24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مطالبة بتحقيق في"اختلالات" طريق تازة الحسيمة

مطالبة بتحقيق في"اختلالات" طريق تازة الحسيمة

مطالبة بتحقيق في"اختلالات" طريق تازة الحسيمة

بعد مطالبة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بتشكيل لجنة استطلاعية حول الطريق السريع تازة الحسيمة، عاد كريم الهمس، رئيس بلدية أكنول بإقليم تازة والمستشار البرلماني عن جهة فاس مكناس، إلى التأكيد على ما وصفها بالاختلالات التي يعرفها إنجاز هذا المشروع، مطالبا، في تصريح لهسبريس، بـ"ضرورة تكوين لجنة جهوية لمعاينة هذا الورش الهام".

وقال الهمس، الذي حمّل مسؤولية "الخلل" في إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة إلى مكتب الدراسات وضعف آليات المراقبة، إن "الأمطار الأخيرة كشفت عن الخطأ القاتل الذي اعترى الدراسة التقنية على مستوى المقطع الطرقي المحاذي لواد بني حازم الذي غمرت مياهه مؤخرا المقطع المذكور"، مضيفا أن "مرور الطريق بوادٍ أكبر فضيحة في العالم".

وأشار رئيس بلدية أكنول، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى أن أربعة مقاطع صعبة تحف الطريق السريع تازة الحسيمة اكتفت فيها الدراسات التقنية بالاعتماد على مسار الطريق التي كانت قائمة، ولم تأت فيها بجديد، منتقدا الإبقاء على منعرجاتها الخطيرة ونقطها السوداء، مبرزا أنه "لم يتم كذلك وضع معايير لحماية المعابر المحاذية للوديان، رغم أن هناك ميزانية كبيرة مخصصة لذلك".

وانتقد المستشار البرلماني الإبقاء على المنحدر الحاد لمقطع تيزي ويدرين، الكائن بين تيزي ويسلي وأكنول، وقال إنه أكثر خطورة وحدة من المنحدر الكائن على الطريق السيار أكادير إيمنتانوت، مضيفا أن "الشاحنات والحافلات الكبيرة لا يمكنها استعمال هذا المقطع الطرقي إذا ما كان هناك سوء للأحوال الجوية".

واتهم الهمس وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالازدواجية في التعامل مع التعويضات عن الأضرار السطحية، مبرزا أنه لم يتم احترام بنود الاتفاقية المتعلقة بإنجاز هذه الطريق التي تنص على تأهيل المدن والقرى، مشيرا إلى عدم إحداث قنوات لتصريف المياه بأكنول؛ "ما يجعل الطريق تصبح عبارة عن واد عند تساقط الأمطار".

يشار إلى أن أشغال إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة، التي تندرج في إطار تنمية أقاليم شمال وشرق المملكة عبر تطوير بنيات تحتية للنقل بتقنيات حديثة، تتضمن تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول 148 كلم، بغلاف مالي يقدر بـ 3,3 مليارات درهم، بالإضافة إلى بناء مجموعة من المنشآت الفنية، من بينها حوالي 40 قنطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - امازيغ سوسي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 07:04
كيف نطالب بالتحقيق والدي يجب عليه القيام به هو نفسه المسؤول عن هدا الاختلال؟
2 - مواطن2 الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 07:23
باختصار على الدولة ان تعمل على الزيادة في عدد السجون لاستقبال وفود المفسدين الذين لا يهمهم من المشاريع المبرمجة لتحسين حالة البلاد ومن ضمنها الطرق وغيرها ...اقول لا يهمهم منها الا مصالحهم الشخصية...والدليل على ذلك الاختلالات الكثيرة والكبيرة التي وقف عليها المجلس الاعلى للحسابات..الطريق موضوع المقال طال انجازها لمدة غير يسيرة دون معرفة اسباب هذا التاخير...يضاف الى ذلك انعدام المتانة في بنائه.والحالة ان تشييد الطرق يتطلب الخبرة التقنية العالية والدقة في الانجاز..فالاموال المخصصة كبيرة وتصرف بناء على دراسات وافية...ويبقى الانجاز ضعيفا وهذا يتطلب مسايرة ومواكبة دقيقة .وكل اختلال او خلل في الانجاز يجب ان يتبع بالمحاسبة والمعاقبة.والا فلن يتغير اي شيء.وستبقى دار لقمان على حالها.
3 - Kamal الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 08:05
إخواني الأعزاء الطريق السريع تازة الحسيمة كله خطأ هندسي وتقني ودراسي وتخطيطي وتدبيري المزانية التي انفقت لهذا الطريق بغض النظر على الاموال التي اختلست من طرف المسؤولين عليه منذ انطلاقته الى الآن ولم ينتهي لو كانت الحكامة الجيدة والتدبير والإخلاص والتفاني بالمسؤولية لشيد طريق سيار من النوع المتاز كله انفاق لا عقبة ولا منحضر ووفرت من التكلفة حتى إصلاح الطريق القديم الى طريق سريع
4 - تاستيتي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:22
قال اللّٰه تعالى : أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ.
أين كنت أيها المستشار المحتتترم منذ سكنت مجلس المستتتشارين؟ ماذا قدمت و ماذا أخرت من المشاريع لساكنة أكزناية و جماعة سيدي علي بورقبة و ساكنة تاستيت على الخصوص؟ لم نرى وجهك...منذ أصبحت مستشارا...بالله عليك...ألا تستحيي ؟ .
5 - تازاوي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:51
شكون هو هذا الهمس. الى يجب محاسبته هو الاخر؟؟؟؟؟
6 - غيلان قدور الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:52
عندما تبرمج احدى عشرة قنطرة على مسافة عشر كيلومترات عِوَض تحديد مسلك واضح بجانب واد الأربعاء بين مخرج مدينة تازة وسوق السبت بوقلال كلفت ملايير وملايير الدراهم .
يتبين هنا ان التلاعب والفساد وصل الى مستويات رهيبة تهدد كيان المجتمع ولا من رادع
7 - fattah rif الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:50
والله على ما أقول شهيد لكوني إبن المنطقة أقوم بزيارات إليها بين الفينة والأخرى المسمى (الهمس) المنتمي للاصالة والمعاصرة فهو بالمناسبة مقاول في بناء الطرقات لم يحصل على حقه في الكعكة من هاذا الطريق نضرا لوجود مقاولين أكثر نفوذ منه.ثانيا عندما تكلم عن المنحدر الخطير المتواجد بين( تيزي وسلي وتيزي ودرن ) والقنطرة التي غمرتها مياه الأمطار الأخيرة بدوار بني حازم فكلامه صحيح ودقيق بالإضافة إلى المنعرجات الخطيرة وبدون علامات التشوير ولدي صور شخصية لحوادث سير خطيرة أغلبها لإخواننا المهاجرين صادفتها أثناء تواجدي هناك كلها وقعت أثناء الليل والمعطى المثير في هاذا للإنجاز هي التعويضات المبالغ فيها التي حصل بعض السكان جراء فقدانهم لمنازل واراضي تم شق الطريق وسطها!!! والسؤال المطروح هل التعويض كان من جيب المقاول أم على حساب الدولة ؟ ؟ ؟نتمنى أن نسمع الجواب من المعنيين.
8 - ana الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:18
c est vrai vé qu il dit mais lui aussi est un entrepreneur qui n à pas eu sa part mais une entreprise marocaine est entrain de faire ce qu elle veut car son gerant est le president
9 - ahmed الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:28
السؤال العريض الذي يجب طرحه هو ما المغزى من وضع حائط على طول 3 كلمتر في أكنول.
ماذا يستفيد سكان اكنول من تبدير الملايير من أجل تزيين واجهة اكنول على الطريق السريع مع 5 امتار من الرصيف من كل جهة وبناء حيطان على طول مدينة اكنول.
سكان اكنول يحتاجون الى المعامل والمشاريع المدرة للذخل.
اما تزيين الواجهة فلا ينفع الا مافيا العقار التي استولت على اراضي الدولة واراضي العباد ويبحثون عن الآليات من أجل بيعها بأرفع الأثمان.
ويبقى المستفيد الوحيد الهمس وآل عشيرته.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.