24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اهتراء طريق جهوية يخرج محتجين بعين الجمعة

اهتراء طريق جهوية يخرج محتجين بعين الجمعة

اهتراء طريق جهوية يخرج محتجين بعين الجمعة

احتج عدد من سكان جماعة عين الجمعة ضواحي العاصمة الإسماعيلية، الاثنين، أمام مقر المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بمكناس للمطالبة بإعادة تعبيد الطريق الجهوية رقم 705 الرابطة بين مكناس وسيدي سليمان مرورا بعين الجمعة.

وأفاد إدريس باخلو، الناشط الجمعوي بعين الجمعة، بأن السائقين أصبحوا، مع اهتراء هذه الطريق، يفضّلون استعمال مسالك قروية بدلا عنها، مؤكدا لهسبريس على الأهمية التي يكتسيها هذا المعبر الطرقي لساكنة جماعة عين الجمعة، والذي قال بأنه يلعب دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما للساكنة المحلية، في التنقل نحو الأسواق والمرافق الصحية والإدارية.

الناشط الجمعوي ذاته أوضح أن الطريق الجهوية رقم 705 أصبحت تشكل خطرا على مستعمليها، مشيرا إلى أنها تعرف ارتفاعا في عدد حوادث السير القاتلة، بسبب تآكل جنباتها وانتشار الحفر على طولها.

من جهته، أفاد أوحاجي سليمان، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجيستيك بمكناس، بأنه فتح، عقب هذه الوقفة، حوارا مع ممثلين عن المطالبين بصيانة الطريق الجهوية رقم 705، موردا أنه أوضح لهم أن إصلاح هذه الطريق مبرمج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية بالعالم القروي في غضون سنة 2019.

وأبرز المسؤول ذاته، في تصريح أدلى به لهسبريس، أنه في انتظار إعداد الدراسة ودخول برنامج صيانة هذه الطريق حيز التنفيذ، ستعمل مديرية التجهيز بمكناس، اعتمادا على إمكاناتها الذاتية، على معالجة النقط التي يراها المحتجون أنها تشكل خطرا على مستعملي هذه الطريق، مشيرا إلى أنه تم، اليوم، تحريك آليات المديرية إلى عين المكان وشرعت في إنجاز الأشغال المطلوبة.

يذكر أن المشاركين في الوقفة الاحتجاجية المذكورة انتقلوا إلى مدينة مكناس على متن موكب من السيارات، التي انطلقت في شكل مسيرة من جماعة عين الجمعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عادل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:41
فعلا ،الطريق الجهوية 705 في حاجة ماسة للإصلاح ، بدورنا نتساءل عن أسباب تماطل وزارة التجهيز والنقل في إصلاح الطريق الوطنية الرابطة بين مكناس و سيدي قاسم ؟؟؟
2 - مغربي قح أصيل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:10
سؤال يطرح نفسه ..! لمادا المغرب يتقدم إلا في ترسيخ سياسة فرض استخلاص الغرامات و زرع الرادارات في كل مكان و تحصيل ضريبة الورقة الرمادية التي لا يعلم مدخولها السنوي إلا الله وحده و أين تدهب أموالها و تترك طرقنا مهمشة و محفرة و متردية ابتداء من الشارع الثاني بعد الشارع الرئيسي. الحفر و المطاب و الاحجار في كل طريق و كأننا في عهد القرون الوسطى.
3 - زرهوني وافتخر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:19
الكارثة انه وحنى اذا تم اعادة تعبيدها فلن تدوم طويلا مع الغش المستشري في انجاز الصفقات العمومية و تواطىء وفساد مختبرات التجارب ومكاتب الدراسات مع المقاولين الغشاشين في المغرب دون حسيب او رقيب ...حيث اصبحت طرق الاستعمار وطرق الستينات والسبعينات اكثر جودة من طرق اليوم المغشوشة السريعة التفتت فمثالا في منطقة زرهون القريبة من عين الجمعة تم اصلاح طريق بنها المستعمر في ثلاثينات القرن الماضي وهي طريق جبلية تربط مدينة مولاي ادريس زرهون بالمنتجع الغابوي لباب الرميلة ولكن بعد سنة ونصف من اصلاحها ب 350 مليون سنتيم او اكثر اصبحت اسوء من قبل و ظهرت بها حفر و تشققات تهدد مستعمليها بل واصبحت مهددة بالانقطاع في عدة اماكن بعد انجراف التربة بفعل تدمير وتشويه اسوار حمايتها القديمة وتعويضها باسوار ومجاري وقنوات صرف مياه الامطار المغشوشة فيما ظلت مقاطع بنيت في عهد الاستعمار في حالة جيدة ....في فرنسا وكل دول اوربا عندما ينجز مقاول طريق تبقى في ذمته عبر ضمانها 5 سنوات ولمدة 15 سنة بعدها عبر تامين خاص واذا ما ظهرت عيوب فيها خلال 5 سنوات يعيد انجازها مجانا مع فتح تحقيق معه لتحديد المسؤوليات
4 - زهيى الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:24
دزت منها هاد ةلصيف وانا راجع من مولاي يعقوب والله درت فرنسا المغرب بالعية وبكلشي ومتكونش بحال حاد المورصو ديال الطريق والغريب في الامر دايرن بلايك طريق خطر .شابو للخطافة او موالين الطاكسيات سوال الحلقة اين الوزارة والمنتخبون ؟اولا معندهمش امعى طريق عندهم عى امعى السمى
5 - سيدي حجاج المزاب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:24
طريق بن أحمد وسيدي حجاج فيها مترو ونصف والله حرام عليكوم نخلص ضرائب والواجبات وطريق محفورة
6 - ذ.نجيب بالعاصمي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:21
السيد العثماني رءيس حكومة المغرب:
يعاني المغربي من رداءة الفرشة الطرقية بمجموع التراب الوطني.وان ملايير توظف من اجل الترقيع وينهب جلها.وتبقى دار لقمان على حالها.الا ترون ان الظروف موازية للاستفادة من حنكة الصين لاعادة الطريق المغربي و شق طرق تفك العزلة عن المناطق المهمشة ويمكن تمرير الصفقا بابخس تكلفة لان الغالب فك العزلة عن مناطق غير نافعة.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.