"تعاونية الفتح" .. عقار أشباح يحوّل أحلام المنخرطين إلى كوابيس

"تعاونية الفتح" .. عقار أشباح يحوّل أحلام المنخرطين إلى كوابيس
السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:00

اختارت أمينة مسقالي الحصول على التقاعد النسبي من مصالح وزارة الداخلية، للتفرغ لمشكل حرمانها من شقتها السكنية وعقارها لسنوات من لدن أعضاء المكتب المسير لتعاونية الفتح السكنية، الذين ظلوا منذ سنة 1997 يوزعون الوعود تلو الأخرى على المنخرطين للظفر بعقارهم في مشروع “الرمل” السكني.

الطرد مصير المحتجين

لم تفقد أمينة مسقالي الأمل في استعادة عقارها الذي تحوّل من قطعة أرضية إلى شقة سكنية مجهولة المساحة والطابق بالعمارات التي لم يشرع في تشييدها إلا بعد مرور 24 سنة على البدء في تسويق هذا المشروع من لدن أعضاء هذه التعاونية المثيرة للجدل.

أمام إصرارها على استعادة حقوقها وحقوق منخرطي تعاونية “الفتح”، وجدت هذه السيدة رفقة زوجها مطرودة من هذه التعاونية لا لشيء سوى كونها رفضت الصمت والخضوع لمكتب مسير لتعاونية مثيرة للجدل.

قصة مسقالي وزوجها مصطفى بوفارس وباقي المنخرطين المتضررين بدأت سنة 1997 عندما شرعوا الواحد تلو الآخر في الانخراط في التعاونية على أمل الحصول على بقعة أرضية لإقامة مسكن أحلامهم في منطقة الهرهورة.

اختلفت المبالغ التي قام هؤلاء المتضررون بدفعها نقدا إلى مكتب التعاونية، مقابل وصولات تحمل اسم المنخرط والمبلغ الذي قام بتسليمه واسم التعاونية واسم المشروع السكني، الذي لم تنطلق فيه أشغال التشييد إلا بعد مرور حوالي عقدين ونصف قبل أن تتوقف بشكل جزئي في الوقت الحالي، وفق ما عاينته هسبريس ووثقته بالصوت والصورة.

مصير مجهول لمنخرطي مشروع الرمل

مع مرور السنوات، اكتفى مسيرو هذه التعاونية بجمع أموال المنخرطين لمدة زادت عن 24 سنة دون أن يترجموا التزاماتهم على أرض الواقع، وهو ما تعتبره أمينة مسقالي إخلال صريحا ببنود القانون الأساسي الأصلي للتعاونية، قبل أن يتضح أنهم كانوا ضحية لعملية نصب كبرى تؤكد المتحدثة.

أمينة مسقالي أكدت، في تصريحها لهسبريس المدعم بالوثائق، أنها كانت، رفقة مجموعة من المنخرطين، ضحية لعملية نصب من لدن المكتب المسير لتعاونية “الفتح”؛ وهو ما أكده قرار الإحالة على الغرفة الجنحية لمحكمة الاستئناف من لدن القاضي الذي أشرف على التحقيق مع كل من محمد الطالب وإدريس الروندا، رئيس تعاونية الفتح وأمين المال التعاونية ذاتها على التوالي، حيث وجّه إليهما تهما ثقيلة.

رأي الرئيس

محمد الطالب، رئيس تعاونية الفتح، أكد، في اتصال هاتفي موثق مع هسبريس، أن المشروع يتقدم وفق ما هو مسطر له، رافضا في الوقت نفسه التعليق عن الأسباب التي جعلت المشروع يتأخر لمدة 24 سنة عن انطلاقه منذ اقتناء العقار في نهاية السنة.

وبرر طرد بعض المنخرطين بتأخرهم في تسديد مبالغ الانخراط البالغة 50 مليون سنتيم، علما أن المتضررين يؤكدون أن مبلغ العقار الذي كان معلنا في أواخر التسعينات لم يتجاوز 25 مليون سنتيم؛ وهو المبلغ الذي قام بعض المنخرطين بتسديده في ذلك الوقت، لكن هذا لم يمنع رئيس التعاونية من طردهم، تقول مسقالي.

المتضررون قرروا اللجوء إلى القضاء، لتتطور الأمور وفق ما ورد في قرار الإحالة، الذي يحمل رقم 70/3201/15، الذي تضمن قررا لقاضي التحقيق بمتابعة كل من محمد الطالب وإدريس الروندا، رئيس تعاونية الفتح وأمين المال التعاونية ذاتها على التوالي، في حالة سراح من أجل النصب طبقا للفصل 540 من القانون الجنائي، بتاريخ 27 ماي 2015.

عقار الأشباح

قرار الإحالة تتضمن مجموعة من المعطيات التي تشير إلى أن مجموعة من المنخرطين اكتشفوا خروقات مالية في تسيير المكتب في التقرير الأدبي والمالي لسنة 2013، ارتكبها المسيران لمكتب التعاونية، والذين وجهت إليهما تهمة تغيير القانون الأساسي للتعاونية دون وجه حق، وعند اكتشافهم لهذا الأمر كان مصيرهم الطرد، تؤكد مسقالي وزوجها وباقي المتضررين الذين التقتهم هسبريس.

قاضي التحقيق أكد، في تبريره لتهمة النصب التي وجهها إلى المعنييْن، أن عناصر النصب والمشاركة تبقى قائمة، استنادا إلى عدم وجود تبرير صرف الأموال المتحصلة من المنخرطين، وفق تقارير مالية مضبوطة خصوصا فيما يتعلق بالقيام بأشغال تهم تنفيذ المشروع السكني الرمل من جهة، وعدم وجود أي مستند قانوني للقرارات التي تهم مالية الودادية والتكلفة التي يتحملها المنخرط للاستفادة من مسكن توفره له الودادية من جهة أخرى.

على الرغم من كل هذه الأفعال، يقول المتضررون، يواصل كل من الطالب والروندا عملهما الأساسي بجمع الأموال فقط في غياب أي أفق يوحي بانفراج مشكل عقار الرمل الذي أصبح أشبه بعقار للأشباح الذي حوّل أحلام المنخرطين إلى “كوابيس”.

‫تعليقات الزوار

16
  • أيمن الرباطي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:37

    السلام عليكم
    هدا ما يدل على أن المواطن المغربي البسيط يعيش في الغابة مع الضباع و الوحوش لا يوجد أي قانون يحميه من النصب والغش لاحقوق له .

  • حقيقة
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:42

    التعاونيات والوداديات السكنية قنبلة ينفجر والمعنيون كثيرون . الدولة يجب أن تضرب من حديد. حلم المغربي هو سكن لاءق

  • BAROUCH
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:50

    ان اللذين ياكلون اموال الناس بالباطل انما ياكلون في بطونهم نارا

  • Marocain n’est plus marocain
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:58

    J ‘ai dis plusieurs fois que le Maroc est un pays de l’’ anarchie.. la corruption a tuée tout c’est ce que vivant dans ce pays.. le régime en place est le responsable..

  • Amar rachid
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:17

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هاد التعاونيات ينصبون بطريقة قانونية نظرا لمعرفتهم الجيدة للعب بالقانون و هذا مع الأسف مايجيده اغلب رؤساء و امناء المال بعض التعاونيات.

  • نصبو علي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:17

    المشروع السكني للتعاونية المذكورة محدد ان ينتهي خلال 30 سنة على اللاقل و 1000 سنة على الاكثر:مبالغ ودفوعات المنخرطين تم توزيعها بين مسيري التعاونية وتم توظيفها في مشاريعهم الخاصة او احالتها لحسابات الاقارب او الاصدقاء او توظيفها في مشاريع للاقرباء او لانفسهم.هذا نصب واحتيال وحتى انا نصبت عليا جمعية منذ 9 سنوات في مبلغ مهم ساقاضيهم واتمنى من القضاء ان ينصفني

  • بلعباس حفيظ
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:21

    موضوع يستحق المتابعة الجدية باعتبار ان النظام التعاون في مجال السكن فعوض ان يحقق اهدافه الاجتماعية حوله البعض وسيلة للاتجار ونوعا من الريع الذى يدر على اصحابه المال الكثير في الوقت الذى يحرم المنخرطون من حقوقهم.
    الحاجة ماسة اولا للضرب بيد من حديد على المتاجرين في هذا القطاع الحيوى وتنظيمه وارجاع الخقوق لاصحابها ثانيا ضمان حقوق المنخرطين في التعاونيات والوداديات ايضا.
    مقال جدير بالاهتمام والمتابعة

  • مغربية حرة
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:29

    الوداديات السكنية عصابات نخرت جسد المجتمع وجدت بيئة مناسبة سلطة فاسدة وقضاء فاسد وبما انها تمتلك الملايير ديال المنخرطين فهي تشتري الطريق فيما مشات من زيتو قليه من فلوسهم نربحوا القضايا ونطمس الحقائق

  • younesi
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:04

    التعاونيات السكنية و الوداديات مشاريع فاشلة من البداية بلا ما تبقاو تلوح فلوسكم في عافية

  • Abdel
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:40

    المصيبه هو أن هذه التعاونيات تنمو في هذه المنطقه بالذات كالفطر (champignon) ويغرون المواطن المسكين باحلام وردية حتى يتمكنوا من الاستيلاء على أموالهم بطريقة السماوي ولا يمكن المنخرطين استرجاع أموالهم ولو انطبقت السماء على الأرض.اننا نواجه مافيا من نوع رفيع المستوى ويجب على المشرع أن يضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه في الخوض في الماء العكر ويضحك على المواطن الساذج

  • علي سطات
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 02:19

    عملية نصب كبيرة بسطات عنوانها ودادية بدر. ازيد من 10 سنوات و المنخرطون سددوا ما عليهم للمكتب المسير ولا شىء تحقق على ارض الواقع سوى الوعود الخاوية و التبريرات السخيفة. اين السلطات؟ يجب عليها الزج بالمكتب الفاسد في السجن وتجريدهم من ممتلكاتهم و مشاريعهم التي شيدوها بملايير المنخرطين.؟ كيف يعقل ان تعبت زمرة من المخادعين ازيد من 1000 اسرة و تسبب لهم في مشاكل اسرية و مادية لا حصر لها.! اين القضاء ماذا ينتظر السيد العامل ولماذا لا يستدعي قضاة المجلس الاعلى للحسابات. واين جواب السيد الوزير الاول على الملف الكامل الذي تسلمه.نريد ان تحارب الفساد في هذا الملف. للإشارة فجميع أعضاء المكتب المسير من حزب العدالة و التنمية بسطات و قادته بالمدينة

  • سفيان
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 02:22

    موضوع جد جد مهم
    نتمنى من طاقم الجريدة متابعة و تغطية صحفية شاملة لهدا الموضوع بدون انقطاع و تزويد المواطن بكل المستجدات على أرض الواقع و شرح كل الجوانب القانونية حتى تصل المعلومة كاملة و تعم الإستفادة.
    عمل صحفي ممتاز
    شكرا هسبريس.

  • السكال
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 02:43

    القابلة مافيا الروض و المدرسة الخصوصية مافيا العساس فالباركينغ مافيا البنك مافيا الممرض مافيا الوظيفة مافيا الزواج مافيا السكن مافيا المحاكم مافيا الادارة مافيا اوا شنو كنتظرو من المولود الي كبر فهاد المناخ شنوا غيخدم بالطبع مافيا حتى هوا ياربي دير شي تويل لهدا البلاد ولهدا الشعب ياربي لا تؤاخدنا بما فعله السفها منا امين امين امين

  • عبد القادر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 03:13

    السانديك حتى هو اخطر مافيا السكن بحيش يهدد السكان بالحجز على مساكنهم والتعرض على بيعها وشرائها الا بعد الاداء المساهمة السنوية الباهضة تفوق قدرة السكان ولا المحكمة ولا السلطة المحلية يمكنها التدخل للنقص من قيمتها مراعاة للحالة المزرية للسكان الدين يحرمون ابناءهم من اللوازم المدرسية ومن التطبيب لاداء السانديك

  • ابو الغيث البقالي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 09:18

    اصبح هناك محترفون في التعاونيات والوداديات يستغلون حاجة الموظفين الى سكن يستجيب لحاجياتهم بشروط مادية مخفضة فينصبون عليهم ويستفيدون هم من الاقساط المالية التى التى يتوصلون بها من جهة ومن التواطىء مع المقاولين.
    فكثيرا من رؤساء وامناء التعاونيات والوداديات من اصبحوا مقاولين كبارا في وقت يسير.
    ضرورة التدخل لفرض الحكامة وسيادة القانون.

  • متعاون
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:27

    كثيرا ما يتم الخلط الكبير بين الوداديات السكنية والتعاونيات فلاوجود لمقارنة بينهما من حيث القانون المنظم لهما او من حيث اهدافهما. لذا رجاء التاكد من الإطار القانوني المؤسسة قبل استعمال اللفظة لتجنب الإساءة التعاونيات. لكون اكثر المشاكل تكون بطلتها الوداديات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة