طريق جهوية تثير الاستياء ضواحي زاكورة

طريق جهوية تثير الاستياء ضواحي زاكورة
الأحد 30 شتنبر 2018 - 07:12

يشتكي مستعملو الطريق الجهوية رقم 108، الرابطة بين جماعتي النقوب وتزارين، بإقليم زاكورة، من الحالة المزرية الذي يعرفها المقطع الطرقي المتواجد بالضبط بالقرب من دوار أملال، إذ تتواجد وسطه حفر وتشققات كبيرة خلفتها السيول الأخيرة.

وعبر عدد من مستعملي هذه الطريق الجهوية، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم من وضعيتها، خاصة أنها المنفذ الوحيد بين الطريق الوطنية رقم 9 والطريق الوطنية رقم 12، مشددين على أن المقطع الطرقي المذكور أصبح في حالة مزرية بفعل تآكل جنباته وضيقه ووجود حفر عميقة وسطه، وهو ما يؤثر على الحالة الميكانيكية للعربات، ويزيد من معاناة مستعمليه ذهابا وإيابا.

حسن اوعدو، سائق شاحنة، أورد أن المقطع الطرقي سالف الذكر متهالك، مشيرا إلى أن إصلاحه يتطلب تدخل وزارة التجهيز والنقل، لكونه أصبح يسبب أعطابا في عربات المواطنين، خصوصا في ظل وجود عدد كبير من الحفر العميقة وسطه وتآكل جنباته.

وحمل المتحدث ذاته، في تصريحه لهسبريس، كامل المسؤولية عما وصل إليه المقطع الطرقي المذكور للمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بزاكورة، مطالبا الجهات المسؤولة بفتح تحقيق عاجل للوقوف على جودة الأشغال التي شهدها هذا المقطع الطرقي مؤخرا، وعدم التساهل مع كل من تورط في إنجاز بعض المشاريع المغشوشة، حسب تعبيره.

ومن أجل نيل تعليق المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بزاكورة، حاولت هسبريس منذ أمس الجمعة الاتصال بالمدير الإقليمي، إلا أن هاتفه ظل خارج التغطية.

في المقابل، أكد مصدر مسؤول في المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بزاكورة، أن المديرية توصلت بعدة شكايات من الجماعات والجمعيات حول تضرر مجموعة من المحاور الطرقية، مشيرا إلى أنها ستعمل بعد استقرار الأحوال الجوية على جرد جميع الخسائر التي لحقت مسالك ومحاور طرقية تابعة لها، قصد العمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد بلحسن
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 10:53

    قال الأستاذ مصطفى فارس رئيس محكمة النقض: "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و مكافحة الظلم و الفساد".
    انا شخصيا أعتبر أن الهندسة المدنية و قطاع الأشغال العمومية بهذا البلد السعيد إختلطت بــ"السياسة" و أعطت خليط يشبه "لعكر فوق لخنونة".
    الحل ؟
    يجب إخضاع جميع الأوراش لمراقبة مستمرة من طرف لجن تظم المهندس و التقني و رجل الاعلام و رجال القانون ممثل بالسيد الوكيل العام أو نائبه المتخصص في معالجة ملفات الجرائم المالية. قبل تطبيق تلك الوصفة يجب تنقية قائمة الخبراء من الانتهازيين بليغي اللسان.
    مدينة زاكورة تستحق فوق ترابها وجود معهد عالي في الهندسة و التدبير و الحكامة الجيدة في قطاع البناء و الأشغال العمومية.

  • عصام
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 11:22

    الطرق بطبعها تحتاج إلى إعادة تأهيل على الأقل كل عشر سنوات ان لم نقل خمسا. متى تم تأهيل هذه الطريق آخر مرة وإن كانت طريقا جهوية فلم هي غير معبدة؟ الظاهر من حالتها الغش في اضافة الكمية المناسبة من الاسمنت والزفت.

  • محمد بلحسن
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 11:42

    لــــ عصام صاحب التعليق رقم 2 أود أن أقول: طيلة الــ 5 سنوات الأخيرة لاحظت بروز تدهور و تشوهات على قارعات طرق لم يمر على انجازها أكثر من 2 سنوات و هذا معطى لإعادة النظر في مواد دفاتر التحملات:
    – مدة الضمانة المحددة في سنة واحدة تبقى سارية لصالح مقاولات حقيقية
    – تمدد تلك المدة لتصبح 10 سنوات إذا تبين أن المقاولة يرعاها شفار المال العام
    الصورة تظهر غياب الجودة في فترة الدراسات التقنية – الاقتصادية.
    الأتربة بجودة عالية وجودة بكميات هائلة بجانب الخطيط. بدل بناء القاعة على منشأة ترابية بعلو يفوق 50 سنتمتر ها هو مهندس الدراسات قد وضعها مباشرة على الارض و تركها عرضة لمياه الأمتار.
    لاصلاح العطب وجب دراسة بناء منشأة من الاسمنت المسلح تحمل اسم تقني Seuil و الحرص على جودة فرشات الطريق يجب أن تكون المواد مقاومة لأضرار المياه insensibles à l'eau

  • المخلوف
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 11:48

    الحكرة.هذا المصطلح الذي يلازم هذه المنطقة بلا منازع.
    التهميش الذي ينخر من كيان هذه المنطقة منذ عهود.
    لا عيب في هذه المنطقة وساكنتها سوى انهم وطنيون ومسالمون.
    البنيات التحتية اقبرت.
    التعليم متهار.
    الصحة مريضة.
    الشغل في بطالة.
    الساكنة تعاني وتعاني.
    عن اي ديمقراطية نتحدث.
    عن اي حداثة نتكلم.
    عن اي تكافؤ للفرص ينهقون.
    النداء والفرج موجه لله بعدما وصدت ابواب المسؤولين.
    فكفانا تهميشا ومعاناة.

  • اكادير اوفلى
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:02

    زاكورة مثال وطني في كمية الاشغال و جودتها التي اشرفت عليها وزاراة الوصية و جل المواطنين و ابناء زاكورة و السائقين المهنيين و حتى السياسين الحقيققين و الاعلامين كان لهم اعتؤاف حقيقي الى ماوصل ايله الاقليم من منجزات.
    و كل من له حس تقني و يفتح عينيه على الاقاليم الاخرى بالمملكة يقول كلمته في ما انجزته هده الوزارة:
    من ايت ساون الى المحاميد و من فم زكيد الى تازارين ومن اكدز الى اغبار و من تنسيخة الى تاغبالت
    و يمكن ان تكون بعظ النقط السوداء في الطريق او بعظ الحفر التي تاتي بسبب الامطار نتيجة المكونات السطحية التي تتكون منها الطريق و هنا اتحدث مع التقنيين و ليس مع العامة الدين يكتوبون و لايعرفون الاشياء التي تتسبب في تظهور حالة الطريق.
    و ان الطريقة مرتبطة بما هو تقني اقتصادي و مادي و ليس بما هو سياسوي او استفزازي في بعظ الاحيان.
    و نطلب من هده الوزارة ان تزيل بعظ نقط التي تتسبب في انقطاع الكريق و انشاء المزيد من القناطر في الاقليم …

  • محمد بلحسن
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 13:03

    1500 يوم تقريبا تفصلنا على موعد المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق الذي سينظم بجوهرة من جواهر المغرب الــــداخـــلـــة.
    1500 كلم هي المسافة الفاصلة بين مدينتي زاكورة و الداخلة عبر N12 و N1.
    أتمنى أن تنطلق الاستعدادات من الان لتنظيم أشغال ذلك المؤتمر الوطني بــلـــمــــســـة إبـــداعــــيـــة تتخذ من مدينة زاكـــورة نقطة عبور لجميع الخبراء و المهندسين و المقاولين و المستثمرين و رجال المال و الاعمال و الاعلاميين و رجال القضاء مع الوقوف عند النقطة الكلومترية موضوع الصورة لتمكيني من تبيان أهمية الرقي بجودة الــــــــدراســـــــات التقنية الاقتصادية الاجتماعية و الرقي بجودة أشغال البناء و جودة أشغال الصيانة على الصعيد الوطني و الافريقي.
    1500 يوم !
    1500 كلم !
    L'écrivaine Kate Atkinson a bien dit
    UNE COÏNCIDENCE N'EST QU'UNE EXPLICATION QUI ATTEND SON HEURE
    موعدنا نهاية سنة 2022 بزاكورة للتزود بمادة الحناء التي تستحق أن نصنع منها حـــبــــر خالص يقاوم التزوير يسوق على الصعيد الدولي يستخدم لكتابة التاريخ و مناهج التدبير من طرف مؤرخين و علماء و مهندسين و قضاة و اعلاميين مرموقين على الصعيد العالمي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب