مشاعر الغضب والأسى تُشيع جثمان المكفوف صابر بإقليم الحوز

مشاعر الغضب والأسى تُشيع جثمان المكفوف صابر بإقليم الحوز
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 20:31

إلى دوار الحمادية بإقليم الحوز، وصل جثمان الراحل صابر الحلوي، المعطل المكفوف والمجاز في مادة علم الاجتماع، والذي وافته المنية أمس الأحد، عن عمر يناهز 25 سنة بالعاصمة الرباط، إثر سقوطه من سطح بهو بمقر وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.

“كان المرحوم يخوض قيد حياته اعتصاما منذ أكثر من 12 يوما، إلى جانب مجموعة من المكفوفين وضعاف البصر حاملي الشهادات، للمطالبة بالحق في الشعل والعيش الكريم، لكنه سقط ببهو الوزارة بعد صلاة عشاء يوم الأحد الماضي”، يحكي عبد المولى صابر، الذي كان يناضل إلى جانب أخيه بمدينة الرباط، نافيا أن تكون الوفاة نتيجة انتحار كما أشيع، ومؤكدا أن الراحل سقط من علو خمسة طوابق، لينقل جثة هامدة إلى مستودع الأموات بعاصمة المملكة، ومستدلا على ذلك بعدم العثور عليه بمستشفى ابن سينا.

ونقل جثمان صابر الحلوي، من مستودع الأموات بالرباط إلى محل إقامة عائلته بأحد الدواوير بالقرب من قنطرة وادي اسيل بين مراكش واغمات، على مستوى طريق أوريكا، لتجد سيارة نقل الأموات التي تقله حشدا كبيرا من سكان الدوار المذكور وزملاء وأصدقاء الفقيد ونشطاء حقوقيين وأعضاء من المجلس الجماعي لجماعة سيدي غيات في استقبالها، لينقل الجثمان بعدها إلى مسجد على مقربة من مقبرة بوزكية، حيث أديت صلاة الجنازة قبل الدفن.

وقال عبد الله الرزيزة، وهو إطار بمعهد المكفوفين بشارع أسفي لهسبريس: “الفقيد كان قيد حياته يعاني من مرض السكري، والأكل والشرب منع عن المعتصمين الذين حرموا من أي حماية من الخطر الذي كان يهددهم في وقت وفرت الوزارة الحماية الأمنية لباب مقرها”.

وأضاف المتحدث نفسه: “عهد الحقاوي عرف وفاة كفيفين”، محملا المسؤولية للحكومة ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، ومطالبا باسم المكفوفين وضعاف البصر وأسرة صابر بفتح تحقيق قضاَئي شفاف لتحديد المسؤوليات في هذه الفاجعة والكارثة الإنسانية، على حد وصفه.

وبهذه المناسبة الأليمة قال عمر أربيب، عضو المكتب المركزي لـAMDH، لهسبريس: “الوزيرة بسيمة الحقاوي لم تكلف نفسها عناء فتح حوار مع المعتصمين (لأكثر من 13 يوما) الذين وجب التعامل معهم بمقاربة ديمقراطية، والنظر في مطالبهم العادلة والمشروعة بالجدية الكافية”، مضيفا: “كلنا نعرف أن الأشخاص حاملي الإعاقة مشمولون بضمانات حقوقية دولية ترقى إلى مستوى اتفاقيات وعهود ملزمة للدول الأطراف، تمنح هذه الفئة الهشة الحق في الرعاية الاجتماعية، والشغل والعيش الكريم، وغيرها من الحقوق الأساسية”.

وتابع الفاعل الحقوقي ذاته: “لقد جاهدت وزارة التنمية الاجتماعية في رفض أي حوار للنظر في مطالب المكفوفين حاملي الشهادات، وجريا على عادتها عملت الحكومة بقاعدة التنكر وعدم الاهتمام، واللجوء إلى سياسة المماطلة وتكليف الزمن بطي ملف المعتصمين. والآن تتأسف الوزارة بعد أن فقد صابر الحق المقدس في الحياة”.

‫تعليقات الزوار

31
  • يونس السلفي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:05

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    رحمه الله و غفر له
    "و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأي أرض تموت"
    ———
    ذنبه في رقبة المسؤولين الذين سيحاسبون يوم القيامة حسابا عسيرا

  • قلب الأسد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:07

    دعواتنا له جميعا بأن يتغمده ربي بواسع رحمته ويدخله فسيح جنانه ويرزق دويه الصبر والسلوان إن لله وإن لله إليه راجعون " حسبنا الله ونعم الوكيل "

  • محمد الحمدوشي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:13

    أقل مايمكن فعله هو تقديم الاستقالة

  • ZOUHIR
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:14

    كل يوم كل يوم فاجعة في المغرب وحتى حاجة ما بقات كتفرح في بلادنا

  • عبد العزيز
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:20

    انا لله وإنا اليه راجعون اسأل الله العلي القدير ان يتغمده برحمته الواسعة ويرزق أهله الصبر والسلوان.
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:25

    قضية العطالة أصبحت قضية جد معقدة.لكن على الحكومةأن تتبنى إستراتيجية تستند على مبدأ الأقدمية للحصول على شغل ، لماذا ؟
    لأن جميع الوظائف وفي جميع المرافق معدة سلفا لأصحابها وبشتى الطرق وفي هذا السياق أستحضر الرباعي المدنس الذي نبه له المغفور له الحسن الثاني وهو : المحسوبية والمنسوبيةوالرشوة وإستغلال النفوذ.
    وحيث أن كل سنة تزداد الأعداد من الخريجين ، لدا وجب التفكير وبسرعة إيجاد حلول وهي موجودة للحفاظ على كرامة المواطن المغربي والغيور عن وطنه الذي لا يجد من ينصت إليه ولكن الوطن هو أولا وأخيرا ، لا تغرنكم المناصب ستفتقدونها ولكن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .

  • حسن
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:27

    رحم الله الفقيد وتغمده برحمته ان لله وانا اليه راجعون هل حضر دفنه احد المسؤولين هذا سؤالي?

  • عبد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:27

    لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم تقبله وارحمه. اللهم ارزق اهله واصدقاءه الصبر.

  • mosi.
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:29

    أولا رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه..
    ثانيا تعازينا الخالصة لعائلته و أصدقائه حصرا..
    ثالثا..نتمنى إن يحظى كل دي اعاقة حسية بمدخول شهري كافي ان يضمن له حياة كريمة و يؤسس اسرة له…لأنهم أشخاص يستحقون كل العناية و التقدير و الإحسان بهم و بحالهم…
    رابعا اريد ان ارد على هذه الفقرة : لتجد سيارة نقل الأموات التي تقله حشدا كبيرا من سكان الدوار المذكور وزملاء وأصدقاء الفقيد ونشطاء حقوقيين وأعضاء من المجلس الجماعي لجماعة سيدي غيات في استقبالها.
    ردي يقول ماقاله المرحوم محمد رويشة في احدى اغانيه…" مايد غيفي يالان أ تاسا قبل اد ايفغ الروح…إمش موتغ أورسينغ مايدي إيران…"
    كان على الحقوقيين و أعضاء المجلس الجماعي و الحقاوي ان يبكو لحال المرحوم وهو حي…أما و هو ميت فما فأئدة وجودهم في العزاء…عليهم ان يشعرو بالخجل من نفاقهم.
    والسلام.

  • بصير
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:30

    لماذا لا يستقيل الوزراء المغاربة ؟
    هل يقدم أحد وزراء حكومة العثماني أو بقية المسؤولين استقالتهم ؟؟
    الأفعى الحقاوي عليها أن ترحل.

  • عبدالصمد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:32

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم ارحمه وغفر له واجعله من أهل الجنة واحشره مع الأبرار الحمدلله ما دامت هناك حياة آخر وهي الآخرة وهناك سيقف كل ظالم ومظلوم بين يدي الواحد الغيوم هناك لا ظلم هناك العدل فأين تفر أيه الظالم من الله

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:33

    انا لله واليه راجعون ورحم الله صابر …وليعلم انه انتقل الى رحمة الله ولسان حاله يقول :انني انتقلت الى العدل الرباني حيث سيحاسب يوم الحشر الظالمون الذين جعلوني مهضوم الحقوق بالحياة ..وبالرغم من ذلك كافحت بعصامية ،التفقير والمرض والتجهيل ،وحصلت على شهادة عليا حتى اضمن حقي في الحياة الكريمة بعدما أديت واجبي نحو وطني ؟!في التحصيل العلمي في غياب اي تشجيع من المسؤولين ..واخيرا اجد أبواب الحوار مقفلة خاصة من طرف التي تسمى
    االحقاوي المرتزقة بالدِّين لتنعم بمتاع الدنيا حيث شغلت حواريي حزبها مثل زوجة الخلفي وعجزت عن تشغيل مكفوف لايملك الا عصاه التي يستعين بها ..ولكننا سنلتقي غذا امام ملك الملوك لآخذ حقي كاملا حيث لن ينفعكم لا مال ولاجاه سياسي ولاحزبي الا من أتى ربه بعمل صالح اتجاه رعيته؟! ..وحتى نلتقي ..تساؤلي :هل فعلا انتم مسلمون حقا ام مرتزقة دين متأسلمون؟!

  • dades
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:36

    حسينا الله ونعم الوكيللللللل فهاد البلاد

  • عيوش نوفل
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:38

    الوزيرة الحقاوي قضت واجزمت واكدت بان من كان دخله عشرون درهما في اليوم فهو ميسور الحال فكيف ان تحاور المكفوفين اذا كانت تعاني من عمى البصيرة { انها لا تعمى الابصار انما تعمى القلوب التي في الصدور} صدق الله العظيم المحكومة الحالية ومنذ عهد ابن كيران كلها تعاني من عمى القلوب وعلى البصيرة فلا ترى الا مصالحها الخاصة ففي عهد محكومية الاخوان المسلمين بالمغرب عرفت الديون الخارجية قفزة صاروخية وارتفعت البطالة الى ارقام قياسية وانتشرت الجريمة على نطاق واسع وازدهار الهجرة السرية عبر الابيض المتوسط حيث وصل عدد الوافدين على اسبانيا وحدها ازيد من 6000 مهاجر سري مغربي اما ااقاصرون فتجاوز عددهم 7000 قاصر اين هي الحكومة وماذا قدمت لهذا الشعب المنبوذ المقهور المغلوب على امره؟؟؟؟ قدمت له احكاما بالسجن لساني الريف مدتها 20 سنة لكل مناضل قال اللهم ان هذا لمنكر الوضع اليوم في خطر وينتظر الوقت المناسب لينفجر نحمل مسؤولية ما الت اليه الاوضاع لحكومة الاخوان المسلمين بالمغرب وعلى راسهم ابن كيران والعلمانية وقد اعذر من انذر

  • maronix
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:41

    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ……..

  • سبحان الله العظيم
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:46

    من 2011 حتى اليوم بلادنا وقعو فيها بزاف ديال الحوايج خايبين وبسبب التهميش والحكرة والظلم والاهمال والاقصاء والاستبداد انا لله وانا اليه راجعون

  • Kacem
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:53

    اللهم ارحمه
    واغفر له وأدخله جنتك
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • إبراهيم
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:53

    بسلوك هاد دولة تجاه مواطنيها إن كانت تعتبرهم مواطنين و ليس رعايا فقد أنتجت داخل أسرة الفقيد و معارفه و أهله و سكان دواره و كثير من المغاربة نوعا من الحقد إتجاهها و للأسف أن خطابات رئيس الحكومة تنم إما عن جهل أو غياب الرؤية أو فقدان التوازن يلاه السي العثماني قارن دابة بينا و بين فرنسا و قول حنا أحسن من فرنسا فقتل أبنائنا و لو بطرق غير مقصودة أو مباشرة فرنسا لاتقتل أبنائها و إن فعلت فستجد مؤساسات لها تاريخ تحمي المواطن و ترد له حقه و كرامته و تحاسب من أهانه وقصر في مسؤوليته تجاهه لأن الإنسان غالي في فرنسا مرخيصش

  • من المغرب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:56

    يجب التحقيق من كان قرب المرحوم حيث في تسريب يتعلق الأمر عن دفع المرحوم اذن جريمة قتل ويجب التحقيق من وراء ذالك والجهة المستفيدة من هذه النازلة .

  • متصفحة
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:00

    رحم الله هذا الشاب وصبر أهله ولكن السؤال هو كيف لهؤلاء الشباب الاعتصام فوق سطح مؤسسة عمومية كيف ومتى حملوا امتعتهم بطنيات وأغطية و وبيدوزات الماء الى السطح أين كانوا المسؤولين عن البناية ؟؟؟؟لماذا كلشىي أصبح مباح فيس هذه البلاد….يجب محاسبة الوزيرة لأنها هي المسؤولية الأولى عن هذا الاستهتار.

  • رحمك الله
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:08

    رحمك الله و حسبنا الله و نعم الوكيل فهاذ الوزيرة

  • أبو ليلى المهلهل
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:18

    مصرع الشاب الكفيف صابر و قبله الطالبة حياة ضحية الهجرة القسرية و الحريك هروبا وفرارا من جحيم البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش الممنهج ضد الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور تتتحمل مسؤوليته الكاملة حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة وزيرتها في الأسرة والتضامن والتنمية الإجتماعية و التي تجثم على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل سياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية..

  • sanhaoui
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:27

    Je suis fier d etre marocain mais quand je vois ces morts martyres de la misere et l injustice sociale jai HONTE d etre marocain

  • سيف الله
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:33

    يجب على اقالة الوزير و محاسبتها وكذا محاكمتها لانها هي المسؤولة على تدهور حالةة المعاقين

  • ان سعد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:02

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم رحمه وغفر له إلا كان الله عفى الأعمى حيث قال ليس على الأعمى حرج
    ماذا عساي أن أقول لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حسين عمري
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:15

    لله ما أعطى وما أخذ وكل شئ عنده بأجل..رحم الله صابر واسكنه فسيح جنانه مع النلئيبن والصدقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا..وتعازينا لعائلته وزملائه.لم يكد يمر أسبوع على وفاة المرحومة" حياة" وما كدنا ننسى الم فقد ضحبة من ضحابا سياسة عبثية لمسؤولين ابتلينا بهم حتى رزئنا بفاجعة "صابر" الذي تتحمل الدولة المغربية كامل مسؤوليتها في وفاته..بدءا بالوزيرة المدللة لpjd الحقاوي التي لم تكتف بتجاهل إعتصام هذه الفئة الهشة من ابنائنا بل في خطوة لاتمت لدين ولا أخلاق ولا أنسانية عمدت الى منع وصول الاكل لهم وقطع الكهرباء عنهم..سابقة خطيرة تسجل لمناضلي pjd..المرحوم "صابر" هو وآخرون مصابون بامراض مزمنة تتطلب رعاية ولو داخل السجن!!المواثيق الدولية تحث على الاهتمام بالكفيف..ثم اذكرها ولاشك تعلم*.:ان عمر لن الخطاب رضي الله عنه هو اول من امر بقائد لكل كفيف تتولى الدولة تأدية راتبه.*.هذا هو ديننا وهذه اخلاقنا (فإنها لا تعمى الابصار ولكنها تعمى القلوب التي في الصدور)صدق الله العظيم..

  • لهيب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:21

    رحم الله الفقيد وغفر لنا وله لكن ألم يعلم الاخوة المكفوفون وضعاف البصر أنهم قبل قتل زميلهم قد قتلوا حرمة مؤسسة دستورية وقضوا على مصداقية دولة باقتحامهم الوزارة وصعودهم الى السطح . بكل ألم عما حدث هل ضاقت بكم الارض ولم تجدوا غير السطح تتدافعون اليه وأنتم المكفوفون ؟ وهل كل المحتجين يجب عليهم اعتلاء أسطح الوزارات حتى تسمع أصوتهم ؟ كلنا مغاربة وكلما نتقاسم الضيق والحنق مما نعيش لكن نحب الوطن ونروم الاصلاح دون تهور ودون فوضى خصوصا نحن المتنورون أصحاب الشواهد العليا .

  • بحار من سيدي افني
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 01:02

    الله. يرحمو. على الاقل ارتاح من جحود هدا الزمان الاغبر الدي كان كل دنبه انه مكفوف اراد. عيشة في وطنه الحبيب .

  • Marwane
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 09:44

    الله يرحمو
    معرفت كيفاش المسؤولين و الحقاوي كيديرو باش يجيهم النعاس فالليل راه دنبو عليهم

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 11:08

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه دنبه في رقبة المسؤولين المتماطلين عن أداء واجبه المسؤولين اللامباليييين بأولاد هدا الوطن العزيز…لنا الله

  • ابو آدم القنيطري
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:43

    واش هذا الخبر وصل المسؤول الاول في البلاد و لا تيوصلو ليه غير لي بغاو؟؟!..الحقاوي لازم تحاكم محاكمة عادلة امام الشعب..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين