساء والطفل إلى الدور البارز للمجتمع المدني والمنظمات الدولية في حماية الطفولة ومحاربة الهدر المدرسي، والحماية الإعلامية لضحايا عنف النساء، والحفاظ وصون كرامة النساء والأطفال، والآليات التي ينبغي الاشتغال عليها لتدارك الخصاص في مجال التنسيق والتكفل القضائي بالنساء والأطفال ضحايا العنف بين مختلف المتدخلين.

ومن جهة أخرى، خلص اللقاء إلى كون "الطفولة ما زالت في حاجة إلى الكثير من القوانين الضامنة لحريتها، في ظل مجموعة من المفارقات التي تسهم في الحد من تطبيق بنود القوانين الزجرية والعقوبات الحبسية، سواء على الآباء أو الذين يستغلون الطفولة لأغراض تمس بكرامتها، مع التأكيد على المطالبة بضرورة تضافر جهود الآباء والمنظمات والجمعيات لأجل التصدي للظاهرة، وبضرورة سن سياسة عقابية تسهم في الحد من الظواهر التي تمس الأطفال والنساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - soussi السبت 08 شتنبر 2018 - 09:24
572 كلهم جاو من سرغنة شيضمة اسفي جديدة و بني ملال انا اسكون في القليعة و اعريف الكتير على كل ما يجري في امنطقة كل لصوص و القتلة و المجرمين رموهم في القليعة
2 - مدام دو لاكروا السبت 08 شتنبر 2018 - 10:03
ليست كل امراة معنفة بريئة ، هناك عدة نساء يتسلطن ويمارسن العنف على ازواجهن وعدد حالات هذا العنف ضد الرجال يوجد عند الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال رغم ان العديد من الازواج لا يبلغون عند هذه الشبكة عن قمع زوجاتهم لهم بسبب الكبرياء .
3 - عورييي السبت 08 شتنبر 2018 - 10:16
اما تسجيل اربعين مليون حالة سب واهانة للشعب من مسؤولين في الحكومة في بداية المقاطعة فشيء يستعصي على العادين
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.