أشغال عمومية تثير جدلا في مدينة تامنصورت

أشغال عمومية تثير جدلا في مدينة تامنصورت
الإثنين 17 شتنبر 2018 - 07:00

اعتبرت هيئة حقوقية إقامة حديقة عمومية بمدخل القسم الجنوبي لمدينة تامنصورت الواقعة بضواحي مراكش تحت أسلاك للكهرباء ذات الضغط العالي، دون مراعاة للخطر الكبير الذي قد يسببه هذا المشروع على حياة المواطنات والمواطنين، دليلا واضحا على ما وصفته بـ”السياسة العشوائية وسوء التدبير”.

فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان نبّه، في البلاغ الذي توصلت به هسبريس، إلى أن هذه الحديقة “تعرض حياة الغير للخطر”، وحمّل التنظيم الحقوقي المذكور “السلطات والمكتب الوطني للكهرباء وجماعة حربيل تامنصورت نتائج أي كارثة تنتج عن هذا الوضع”.

وطالبت الوثيقة نفسها السلطات بـ”ضمان سلامة السكان عبر تغيير مسار أعمدة التوتر العالي خارج المجال الحضري لمدينة تامنصورت ودوار ايت مسعود، سواء في الوقت الحالي أو مستقبلا”، منبهة إلى “أن منطقة حربيل تامنصورت معروفة بهبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية”.

ودعت الهيئة المذكورة إلى اعطاء “الأولوية للمساحات الخضراء المهجورة على امتداد الطريق الوطنية رقم 7 وحدائق النخيل المحاذية لتجزئة دار رزق والشطر 8 التي تعتبر نقطة سوداء وقاعدة لانطلاق العمليات الإجرامية لشساعة مساحتها وغياب الإنارة العمومية بها وخلق فضاءات أخرى بباقي أشطر القسم الشمالي من المدينة الذي يعاني أكثر من غيره من التهميش والاقصاء”، بتعبيرها.

في المقابل، نفى إسماعيل البرهومي، رئيس المجلس الجماعي لجماعة حربيل تامنصورت، أن تكون الجماعة بصدد إنجاز حديقة أو متنزه بالمنطقة المذكورة وفق ما جاء في البلاغ الصادر عن AMDH.

وأوضح المسؤول الجماعي، في تصريح لجريدة هسبريس، “أننا على وعي بخطورة هذه الأسلاك ذات الضغط العالي، التي كانت قبل إحداث هذه المدينة الجديدة”، مشيرا إلى أن هذا المجال يعج بالأعشاب التي تشكل فضاء للحشرات السامة.

وأورد البرهومي أن “السكان القاطنين بهذه المنطقة إذا أرادوا تجاوز الطريق لقضاء أغراضهم عليهم قطع مسافة طويلة، لتفادي هذه الأعشاب؛ ما جعلنا نتدخل ونلزم مؤسسة العمران بإزالة العشب وأشجار عشوائية، وغرس شجيرات وإحداث ممرات تسهل على السكان التنقل”، لافتا إلى أن “تحويل هذه الأسلاك ذات التوتر العالي من اختصاص المكتب الوطني للكهرباء”.

‫تعليقات الزوار

2
  • رعد العملاق
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:03

    ما بقيت فاهم والو
    دابا شكون سبق واش الخطوط الكهربائية او الحديقة و الساكنة؟
    غريب أمر هؤلاء، في الاول كايبدا الواحد غي يطلب في جواز السكن permis d'habiter واخا يكون تحت جهنم، من بعد يولي كايطالب بتحقيق العدالة في السكن اللائق و كيظهر السرطان و النووي….
    قبل ما يديرو الحديقة واش ما شافوش الخيوط الكهربائية؟

  • مواطن
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 23:33

    كان من إلا جدار إيداع طلبين اتنين، الأول للمكتب الوطنى للكهرباء لشدة خطورة ألا سلاك العالية الضغط تم الطلب التاني اللذي هو إزالة ألا عشاب و الشجيرات…. كشركة منتفعة و مساهمة!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال