24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

  5. "فيدرالية اليسار" تربط نجاح النموذج التنموي الجديد بتفعيل المحاسبة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طبيعة العقار تعيق تنمية قلعة بوقرة "المنكوبة"

طبيعة العقار تعيق تنمية قلعة بوقرة "المنكوبة"

طبيعة العقار تعيق تنمية قلعة بوقرة "المنكوبة"

قال أحمد الشطيبي، رئيس المجلس الجماعي لقلعة بوقرة بإقليم وزان، إن هذه الجماعة الترابية تعد من أفقر الجماعات بحكم محدودية ميزانيتها التي لا تتجاوز 380 مليون سنتيم، واعتمادها أساسا على الضريبة على القيمة المضافة، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من هذه الميزانية يصرف في إطار النفقات الإجبارية، ومنها أجور الموظفين.

المسؤول الجماعي الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي مع ساكنة المنطقة وفعاليات من المجتمع المدني، أوضح أن هذا اللقاء يأتي تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 من أجل الانفتاح على المحيط والتواصل مع المجتمع المدني والإصغاء إليه بهدف تحيين برنامج عمل الجماعة.

وأورد الرئيس أن المجلس الجماعي أخذ على عاتقه، منذ الأشهر الأولى لانتخابه، رهان تأهيل الإدارة، واصفا جماعة قلعة بوقرة بـ"المنكوبة" بحكم المشاكل التي كانت وما تزال تتخبط فيها على جميع الأصعدة، خاصة في التعليم والصحة والبنية التحتية.

وقال الشطيبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن حصيلة المجلس خلال ثلاث سنوات، أي نصف الولاية، "لا بأس بها بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية للعقارات بالجماعة، التي هي في غالبيتها أراضي الشياع، وهو المشكل الذي يعيق تنزيل مشاريع لتحقيق عدالة مجالية".

واستحضر رئيس جماعة قلعة بوقرة جملة من الملتمسات والمراسلات والاجتماعات مع مختلف المتدخلين إقليميا وجهويا "بهدف تعزيز قطاع التعليم، والنهوض بالعرض الصحي من خلال تأهيل دار الأمومة، إلى جانب إحصاء الدور التي تفتقد إلى الربط بالكهرباء في أفق إمدادها بالتيار الكهربائي"، وفق تعبيره.

وناشد الشطيبي فعاليات المجتمع المدني ضرورة التعاون وتضافر جهود كافة المتدخلين، مشيرا إلى أن ميزانية الجماعة لن تستطيع تحقيق التنمية المنشودة، واعدا بالعمل على التحرك والبحث عن تمويلات وشراكات لإيجاد حلول وتنزيل مشاريع تعود بالنفع على المواطن.

أما تدخلات الحضور، فقد انصبت في مجملها على ضرورة ترسيخ هذه السنّة الحميدة، والانفتاح على المجتمع المدني في إطار مقاربة تشاركية بعيدا عن الانتماءات الحزبية، والتعاون وتقديم المشورة للرقي بالتنمية المحلية.

واستغل آخرون الموعد لتنبيه الرئيس إلى مشكل النقل المدرسي، وغياب الدعم عن الجمعيات، إلى جانب المطالبة بإحداث وكالة لاستخلاص فواتير الكهرباء، ومناشدته مراسلة الجهات المختصة لإحداث وكالة بنكية عوض التنقل إلى جماعات أخرى لتحصيل تحويلات ذويهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - rachid الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:39
طبيعة العقار تعيق التنمية في المغرب ككل وليس اقليم وزان فحسب
2 - البرودي عبد الاله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:13
الفساد هو سبب جل المشاكل التي تعاني منها الجماعات الترابية عموما و جماعة قلعة بوقرة خصوصا هل يعقل ان يشتري للسيد الرءيس سيارة بمبلغ 30 مليون سنتيم علما ان الجماعة كانت تتوفرة على سيارة خاصة بالرءيس و اخرى للوحدة الطبية المتنقلة و تخصيص مبلغ 20 مليون للغزوال في السنة علما ان جميع الاليات المواطن هو من يقوم بتعبءة الغازول و ماخفي اعظم ام العقار ليس مشكل انما هو مشكل في عقل السيد الرءيس وحده
3 - فاعل جمعوي الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:52
تحية للجميع
قدم السيد رئيس المجلس الجماعي عرضا مفصلا لثلاث سنوات ؛ مدة انتداب المجلس الجماعي؛ معززا عرضه بالمراسلات ؛ومقررات المجلس ؛ الشيء الذي جعل بعض جمعيات المجتمع المدني تعيش اتعس ايامها حيث لم يترك لها ما تقدمه لحفض ماء وجهها امام الساكنة بعدما كانت تتبنى كل المشاريع المنجزة والتي هي في طريق الانجاز ؛ وبدات تولول وتدس راسها في التراب ؛ وتقول : يا ليتني كنت ترابا؛ يا ليتني كنت نسيا منسيا ؛ ولم تطق صبرا من هدا الهول فانسحبت مخلفة من ورائها رائحة كادت ان تعصف بجميع الحضور .
4 - فاعل خير الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:22
بوقرة تدفع الثمن بسبب هؤﻻء الدين يدعون انهم يمثلون المجتمع المدني وكدلك بسبب هدا المجلس الضعيف الدي ﻻ يستطيع تحقيق اي شيء.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.