24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  2. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

  3. شكايات في ملفّيْن تجرّ "مول الكاسكيطة" للسجن (5.00)

  4. إقصائيات كأس إفريقيا .. "أسود الأطلس" يتعادلون في جزر القمر (5.00)

  5. دماء شباب مغاربة تتضامن مع جرحى قطار بوقنادل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خريبكة تحتضن مسابقة البرمجة على الحاسوب‎

خريبكة تحتضن مسابقة البرمجة على الحاسوب‎

خريبكة تحتضن مسابقة البرمجة على الحاسوب‎

دأب المغرب، منذ أواخر القرن الماضي، على المشاركة في المسابقة الإقليمية لمنطقة شمال إفريقيا والدول العربية للبرمجة على الحاسوب، والتي تم خلقها بمبادرة من جامعة الأخوين بالمغرب سنة 1998.

المسابقة المغربية للبرمجة على الحاسوب للتعليم العالي هي المرحلة الأولى من طريق الإقصائيات نحو المشاركة في المسابقة النهائية العالمية التي احتضنها المغرب سنة 2015 بمدينة مراكش، ولأول مرة في الدول العربية بإفريقيا، بمشاركة 128 فريقا من أكثر من 60 جامعة.

وقد حددت الجمعية المغربية لـACM، بشراكة مع مدرسة 1337 بخريبكة، تاريخ 13 و14 أكتوبر المقبل موعدا لإجراء المسابقة الوطنية بعاصمة الفوسفاط. ويتضمن برنامج التظاهرة في اليوم الأول عملية استقبال وتسجيل الفرق المشاركة ثم حفل افتتاح، ليدخل المشاركون ميدان التباري في نشاط إحمائي حوالي ساعتين للتأقلم مع الأجواء والحواسب، وفهم قوانين المسابقة استعدادا لليوم الكبير.

اليوم الثاني، يقول المنظمون في بلاغ توصلت به هسبريس، سيعرف تنظيم المسابقة الرسمية التي تمر في أجواء مشابهة لمسابقة الإحماء، باستثناء عدم دخول المدربين مع فرقهم للقاعة، ومدة المسابقة 5 ساعات.

كل مؤسسة في التعليم العالي بالمغرب لها الحق في المشاركة، سواء كانت عمومية أو خصوصية، يقول البلاغ :"سواء كانت تدرس علوم الحاسوب أم لا، ففي الكثير من الأحيان تفوز فرق اختصاصاتها بعيدة عن المعلوميات بالمسابقة العالمية، وعدد الفرق المسموح به لكل مؤسسة يخضع لعدد من القوانين والأعراف؛ لكن كل مؤسسة لها الحق في فريق على الأقل، حيث يتكون كل فريق من ثلاثة عناصر تدرس في المؤسسة، ومدرب يعمل بالمؤسسة أو أحد الطلبة فيها، كما يسمح أيضا بلعب أحد أعضاء الفريق دور المدرب أيضا".

ويقول المنظمون: "هدفنا من الحرص على مشاركة أكبر من الطلبة المطورين في هذه المسابقة هو أولا وقبل كل شيء النهوض بالمستوى العام للأطر المغربية وتطوير المستوى للحق بركب الأمم المتطورة تكنولوجيا وصناعيا، وكذلك تحسين ترتيبنا في المنطقة واسترجاع المراتب المتقدمة التي كنا نحتلها في السابق ولم لا الوصول مرة أخرى إلى المسابقات العالمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - bon con الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:00
اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية



ولا ريب أن اعتماد مثل هذه الآلية، يزيح شبح الخوف من المسؤولية عن النتائج السلبية، عن كاهل من يتخذ القرار، ويشجعه على المضي باتخاذ القرار، من دون تردد، وبدرجة عالية من اليقين، وثقة كاملة بالنفس، وهو ما بات يتناغم مع قاعدة(إذا سمحت لي ان أضع الضوابط، فلا يهمني عندئذ، من يتخذ القرار)،المعتمدة اليوم على نطاق واسع في مجال آليات صنع القرار.



نايف عبوش
2 - aaaaaaaaaaaaaaa الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:03
المُسَاءَلَةُ المُجْتَمَعِيَّةُ ... رَافِعَةٌ للتَنْمِيَةِ المُجْتَمَعِيَّةَ فِي فِلَسْطِين


والمساءلة المجتمعية تُعَدّ الإطار الحاكم للعقد الاجتماعي ما بين الحكومة والمواطنين، وتوفر مساحة تسمح للمجتمع المدني (مواطنين، ومؤسسات، واعلام) بالمشاركة في عملية التنمية، وتعزز دورهم في إدارة الشأن العام.


مؤيد عفانة
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.