24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مئات التلاميذ يرفضون الالتحاق بالدراسة بتنغير

مئات التلاميذ يرفضون الالتحاق بالدراسة بتنغير

مئات التلاميذ يرفضون الالتحاق بالدراسة بتنغير

لازال أزيد من 400 تلميذ وتلميذة، ينحدرون من مشيخة أوسيكيس بجماعة أمسمرير، التابعة لإقليم تنغير، لم يلتحقوا بفصولهم الدراسية بإعدادية يوسف بن تاشفين، بسبب مشاكل تتعلق بالنقل المدرسي، ما جعلهم يطالبون بضرورة بناء ملحقة إعدادية بأوسيكيس لتخفيف الضغط عن المؤسسة المذكورة.

وجاء رفض التلاميذ الـ 400 الالتحاق بفصولهم الدراسية، حسب جمعيات محلية، نتيجة المشاكل التي يتخبط فيها النقل المدرسي بداية كل موسم دراسي على مستوى التسيير والتدبير، بالإضافة إلى أن الثانوية الإعدادية الواقعة بمركز أمسمرير تبعد بحوالي تسع كيلومترات عن منطقة أوسيكيس، التي تضم أكبر نسبة من التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمركز أمسمرير.

لحسن مادوش، رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ مجموعة مدارس أوسيكيس، أكد أن الميزانية المرصودة للنقل المدرسي المخصص لنقل تلاميذ أوسيكيس إلى مركز أمسرير مكلفة جدا، موضحا أن الحل الوحيد من أجل تفادي تكرار السيناريو نفسه بداية كل موسم دراسي هو بناء ملحقة لفائدة تلاميذ المستوى الإعدادي بأوسيكيس.

وذكر المتحدث ذاته، في اتصال هاتفي بهسبريس، أن النقل المدرسي بأوسيكيس يؤمن تنقل أزيد من 400 تلميذ وتلميذة إلى الثانوية الإعدادية بمركز أمسمرير، موضحا أن بناء نواة ثانوية إعدادية بأوسيكيس سيمكن من حل المشكل وتخفيف التكلفة المالية.

وتعليقا على الموضوع نفسه قال نبارك أمرو، رئيس جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة، وهي من الجمعيات النشيطة المهتمة بالشأن التربوي بالمنطقة، إن "هذه الأزمة التي تتخبط فيها المنطقة كل موسم دراسي تتطلب تدخل مختلف الشركاء بشكل جدي لوضع حد للارتجالية التي تعيق تدبير مستقبل آلاف من تلاميذ اليوم وأطر المستقبل، وذلك عبر تفعيل الدراسات التوقعية التي تشتغل عليها مصالح التخطيط لدى جميع القطاعات، وكذلك المندوبية السامية للتخطيط التي تقدم معطيات دقيقة من شأنها الإجابة على مختلف التساؤلات المطروحة".

ومن هذا المنطلق، يضيف أمرو أن "قرية أوسيكيس التي تضم مشيختين ترسل بشكل يومي على متن نحو 10 حافلات مهترئة أزيد من 400 تلميذ لمتابعة الدراسة بمركز أمسمرير، وهو ما يبرر استعجالية إحداث ثانوية إعدادية".

زايد بين يدير، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتنغير، أورد أن المديرية الإقليمية مستعدة لدراسة إمكانية برمجة بناء القسم الداخلي بثانوية يوسف بن تاشفين من أجل تلاميذ منطقة أوسيكيس، موضحا أن خريطة التعليم وتوجه الدولة يسيران نحو تجميع المؤسسات التعليمية في مكان واحد وليس التشتيت.

وأكد المسؤول ذاته أن المديرية الإقليمية ستعمل على عقد لقاء للتنسيق مع جمعيات النقل المدرسي وجمعيات الآباء من أجل حل المشكل وحث التلاميذ على الالتحاق بفصول الدراسة، مبرزا أن جميع المشاكل يمكن حلها بالحوار؛ كما طالب المجلس الجهوي والإقليمي بضرورة أخذ مقترحات المديرية بعين الاعتبار خلال توزيع أسطول النقل المدرسي، لتمكين جميع التلاميذ من الالتحاق بفصولهم الدراسية، خصوصا التلاميذ القاطنون على بعد كيلومترات عن مركز أمسرير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ولد تعداادات الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:48
نشكر جميع اعضاء الجمعيات النشيطة والغيورة على ابناء المنطقة في جماعة مسمرير الله يهدي التلاميد يحافضو على الحافلات بتعدادات واوسكيس ويعطيو القيمة لشوافر والمسيرين
2 - كريم الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:57
أبناء الوطن يعانون فالوطن لم يخدمهم وفي نفس الوقت يريد منهم الوطن الخدمة العسكرية .هي اشياء غريبة لا تقع الا في بلاد غريبة وكعب الغزال
3 - متتبع الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:03
مشاكل النقل المدرسي زائد مشاكل لغة التعليم و كأن التلميذ غادي للحرب باشي المدرسة .. إوا بعدا يقرا باللغة المغربية باش انخافوا اعليه اشوييا باشي انزيدوا انكاملوا اعليه
4 - ملاحظ الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:56
لغة التعليم خاسها تكون اللغة المغربية بدون نقاش .. الجهل ينخر أجسادنا و أدمغتنا
5 - الاشكال المطروح... الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:11
... في الادارة المغربية عبر عنه نائب وزارة التربية الذي تمسك بالتجميع ولو كان مكلفا ببناء داخلية بدل بناء ملحقة وتقريب الخدمة من المستفدين.
هذا النوع من التفكير والتدبير هو سبب المشاكل.
هذا مشكل بسيط يمكن حله في ظرف وجيز ببناء ملحقة قريبة من سكن التلاميذ وذلك بالتعاون مع المجالس والجماعات المنتخبة والسلطة والمحسنين من ارباب المال والاعمال المنتمين الى المنطقة.
6 - Observateur الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:19
ها النقل المدرسي والو ها الفصحى .. الله يخراجها بخير أو صافي .. الله يحسان عاون التلميذ مسكين .. من صاغرو هو ف التامرة حتي يموت !
7 - متتبع الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:53
بعض مفردات الفصحى مصدرها اللهجة السورية و اللهجة البنانية مرحب بها في المغرب و تفرض على التلميذ من تنغير و على التلاميذ المغاربة عموما .. أما المفردات المغربية تحارب من لدن المغاربة أنفسهم ..الله أكبر الله أكبر الله أكبر !
8 - من معتوهة إلى ملاحظ الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:32
واش من نيتك ؟!! قالك اللغة المغربية...وااو افحمتني يا هذا....اولا الدارجة المغربية ليست لغة بل لهجة..
ثانيا انا لله و إنا إليه راجعون. ...ما بقيتش قادرة نهضر بكثرت الصدمات لي كنتلقاها كل يوم من بعض الناس ما فاهم والو و داير لي فيها '' مستر فهمان بن عيقان العرفان''
9 - ملاحظ الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:03
إلى معتوهة :
تخيل معي لو الدولة وضعت قانون لمحاكمة مستعملي اللغة المغربية .. 40 مليون ستذهب كلها إلى السجن، بما فيهم أنت و أنا و البرلماني و الوزير و السياسي و الأستاذ و المدافع على الفصحى و المثقف و الأمي و حتى مدير السجن ووو .. بالنسبة لي، كل من يحارب اللغة المغربية فهو جاهل .. الجهل مرض خطير يتوجب محاربته بشتى الطرق.
10 - عبدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:28
اصعب مشكل ، بل واعقده هو هذا التجميع ، الذي سيهدد حتى اخراج الجهوية المعقدة اصلا . للعشوايءة و التشتت السكني الذي تعرفه جميع البوادي بدون استتناء . والذي لا حل له على المدى الطويل او المتوسط ( للعقلية القبلية المستبدة )....فبدونه لا تنمية ولا هم يحزنون . ورحمة الله على العالم القروي ، لا مسالك لا صحة لا تعليم ومن بعد لا امن ولا امان .
11 - deterte الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:35
اولا انا ضد كثير من افكار عيوش لانه يخوض في مواضيع لا يستوعب كنهها نظرا لضعف مستواه الثقافي لكن انا كذلك لا اتفق مع من يجعل من اللغة العربية هي لغة الام في المغرب لانه كذب وبهتان فلغات الام في المغرب هم المغربية والامازيغية والريفية والحسانية هذه هي اللغات الاصلية في المغرب واما العربية فكل المغاربة يتعلمونها في المدرسةومثلها مثل الفرنسية والانجليزية والاسبانية اما مسالة التقعيد في اللغة فهو راجع الى قدرة اصحاب اللغة والمؤسسات المشرفة في البلد على القيام بدالك فكل لغات العالم المتكلم بها هي مقعدة ولها نحوها واعرابها وبلاغتها والا لما تمكن اهلها من التداول بها فالتقعيد هو امكانية اللغة من الخضوع لقواعد الصرف والدارجة والامازيغية والريفية كلها لغات تخضع للصرف وقواعده فاين المشكل ادن اما المقرر فلماذا لم تدرجو كلمات امازيغية او ريفية في هذا المقرر اليسوا لغات رسمية في المغرب
12 - ابن المنطقة الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:47
أين نوابكم المليارديرات الجهلاء الدين صوتوا عليهم في الانتخابات (خزو وبواركالن )؟ أتنتضرون !الدين لا يتقنون حتى لغتهم الأم أن يدافعون عنكم؟
لقد التقى نوابكم مع مقررات عيوش نطلب الله السلامة لبلادنا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.