24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأمطار والفيضانات تستنفر السلطات بإقليم الحوز

الأمطار والفيضانات تستنفر السلطات بإقليم الحوز

الأمطار والفيضانات تستنفر السلطات بإقليم الحوز

أعيد، اليوم الأربعاء، فتح مجموعة من المحاور الطرقية بعدد من الجماعات الترابية بإقليم الحوز، بعد أن أغلقت أمام حركة المرور نتيجة الأمطار الرعدية التي عاش على إيقاعها الإقليم عشية الثلاثاء.

وكان فيضان عدد من الأودية بالإقليم المذكور تسببت في اضطراب على مستوى العديد من المحاور الطرقية الجهوية والإقليمية، خصوصا بمجموعة من المسالك والطرق غير المصنفة بجماعة ثلاث نيعقوب ومولاي إبراهيم وإمليل وإيجوكاك وسيتي فاظمة وأوريكة.

مصالح عمالة إقليم الحوز، التي استشعرت خطورة السيول الجارفة التي شهدتها عدد من الجماعات الترابية، جندت مختلف عناصرها لإنقاذ المواطنين وإجلاء المتضررين. كما قامت المصالح ذاتها بتعبئة جميع الموارد البشرية واللوجستيكية التابعة لمصالح الدولة أو المجلس الإقليمي ومجموعة الجماعات الترابية بالإقليم، وشرعت في إزالة الأوحال التي تعرقل حركة المرور؛ في حين عبأت المديرية الجهوية للنقل والتجهيز جميع الموارد المادية والبشرية، من أجل فتح الطرق أمام حركة المرور.

وحسب مصادر هسبريس، فإن سيول الأمطار العاصفية، التي غمرت عددا من الدواوير بمختلف الجماعات القروية بإقليم الحوز، تسببت في إتلاف العديد من التجهيزات المنزلية.

وأضافت المصادر نفسها أن سيول الأمطار الرعدية ألحقت خسائر مادية بأساسات المنازل الطينية، التي أصيبت بتصدعات وتشققات. وتسببت كذلك في إتلاف مجموعة من المحاصيل الزراعية وفيضان مجموعة من الأودية، وحولتها إلى مستنقع حقيقي.

وأشارت المصادر ذاتها الى أن السلطات الإقليمية للحوز قامت بتشكيل لجان لليقظة على مستوى الجماعات الترابية، وإحداث مركز قيادة إقليمي يضم جميع المتدخلين بالإضافة إلى مراكز قيادة محلية عهد إليها بتدبير المرحلة في إطار من التنسيق التام مع مركز القيادة الإقليمي، إلى جانب تعبئة جميع الوسائل المادية والبشرية من أجل مساعدة سكان المناطق الجبلية والتخفيف من آثار الأمطار الرعدية وفيضانات الأودية المترتبة عنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الحسين الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:12
انا اصلي من هذه المنطقة منطقة ثلاث ويعقوب .هذا الطريق الذي يربط مراكش وإقليم ترودانت يمر هذا الطريق عبر تحناوت ومولاي براهيم اسني امليل وايجوكاك ثلاث نيعقوب وتزي نتاست هذا الطريق يمر عبر جبال الأطلس الكبير طريق خطير جدا بناه الفرنسين ابان الاستعمار ومنذ ذلك الوقت الدولة المغربية لم تصلح منه الا بضع كيلومترات من مراكش إلى اسني فقط ..
اما من اسني إلى تيزي نتاست كما هو منذ 60 سنة.لم يتغير منه شيء. نريد من وزارة النقل والتجهيز ان يزوروا هذه المنطاق ليرو بامي اعينهم معاناة سكان هذه المناطق . ومحاسبة المسؤلين في تلك المناطق.
2 - بئس المصير الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:16
لا زلنا نتكلم على السالك و فك العزلة في 2018 دول تصنع الغواصات و نحن لا زلنا في الحديث عن المسالك و معاشات البرلمانيين والله لو كنت برلمانيا لانتحرت من الخجل
3 - lhnaa الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:24
لم نرى شيء بعد من المسؤولين في المنطقة (طريق امليل
4 - علال الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:44
قمت في السنة قبل الماضية بزيارة إلى أقاليم الرشيدة وورزازات و زاكورة وذلك في عز الصيف وشاهدت قناطر صغيرة جدا على شكل بالوعات صغيرة مبنية في مجرى المياه وقلت سبحان الله لو سقطت أمطار لقطع الطريق فورا بدون سابق إنذار!!!!!!!! من أين تمر الأمطار فوق الطريق طبعا وتجرف كل من فيها... أليس المسؤولون على دراية ام يتجاهلوا الوضع اللهم ردنا اليك ردا جميلا
5 - عبدالحق المكناسي الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:56
حبذا لو زاروا دار العجزة المهملة بمكناس، حيث أصبح حمامها دجاجة تبيض ذهبا و دار الطالب و الطالبة اللتين قيل عنهما الكثير.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.