24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  3. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

  5. المغرب ينتظر القيام بـ"إصلاحات عميقة" في هياكل الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عضو يحضر دورة مجلس إقليم تنغير "بالكمامة"

عضو يحضر دورة مجلس إقليم تنغير "بالكمامة"

عضو يحضر دورة مجلس إقليم تنغير "بالكمامة"

قرّر لحسن الداودي، رئيس المجلس الإقليمي لتنغير، الاثنين، رفع وتأجيل الدورة العادية لشهر شتنبر إلى غاية الـ24 من الشهر الحالي، بطلب من أغلبية أعضاء المجلس الإقليمي الذين نددوا بإرسال لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية من طرف وزارة الداخلية، قصد الاستماع لبعض الأعضاء بسبب المشاداة الكلامية بين عامل الإقليم وبين نائب كاتب المجلس الإقليمي.

وعبّرت أغلبية أعضاء المجلس الإقليمي الحاضرين، في افتتاح جلسة الدورة العادية لشهر شتنبر التي حضرها الكاتب العام لعمالة الإقليم، رفضهم الاستماع لبعض أعضاء المجلس إلى جانب نائب كاتب المجلس، مشددين على أن ما قاله العضو في الدورة السابقة لعامل الإقليم لم يكن مقصوده هو الإهانة؛ بل تنبيه إلى العامل حول ما يتم ترويجه في الشارع العام.

ولفت عدد من أعضاء المجلس الإقليمي لتنغير، في تصريحات متطابقة لهسبريس، إلى أن القانون يجب تطبيقه على جميع بدون استثناء، موضحين أن العضو السالف والذي يشتغل في الوقت نفسه رئيس جماعة تلمي أخبر فقط عامل الإقليم أن الشارع العام التنغيري غاضب من الركود التي تعرفه جميع المستويات، مطالبين وزارة الداخلية بفتح تحقيق للوصول إلى المسبب الرئيسي في الركود التنموي والاقتصادي اللذين يعرفهما الإقليم.

وحضر افتتاح الدورة العادية ذاتها، حساين اوعنوز، رئيس الجماعة الترابية تلمي، وهو في الوقت نفسه نائب كاتب المجلس الإقليمي لتنغير، وهو معصوب العينين ووضع كمامة على فمه وأغلق أذنيه، للتعبير عن رفضه إرسال لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية من أجل الاستماع له، بسبب ما وقع بينه وبين عامل الإقليم.

وأكد اوعنوز، في تصريح لهسبريس، أن الطريقة التي حضر بها الدورة العادية للمجلس الإقليمي لا تعدو أن تكون رسالة واضحة إلى الجهات المسؤولة على مستوى الإقليم والمركز، موضحا أن وضعه الكمامة على فمه وعينيه وإغلاق أذنيه إشارة واضحة إلى الرأي العام كون الداخلية تطلب منه الصمت أو التعسف، وفق تعبيره.

وقد سبق لرئيس المجلس الإقليمي لتنغير أن قرر، يوم 9 غشت الماضي، رفع جلسة الدورة الاستثنائية لشهر غشت التي كان مقررا فيها الاطلاع على مختلف البرامج التنموية لإقليم تنغير ومناقشتها؛ ومنها برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبرنامج صندوق التنمية القروية، مع تأجيلها إلى وقت لاحق، بعد مشادات كلامية بين نائب كاتب المجلس الإقليمي وعامل الإقليم.

ومن الأسباب التي أدت إلى وقوع هذه المشادات، حسب مصدر مسؤول حضر أشغال الدورة المشار إليها، فإن العامل، وبعد إعطائه الكلمة من طرف رئيس الجلسة، "تأسف لعقد هذه الدورة لمناقشة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق التنمية القروية، وهو ما لم يتقبله عضو المجلس الإقليمي، الذي واجهه بما يروجه الشارع التنغيري، قائلا: "الشارع العام يقول إنك "أكفس" عامل عرفه الإقليم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - السالمي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:45
العامل يختاره الملك وهو يمثل وزارة الداخلية التي هي كذلك وزارة الملك، اذن لا تجادل العامل وتخاطبه في بلاد الديموقراطية وبلاد المؤسسات وحرية الرأي والتعبير!!
2 - محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:52
في يوم 1السنة الهجرية نسائل المسؤولين في جماعة أيت يول إقليم تنغير:
- لماذا تتــعنــثون في الشطط واستغلال نفوذكم في مصالحكم الشخصية :آليات الدولة للحفر والركوب ونقل الأثقال ؛التخفي بالجلسات العمومية ؛ هضم حقوق المعارضة ؛ التلاعب بأمانة المعونات ؛ التهميش والإقصاء .....
3 - Zeggo Amlal الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:21
Chapeau si Hsayn , vous êtes le brave représentant seul au Maroc à donner une sévère leçon aux autorités sauvages. Mais fais attention des pejidistes qui sont à votre côté.
4 - محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:35
القانون 113-14 سنت نصــــوصـــه قصد التطبيق والتقيد به.وليس مجرد حبر على ورق في جماعة أيت يول إقليم تنغير
5 - محمود الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:17
اذا كانت الأمور تسير على ما يرام و لم تكن لهذا المستشار الجماعي العجينة في بطنه لماذا اذن ينزعج و يتخبط بوضع الكمامة على فمه اوليس الحساب صابون ! العامل عند استدعائه للجنة وزارة الداخلية كان ذلك في صلب مهامه و اختصاصه و لو كانت العجينة في بطنه لما استدعاها و بالتالي كل من يصفق لهذا المستشار على انه بطل فهو لا يدرك حقيقة الاءمور.
6 - حسان الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:18
مع الأسف لغة الخشب هي السائدة في الأوساط السياسية و كل من خالف العرف تعرض للزبانية.
بعض رجال السلطة لا يميزون بين المثقفين من ممثلي الاحزاب السياسية و عامة الناس.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.