المديرية العامة للأمن الوطني تفتح أبوابها للعموم في معرض بمراكش

المديرية العامة للأمن الوطني تفتح أبوابها للعموم في معرض بمراكش
الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:00

انطلقت فعاليات الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، المنظمة تحت شعار “الأمن الوطني شرطة مواطنة”، اليوم الأربعاء بباب جديد بمراكش، بحضور منسق كافة هياكل الأمن الوطني، ومدراء مركزيين، وممثلين للسلطة الإقليمية والمنتخبة والقضائية والعسكرية، وشخصيات أجنبية.

ويأتي تنظيم هذه الأيام المفتوحة تتويجا لاستراتيجية القرب والانفتاح على المحيط والتفاعل معه، التي أرست قواعدها المديرية العامة للأمن الوطني، وللبعد التشاركي الذي يسم جل اهتمامات المديرية.

وفي هذا السياق، قال أحمد بن دحان، عميد إقليمي بالمديرية العامة للأمن الوطني، في تصريح لهسبريس: “تشكل نسخة مراكش مرحلة تثبيت وإرساء بعدما شكلت التظاهرة السابقة التي نظمت بالدار البيضاء مرحلة مبادرة، عرفنا من خلال تحليل ارتسامات زوارها الذين بلغ عددهم 80 ألفا أن الكثير من المواطنين لهم شغف كبير لمعرفة الوحدات التي تتكون منها إدارة الأمن وأدوارها، ويرغبون في الاكثار من هذه المبادرات وإطالة مدتها الزمنية”.

وأضاف أن “المديرية العامة للأمن الوطني تتطلع بخصوص الأبواب المفتوحة المنظمة بمراكش، باعتبارها البوابة الدولية للمملكة وعاصمة السياحة المغربية، أن يرتفع عدد زوارها أكثر من السنة الماضية؛ لذا تم إحداث برنامج وتطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية لمن تعذر عليه الحضور”.

يوسف السالك، ملازم مكون بالمعهد الملكي للشرطة، قال من جهته إن “هذه المؤسسة (المعهد) تقوم بتكوين كل الفرق المتنوعة من رجال الأمن”، مضيفا أنها “توفر هذه الخدمة لزملاء من بلدان إفريقية في سياق انفتاح المديرية العامة للأمن الوطني على عمقها الإفريقي”.

وبهذه المناسبة، قالت سعاد مفتاح، إحدى الزائرات للمبادرة الأمنية المذكورة: “أعجبت كثيرا بهذه التظاهرة التي تتكون من وحدات عدة تمكن المواطن من التعرف على وظائفها في حماية أمنه وتوفير السلم والأمان من طرف رجال الشرطة”، مضيفة: “لقد أعجبت أيضا بقسم التنسيق والقيادة الذي يضم شاشات تمكن من متابعة كل ما يمكن أن يحدث بالمدينة”.

وتقاطر الزوار بأعداد كبيرة منذ لحظة الافتتاح، بغية الاطلاع عن قرب على المهام والأدوار التي تقوم بها مختلف وحدات الأمن، والتجهيزات والوسائل الحديثة التي تستعملها خلال أداء واجبها.

ونظمت بالمناسبة عروض شيقة قدمتها الفرقة المركزية للتدخل السريع والفرقة النسوية للدراجين وفرقة الخيالة ومصلحة ترويض الكلاب، نالت إعجاب الحضور الذي غصت به جنبات قاعات العرض طيلة أيام هذه التظاهرة.

وتضم أروقة المعرض مجموعة من مرافق ومصالح المديرية العامة للأمن الوطني، كشرطة الخيالة وترويض الكلاب البوليسية والتوظيف والتكوين، والقيادة والتنسيق والتكوين، وخدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، والتشخيص بالرسم التقريبي والأبحاث الجنائية وحماية الأحداث والنساء ضحايا العنف، وأمن وسلامة الحدود، والمحافظة على النظام، والسلامة الطرقية وغيرها.

وعرفت التظاهرة زيارات وورشات تحسيسية عدة استهدفت تلامذة المؤسسات التعليمية، كما تتوفر على فضاءات للتنشيط والترفيه مفتوحة في وجه الأطفال.

‫تعليقات الزوار

8
  • Nour
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:16

    نريد من المديرية ان تعامل الناس في الشارع والمخافر كما تعاملهم في هذا المعرض..اليس القانون من يحمي الكل !!!

  • Simmo
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:34

    نريد أن تعمل بجد مع المواطنين وليس ب باك صاحبي ونريد التدخل السريع للشرطة حين المواطن يطلب البوليس في الهاتف لا وشكان الجرح.انا تعرضت لحادث بسيارتي هاتف الشرطة ولم تأتي إلى مكان الحادث. هاتف صديقي الذي لديه معارف وهاتف صديق له بالشرطة فاذن تم الأمر ولاكن بعد مضي ثلاثة ساعات.

  • منير التولالي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:42

    المديرية العامة للأمن الوطني عليها فتح أبوابها في الواقع بدل فتحها في المعارض.
    و لكم في أحداث مدينة سلا عبرة و مثل

  • maroc
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 17:19

    نريد أيضا مبارة على العموم وتمديد حد السن الى 45سنة وشكرا

  • 19 لايجيب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:26

    الرقم 19 غير مشغل يجب على المديرية احداث تطبيق يتم تشغيله على الهاتف يتم ادخال الاسم وبطاقة التعريف والعنوان يؤخد بتشغيل نظام التموقع مع امكانية التصوير بالصورة والفيديو ليرسل الشخص البلاغ للمديرية العامة التي تعمل على تحويله لمركز الامن القريب على ان يتم الجواب باتباث التدخل بالفيديو على نفس التطبيق للمديرية العامة من طرف الشرطة

  • نوفل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:34

    اتمنى من السيد الحموشي ان يقترح على الحكومة تغيير اسم الأمن الوطني إلى الامن البيئي… و تحوله إلى أم الوزارات…ليس إلى دولة بوليسية كتونس ايام بنعلي… لأن مثلا… الأمن الغداءي.. اليس له علاقة بالوطن وامنه …المبيدات السامة المسرطنة التي تدخل وليس هناك من يراقب…و الأمن الصحي…يكون هناك جهاز يسهر على ان يكون هناك مسشفيات قبل الكومساريات… و الأمن المعرفي جامعات بدون كراهية و انقسامات ونقط مقابل الجنس و تتسم بالأخلاق و تدرس فيها علوم ليس التخربيق وإلى مادالك…لمادا سنبقى داءما تابعين ناقلين ل فرنسا وأخواتها….أضن ادا وجدنا مغربيا حرا واعيا بمشكلة البيئة ومعه مجموعة من المختصين في جميع المجالات و يعملون بجد وتفاني و للصالح العام وليس فقط التبزنيس الخاص ويكون له في نفس الوقت صلاحيات الشرطة والاستعلامات للضرب على يد كل من يستخف بمستقبل المغاربة …نقول وداعا للحكومة والبرلمان والأحزاب و لخوانجية و الوهابية…

  • REDDITOR
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:25

    على الشرطة المغربية الإنفتاح على التجربة الأمريكية سواء في اللوجيستيك و أساليب التدخل و طريقة معاملة المواطنين..أول إجراء على المديرية القيام به هو فحوصات مفاجئة لجميع ىجال الشرطة بمختلف رتبهم لمعرفة إن كانوا يستعملون مخذر الحشيش..و سترون العجب..من ثبت تعاطيه (و هم بعشرات الآلاف) يعطى توبيخ مع توقيف الأجرة لشهرين أو أكثر..و بعدها يعتمد الفحص مرات عديدة و بطريقة مفاجئة في السنة. كيف يعقل أن ننتظر من الشرطة القدوم في الوقت المناسب و بشكل فعال و هي في حالة شرود بسبب الحشيش..ثانيا: الرياضة جزء من العمل..على الشرطي و الشرطية أن يمارسا الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع داخل أوقات العمل. نرى كثيرا من رجال الشرطة ببطون منتفخة و يدخنون بشراهة..ثالثا: اللغات..وجب على المديرية توظيف أصحاب الماستر في اللغة الإنجليزية ليدرسوا نساء و رجال الشرطة مبادئ اللغة الإنجليزية..رأت مرارا و تكرارا سياحا من مختلف بقاع العالم يتحدثون الإنجليزية لشرطتنا و هاته الأخيرة عاجزة تمام العجز على الرد بلغة سليمة..رابعا: المغربي أولا ثم السائح..الشرطي المغربي بطبعه يحتقر المغاربة و يحب الأجانب..يجب تعليمهم معاملة الكل بالعدل

  • rachid
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:26

    الحقيقة التي لا يجب على المغاربة معرفتها هو إن كانوا يريدون أمنا حقيقيا ومغرب بدون جرائم وزجر لكل من سولت له نفسه ارتكاب أي شئ خارج القانون ضروري ولابد ولا يمكن الهروب الى الامام من ضرورة الاهتمام برجل الامن الوطني أولا وقبل كل هذه المظاهر التي لا تمت بصلة للواقع المعاش. الحقيقة إخواني هي أن رجل الامن اليوم يتقاضى أجرا جد هزيل بالنظر لعدد ساعات العمل القاتلة والتي لا تنتهي والتنقلات من مدينة الى مدينة و ضغط رهيب في العمل. وفي الاخير لا يجد حتى ما يسدد به ثمن كراء شقة. بالله عليكم كيف لشرطي يتنقل منذ مدينة الى مدينة منذ شهر 3 ولم يقبض مستحقاته الى يومنا هذا. وإن قبضها فهي متدرجة ومتقطعة. بالله عليكم كيف لشرطي نريد منه مردودية وهو مازال بهذا الاجر الهزيل لا يقدر على توفير مسكن لابنائه ولوازمهم الضرورية دون الحديث عن الثانوية. أي رجل يقدر على الخدمة صباحا وليلا والمعاودة زولا لليوم الموالي. والكثير الكثير لم أتطرق له. كفانا احتقارا لهؤلاء الشرفاء ووجب الاهتمام بهم وذويهم والبرهان في دول مجاورة لنا دون الحديث عن دول أجنبية التي يعتبر فبها الشرطي أهم موظف وعلى رأس القائمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة