أرباب الحافلات يشلّون النقل الطرقي بـ"القامرة"

أرباب الحافلات يشلّون النقل الطرقي بـ"القامرة"
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:40

تعيش محطة حافلات النقل الطرقي “القامرة” وسط الرباط، على غرار محطات أخرى في عدد من المدن المغربية، منذ صباح اليوم الإثنين، شللا تاما، بسبب إضراب مهنيي النقل الجماعي للأشخاص الذي سيستمر 48 ساعة، احتجاجا على ما وصفوه بـ”القرارات الجائرة لكتابة الدولة في النقل”، بحسب الإعلان المعلّق في باب المحطة.

ويتهم مهنيو النقل الجماعي للأشخاص المضربون عن العمل، الذين يعتزمون خوض مسيرة عبر الحافلات في اتجاه الرباط، كتابة الدولة في النقل بـ”عدم إشراك المهنيين في اتخاذ القرارات التي تهمّ القطاع، ومحاولة تمرير دفتر التحملات الذي وضعته الوزارة دون اعتماد مقاربة تشاركية، وإغلاق باب الحوار في وجههم”.

في هذا الإطار، قال مجيد، نقال مسير شركة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الإضراب “كان اضطراريا فرضه السيد كاتب الدولة في النقل، بعد إغلاق باب الحوار في وجه الناقلين والسائقين”، مضيفا: “في الوقت الذي دعا فيه الملك إلى تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، فإن كاتب الدولة يتخذ قرارات ليست في صالح هذه المقاولات، بل يدعم المقاولات الكبرى”.

من جهته، قال رشيد السليماني، مسير شركة لنقل المسافرين: “نحن نسمع دائما عن الحوار بين كتابة الدولة المكلفة بالنقل والمهنيين، ولكن على أرض الواقع ليس هناك أي حوار”، مضيفا أنَّ “أرباب شركات نقل المسافرين يتخبطون في مشاكلَ كثيرة على المستوى الإداري بسبب الإجراءات الأحادية التي تتخذها كتابة الدولة في النقل”، على حد تعبيره.

المتضرر الأكبر من إضراب حافلات نقل المسافرين هم المسافرون الذين تفاجؤوا بالإضراب؛ إذ عاينت هسبريس عشرات المسافرين القاصدين وجهات مختلفة يتوجهون إلى محطة القامرة بالرباط، قبل أن يجدوا أنفسهم مضطرين إلى البحث عن وسيلة نقل أخرى.

وبحسب الإفادات التي استقتها هسبريس من عيْن المكان، فإنّ سعر تذكرة السفر من العاصمة الرباط إلى مدينة الدار البيضاء ارتفع بشكل صاروخي؛ إذ استغل بعض أرباب شركات الحافلات غير المضربة وأرباب سيارات الأجرة الكبيرة الوضع وفرضوا ثمنا يتراوح بين 60 و80 درهما، بعدما كان في السابق لا يتعدّى 20 درهما.

ولم يتسنّ أخذ رأي كاتب الدولة المكلف بالنقل لوجود هاتفه خارج الخدمة، بينما يلحّ مهنيو النقل الجماعي للأشخاص على فتح باب الحوار بينهم وبين الوزارة، “لأنّ جميع مطالبنا، سواء نحن أرباب المقاولات أو السائقين، مجمدة، وهناك خمس شركات فقط هي التي تقضي مصالحها مع الوزارة، وباقي الشركات لا تجد حتى من يحاورها”، يقول عبد الكريم الغرباوي، مسير شركة لنقل المسافرين.

.

‫تعليقات الزوار

10
  • سلام الصويري
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:13

    مع ضعف الدولة وتخليها عن دورها الأهم في فرض الظبط والانظباط حيث اصبح مختلف اللوبيات يفرضون ارادتهم عليها ويبتزونها ويفشلون اَي مخطط لاصلاح اَي قطاع هناك مثلا لوبي ارباب النقل ولوبي التعليم التجاري الخاص ولوبي المصحات التجارية وغيرها من لوبيات قوية .حيث يلاحظ فشل كل مخططات الإصلاح بل وإخراج الوزراء الذين يقفون ضدهم كل ذلك بتواطء مع لوبي الفساد السياسي والسلطوي وما وقع للوردي وحصاد والوفا لخير دليل

  • hicham
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:14

    سعر تذكرة السفر من العاصمة الرباط إلى مدينة الدار البيضاء ارتفع بشكل صاروخي؛ إذ استغل بعض أرباب شركات الحافلات غير المضربة وأرباب سيارات الأجرة الكبيرة الوضع وفرضوا ثمنا يتراوح بين 60 و80 درهما، بعدما كان في السابق لا يتعدّى 20 درهما.
    إنهم أخبث أنواع البشر كخفافيش الليل يصطادون خلسة. و تعميهم أنوار النهار

  • tangerois
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:19

    Si une licence d'un grand taxi apporte entre 600 et 1000Dh par jour qu'est-ce que ça peut rapporter une licence d'un autocar !!??? Cette catégorie de privilégiés marocains ne pense qu'à se remplir les poches

  • عبدو
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:48

    انه الابتزاز بعينه ..بعدما ربحوا المؤذونية ، وقضو على حقوق المستخدمين من تقاعد وتعاضدية وشؤون اجتماعية .هاهم في مواجة الوزارة مباشرة ، لجعلها تحت تصرف تجار الميكانيكا ؛ في اضخم انواع من الريعية المحتكرة .

  • ميلود الشلح
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:49

    جاء دور الشاحنات وزارة النقل دايرة عين ميكا

  • مجد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:02

    حقا إننا دولة متخلفة بإمتياز
    نحن ف2018 ولا نقدر ولا نستطيع حل أبسط المشاكل. النقل . الأزبال. التعليم. الصحة.
    هل يحق لنا رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة في موضوع خيانة الأمانة و عدم تنفيذ الوعود و الشعارات بالإنتخابات و الكذب والتغرير بالناخبين؟ ضحك عنا غلاب بقراراته و سيضحك عنا بوليف و المشكل بسيط

  • AmineBad
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:04

    " إذ استغل بعض أرباب شركات الحافلات غير المضربة وأرباب سيارات الأجرة الكبيرة الوضع وفرضوا ثمنا يتراوح بين 60 و80 درهما، بعدما كان في السابق لا يتعدّى 20 درهما"

    من أخبث الناس على وجه الارض من يتحين مثل هذه الفرص، لا ضمير لا قيم ، الجشع الاعمى ,حيث ماكاينش القانون !!

    منين عقلت على راسي وهاد القضية كاينة فأصحاب الطاكسيات و المتاجر ، لو كان بيدي القانون و الله حتى ننزل عليهم غرامات شديدة 🙁

  • omar
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:10

    من خلال هذا الكلام يتبين أن بوليف ومدير النقل على حق ومن يقف في وجه الإصلاح هم نوع من التماسيح والعفاريت التي حدثنا عنها رئيس الحكومة الاسبق بن كيران .وكل لوبيات الفساد تستعمل المواطن كفزاعة في وجه الحكومة.

  • ميكيافيلي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:34

    هادوك اصحاب النقل الاغلبية فيهم ما كيخلصش الضريبية..كار من بني ملال ل طانطان كيضرب حتى ل 10000 درهم في الرحلة الواحدة..و في الاخير كيبقي يشكي و يقول ما رابح والو.. + الزيادات الموسمية.. ارباب نقل ما كيخلصوش ضريبية و كيقول ليك طريق محفرة..خلصنا الضريبة و ديك ساعة نستثمرو فلوسها ف البنية التحتية..

  • Kim
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:36

    القامرة من الأماكن الوسخة في الرباط . يجب هدم وبناء محطة للباص وكار وترام واي ومحطة taxi لتسهيل التنقل .مع العلم ان يكون مراءب للكار فوق المحطة والامتناع للوقوف على ارصفة وطريق .وكومسرية داخل المحطة مع وجود الأمن بكترة وكاميرات المراقبة على جميع تيجهات المحطة ومحلات للاكل الخفيفة .

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم