24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | استغلال أراضٍ للجموع يثير احتجاجا في السراغنة

استغلال أراضٍ للجموع يثير احتجاجا في السراغنة

استغلال أراضٍ للجموع يثير احتجاجا في السراغنة

نظم سكان من دواوير تابعة للجماعة القروية "الجبيل"، بإقليم السراغنة، وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة، تنديدا في بما وصفوه بـ"تماطل المسؤولين في تنفيذ وعود قدمت لهم منذ أكثر من خمس سنوات"، مطالبين هشام السماحي، العامل الجديد، بالتدخل العاجل والنظر في ملفهم لإنصافهم.

ورفع المحتجون شعارات عدة من قبيل: "يا عامل يا مسؤول هاشي ما شي معقول"، و"يا عامل المدينة، بلادنا داوها لينا"، و"يا عامل المدينة بلادنا ترجع لينا"، ولافتات متنوعة كتب عليها: "الأرض أرضنا وحمايتها من حقنا"، و"نريد الحق والقانون فأرضنا تغتصب أمام العيون".

وأوضح عبد النبي لمطيطة، أحد المحتجين أن "98 منزلا بثلاثة دواوير حرمت من أزيد من 400 هكتار من أراضي الجموع، تستغل من طرف شركة لاستخراج المعادن دون وجه حق"، على حد قوله، مضيفا أن "ما سيتخرج من معدن يتم نقله ليلا إلى مدينة أكادير بواسطة شاحنات كبيرة".

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس: "المحكمة الإدارية قضت بحكم لصالحنا مضمونه أن هذه الأراضي غير مكرية لأي طرف"، مستدلا على ذلك بعقد يوجد بوزارة الداخلية تحت رقم 1170، وبأن الأراضي المذكورة "لا تحرث من زمان ولا يستفيدون منها بأي وجه كان".

وفي السياق نفسه طالب مصطفى مشهور، وهو أحد المحتجين أيضا، بـ"فتح تحقيق في هذه القضية التي يقف وراءها لوبي يترامى على أراضي الجموع بإقليم السراغنة ويستغلها"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - rachid الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:50
اللهم منكر هدا في هاد البلاد عيينا غير بالوعود والشعارات الخاوية هل يعقل في 2018 والناس ماعندناش الحق التصرف في اراظي أجدادهم واش هاد الناس مبغاوش إعيقو أوحشمو براكة
2 - حماد ماركس الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:59
آن الأوان لخلق وكالات إقليمية على صعيد كل إقليم تتجلى مهمتها في تسيير أراضي الجموع التابعة ترابيا له من أجل ترسيخ سياسة اللاتمركز في هدا الشأن الدي يخص العالم القروي في المغرب بمعنى تقريب الإدارة من الجماعات السلالية والتي كانت مند بداية الاستقلال تابعة للمديرية العامة للشؤون القروية بوزارة الداخلية بالرباط.
3 - فاعل خيد الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:55
وما. شفتوش فضيحة تنقية الاحجار فبعد تدفق الملايير هل تمت ازالة حجرة واحدة فقط تم اغناء بعض اعوان السلطة و نواب الشياع و المنتمون لحزب لحمامة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.