24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتحاد التقنيين يقرر الاحتجاج من أجل عدالة أجرية (5.00)

  2. إدارة الضرائب تستهدف الآلاف من تجار الجملة بالمراجعات الجبائية (5.00)

  3. الفنان الموسيقي المراكشي حميد الزاهر في ذمّة الله (5.00)

  4. غوتيريس يبدد الأوهام والعالم يصادق على ميثاق الهجرة في مراكش (5.00)

  5. الملك محمد السادس يدافع عن المهاجرين وينتقد مقاربات الشعبويّين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عسكريون وسياسيون إسبان يحتفون بالذكرى الـ521 لاحتلال مليلية

عسكريون وسياسيون إسبان يحتفون بالذكرى الـ521 لاحتلال مليلية

عسكريون وسياسيون إسبان يحتفون بالذكرى الـ521 لاحتلال مليلية

إنزالٌ عسكري ضخمٌ وأعلام إسبانية ترفرفُ فوق سماء مدينة مليلية المحتلة، هكذا بدا المشهدُ في واحد من أكبر الاحتفالات التي تقام في كل سنة، بمناسبة الذكرى الـ521 لـ "أسبَنَة الثغر"، وهي العبارة التي تطلق من طرف الإسبان للإشارة إلى وضع الاحتلال أو ما يعرف بـ "يوم مليلية"، والذي شهدَ حضور كبار الضباط الإسبان بالإضافة إلى شخصيات مدنية وسياسية، يتقدمها خوان خوصي إمبروضا، رئيس الحكومة المحلية بثغر مليلية المحتل.

وعرف هذا الاحتفال، الذي حضره المئات من ساكنة المدينة، تنظيم عرض جوي للواء المظليين في القوات الجوية. كما شهد تنظيم ألعاب بهلوانية من قبل مجموعة من الطائرات المروحية، التابعة لوحدة "SDPA" التي يوجد مقرها في قاعدة "أرميلا" الجوية في غرناطة.

واعترف خوان خوصي إمبرُوضَا، حاكم مليلية السليبة، ضمن كلمته بالموعد ذاته الذي دأبت سلطات مليليّة على تنظيمه كلّ سنة، بأن احتفالات هذه السنة كانت "استثنائية" بالنظر إلى السياق الذي تأتي فيه بعد تناثر غبار أزمة جديدة بين المغرب والسلطات المحلية في مليلية، مورداً أن "هذه العلاقات يجب أن تكون واضحة لا يلفها أي غموض خاصة في الجانب التجاري منه".

وزاد القيادي في الحزب الشعبي الحاكم أن "الثغر المحتل يعتمد كليا على عائدات التجارة الحدودية مع المغرب، ومع وجود هذه الأزمة أصبحنا في حاجة إلى بحث عن بديلٍ"، وقال: "لا يمكننا النظر دائما صوب الجنوب (يقصد المغرب) ونعتبره منتهى أفقنا؛ لأن موقعنا يوجد في الشمال وفي علاقتنا مع الأوروبيين".

وأعرب عن أسفه من قرار المغرب منع تصدير واستيراد السلع عبر مليلية، قائلا: "إنها ضربة قوية للاقتصاد المحلي وجعلت مكانتنا الاقتصادية تتهاوى بفعل قرار اعتبرته سلطات المملكة المغربية سيادياً"، مؤكدا أن "الدولة المجاورة هي التي تقرر رسميًا أو غير رسمي مستوى الالتزام بمصالح مليلة"، مبرزاً أن قرار إغلاق المقطع الخاص بالبضائع الموثقة كان بمثابة "خيانة".

إلى ذلك، أشار رئيس الحكومة المحلية إلى أن هذه الأزمة التي تضرب الاقتصاد لن تؤثر في توجهنا لأننا نعتبر أنفسنا إسبان ولن نتخلى عن هويتنا كمدينة إسبانية"، ملفتا إلى أن "مليلية لم تعد قادرة على تحمل تأثير الرياح المتغيرة القادمة من الجنوب، والقرارات التي تتخذ بشكل غير متوقع بشكلٍ أحادي".

وفي استعراضه لأوجه التعاون مع المغاربة، أوضح المتحدث أن مليلية تقدم الرعاية المجانية في المستشفيات لـ15 ألف مغربي، حيث إن هناك 250 سيارة إسعاف مخصصة لنقلهم من مدن ومناطق بعيدة إلى الاستشفاء. كما أن الحكومة المحتلة تمنح الضمان الاجتماعي لنحو 5000 عامل مغربي عبر الحدود؛ دون أن يغفل قوله إن "هناك ألف طفل مغربي في الثغر المحتل؛ بالإضافة إلى ألف آخرين نازلين في مراكز الإيواء".

وأضاف المسؤول الاسباني أن "هناك 15 ألف مغربي يعيشون في مليلية، وهو ما يمثل 16٪ من السكان الأجانب"، وقال "كما أن هناك ما يقرب عن 20 ألف مغربي يأتون يوميا للعمل في التجارة الحدودية"، داعياً الحاضرين إلى النظر صوب الشمال وليس في اتجاه الجنوب المغربي".

وأشار رئيس المدينة المحتلة إلى أن المشاكل الحدودية تتطلب إنشاء مركز توزيع البضائع الذي تم التخطيط له في باريو تشينو؛ وأكد أن هذا العمل "سطرته وزارة الداخلية، وسيكون خطوة كبيرة لتحسين العمل في هذا الجزء من الحدود".

يذكر أن القوات الإسبانية بسطت سيطرتها على ثغر مليلية سنة 1497، مباشرة بعد سقوط الأندلس. ولتخليد هذه الذكرى، تنظم إسبانيا في 17 شتنبر من كل سنة احتفالات عسكرية استعراضية تتخللها بعضُ الأعمال البهلوانية وسط المدينة القابعة تحت الاحتلال الإسباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - المتتبع الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:21
الحكومات المتعاقبة لم تقدر في يوم من الايام ان تقول للأسباب كفى وان تغلق الحدود مع سبتة ومليلية نهائيا كما فعلت مع الجزاير الاقتصاد المغربي يخرب من هذين الثغرين وكل الحكومات المتعاقبة ساكتة يكفي أن تغلق الحدود مع الثغرين لشهر واحد لن تجد بالثغرين اي رواج وتقول لنا اسبانيا خذوا مدينتيكم غلقنا ممر الشاحنات في باب مليلية منذ شهر وإسبانيا أقامت الدنيا إذا ماذا تنتظر حكومة العثماني
2 - YOUSSEF casawi الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:23
521 سنة من الاحتلال و المغرب يصف المحتل الإسباني بالصديق و الحليف و جميع كلمات الغزل و التشبيب!!!!!!
3 - ilyas الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:24
احتفلوا بصحتكم، الديمقراطية وحقوق الإنسان،بصحتكم التعليم التطبيب،والتكافل الإجتماعي،، العاقبة للمغرب إن شاء الله نشفوه مزدهر ونطمئن على مستقبل ابنائنا.
4 - Nussair الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:28
هكذا حال المستعمرات في العالم كله.ايضا هم يندبون لرؤية الانجليز فوق ارضهم.
المهم البقاء لله.
5 - skizo الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:30
قرار إغلاق المقطع الخاص بالبضائع الموثقة كان بمثابة "خيانة"
يا سلااااااام، أما تمويل مجموعة من الحسيميين للتظاهر وخلق البلبلة ليست خيانة ،والمواقف الإنتهازية في التعامل مع قضية الصحراء المغربية ليست خيانة و الباقي أعظم .
يجب على إسبانياعوض أن تفكر في مليلية المغربية يجب أن تفكر في جزر الكناري الصحراوية ال م غ رب ي ة.
6 - محلل فوق العادة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:32
المغرب له اولويات يسهر على تنفيذها ولا يمكن ان يفتح عدة جبهات في ان واحد واذا كانت اسبانيا تتقوى باروبا للدفاع عن مصالحها فلا خيار للمغرب سوى الاعتناء بالجبهة الداخلية وحل مشاكلها الاجتماعية قصد التصدي لمناورات الاعداء .لذا فعليه ان يبني استراتيجة ويعتمد سيناريوهات لمواجهة ما قد يحصل...ومن بين ذلك تشديد المراقبة على مياهنا الاقليمية وشواطئنا قصد التصدي لحملات الاستفزاز التي تقوم بها البحرية الاسبانية قصد التشجيع على الهجرة....ان لكم في البحرية الايرانية ابلغ مثال على اليقضة التي يتمتع بها حراس الثورة سواء في البر او الجو او البحر من اجل تفادي كل اختراق للاعداء للتراب الوطني......
7 - Marocains de Lixus الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:34
الإسبان طردوا أجدادنا المسلمين

بعد 8 قرون.


نحن لن نعتدي عليكم ولكننا سنعاملكم بالمثل

مدينة مليلية و سبتة وجزر الخالدات أو الكناري أراضي مغربية إلى الأبد

محتلة من إسبانيا وياريت نسترجعها دون حرب دون دمار دون موت


لا أحد يريد الحرب إلا الأغبياء
8 - الحمريطي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:36
يوما ما سنسترجع ترابنا منكم فندعو مسؤولينا بالبحث عن التعليم و محاربة الفساد حينها سنكون قوة عسكرية و اقتصادية يضرب لنا الف حساب اما الآن فلا حديث عن اي استرجاع لهذه الارض المدنسة باقدام الاسبان و لو لجماليتها ، نحب ارضنا بكل اوساخها و نحن من سينظفها و نحن من سيبنيها مع ابناءنا انشاء الله
9 - DRISS الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:36
ليس المهم من يحكم الارض. المهم ماذا قدم لهاته الارض و لساكينيها. اظن ان كل من زار مليلية او سبتة يرى الفرق جليا. وان كان هذا الواقع يحز في قلوبنا
10 - المهاجر الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:39
المرجو من الإسبان إكمال عملهم واحتلال المغرب من اجل تسييره لان الذين فرطوا في سبتة ومليلية وغيرها لا يحسنون حتى قيادة وتسيير اسرهم الصغيرة
11 - معاوية الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:41
ربما كثير من المغاربة يجهلون أن المغرب لم يسبق له قط أن طالب في الأمم المتحدة بعودة سبته و مليلية و الجزر الجعفرية من سيطرة الجارة الشمالية.
12 - تازي برنوصي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:42
لماذا يغيب الدعاء في خطبة الجمعة بان يحرر الله سبتة ومليلة وباقي الجزر . لماذا يغيب في جمعية الأمم المتحدة المطالبة بتحرير سبتة ومليلية.؟ لماذا هنام غياب للجمعيات غير الخارج للدفاع عن استقلال المدينتين وباقي الجزر؟.
13 - تافيلالت الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:42
الحضور أغلبيتهم مغاربة فكيف تريدون من المغرب ان يطالب بالثغرين فهل سندخل في تقرير مصير آخر
اما عن المحرضين الدين يزعمون بأن مليلية باعتها الأسرة العلوية مقابل دراجة عادية فمليلية تم احتلالها قبل أكثر من 100 سنة من بروز الدولة العلوية فتاكدوا من التاريخ قبل إطلاق التفاهات
14 - المغرب الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:43
من حقهم أن يحتفلون في صورة هناك نساء مغاربة يشاركونهم هاد الأحتفال فهم يستحقن مادا سوف يقدم لهم المغرب إذا حكمها لا شي البوس و تخلف و محسوبية و ظلم الإسبان ضمن لهم العيش الكريم
15 - الحمداوي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:44
وأضاف المسؤول الاسباني أن هناك 15 ألف مغربي يعيشون في مليلية، وهو ما يمثل 16٪ من "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " "السكان الأجانب " ......................................
16 - الياسس الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:46
521 سنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! كيفاش المغرب مازال مقدرش يرجعها .....¡!!!!!!!!!!
17 - مغربي قح الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:46
قبل الاتحاد ضد اي شيء، لابد ان ننظم مسيرة من اجل تحرير سبتة و مليلية، و الا فلسنا سوى دمى في ايدي الخونة لله قبل الوطن
18 - إلى المتتبع رقم ١ الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:48
الجزائر هي من اغلقت الحدود و ليس المغرب بلدنا، و نحن من يجري وراء الجارة الشرقية لفتح الحدود و ليس العكس، فلا داعي للتفاخر بالريح و شكرا.
19 - جمال الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:55
521سنه اين هي من 132سنه............ً..
20 - mounir الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:56
les russes ont recuperé leur cadeau qui est la criméé et c'est parcequ'ils sont forts ...Nous les marocains , nous nous pouvons pas recuperer nos villes car nous nous sommes pas les russes...alors qu'est ce qu' on fait ? nous devrions utiliser la ruse ...
21 - النكوري الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:05
الأيام دول بين الناس يداولها الله بحكمة بالغة
في سنة 571 ميلادية بالضبط 60 سنة قبل دخول المسلمين الى المغرب قام القائد الامازيغي الموري جغمول garmul الذي كان يحكم شمال المغرب و غرب الجزائر بسحق البزنطيين في معركة مشهورة و قتل فيها 3 من خيرة جرنالات البزنطيين الروم و بعدها قام حفيده كسيلى بسحق جيش الامويين و قتل عقبة ابن نافع و كذا حفيده خالد الزناتي و عندما دخل الامازيغ الاسلام حكموا اسبانيا لمدة تقارب 8 قرون و نحن نتحدث عن العمق الإسباني و ليس احتلال جزيرة او ثغر مثل مليلية
المهم الاسبان بدون مساعدة القوى الاجنبية لم يستطيعوا هزم المغاربة يكفي ان حفنة صغيرة من المغاربة الريفيين سحقتهم في معارك عديدة في القرن الماضي
المارد الامازيغي المغربي سيعود مرة الى تاريخه و مجده فهو يقاوم و ينتصر على الإمبراطوريات فما بالك بالأسبان الذي لم يثبت التاريخ ان استولوا على ارضنا قبل الحروب الصليبية التي كانت تديرها الفاتيكان التي كانت تجمع شعوب اروبا تحتها
22 - منير التولالي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:08
كل الدول الإستعمارية ستذهب إلى مزبلة التاريخ مهما طال الزمن أو قصر , لكن الأهم من هذا أن نحارب الفساد الداخلي و البيروقراطية المقيتة , و أن يكون المواطن كريما في وطنه , حتى لا يواجه مطلبنا بالصمت الذي يخيم على مغاربة الثغور المحتلة نظير العيش الكريم الذي يحضون به تحت سلطة الإحتلال .
23 - عابر سبيل الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:12
أنظر إلى الصورة الثانية رجال و نساء محجبات مغربيات يرفرفن و يلوحن بعلم اسبانيا بابتسامة عريضة ترى فيها الحمد و الشكر على أن سبة و مليلية مازالتا مستعمرتين اسبانيتين، على الأقل هناك بنية تحتية هناك صحة و تطبيب هناك تعليم على الطريقة الاسبانية قد تكون أقل مستوى من اسبابيا بحد ذاتها و لكن تبقى أفضل بكثير من نظيرتها المغربية الموجودة في نفس البقعة الجغرافية.
لماذا لا نسمي هؤلاء الرجال و النساء بانفصالين و محرضين عن الاستعمار...مثل ما سمينا من تكلم عن حقه في العيش بكرامة؟؟؟
لن ننسى و لن نتناسى أن شمال المغرب (وخصوصاً تطوان الفنيدق المضيق طنجة...) في حقبة زمنية معينة كان يعيش بفضل سبة و مليلية و يصدر المنتوجات إلى باقي المذن (نسيتو سلعة الشمال)اذن هاتين المدينتين كان لهما فضل كبير على هذه المنطقة.
فعندما نكون بجاهزية الدول المتقدمة ذات الشخصية القوية، و الجاهزية هنا هي الوعي التعليم الصحة البنية التحتية الديمقراطية العدالة العيش الكريم سأكون أول جندي في الصف لاسترجاع سبة و مليلية.
أما دبا واخا ناخدوها غادي نردوها بحال بن جرير ولا بحال قلعة السراغنة لا طير يطير و لا وحش يسير.
وشكراً.
24 - مواطن من المهجر الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:13
الأوروبيين كانوا وما زالوا وسيبقون

امبرياليين استعماريين استغلاليين

قتلوا عذبوا شردوا شعوب العالم

ولم يستعرفوا الى يومنا هذا بجرائمهم

احسن دليل حي هو جرائم فرنسا في العالم وخاصة الجزائر ،

النظام الفرنسي ((ماكرون)) مازال يتردد هل يستعرف بالجرائم ام لا

اوروبا تاريخها مكتوب بالدم

أنا شخصيا أعيش في أوروبا منذ خمسة عقود
((زرت تقريبا كل الدول الأوروبية)) أسكن وأشتغل معهم وأعرفهم حق المعرفة

ما زالوا استغلاليين انتهازيين

ولا يكذبوا عليكم بالإدعاء ((احترام حقوق الإنسان))

هم لا يعتبروننا انسان

أحسن دليل الخدعة التي وقعت فرنسا مع عملائها ((ايكس ليبان))

سيستغلوننا حتى 2055 ومحتوى ايكس ليبان ما يزال غير معروف عند الشعب المغربي
25 - جمال الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:19
أين البوشيخي المحلل السياسي الكبير ليعطينا وجهة نظره في القضية ؟ الارض محتلة من خمسة قرون و البوشيخي نائم ؟ ربما جارة السوء الجزائر هي من ساعدت الاسبان في الدخول. ننتظر بفارغ الصبر البوشيخي و اتباعه لتعليق الشماعة كالعادة على جارة السوء التي ليس فيها شبر محتل و ليس فيها اجنبي يستطيع ان يشتري املاك و يغلقها للاقامة فيها شتاءا و المواطنين يعيشون في بيوت الصفيح....
أرجو النشر
26 - moha tout court الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:23
هذا استفزاز واستصغرار واحتقار.. لكل المغاربة... لم أسمع أبدا بخبر احتفال دول بذكرى احتلال أراضي دولة جارة.. اسبانيا لا تزال لديها نزعة استعمارية وتوسعية نحو المغرب ولعابها يسيل لخيراته البرية والبحرية... وهنا بالوطن من يساهم ويوطأ لها الأقدام كما حدث في أوائل القرن الماضي...
المشاركون في الاحتفال من المغاربة يمكن اعتبارهم خونة...
27 - تافيلالت الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:25
مليلية و سبتة من عواقب احتلال الأندلس لأن المغرب كانت له نسبة كبيرة في دلك من حيث الموقع و البشر اما لو أراد إخراجها فيكفي أن يقطع الماء و التهريب على الثغرين
28 - حسين عمري الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:26
من الأمور الغريبة،والمفارقات العحيبة،أننا نتكلم عن المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية،بشكل عادي وكأن هاتين المدينتين ليستا مستقطعتين من وطننا. بقوة الحديد والنار اثيرت ضجة حول أدخال كلمات دارجة الى مقررات ابنائنا في مدارسهم ترى لو قمنا بتحدي،فرضا،سؤال لتلاميذنا حول سبتة ومليلية أي معلومة شئتم .لا أريد أن أتكهن بالنتيجة! !ضياع سبتة ومليلية شبيه بضياع فلسطين..أستحضر مقولة أم آخر ملوك الاندلس الذي باع و سلم مفاتيح غرناطة للصليبيين (فرديناند وايزابيلا) مقابل سلامته هو وأسرته وكنوزه، لما وصل ضفة طنجة بكى فخاطبته أمه،:(إبك ،بكاء النساء ماكا لم تستطع أن تحافظ عليه كالرجال),الاسبان اليوم محتفلين بنصرهم ونحن غير مبالين بهزبمتنا ..
29 - مواطن من المهجر الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:38
أطالب النظام المغربي أن ينشر كل الإتفاقيات مع المستعمر الاسباني والفرنسي

المواطن له الحق أن يعرف ما هي المآمرة التي وقعت في ظهره منذ 65 سنة بدون أن يعرفها

المستعمر يشرب دمنا ((ما زال ينهب خيراتنا)) ونحن لا نعرف لماذا ....؟

أتسائل لماذا الفرنسي حتى 2055 يمص دمنا
30 - من المغرب الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:42
الخيانة الكبرى هم المغاربة.
لما فقط فكر المغرب ان يطالب بسبتة ومليية اخرج الاسبان وهولندا بروبغاندا خلاقة بدأت بتحريك الريف ومن ثم جرادة.ربما لما يكون في الشعب رجال نسترج اراضينا والاندلس معهم
31 - الابواب مغلقة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:43
ليس لي تعليق سوي البكاءعلي حالنا
32 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:49
هناك نزاعات ترابية كثيرة في العالم كله. لا داعي للمبالغة أو البكاء.
المغاربة الذين يعيشون في المدينتين لهم حقوق أحسن من كل العرب و الأمازيغ! و لا يريدون العودة تحت حكم حكومات متخلفة من العالم التالث.

الكرامة و الحرية قيمتين أعلى من الجنسية أو الانتماء للتراب. الله عز و جل جعلهما كذلك لما أعطى الإنسان الحرية في الطاعة و المعصية. لولا الحرية لكنا حيوانات تنتمي ترابيا لماكن معين!!
و "لقد كرمنا بني آدم". الكرامة نتيجة للحرية.

أما الإخوة الجزائريين الذين يزايدون علينا:
في ترتيب التنمية البشرية : كوبا و سريلانكا أحسن من الجزائر!!! هذا يبين تفاهة الترتيب في حالة دول العالم التالث.

المؤشرات الحقيقية هي مؤشرات الاسثلاك التي تبين مستوى عيش الشعوب الحقيقي. مثلا اسثلاك اللحم:
الترتيب العالمي 2009 لمعدل تناول اللحم :
الجزائر 19 كيلوغرام سنويا لكل جزائري
المغرب 30 كيلوغرام سنويا لكل مغربي.
أمريكا 120 كيلو لكل أمريكي!!
33 - احمد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:59
الدولة المجاورة تقول للمحتل الاسباني ارحل. 500 سنة من الاحتلال لن تفيدكم في شيء ستطردون كما طردتم المغاربة من الاندلس بعد 800 سنة من التواجد والحكم في اسبانيا. ما يجب فعله هو اقفال الحدود مع الثغرين مليلية و سبة.ضعف المغرب بحكامه ومواطنيه عبر هذه السنين هو السبب في احتلالهما من طرف اسبانيا الاستعمارية.
34 - مغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:59
ارى ان شبيحة البيديجي لا تهتم بمثل هذه المواضيع بل وتتاجهلها لانها لا تدخل في صميم اهتماماتها شانها شان حزبها الحاكم يا ترى. اين وطنيتكم اين غيرتكم اين اسلامكم ...والغريب انكم تتعبؤون كلما انتقدنا زعمائكم ونهجهم وضعفهم في تدبير شؤون الدولة وافتقارهم الى اي مبادرة في صالح الشعب ....انكم فعلا قوم تبع لا قيمة لكم عندي وان نلت منكم ملايين الديسليكات......
35 - ABDOU الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:00
ان الشطحات التي روج لها من قبيل الاحتفال لما بسمى بيوم مليلية ما هي الا ردة فعل هستيرية تنم على شعور بالياس وقرب نهاية البحبوحة التي يعيش عليها سكان المستعمرة بجنسيهما المسلمون والمسيحيون بعد اقدام السلطات المغربية على تدشين سلسلة من الاجراءات الهادفة الى انهاء الاقتصاد الطفيليى الذى بناه الاحتلال بمليلية على حساب الاقتصاد المغربي فانطلقت هذه الاجراءات بايقاف الاستراد عبر الثغر المحتل وسوف تتبعه اجراءات اخرى اكثر وجعا لادارة الاحتلال .حيث ان حاكم مليلية المنتمي الى الحزب الفاشي طغى على هذيانه عبارات تخليص مليلية من التبعية للمغرب. وذلك بتحويل انشطنها الى اروبا لا ادري وكما ضمن هديانه بالخدمات التي يقدمها الثغر المحتل للمغارية كالتشغيل والتطبيب .
36 - يونس الرباطي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:13
عفوا انا لست مع الاستعمار ،ولكم أودّ ان اظيف اظافة،هل سبتةً ومليلية عندما سنرجعهما سيعيشون مواطنيها متل نفس المعيشة ديال دابا؟او سينزلون الى درجة العيش متل باقي مدن المملكة؟
37 - جمال الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:19
رقم 32 : افتخارك باستهلاك اللحم دلالة على صبيانيتك في حين ان دول غربية متطورة تحذر من الافراط في استهلاكه. التطور يا ولدي ليس باستهلاك اللحم هههه.
38 - AL 3ARBI الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:25
المغرب دفع فاتورة الغزو او كما تسموه الفتح بحال اسبانيا كانت مسدودة،جاو المسلمين هجموا هلى الناس فاسبانيا بما يسمى جهاد الطلب، هو الغزو.
اوى ملي طاحوا المسلمين اوهاربوا كاملين خلصنا احنا الثمن ديال احتلاهم.
هده هي الحقيقة المرة.كما تدين تدان
39 - غيور الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:33
شئ يحز في النفس، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
40 - اسامة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:51
الجزائريون هنا اكثر من المغاربة:اوًلا ردا على من قال ان الحزائر هي اوّل من اقفلت الحدود ،لا يصديقي المغرب هو اول من اقفل عليكم الحدود فهو من فرض على كل الجزائريين التأشيرة لدخول المغرب (فرض التأشيرة يعني حدود مغلقة وإذا اودت الدخول الى المغرب يجب عليك ان تطلب الفيزا من قُنصلية المغربية بالحزائر اولا ثم المرور عبر الحدود)هدا غقط كان بين قوسين رغم ان العقلية الجزائرية دائما تفسّر الامور بشكل غريب نيفياً ههه اما التشفي بالاحتلال الاسباني انتم تعلمون انكم لستم معنا بل انكم لستم حتى محايدين نحن لن ننسى موقفكم في إعلامكم و وزارة خارجيتكم سنة 2002 عند اوّل مناوشة بين الجيشين المغربي و الاسباني كنتم تقولون في إعلامكم انهم جنود مغاربة استعماريين والمغوب يُحاول فرض امر الواقع على جزيرة ليلا +ما يفعله نظامكم في محاولة زعزعت استقرار الداخلي للمملكة بنسليحكم لجبهة البوليزايو منذ اكثر من اوبعين سنة،فأرجوكم ان تهتمو بقضاياكم الداخلية فهي كثيرة من الاوبئة القمل في المدارس و بوحمرون و الكوليرا و الكوكايين والهجرة الغير الشرعية
41 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:51
الاستعمار الاسباني انهى استعماره في الجنوب المغربي باالمفاوضات وبطرق سلمية ونتمنى ان يتم ذلك في الشمال ثغرتي سبتة ومليلية المحتلتين ...اسبانيا تقف الى جانبنا اليوم وهي ادرى بتاريخ المنطقة في قضية وحدتنا الترابية بعد ان قام بوخروبة الجزاءري ومعه بوتفريقة والقدافي بخلق هذا النزاع...ورغم هذا نطالب الاسبان الانسحاب الفوري من المدينتين المحتلتين بطرق سلمية
42 - تاشفيني الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:00
منذ القرون الماضية ، ونحن في هزاءم بعد أن كان المغرب حامي العالم العربي والإسلامي من الغرب .....وبعد تغير مزان القوى لصالح الغرب ...الم يحن الوقت للبحث عن اليات استرجاع القوة ..؟ بعد أن كان المغرب كامبراطورية تمتد من أوروبا إلى أفريقيا و يحسب له ألف حساب .....وهذا نشاهده من خلال الأجيال المتعاقبة الخالية من العروبة والدين...
43 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:14
ما يدور في خيال الجزائري (ليس كلهم ففيهم قليل من العقلاء) :

الجزائر أعظم دولة و أعظم جيش و أعظم شعب في العالم!

الأمريكيون يغرقون في البحر محاولين الهجرة للجزائر !!

الجزائر هي أول من صنع سمارت فون، فقط المؤامرات منعت تطويره.

الجزائر هي أكبر ثورة عرفها التاريخ المعاصر و أعطت أكبر عدد من الشهداء في العالم!!


لكن الجزائريين لا يشبعون حتى لحما مقارنة مع الدول العربية الأخرى !!!
44 - Observateur الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:16
أتأسف على 521 سنة من الصمت المغربي، وكدلك كم من مرة خلالها قدم المغرب طلب خروج المحتل من أرضه؟ كما أسأل الجار الشقيق بالشرق هل في أجندة سياسته الخارجية الدفاع عن مصالح المغرب في إطار كدبته المشروخة: تقرير مصير الثغرين؟" آه ، نسيت هو لا يتدخل في شؤون الآخرين! إلا إدا كان الأمر يتعلق بما يعطل مصالح العدو المغربي...
45 - حفيد عبد الكريم الخطابي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:20
المغرب يسمى التحالف الاسبان رابح رابح
والاسبان يسمى المغرب بالشريك المهم في محاربة الارهاب والهجرة السرية
46 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:54
7 - جمال. استهلاك اللحم هو معيار اقتصادي صارم لتقييم مستوى عيش شعب معين.
نحن لا نناقش الأمر صحيا.

هذا المعيار يبين بلا مجال للشك أن المغاربة لهم مستوى استهلاكي أحسن من الجزائريين.
و الدليل أمامك انظر إلى الترتيب بين الدول و سترى بكل سهولة أن الدول الغنية تستهلك اللحم أكثر من الفقيرة.

احتراماتي رغم نعتك لي بالصبيانية.
47 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:11
قلتها وأقولها دائما . الحل الامثل لاسترجاع كل شبر محتل و الحل الامثل لجميع مشاكلنا هو بناء دولة القانون الاجتماعية، و تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وأن يتساوى المغاربة وكل من يقيم بصفة دائمة أو مؤقتة في المغرب أمام القانون و محاكمة كل من نهب ولو درهم واحد من المال العام ومصادرة أمواله وممتلكاته، والبحث في حالات الاغتناء وأن يسألون من أين لكم هذا ؟، وبناء اقتصاد تنافسي يعتمد على الصناعة . اذا فماذا تنتظرون يا أهل السياسة ؟
48 - gassama الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:28
بعض المغاربة عوض التهجم علي الاسبان يتهجمون علي الجزائر والجزائريين لانكم بكل بساطة ناقصين جرئة وشجاعة
49 - التنمية البشرية في العالم الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:30
إلى رقم 46 Mhamed, هل تعلم أن مؤشر التنمية البشرية في العالم (صحة،تربية...الخ)، تضع المغرب في المرتبة 123, بينما الجزائر تحتل المرتبة 83 عالميا، يعني عليك اكل اللحم لعشرات السنين كي تلتحق بالمستوى التنموي و المعيشي للجزاىر.هههه.انشري هسبرس حق الرد.
50 - العبدي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:39
ﻻسترجاع جبل طارق قطع اﻻسبان الماء و الضوء و اغلقوا الحدود معه . وقام المغرب بتمويله من طنجة بالماء و من المضيق بالخضر والغريب في اﻻمر انه يتم تزويد مليلية بالماء من بني نصار المغربية ولم يسبق للمغرب ان طالب عبر اﻻمم المتحدة بااسترجاعهما .
51 - عبد الحميد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:55
أفضل وسيلة لجعل سبتة ومليلية عبأيْن ثقيليْن على إسبانيا وماليتها العامة هي أن يغلق المغرب كل منافذ التجارة معهما معا، على غرار ما فعله مؤخلاا مع أحد المعابر باتجاه مليلية، وحينها ستتحول المدينتيْن إلى مجرد ثكنات عسكرية عالية الكلفة، بعد أن يفر منهما المستثمرون الإسبان والأجانب الذين تشكل التجارة مع المغاربة أو ما يسمى بالتهريب المعيشي أساس وجودهم بالثغرين المحتلين...
حينئذ ستفكر إسبانيا في أحسن الطرق للتخفيف عن ماليتها، ولن تجد أفضل من النزول إلأى طاولة المفاوضات بشأن إعادتهما إلى الوطن الأب...
صحيح أن هذا يتطلب وقتًا طويلاً ومجاهدة من الطراز العالي، ولكنه ممكن في لغة السياسة والاقتصاد.
52 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:01
49 - التنمية البشرية في العالم
نفس تقرير التنمية البشرية يضع سريلانكا و كوبا أحسن من الجزائر!! فهل تصدقه؟؟

ثمن المحروقات و المنتوج الداخلي الغازي و النفطي لدولة الجزائر هو الذي جعلها تتبوأ ذلك الترتيب, و ليس مستوى عيش الشعب.!!

أما اللحم يا صديقي فهو أغلى أكل في العالم كله و يعطي بلا مجال للشك مستوى مجتمع ما من حيث الراحة الاستهلاكية!! اللحم لا يكذب!!
53 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:11
للجزائري الذي يقول أننا لا نتهجم على إسبانيا!

إسبانيا لا تجهز عصابات تقتل إخواننا !
إسبانيا لا تنفق الملايير لتشتيت شمل بلدنا !
إسبانيا لا تتآمر لزرع البؤر الإرهابية في المغرب و تونس و ليبيا !

الجزائر نعم تفعل!!!

لكننا المغاربة أصلاء و لم يزرعوا الفتن في بلدكم و ذلك أمر سهل لو أرادوا !!

في العشرية السوداء كنتم كالقط الضريف، و لم نعد نسمع بالبوليزاريو ... لكن بعد ذلك و لما انفجر ثم النفط، عدتم لغدركم !
54 - Anir الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:17
ردا على من طالب بقطع المياه على مليليه.
في اليوم الموالى من ان تفعل ذالك ستقوم اسبانيا بشحن المليون مغربي المتواجدون على اراضيها في بواخر عملاقه وتقودهم الى السواحل المغربيه.
في تلك الحاله ماذا ستقول؟
يجب أن لا نطلق العنان الى السماء بدون ان نفكر في عواقب ذالك.
55 - أمازيغ بن تامزعا الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:26
صمت العرب المغاربة في قضية سبة و مليلية و جزر الكناري صمت المقبرة يبين مدى عرقيتهم الشوفينية المتغطرسة و نادرا ما تجد عربي يدافع عن أرض كانت أرض المغرب الاصلية مثل جزر الكناري لانها لم يصلوا اليها كعرب و يعتبرون المغرب حيث وصوا فقط.
نحن الأمازيغ لن نتراجع عن حقنا التاريخي في الكناري و سبة و مليلية سواء بالعرب او دونهم.
دعوهم يدافعون عن البصرة و عن رام الله و خان يونس و اللاذقية لانها في نظرهم أرض عربية و العروبة اولى من الاسلام على حسب فهمهم.
56 - خالد المغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:31
حبدى لو بقي الإستعمار إلى الآن فلن تكون الأمور والظروف المزرية كما هي عليه الآن، سيعيش المغرب في ازدهار و وتنمية و مستشفيات وطرق وتعليم ومساعدات... وأهم شيء من كل ذلك أن القانون فوق كل شيء والكل سوايا أمام القانون سواء كنت ذا منصب أو رئيس أو عاطل أو غني ... وهذه حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها، والدليل أننا نعيش الآن بينهم ولنا نفس الحقوق التي لهم ولنا مساجد و في أمن وأمان ولن تجد سكان فوق الجبل في كل أوربا دون طريق وماء وكهرباء و وسائل الإتصال والنقل سبحان الله أرادو الخير لشعوبهم فزادهم الله خيرا
57 - محمد طنجة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:34
كل هذا وابواقنا تبطل لجودة العلاقات مع إسبانيا...وهذا هو ااسوء احتلال عرفته البشرية...فالجار المحتل يمسك بالثغرين المحتلين في الشمال والجزر وتمتد يده الخبيثة إلى البحر غربا وأزمة الصحراء المغربية من فعل ايديه الآثمة..وووو...غريب ونحن نائمون..ونسميه صديقا...!!!!؟
58 - LES AMAZIGHS vs LES ARABES الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:40
Melilia c'est à GAZA ? ou bien où ? si ce n'est pas la Palestine je ne suis pas concerné ,pour nous les arabisés au Maroc,on peut céder tout le Maroc pour défendre la Palestine

Le massacre de Sabra et Chatila a été perpétré du 16 au 18 septembre 1982 envers des Palestiniens du quartier de Sabra et du camp des réfugiés palestiniens de Chatila situés à Beyrouth-Ouest. Selon les estimations, il fit entre 460 et 3 500 victimes» ...alors que LES BOMBARDEMENTS CHIMIQUES SUR LE RIF ont fait plus de 150.000 Victimes ,mais les arabes au Maroc croient que LA PALESTINE est plus importante que nos terres occupées par L’ESPAGNE

L'ESPAGNE occupe ces enclaves de Sebta et Melilia et les 21 ilots depuis 521 ans ce qui fait avant l’arrivée au pouvoir de LA DYNASTIE DES ALAOUITE en 1666 ( 352 ) ans après
...
59 - Mhamed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:04
الله يهديك 55 - أمازيغ بن تامزعا !!!
ما هذا العنف؟ ما هاته الكراهية؟ المغاربة كلهم فيهم دم أمازيغي غالب أكثر من الدم العربي!! فعمن تتكلم؟؟

سكان سبتة و مليلية فرحين بواقعهم و يعيشون أحسن من سكان الرباط و أكادير و وهران و القاهرة!!
حقوقهم مصانة و كرامتهم، و صوتهم مسموع في التصويت!!

عندما تصبح دولنا دول متحضرة، عندها سيطالبون بالانضمام ! و مطالبتنا بالاسترداد ستكون منطقية!

أما الدخان و الأنفة الفارغة و الفروسية الشاعرية فلا تعطي لا بلدا و لا مستقبلا و لا تحضرا... بل فقط الدمار و العنف و الاقتتال !! و من ذكرتهم خير دليل!

لا تكونوا كالإخوة الجزائريين: كثرة النفاخة الخاوية ... و عندما ينضب الغاز و البترول ستتجاوزهم دولة مالي و موريتانيا !!
60 - كفى من المافيا الحاكمة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:11
هناك من سوف تتغلب عليه عواطفه من قول الحق ولكن الحقيقة لا يمكن أن ينكرها احد من منا لا يتمنئ أن يعيش في اسبانيا يجب أن تطرح على نفسك هذا السوال قبل أن تجيب يكفي أن هناك مايفوق 500 الف منا يعيشون في هذا البلاد معززين مكرمين
61 - بلقاسم الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:21
الى رقم ٤٠
حسب فهمك الثقيل أن اسبانيا أغلقت الحدود مع المغرب لان الفيزا مطلوبة ، غلق الحدود أيها الفهامة سواء كانت عندك فيزا أو لم تكن لا أحد يمر وان سبق لك وزرت ممر العقيد لطفي سترى لافتة باللغتين العربية والفرنسية مكتوب عليها حدود مغلقة ، واذا كان المغرب قد أغلقها فلماذا يطالب مرارا وتكرارا بفتحها ويطلب في العديد من المرات الوساطة الفرنسية
62 - حمزة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:54
إستعمار عمر 500 سنة وتنمية وإقتصاد على حساب صاحب الارض الاصلي اصبحت ممارسة الحق ااسيادي هو الرد والردع الملاءم والعقلاني والناجع عليه. فما على كل مغربي حر وغيور الا الثناء على دخول الاجراءات ااسيادية حيز التطبيق تعزيزآ ايضا للإقتصاد الوطني. والذي يقول ان حياة المغاربة هي افضل بمليلية تحت المستعمر فليراجع مواطنته وليذخل هناك و يلمس الحقيقة بنفسه
63 - زداحماض الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:23
من خلال هذه الاحتفالات اسبانيا تعترف بأنها بلد محتل لأرض مغربية وعلى الإعلام أن يفضح هذا المحتل ويعرف بالقضية للرأي العام العالمي تمهيدا للمطالبة باسترجاعها
64 - Med الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:30
على حسب التطلعاتي على المعلقين معظم التعاليق تصب على الجزائر و نسيتم ان الموضوع يدور على شيئ اخر رهان الاراضي المغربية بالرخيس من طرف السلاطين عبر التاريخ و هذا لم يحصل في اي بلد في العالم. قولوا ما شئتم لكن ردد اتيا لا محال يوم استقلال الصحراء الغربية يتفرغ بكم الشعب المغربي الحر و سناخذكم الى تيندوف تعيشون مع الافاعي و العقارب, يا العياشة سنصطدونكم كالفئران.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.