جامع "بوزعافر" بشفشاون .. مسجد يجذب السياح وينفّر المصلّين‬

جامع "بوزعافر" بشفشاون .. مسجد يجذب السياح وينفّر المصلّين‬
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:00

تختزن مدينة شفشاون رصيدا تراثيا غنيا ومتنوعا يعكس الطابع التاريخي العريق لمدينة “السيدة الحرة”، التي ما زالت تحافظ على كثير من خصائصها وشكلها المعماري القديم. ويعد مسجد “بوزعافر” واحدا من بين تلك المعالم التاريخية بالجوهرة الزرقاء، وعلى الرغم من غياب تاريخ مدقق لبنائه، فإن المؤرخين يؤكدون أن الواقف وراء تشييد “بيت الله” هو الضابط الإسباني فرناندو كاباث، حسب المعلومات التي استقتها هسبريس من بعض سكان مدينة شفشاون الأوائل.

يتوفر مسجد “بوزعافر” على شكل معماري فريد، “جسد كنيسة ورأس جامع”، تميزه عن باقي المساجد بتراب المدينة، ويعود بناؤه إلى الحاكم العسكري لشفشاون فرناندو كاباث الذي أمر ببناء مسجد واختار تشييده على ربوة عالية تطل على “المدينة الزرقاء” بهدف استدراج المقاومة إلى هناك؛ غير أن ذلك لم يزد الناس إلا نفورا”، يقول الرسام والفنان التشكيلي محمد الخزوم.

وأضاف الخزوم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن روايات شفهية غير موثقة كثيرة تفسر سبب تسمية الجامع، الأولى مفادها أن الضابط النصراني الإسباني كان يمتلك شاربا كبيرا ومنه جاءت تسمية “بوزعافر” أي الشخص ذو الشارب الكثيف، والتسمية الثانية مرتبطة بجنسية المستعمر والتي منها استمد الجامع تسمية المسجد الإسباني” La mezquita Espanola” وتسمية أبو العصافير التي التصقت بالفضاء المعد للصلاة وتقاطعه ساكنة شفشاون من المسلمين.

وعلى الرغم من اختلاف الروايات التاريخية حول ظروف بنائه وكذا تسميته، فإنها أجمعت في مجملها على روعة الموقع، الموجود على تلة عالية، جعل منه مزارا سياحيا بامتياز يحظى بإعجاب الزوار من أجانب وعرب ومغاربة.

ويضيف المتحدث إلى هسبريس أن المسجد، الواقع بمنطقة اللبار، يشكل إحدى المعالم العمرانية التاريخية وقبلة سياحية لزوار المدينة الصغيرة، التي صمدت في وجه الزمن لقرون عديدة، وتحدت العوامل الطبيعة والبشرية، مشيرا إلى أنه ينفرد بخصائص تميزه عن باقي المساجد وبيوت الله بموقعه العالي والذي يقصده السياح مغاربة وأجانب لوجوده بتلة مرتفعة تسمح بمشاهد بانورامية متعددة، والتقاط بعض الصور لتوثيق المكان والإنسان وملامسة لحظات الغروب.. دون أن يؤدي الوظيفة التي أنشئ من أجلها كمكان للعبادة والصلاة وذكر الله والتقرب منه بصالح الأعمال.

ويشدد الفنان التشكيلي على أنه “قدر لهذا الجامع الذي شيد لاستمالة واستدراج المقاومين أن يظل في منأى عن الجانب الروحي والديني كفضاء للصلاة والعبادة ورفع أذان الصلوات الخمس الذي يغيب عن مكبر الصوت المطل على فضاء يجمع بين الخضرة والماء والوجه الحسن”.

وخضعت هذه المعلمة المثيرة للجدل لعملية إصلاح وترميم سنة 2007، لتبقى شاهدة على الذاكرة التاريخية لمدينة مولاي علي بن راشد والسيدة الحرة، فالمسجد الذي ينفر منه الشفشاونيون صار موقعاً سياحياً يرمز إلى تحفة معمارية تطل على المدينة في مداها الرحب.

من زار شفشاون ولم تطأ قدماه مسجد “بوزعافر” فإن زيارته ناقصة وكأنه لم يزر الشاون قط؛ بالنظر إلى المنظر الساحر الذي يوفره لزائره هذا المكان، الذي يتوافد عليه مع حلول موعد غروب الشمس عشرات السياح مثنى وثلاث وزمرا يسرعون الخطى ويتسلقون الأدراج المؤدية إليه، من أجل نيل صور “الجوهرة الزرقاء” وهي تغوص في حمرة الغسق.

‫تعليقات الزوار

16
  • Peace
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:22

    جامع جميل فعلا يجمع بين حضارتين, الاوروبية و المغربية و كذلك موقعه الرتفع وسط الطبعة الخضراء و الطيور. انا شخصيا لا افهم لماذا ينفر منه المصلين. المسلمون مباح لهم ان يصلوا في اي مكان فوق الارض كيفما كان فقط يجب مراعاة شروط النظافة و القبلة… سواء كان بناه اسباني او لديه تصميم اوروبي, هذا كله لا يهم. ان يبقى مهجورا من ذكر الله هو اسوء بكثير.

  • Hooollandddddddssss
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:35

    اتمنا من الله ان اصلي فيه يوما ويتقبل اللع مني وان تكون ءاخر صلاة اصليها في حياتي ءامين

  • زيطان الغماري
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:00

    قبل واتناء الاستعمار ولما كانت السلطة قبايلية وجهوية ولم يكن يوجد اي نضام دولة يحكم المنطقة، كان الناس وطنيون واحرار وليهم غيرة على منطقتهم وينفرون حتى من الصلاة في مسجد او مدرسة مع العلم انه بني باموالهم فقط لان الموضف اسباني
    وبعد الاستعمار انقلبت الوطنية راسا على عقب و اصبحت البلاد تحت حكم مملكة اجبر الناس على حكم مركزي وسقطت روح الوطنية واركان الجهوية ومقدم واختلط الناس ، واصبح كل مغربي يريد الفرار ولو في من الاطر عبر مساطر الهجرة ومن العوام في امواج البحر في بعض الاحيان
    طبعا ونسمع في الاعلام دايما نحن في تقدم ..وفي الطريق الصحيح..

  • Amin
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:17

    لماذا ترغب في ان تكون صلاتك في ذاك المسجد آخر صلاة في حياتك؟

  • BENSLIMANE
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:44

    أعرف مسجدا يوجد بشارع مولاي إدريس الأول بالدار البيضاء كان كنيسة في الستينيات .فهل من المعقول مقاطعته بحجة انه كان كنيسة ؟؟ ما هاته العقلية ؟؟

  • الحسين
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:46

    قال صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال الا لثلاثة مساجد
    مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجد النبوي.
    وغيرهم لا يجوز.

  • الزمن الجميل
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:54

    نعم كان زمن جميل و بسيط أتحدث عن فترة الثمانينات القرن الماضي .. كنّا أطفالا فكانت منطقة " الـدبنة" ، منطقة "المرج" بجوار ضريح سيدي احمد الوافي، صعودا الى جامع بوزعافر .. هذه المناطق و غيرها كانت متنفس الوحيد لاطفال و شباب المدينة القديمة .. فمنا من يزاول لعبة كرة القدم و منا من يزاول الألعاب البهلوانية ، و غيرها من الألعاب " الركيز" "صالبو" للإشارة فقط هي اسماء لألعاب لعبناها في طفولتنا من اللهجة المحلية ، أضنها انقرضت في وقتنا الحالي . .. كانت أذهاننا صافية، لم تكن للتلفزة اَي تأثير في حياتنا ، الراديو نعم كان له حضور اكبر فترى الآباء كل يحمل مدياعا صغيرا في جيبه ، باختصار جيلنا كان يحسن فن السمع و التركيز .. تحية لمدينتي العزيزة ، اشتقت إليك كثيرا ..

  • مرتيل
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 13:18

    عشت في الشاون 14 سنة زرت ذالك المكان مرارا و تكرار. موقع جذاب و ساحر خصوصا مع غروب الشمس المشكل الكبير الطريق الى مسجد بوزعافر غير معبدة و المسالك وعرة

  • بنت الشمال
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 15:30

    ولماذا لا يفتح للصلاة وقراءة القرآن الكريم وحفظه؟؟ خاصة وأنه يوجد بالقرب منه بعض السكان..
    قاطعه المغاربة أيام الاحتلا، أما الآن فلا داعي لمقاطعته… ومن يقول حراما او مكروها، فلماذا يهاجر المغاربة إلى أروبا حيث يعملون ويدرسون ويصلون في مساجدها؟؟؟

  • محمد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 16:53

    في اوروبا نحول الكنائس الى مساجد، فاين المشكل؟

  • طلال
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:26

    "بالنظر إلى المنظر الساحر الذي يوفره لزائره هذا المكان، الذي يتوافد عليه مع حلول موعد غروب الشمس عشرات السياح مثنى وثلاث وزمرا يسرعون الخطى ويتسلقون الأدراج المؤدية إليه، من أجل نيل صور "الجوهرة الزرقاء" وهي تغوص في حمرة الغسق". توصيف جميل جذا ذكرني بمدينة عزيزة على قلبي… بورك قلمك.

  • من خارج الوطن
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 18:01

    المساجد كثيرة جدا في ارض الاسلام والحمد لله رب العالمين على نعمة الله….
    ولا ننتظر استعماريا امبرياليا نازيا لكي يبني لنا مسجدا بنية خبيثة لكي نصلي فيه…..فالصلاة واماكن الصلاة واوقاتها وشروطها لن يلقنها لنا كافر محتل نصراني …..والا سنكون كالاغبياء كلما فعله النصارى في بلادنا وفي غير بلادنا فهو روح وريحان وعسل وسمن…..!!!!!!!!
    المغاربة الاحرار يرفضون المحتل المحتال…ويرفضون افكاره جملة وتفصيلا….!!!!!!!
    ولذلك لن نتقبل من بنى لنا مصيدة ليصطاد منها المواطنين المجاهدين لقتلهم وتعذيبهم….وتشويه جثتهم……بل نطرده ونحاربه …حربا دون هوادة ونعلمه ان الاسلام والصلاة لن ياتيا من عنده ……
    بل من عند المسلمين اصحاب الحق والارض

  • Mohamed
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:03

    المرجوا الاجابة عن سؤالي : أي جماعة يوجد المسجد ؟؟؟؟؟؟

  • موسي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:13

    ان كان المسجد لايرتده المسلون حسب تعليق الكاتب يجب تغيره الي مدرسة او مستوصف للحامل و أجرهم عند الله لان بناء مدارس و مستشفيات عملهم يدخل الجنة و حسناتهم من حسنات بناء المساجد

  • المحقق
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:42

    السبب في عدم إقامة الصلوات الخمس في هذه المعلمة، هو أن قبلته موجهة نحو الغرب عوض الشرق كباقي كل مساجد المملكة.

  • عــــــــــائـــشـــــة.
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 02:42

    إلى الأخ محمد تعليق رقم 13
    المسجد يقع في منطقة تسمى أللبار!!
    الرجاء منك أخي محمد إذا وفقك الله عزّ وجلّ بزيارت ذلك المُصَلىَّ أن تكون نيتك زيارة
    صِلَةُ رَحِمْ بسكان مدينة شفشاون الجميلة !!! لا تنسى فُقَرَاءُ القرية٠٠شكرا جزيلا٠
    أختك..عـــــــــائشـــة٠

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس