24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتحاد التقنيين يقرر الاحتجاج من أجل عدالة أجرية (5.00)

  2. إدارة الضرائب تستهدف الآلاف من تجار الجملة بالمراجعات الجبائية (5.00)

  3. الفنان الموسيقي المراكشي حميد الزاهر في ذمّة الله (5.00)

  4. غوتيريس يبدد الأوهام والعالم يصادق على ميثاق الهجرة في مراكش (5.00)

  5. الملك محمد السادس يدافع عن المهاجرين وينتقد مقاربات الشعبويّين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قدماء الجيش والقوات المساعدة يحتجون بزاكورة

قدماء الجيش والقوات المساعدة يحتجون بزاكورة

قدماء الجيش والقوات المساعدة يحتجون بزاكورة

أقدم العشرات من متقاعدي الجيش والقوات المساعدة، إلى جانب عدد من الأرامل والأطفال اليوم الثلاثاء، على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم زاكورة، من أجل المطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

وطالب "حماة الوطن" سابقا، عبر شعارات صدحت بها حناجرهم، بتحسين وضعيتهم الاجتماعية، كما رفعوا لافتات داعية إلى فتح تحقيق في ما يعيق التعاطي الإيجابي مع ملفهم المطلبي.

المحتجون طالبوا أيضا المسؤولين المعنيين برفع ما أسموه "الحيف والتهميش الذي لحقهم"، داعين إلى "عدم تناسي ملفاتهم المطلبية المشروعة"، وفق تعبيرهم.

كما لفت المحتجون الانتباه إلى أن غالبيهم يعيشون أوضاعا اجتماعية مزرية، موضحين أن المؤسسات المحلية الوصية عليهم لا تعير ملفاتهم المطلبية أي اهتمام، ومشددين على أنهم يعلقون أملهم في تحسين أوضاعهم الاجتماعية على الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - وجدي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:48
أنتم تريدون تدمير البلد و من يحمي البلد هي الحكومة و هي من قاتلت من أجله و النضام هو الشهيد الحقيقي من أجل الوطن أنتم يجب أن تحاكمو و يتم الزج بكم في السجن لأنكم خونة و مفسدون . أرجو أن تفهموني خطأ
2 - Observateur الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:49
لو كان حظي من استشارة أقدمها لهؤلاء الحماة الوطن سابقا وحاليا، كما لأرامل من زملائهم الشهداء: أن يتم عند إبرام عقد الإنخراط في صفوف أي قوة عسكرية أو عمومية من حاملي السلاح...الحصول على بقعة أرضية ، لأنه كيف للمرء أن يدافع عن هدا الوطن و في نهاية الخدمة لا يجد سكن به أو ما يسد به حاجياتهم بسبب عائد التقاعد الهزيل..! في الوقت الدي كان غيرهم خلال مرحلة الخدمة يستفيد من تجزئة وووو ....حق السكن واجب على الدولة أن توفره لهم على الأقل...
3 - مقاطع الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:51
لكم الله يا خدام الوطن الحقيقون
4 - عبدالرحمان بن الراضي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:51
ليس العسكريون وحدهم ،بل كل المتقاعدين القدلمى الذين أسدوا خدمات جليلة للوطن وللوظيفة العمومية وشبه العمومية.فهل من التفاتة للمتقاعدين وأراملهم
5 - متقاعد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:52
منذ تقاعدي سنة 2005 وأنا أعاني الويلات تكاليف المعيشة ماذا أفعل مع 2700 درهم للشهر هل الماء والكهرباء هل النقل هل الأكل هل اللباس هل الأدوية هل المدرسة هل للعيد هل لرمضان اغيثونا اغيثونا
6 - غافل الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:54
آسف سادتي!
معاشات البرلمانيين أولا، فإذا تبقى شيء في الصندوق سندرس ملفكم!!!
7 - محمد ابراييم الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:56
حقكوم يا حماة الوطن أكله ما يسمون أنفسهم بخدام الوطن وخدام الاعتاب .
8 - Abou majd الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:05
نظام المعاشات في المغرب يحتاج إلى مراجعة جدرية تتماشى وواقع القرن ٢١
لا يمكن ابدا بقاء دار لقمان على حالها وكل شيء يتغير بسرعة كبيرة فئة المتقاعدين في تزايد مستمر وهناك تغير سيولوجي قوي عرفته البلاد ومنها مشكل بطالة الشباب وارتفاع سن الزواج لدى الاناث مما يجعل المتقاعد يبقى يتحمل مصاريف اسرتة وهو في سن التقاعد زد على ذلك قلة فرص الشغل المتاح المتقاعد حيث ينخفض دخله بشكل صارخ مع ازدياد التحملات وضعف الخدمات العمومية والرعاية الصحية والاجتماعية
9 - retraite الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:14
les retraités sont oubliés. le gouvernement n'en pense plus à eux. on sait leur souci est la retraite des ministres et parlementaires Haram ! !!!!!! on s'expliquera devant DIEU
10 - ancien militaire الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:40
voila les vrais retraités qui ont passé le service militaire dans des circonstances tres tres difficiles et qui sont dans la marge je souhaite que le roi Med VI prend soin d eux toute cette generation vie dans la merde suivant les prix les plus eleves des produits necessaires de la vie mettons la main dans la mains et sortir demander aux responsables de faire l equivalence entre les anciens militaires des annees 80-90-2000 jettez un coup d oueil sur la pension de retraite de cette partie et celle d aujourd huit il y a une tres grande difference nous avons passé notre vie et notre jeunesse dans les provinces sahariennes recuperees contre 1400 dhs c est honteux je m adresse a S.M le roi est ce que 1400 dhs tu peux avoir une vie stable?
11 - hayani الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:44
Retraité depuis 11 ans je ne demande que ce que le MEN !!! ce MEN me doit les indémnités de 3 formations !!! documents à l appui relatifs aux 3 formations et la loi 1841 de 1957 dont seuls les enseignants parmi les fonctionnaires qui en sont victimes !!!
12 - باعروب الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:58
انا متقاعد من الجيش ودخلي الشهري هو 1300 درهم واني الان اقوم بالحراسة في الاقامات رغم سني الذي يحتاج للراحة اما عن مؤسسة الحسن الثاني للاعمال الاجتماعية فلقد اضافوا الى راتبي 118 درهم اشكرهم على المجهود حلل وناقش كيف ستكون حالتي النفسية والعقلية مع غلاء كل شيء ماعدى الانسان هو الارخص
13 - محمد الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:29
يجب على الدولة تطبيق القانون والعدالة الاجتماعية فيما يتعلق براتب التقاعد العسكري : جنديان لهم نفس الوضعية الأول يتقاضى راتبا مضاعفا ثلاث مرات على الثاني ذنبه الوحيد انه تقاعد قبل الأول
14 - z.m الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 02:06
حسبنا الله ونعم الوكيل...نرجوا تدخل جلالة الملك لرد الاعتبار فهم من سهروا على حماية البلاد والملوك والحكومات وعاشوا في الصحاري القفار يدافعون...منهم من لقي نحبه ومنهم من بترت ساقه ووالدي منهم،،ولم يستفيدوا الا من 1000 درهم صدقة كل شهر.في حين يستفيد المغني والمغنية بكل فسادهم ووقاحتهم دفاعا عن الوطن بالاغاني وهو نوع من التسول اعتبره. فما يسعني الا ام ان اقول لله ما اعطى ولله ما اخذ..وعند ربكم تختصمون.
15 - عبدو(برشيد الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 02:46
السلام...مارءيكم..في جندي.حارب.جهة.الحدود..و35.سنة.خدمة.في.الجيش.من.اجل.الوطن.و.عند.تقاعده.ووفاته..بشهرية..25.الف ريال.لزوجته..مارءي.القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية..لكم.واسع..النظر..انشري ياهسبريس.وشكرا..
16 - متدخل الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:53
انا بغيت نعرف غير هاديك لاش كا ايكولو ديبلاصمة ديال الصحراء لي كلا داك الجنرال او اعطاو فيها الشطر الأول والنصف من الشطر الثاني فين وصلات قضيتها وحتى واحد ما عمرو جبدها ولا تكلم فيها واش نعسو عليها ولا كيفاش اما التقاعد مسكين فهو عبارة عن ( ميت قاعد في هذا البلاد)
17 - بحر مصطفى الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:23
التقاعد المريح لخدام الدولة من وزراء وبرلمانيين لانهم هم من يقررون وهم من يصوتون وهم من يوافقون بالاجماع على الزيادة في اجورهم وتقاعدهم وجميع مستحقاتهم... اما المتقاعدون العاديون من مدنيين وعسكريين فلهم الله الواحد الاحد . كان لزاما ان يستفتى الشعب على رواتب وتقاعد خدام الدولة ان كانوا يستحقونها فعلا . ليكون هناك عدل ومساوات بين افراد المجتمع رغم انه شيء مستبعد.
18 - Rachid الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:37
cette catégorie de personnes sont vraiment méritants. ils doivent vivre dignement après leurs services passés en défendant notre pays. Merci hesspress pour votre professionnalisme.
19 - بحر الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:42
التقاعد المريح لخدام دولتنا الحبيبة من وزراء وبرلمانيين. لانهم هم من يقررون ويوافقون ويصوتون اما المستضعفون من مدنيين وعسكريين فلهم الله الواحد الاحد . كان لزاما على الشعب ان يستفتى على مستحقات خدام الدولة من رواتب وتعويضات ومعاش.لكن للاسف الشديد تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن.
20 - aziz hari الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:27
بالنسبة لي التقاعد في المغرب هو الموت البطيئ. التشرد. البحت عن لقمة العيش في القمامة. التسول. السرقة. السطو......!؟ لاحول ولا قوة الا بالله.... لابدئ من النظر في هذا الملف.... عيب او عار........
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.