"هنّو ومَارُوش" في الصين بدعم من الشوباني

"هنّو ومَارُوش" في الصين بدعم من الشوباني
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 07:32

قرّر مجلس جهة درعة تافيلالت، رسميا، تعيين المناضلة الأمازيغية هنّو ومَارُوش في الهيئة التشاورية الجهوية للمساواة وقضايا المرأة، التي صادق عليها المجلس في دورته المنعقدة في بداية أكتوبر الحالي.

وقرر المجلس، أيضا، إشراك هنّو ومَارُوش المعروفة بـ”المناضلة القروية وصوت النساء”، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة الممثلة للجهة والمتوجهة إلى جمهورية الصين الشعبية يوم 16 أكتوبر الحالي، للمشاركة في فعاليات برنامج التعاون مع جهة نينغشيا والتحضير لزيارة الوفد الكبير للجهة المرتقب مشاركته في تظاهرة صينية وازنة، خلال أشهر، للتعريف بجهة درعة تافيلالت سياحيا واقتصاديا بجمهورية الصين.

الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، اعتبر، في تصريح لهسبريس، المناضلة هنّو ومَارُوش صوتا نسائيا جهويا مسكونا بانشغالات التنمية وحقوق الإنسان في العالم القروي، وخاصة في المناطق الجبلية.

وأضاف المسؤول الجهوي ذاته أن تعيين هنّو ومَارُوش في الهيئة الجهوية للتشاور والحوار حول قضايا المرأة هو اعتراف وتكريم وثقة في القيمة المضافة العملية والرمزية لهذه الأيقونة الجهوية، وزاد قائلا: “التعيين هو أيضا دعم لها لكي تواصل العطاء والحضور الفعال في فضاءات ومؤسسات الترافع المدني لمصلحة الجهة وتنميتها”.

يذكر أن هنّو ومَارُوش، المنحدرة من قيادة أمسمرير بإقليم تنغير، معروفة بترافعها عن قضايا عديدة تشغل بال سكان الجبال، خصوصا النساء، أمام عدد من المسؤولين المحليين والوزراء، وقد استضافتها عدة برامج تلفزيونية وإذاعية.

‫تعليقات الزوار

8
  • م المصطفى
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 07:54

    مثل هذه المرأة المناضلة والشجاعة وآخرين من شباب وشيوخ جهة درعة تافيلالت والمنتمين للمجتمع المدني، هؤلاء هم الذين يعتمد عليهم للدفاع بصدق وإخلاص ووفاء عن حقوق الجهة وعن التجاوب الفعلي مع مطالب وتطلعات الساكنة…

  • حسين عمري
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 08:26

    مرة اخرى يتأكد ان النضال و معانقة هموم المواطن والوطن لا يتطلب أحايين كثيرة شهادات جامعية.وألقاب،بقظر ما يتطلب حبا للوطن ةإخلاصا في حبه..وتفانيا في الدفاع عن ٱزشغالاته ..فتحية والف تخية لامي"هنو"رمز العطاء والعصامية….

  • ملاحظ
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:26

    لم أفهم حتى الآن ما هي علاقة مجلس الجهة بتعيين مناظلين بمجال حقوقي لحضور منتديات دولية. و هل لم يبقى بالبلاد أناس مثقفون لهم دراية في مجال حقوق الإنسان ؟

  • arhal dadda Atta
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 11:00

    ayyuz n mma hnnu Maruc ايوز ما هنو ماروش المرأة التي تعادل الف رجل

  • م المصطفى
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 13:06

    جوابا على المعلق : ملاحظ
    أقول له : كما تعلم فإن جهة درعة تافيلالت حبلى بالمثقفين والأطر العليا ، لكنهم لا ينخرطون في الحياة السياسية وبذلك يتركون المجال لكل من هب ودب لينوب عنهم ويتكلم باسمهم ويتصرف كما يحلو له في أمور الجهة، وأنت وأنا ونحن وأنتم وأنتن وهم وهن وكلنا جميعا نتكلم من وراء حجاب أو نتناقش في المقاهي وبذلك ليس هناك أي صدى لأفكارنا ولا لملاحظاتنا. بينما بعض الأحزاب ومجلس الجهة عموما على وجه الخصوص يدبر الأمور وفق هواه وتطبيقا لإيديولوجيته…

  • بوهالي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 14:19

    وجب تكريم هذه السيدة بصيغة أخرى و ليس بتعيينها في هذه المهمة الصعبة التي تحتاج إلى أهلها. اللهم اذا كان هذا التعيين لها تدريبيا فقط . أما المهمة في الحقيقة فهي صعبة عليها .

  • THE ROOTS
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 14:31

    السيدة من جذور افريقية وملامحها ظاهرة للعيان ولاتوحي بأنها من سكان جبال ماقبل قبل نهر ملوية حتى ولو كانت تتكلم لسان التشلحيت .

  • iken
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 17:28

    عجيا على بعض التعاليق ان المخترع اديسون و صاحب الفيسبوك زوكربيرك و صاحب المكروسوفت بيل كيتس ليس لهم شواهد جامعية ولكن احدثوا ثورة في العالم بيد لن عندتا دكاترة و مهندسين في السجن لاختلاسهم اموال عامة و هناك دكاترة و مهندسين مندسين في المجتمع هدفهم الفساد و الافساد و اختلاس اموال الشعب ان امي مروش ستدافع عنك وعني ليس بشواهدها لكن بضميرها واخلاقها و قيمها التي لم تتغير مند ولادتها اتقوا الله…..

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53 1

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44 7

تفاصيل متابعة كريمة غيث