إضراب عمال النظافة يغرق البيضاء في آلاف الأطنان من النفايات

إضراب عمال النظافة يغرق البيضاء في آلاف الأطنان من النفايات
السبت 15 شتنبر 2018 - 15:00

مع نهاية يوم غد الأحد، ستبلغ كميات النفايات المنزلية المتراكمة في جل شوارع وأزقة مدينة الدار البيضاء، جراء إضراب عمال الجماعات والخواص العاملين في مجال جمع الأزبال، ما يزيد عن 15 ألف طن.

الإضراب الذي يخوضه عمال قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية، بدعوة من النقابات الأكثر تمثيلية، يتزامن مع توقيت فتح الأظرفة الخاصة بتفويت صفقة التدبير المفوض لجمع النفايات الصلبة لمدينة الدار البيضاء.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصادرها في مجلس مدينة الدار البيضاء، أكدت أن هذه الحركة الاحتجاجية التي أغرقت مدينة الدار البيضاء في 15 ألف طن من النفايات، سبق لها أن تكررت في سنة 2014 وتزامنت بدورها مع موعد فتح الأظرفة لاختيار الشركات التي ستشرف على القطاع.

وقالت المصادر إن العمال المضربين يرفضون بعض البنود التي ينص عليها دفتر التحملات الجديد الخاص بتنظيم العلاقة ببن الشركات التي ستظفر بعقد التدبير المفوض لجمع النفايات ومجلس مدينة الدار البيضاء، خاصة في الشق المتعلق بعودة العمال إلى العمل كموظفين جماعيبن، وليس كمستخدمين لدى الشركات.

العمال المعنيون بهذا الإجراء، البالغ عددهم 1300 عامل تقريبا، يعتبرون أن عودتهم إلى العمل كموظفين جماعيين سيقلص مداخيلهم الشهرية، التي تصل في الوقت الراهن إلى 4000 درهم وتشمل الأجر والعلاوات التي تمنحها لهم الشركات الخاصة.

وكان عمال النظافة بالدار البيضاء أعلنوا دخولهم في إضراب عن العمل لمدة أربعة أيام، قبيل فتح الأظرفة للإعلان عن الفائزين بصفقة النظافة، الجمعة، من طرف شركة التنمية المحلية “كازا بريستاسيون”.

وخصص طلب العرض للتدبير المفوض لقطاع النظافة لمجمل تراب مدينة الدار البيضاء، علما أن مجلس المدينة كان أعلن عن فسخ العقد مع شركة “أفيردا”، الشركة اللبنانية التي تكلفت بتدبير قطاع النظافة في كل من الحي الحسني وعين الشق وعين السبع الحي المحمدي وسيدي البرنوصي، كما تم فسخ العقد المماثل مع الشركة الفرنسية “سيوز” في سبتمبر 2017.

.

‫تعليقات الزوار

21
  • Abdelhak
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:19

    هؤلاء الناس يجب الاعتناء بهم أكثر لا لاحتقارهم من جميع الفئات السكنية ونعتهم بين قوسين ومع كامل الاحترامات مول الزبل هذا مول النظافة وليس مول الزبل.

  • mmmmmmm
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:21

    تحية لهؤلاؤ الناس اللي منقينا و هازين وسخنا.. لولاهم يعلم الله كيف تكون حالتنا و صحتنا…و مع ذلك كيتعاملو بأقل مستوى ماديا و معنويا

  • مواطن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:23

    اوسخ مدينة في المغرب . لا مسؤولين و لا مواطنين يهتمون بنظافة المدينة .
    الفوضى و الثلوت سمة تميز الدار البيضاء .

  • مواطنة
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:31

    في دول اوربية عامل النظافة كيقدروه باعتبارو هو اللي كايتخلص من النفايات ديالهم كيفما كانت.وكيتخلص شهرية مزيانة باعتبار الخدمة ديالو صعيبة ومهمة و كتعرضو للخطر و الامراض. واش اي واحد فينا يقدر يتحمل غير سطل النفايات ديال جارو ؟ ايوا هاد العامل د النظافة خاص الاجر ديالو يكون طالع و مزيان حيت فالمغرب الوحيد لي اجرو هزيل هو علمل النظافة و نتحدا اي واحد ميقدر يجر بركاسة و لا يحركها ولو ساعة الزمن. اذن هاد الفئة خاصها تتخلص مزيان و تستافد من التغطية الصحية حيت هم بشر و من الفوق خاصنا كاملين نطلبو منهم السماحة و حتى دابا الله يسمح لينا منهم

  • خالد.ف
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:35

    في اليابان يقدسون هذه المهنة الشريفة لدرجة أنهم صنعوا تماثيل ترمز لعظمة رجل النظافة ، كما أن رجال النظافة هناك يتقاضون أجورا جد مرتفعة تعويضا عن الخدمة النبيلة التي يسدونها ! أما عندنا ، فهؤلاء الرجال ٱخر من يرأف بحالهم ،الشركات تستغلهم شر إستغلال بوسائل للعمل جد جد متدنية و بتعويضات هزيلة ، و المواطنون الذين يفتقدون للأخلاق و التربية حيث تجد أحدهم يرمي بأزباله في الشارع بلا ضمير ! المسؤولية ليست على عاتق الشركات فحسب بل حتى بوزبال له النصيب الأكبر منها !

  • lhaouri
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:37

    Salam Allah Alaikom.
    Même s'il y a grève, la moindre des choses chacun doit mètre des déchets dans des sacs et bien fermé. et bien rongé contre le mûr ça va faire plus propre .penser aux enfants et respecter votre quartier svp.c'est donnée une belle image de vous.on dis toujours l'image d'un élève est son cahier de clace.

  • abdelhak
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:39

    هي أصلا مزبلة يعني الأمر يتعلق فقط بالتراكم الله يجيب شي طيارة

  • المغرب المهمش
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:41

    انا هنا كنتحمل المسؤولية الكبيرة للدولة وايظا للشعب لي ممنظمش وكاينين البعظ كيصليو صلاة الفجر وحيت يسالي ويخرج معاه الزبل ديالو ويحطوه عند باب جاروه,النصارى انظف منا بكثيييييييير واغلبية مسلمون منافقون وكلها كيقول روحي روحي وماكاين لا احترام ولا ادب ولا نظافة.

  • أيمن الرباطي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:44

    السلام عليكم
    الله يكون فعون مالين النضافة ناس تاستاهل كل خير على العمل الجبار لي كادير .تاينقيونا من الزبل ويعرضوا أنفسهم للرواءح الكريهة و الخطر دعيو معاهم مساكن الله يسهل عليهم .

  • rachida
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:45

    انا في نظري ان فانون الاجور بالنسبة لهذه الفءة يجب ان تتغير لان اجرهم لا يساوي حتى وقوفهم قرب المزبلة ولولاهم لما استطاع الوزير ولا الغفير المرور بالسارع تحياتي لكم مموظفوا النظافة والله يسمح لينا منكم .

  • كازابلانقا
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:49

    4000 درهم والخدمة والو,الكثير من المغاربة يحلمون بالتوظيف مع الدولة وهادو باغين الخواص .عنداك ها تصبحو بوالو .

  • الحسين
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:51

    شركات تركية ولبنانية لجمع ازبالنا، شركات فرنسية لقطاع الماء والكهرباء ، شركات إسبانية للنقل الحضري ، أين مسؤولو هذا الوطن المهمل ؟ ما بال هذا العقل أمسى معطلا، لديهم كأن الله أوجده سدى ؟

  • النظافة من الايمان
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:02

    البرلمانيين والوزراء الكسلاء كيتخلصو بسبعة مليون في الشهر والعمال ديال النظافة كيتخلصو بجوج فرنك

  • casaoui
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:10

    عامل النظافة هنا في كندا يتقاضى 3500$ ويشتغل في ضروف جيدة ومرتاحة من الساعة 8 ليلا الى2صباحا 6 ساعات من العمل و يومين عطلة في الٱسبوع اما ان اشتغل الساعات اضافية او يوم عطلته هديك هدرة اخرى.

  • الغرباء
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:29

    في زمن الفضاء و حرب النجوم و الصناعات التدويريه…..ما تزال دويلات كالمغرب و لبنان و اليمن و العراق تعاني من عدم قدرتها على نقل الازبال من الشوارع الى مطارح النفايات. في بلدنا العزيز اول شئ يستقبلك من مطار الدار البيضاء هو رائحة الزباله النتنه زباله " مريكان"

  • صالح صالح
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:34

    هذه الشركات كلها فرنسية اقطاعية. يتبادﻻن على الخيرات المغربية. ﻻن اليد العاملة رخيصة إلى ابخس اﻻثمان. والعمال المساكين أغلبهم ﻻ يرسمون .وليست لهم اية منافع اجتماعية أو مستقبلية. يعاملون كعمال موسميين. ففي بلدهم فرنسا. إمتيازات عمال النظافة تقترب أو تزيد عن مرتب والي اﻻمن. أو رئيس الجماعة الحضرية. ولهم نقابة مستقلة ﻻ تستعلهم ﻻ في اﻻنتخابات وﻻ مأرب أخرى. والله كفيل بمن يهين المواطن المغربي. في أحقر مهنة يعملون مكرهين مجبرين للقمة العيش. ولكن معهم الله.

  • sadik
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:15

    أنا فنظري والله وخا تجي شركة النظافة من المريخ أو خدموا لروبوت ٢٤/٢٤ساعة . باش يجمعو الزبل والله البلاد متنقى حيت شعب مسخ ماعندوش الوعي دالنقى او النظافة…..كنتكلم على الاحياء السكنية والشعبية حيت لي نقي غادي يجمع زبلو الراسو ميتسناش الشركة تهز ليه زبلو …. واش فهمتوني ولالا!!!!!

  • حميد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:18

    نص مدبدب ….تسيير الدار البيضاء تعمه الضبابية والعشواءية ما كاين والو …كلها يلغي بلغاه …اللهم يسر لعمال النظافة وأعنهم واجعل كيد الأنتهازيين في نحورهم

  • Moha
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:39

    في كلامنا الاعتيادي نسمي عمال النظافة ( مول الزبل).. و الحقيقة اننا نحن ملين الزبل و العامل ينظفنا من زبلنا.. و الحمد لله المجتمع المغربي مجتمع تكافؤ و تحضى هده الشريحة العاملةبعناية من طرف بعض السكان من فطور الصباح الى هدايا رمزية او نقدية احيانا ولو ان هدا يقل او ينعدم في بعض الاحياء لان ربات البيوت بحكم العمل فقدن هده الصلة الانسانية

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:56

    الكل ينوه بهذه الخدمة الأساسية و الضرورة للحياة.
    إلا أنه مع الأسف نجد أن كثيرون من الذين يعتبرون أنفسهم مواطنون غيورين على نظافة مدينتهم نجدهم متربصون من أداء الضريبة على النظافة أو يؤدونها مكرهين.

    و نجد هذه الضريبة على النظافة مرتفعة إذا كان البيت مكتريا إلا أن مديرية الضرائب لا تستغل هذه المعلومة من أجل إخضاع مداخل الكراء على الضريبة عن الدخل التي تنص عليها المادة 82 من مدونة الضرائب.

    و نحن وراء المتربصون ما دمنا على قيد الياة و لا طير.

  • Ninjago
    السبت 15 شتنبر 2018 - 20:12

    يجب الإهتمام بهم و عدم إحتقارهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال