24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

  5. "البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عمال النظافة بوزان يطالبون بأجورهم المتأخرة

عمال النظافة بوزان يطالبون بأجورهم المتأخرة

عمال النظافة بوزان يطالبون بأجورهم المتأخرة

يشكل تدبير النفايات المنزلية أحد أبرز الاختصاصات الموكلة للمجالس الجماعية المحلية، نظرا لما يكتسيه من أهمية وتأثير على صحة المواطن وعلى المجتمع والبيئة على حد سواء.

وإذا كان يحسب لعمال شركة النظافة بوزان الدور الكبير الذي يقومون به بشكل يومي للحفاظ على نظافة أزقة ودروب "دار الضمانة"، فإن المؤشرات المتتالية والإضرابات المتكررة "تشكلان مشكلا عويصا جعل الساكنة والمدينة تتخبط في مشاكل أكبر من الحيز الترابي الذي تشغله".

الفشل المرصود بالقطاع الحيوي دفع مجلس جماعة وزان إلى وضع اليد مؤقتا على الشركة (la mise en régie provisoire)، للإشراف على تدبير هذا القطاع بإمكانيات الجماعة الذاتية إلى حين الإعلان عن صفقة جديدة ودخول شركة أخرى.

في سياق متصل، قال بيان صادر عن نقابة عمال النظافة بوزان، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن "العمال أضحوا أمواتا أحياء"، في إشارة إلى عدم توصلهم بالأجور، لا سيما في ظل توالي المناسبات الدينية والدخول المدرسي وما تتطلبه شروط العيش الكريم.

وحرصا منه على إحاطة الرأي العام بالمستجدات، خصوصا بعد إقدام جماعة وزان على فسخ العقدة ووضع اليد على المرآب والإدارة التابعين لشركة "HBM"، طالب المكتب النقابي، في بيانه الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، "جميع المسؤولين بالتحرك الفوري والسريع لإيجاد حل للمشكل الذي يزيد من عبء الحياة، وبالتالي تفادي النتائج الوخيمة التي قد تنتج عنه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - جبلي ابن الجبل الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:37
عمال النظافة يعملون كثيرا و يتقاضون قليلا زد عن ذلك غياب الضمان الاجتماعي و التقاعد عن العمال الموسميين ،،لا أحد يهتم بهذه الفئة لماذا التأخير في صرف أجورهم،، ماذا سيأكلون رفقة أولادهم و من أين سيؤدون ثمن الكراء و الما و الضو و المصروف وووو،، صراحة نحن مجتمع لا نقدر هذه الفئة الضعيفة (إلا من رحم ربي) و الدليل عندما يصل عامل نظافة قرب المنزل تقول العائلة لأبنائها (خرجو سطل دزبل راه زبال جا ) ¿¿ عفوا هو عامل نظافة و ليس زبال بل نحن (المجتمع) الزبال الحقيقي لأننا نحن من نرمي الأزبال و هو ينظفها بدل عنا لذلك يجب أن يصطلح علينا نحن زبالة .. لنغير سلوكنا و لنرتقي بأفكارنا و لنعطي هذه الفئة حقها
2 - الخطابي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:41
وجه من أوجه المشاكل التي بتخبط فيه تسيير الحياه العاديه للمواطنين اليوميه بجميع مرافقها : أناس عاديون جدا لا مؤهلات ولا ذكاء يتقدمون ويتبارون بجميع الأشكال أقول لاحتلال مناصب لم تُخلْق ولَم يخلقوا لها وعند الامتحان يعريهم الواقع . واللوم أيضا على المواطن العادي القاصر الذي ينتخب أناس دون التوفر على أدنى درجات الوعي بالواقع وبما يجب ان يفعل . سفينه الله وغاده ولا احد يعلم لأي حال سيحول مجراها ومرساها
3 - زهير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:03
لا أحد في المغرب يقوم بواجبه .. عمال النظافة بطنجة، شغلهم الشاغل هو جمع فقط ما له قيمة، كالحديد، البلاستيك، الكرطون .. لبيعه .. أما الأزبال تبقى في مكانها .. أضن نفس الشيئ يحدث في المدن الأخرى !
4 - Observateur الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:48
عموما، عامل النظافة في المغرب كالأستاذ .. يهمه فقط الزيادة .. المردودية عاود الرساك !
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.