الأمطار والفيضانات تستنفر السلطات بإقليم الحوز

الأمطار والفيضانات تستنفر السلطات بإقليم الحوز
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:05

أعيد، اليوم الأربعاء، فتح مجموعة من المحاور الطرقية بعدد من الجماعات الترابية بإقليم الحوز، بعد أن أغلقت أمام حركة المرور نتيجة الأمطار الرعدية التي عاش على إيقاعها الإقليم عشية الثلاثاء.

وكان فيضان عدد من الأودية بالإقليم المذكور تسببت في اضطراب على مستوى العديد من المحاور الطرقية الجهوية والإقليمية، خصوصا بمجموعة من المسالك والطرق غير المصنفة بجماعة ثلاث نيعقوب ومولاي إبراهيم وإمليل وإيجوكاك وسيتي فاظمة وأوريكة.

مصالح عمالة إقليم الحوز، التي استشعرت خطورة السيول الجارفة التي شهدتها عدد من الجماعات الترابية، جندت مختلف عناصرها لإنقاذ المواطنين وإجلاء المتضررين. كما قامت المصالح ذاتها بتعبئة جميع الموارد البشرية واللوجستيكية التابعة لمصالح الدولة أو المجلس الإقليمي ومجموعة الجماعات الترابية بالإقليم، وشرعت في إزالة الأوحال التي تعرقل حركة المرور؛ في حين عبأت المديرية الجهوية للنقل والتجهيز جميع الموارد المادية والبشرية، من أجل فتح الطرق أمام حركة المرور.

وحسب مصادر هسبريس، فإن سيول الأمطار العاصفية، التي غمرت عددا من الدواوير بمختلف الجماعات القروية بإقليم الحوز، تسببت في إتلاف العديد من التجهيزات المنزلية.

وأضافت المصادر نفسها أن سيول الأمطار الرعدية ألحقت خسائر مادية بأساسات المنازل الطينية، التي أصيبت بتصدعات وتشققات. وتسببت كذلك في إتلاف مجموعة من المحاصيل الزراعية وفيضان مجموعة من الأودية، وحولتها إلى مستنقع حقيقي.

وأشارت المصادر ذاتها الى أن السلطات الإقليمية للحوز قامت بتشكيل لجان لليقظة على مستوى الجماعات الترابية، وإحداث مركز قيادة إقليمي يضم جميع المتدخلين بالإضافة إلى مراكز قيادة محلية عهد إليها بتدبير المرحلة في إطار من التنسيق التام مع مركز القيادة الإقليمي، إلى جانب تعبئة جميع الوسائل المادية والبشرية من أجل مساعدة سكان المناطق الجبلية والتخفيف من آثار الأمطار الرعدية وفيضانات الأودية المترتبة عنها.

‫تعليقات الزوار

5
  • الحسين
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:12

    انا اصلي من هذه المنطقة منطقة ثلاث ويعقوب .هذا الطريق الذي يربط مراكش وإقليم ترودانت يمر هذا الطريق عبر تحناوت ومولاي براهيم اسني امليل وايجوكاك ثلاث نيعقوب وتزي نتاست هذا الطريق يمر عبر جبال الأطلس الكبير طريق خطير جدا بناه الفرنسين ابان الاستعمار ومنذ ذلك الوقت الدولة المغربية لم تصلح منه الا بضع كيلومترات من مراكش إلى اسني فقط ..
    اما من اسني إلى تيزي نتاست كما هو منذ 60 سنة.لم يتغير منه شيء. نريد من وزارة النقل والتجهيز ان يزوروا هذه المنطاق ليرو بامي اعينهم معاناة سكان هذه المناطق . ومحاسبة المسؤلين في تلك المناطق.

  • بئس المصير
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:16

    لا زلنا نتكلم على السالك و فك العزلة في 2018 دول تصنع الغواصات و نحن لا زلنا في الحديث عن المسالك و معاشات البرلمانيين والله لو كنت برلمانيا لانتحرت من الخجل

  • lhnaa
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:24

    لم نرى شيء بعد من المسؤولين في المنطقة (طريق امليل

  • علال
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:44

    قمت في السنة قبل الماضية بزيارة إلى أقاليم الرشيدة وورزازات و زاكورة وذلك في عز الصيف وشاهدت قناطر صغيرة جدا على شكل بالوعات صغيرة مبنية في مجرى المياه وقلت سبحان الله لو سقطت أمطار لقطع الطريق فورا بدون سابق إنذار!!!!!!!! من أين تمر الأمطار فوق الطريق طبعا وتجرف كل من فيها… أليس المسؤولون على دراية ام يتجاهلوا الوضع اللهم ردنا اليك ردا جميلا

  • عبدالحق المكناسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:56

    حبذا لو زاروا دار العجزة المهملة بمكناس، حيث أصبح حمامها دجاجة تبيض ذهبا و دار الطالب و الطالبة اللتين قيل عنهما الكثير.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب