24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مجلس البيضاء يفوّت تدبير مدرسة الفنون الجميلة

مجلس البيضاء يفوّت تدبير مدرسة الفنون الجميلة

مجلس البيضاء يفوّت تدبير مدرسة الفنون الجميلة

يتجه مجلس مدينة الدار البيضاء إلى تفويت تدبير مدرسة الفنون الجميلة، الموجودة على مستوى شارع الراشدي غير بعيد عن مقر المجلس المذكور، إلى إحدى شركات التنمية المحلية.

ووضع المجلس الجماعي ضمن جدول أعمال اجتماعات اللجن، استعدادا لدورة أكتوبر المقبلة، نقطة لدى لجنة الشؤون الثقافية تتعلق بانتداب "شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط" في مواكبة المجلس في تدبير مدرسة الفنون الجميلة.

واستغرب عدد من متتبعي الشأن المحلي بالدار البيضاء إقدام المجلس الجماعي على تفويض تدبير مدرسة الفنون الجميلة إلى شركة للتنمية المحلية.

وأكد بعض الفاعلين والمنتخبين أن المجلس الجماعي كان عليه أن يعمل على تأهيل المدرسة ودفع مسؤولي وزارة التعليم العالي أو إحدى الوزارات على تبنيها، بدل تفويتها إلى شركة للتنمية المحلية.

وفي هذا الصدد، استغرب عبد الجليل أبازيد، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء المنتمي إلى صفوف حزب الحركة الشعبية، من هذه الخطوة، معتبرا إياها هدم لهذه المؤسسة.

وشدد أبازيد، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن شركات التنمية المحلية باتت تتحكم في كل شيء في الدار البيضاء، ولم يعد معها أي دور للمنتخبين، واليوم يأتي الدور على هذه المؤسسة المعروفة بالمدينة".

ولفت المستشار الجماعي إلى أن مدرسة الفنون الجميلة "بعد هذا التفويت في التدبير لن تصير لها مكانة وسط المدارس، حيث ستصير مثل مدارس القطاع الخاص".

ويرى بعض أعضاء المكتب المسير أن تفويت المؤسسة إلى شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط" سيجعل منها مؤسسة تنافس المؤسسات الخاصة، لا سيما أنها تعرف خصاصا في عدة أمور.

من جهته، نفى عبد المالك الكحيلي، نائب الرئيس المفوض له تدبير الشأن الثقافي، أن تكون المسألة متعلقة بتفويت للمؤسسة إلى الشركة المذكورة، معتبرا أن الأمر يتعلق فقط بتسهيل التوصل بالمستحقات المالية.

وأكد الكحيلي، ضمن تصريحه لهسبريس، أن المجلس تبين له أن عددا من الأساتذة يتلقون مستحقاتهم المالية متأخرة بشهرين وأكثر؛ وهو ما دفع المجلس إلى التفكير في تفويت مسألة صرف المستحقات لشركة التنمية قصد التعجيل بذلك.

وفيما يتعلق بعدم تفويت المؤسسة إلى وزارة التعليم العالي، شدد المتحدث نفسه على أن المجلس يبحث مع الوزارة صيغا قانونية من أجل الاعتراف بها.

وتعد مدرسة الفنون الجميلة مؤسسة عمومية تابعة لجماعة الدار البيضاء، تهدف إلى تكوين أطر متخصصة في الفنون التشكيلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - رضى الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:35
الفن حرام هدا ما تصبو له الوهابية وتخوانجيت...إلا في السيديات اديالهم اللي تيخضروك بالموسيقى قبل مايمسحو ليك الدماغ لتتبث خزعبلاتهم القديمة التي اكل عليها الدهر وشرب. لاتعجزوا على المناقشات الخاوية الماراثونية وتقصيص اللحي و اللباس الافغاني و شراء الشقق ولحوانت و 4×4 و الفيلات و الضيعات ...والمسؤولية تضربون بها عرض الحائط وتفوتون أهم القطاعات للخواص . ماقادينش... سيرو بركو اوخليو الشباب الحي يعمل و ينتج ويفلح. راه الفن ليس تانوي ...واش اعرفتوا بعدا لمن كتفوتو ...للشيطان بعينه!
2 - حداوي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:23
" وهو ما دفع المجلس إلى التفكير في تفويت مسألة صرف المستحقات لشركة التنمية قصد التعجيل بذلك " ، ما فهمت والو ، شرحو لي الله يخليكم . الا بغيت تعجل عجل ولكن مادخلش شي طرف آخر .
3 - خالد بيي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:36
المدرسة ليست متخصصة في الفنون التشكيلية و حسب. لا بها شعب عديدة منها التصميم الداخلي و الإشهار. و لقد تخرج منها منذ الستينات إلى يومنا هذا عدد كبير من المعماريين و التشكيليين و المهندسين. و هم من يمثلون المغرب في ملتقيات كبرى. الهدف من الخطوة قتل و هدم كل شيئ. حتى بصيص الأمل لدى الشباب سينطفئ بتوقيت المؤسسة. و حتى طريقة صياغة المقال كتبت بطريقة تقزم من شأن المؤسسة، يعني تبيان أنه لا دور لها. كي ترتاحوا اجعلوها مقاطعة تنتج شواهد السكنى و عقود الازدياد. من جهتنا كمتخرجين من المؤسسة سنحارب من قام بالخطوة في فننا و في كل مقال صحفي و في كل فرصة سانحة.
4 - عماد السنوني الخميس 27 شتنبر 2018 - 21:55
المدرسة كانت تحتضر منذ مدة طويلة و اليوم جاء وقت قتلها بالمرّة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.