24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  3. المغرب يحتفل بلغة الضاد .. بوعلي: الفرنكوفونية "تحرق" العربية (5.00)

  4. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  5. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | القضاء ينتصر لعامل المحمدية أمام الرئيس عنترة

القضاء ينتصر لعامل المحمدية أمام الرئيس عنترة

القضاء ينتصر لعامل المحمدية أمام الرئيس عنترة

وضعت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، الأربعاء، حدا للخلاف الدائر بين رئيس المجلس الجماعي للمحمدية وعامل الإقليم، بسبب عدم إدراج ملتمس إقالة الرئيس في جدول أعمال دورة أكتوبر.

وقضت المحكمة الإدارية، في القضية الاستعجالية التي تقدم بها عامل المحمدية، علي سالم الشكاف، يوم الإثنين، بأحقيته في الحلول محل رئيس الجماعة لإدراج النقطة المذكورة ضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018، مع النفاذ المعجل وتحميل المدعى عليه (الرئيس) الصائر.

ومن المنتظر أن يدعو عامل إقليم المحمدية في غضون الأيام القليلة المقبلة إلى عقد دورة تتضمن نقطة متعلقة بملتمس إقالة الرئيس حسن عنترة من منصبه.

ويبرر رئيس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية عدم إدراجه النقطة المتعلقة بملتمس إقالته تطبيقا للمادة 70 من القانون التنظيمي للجماعات بكون معارضيه لا يتوفرون على النصاب القانوني.

وأشارت مصادر الجريدة إلى أن أحد الموقعين على ملتمس إقالة الرئيس قد تراجع عن توقيعه، إذ أرسل تنازلا للرئيس، ما اعتبره المسؤول الجماعي أفقد المعارضين النصاب القانوني المتمثل في التوفر على ثلثي الأعضاء.

وأضافت المصادر نفسها أن الرئيس توصل برسالة التراجع عن التوقيع على ملتمس إقالته، فوجه رسالة إلى عامل المحمدية يؤكد من خلالها أن عدم إدراج نقطة الإقالة في جدول الأعمال راجع بالأساس إلى كون النصاب الذي تنص عليه المادة 70 من القانون التنظيمي للجماعات لم يعد متوفرا لدى المعارضة.

ومن غير المستبعد أن تثير هذه النقطة جدلا واسعا في الدورة التي سيدعو إليها عامل المحمدية؛ فرغم توفر المعارضة على العدد الكافي من المستشارين لإقالة الرئيس، فإن هذا الأخير يتحجج بتوفره على تراجع عضو من الموقعين على ملتمس عزله من تدبير شؤون "مدينة الزهور".

جدير بالذكر أن دورة أكتوبر الجاري بالمجلس الجماعي لمدينة المحمدية، والتي عقدت الأسبوع الماضي، عرفت غياب أعضاء الأغلبية المنزوين في المعارضة، في وقت كانت الأنظار مشدودة إلى النقاش الدائر حول إقالة الرئيس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Anas الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:34
القضاء دائما ينتصر للمسؤول الأقوى لكي يرضخ المسؤولون الصغار الآخرون لنزواته
2 - مراكشي الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:43
شيء طبيعي ان ينتصر السيد العامل على رئيس
3 - صاحب رأي الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:49
طبقا للمادة 70 من ق.ت.ج، يجب التمييز هنا بين:
-الأغلبية المطلوبة في ملتمس مطالبة الرئيس بتقديم استقالته وهي ثلثي الأعضاء المزاولين مهامهم (2/3)،
-والأغلبية المطلوبة للتصويت على مقرر يطلب المجلس من خلاله العامل إحالة الأمر للمحكمة الإدارية لطلب عزل الرئيس، وهي أغلبية ثلاثة أرباع الأعضاء المزاولين مهامهم (3/4).
4 - مواطنة تسكن بالمحمدية الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:55
نتمنى ان يأتي هذا الصراع بأكله وبالنتيجة الايجابية لمدينة المحمدية التي عوض ان تنعت بمدينة الزهور اصبحت مدينة الشرور . الازبال الجريمة السرقة الكراريس في كل مكان مخلفين وراءهمالازبال احتلال الملك العام بواسطة المقاهي مما يضطر الراجل الى المشي وسط الطريف معرضا نفسه لحوادث السير ... نتمنى الحلول الناجعة
5 - ابن المحمدية الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:32
أصبحت مدينة الزهور مدينة العار بسبب جميع المسؤولين على الشأن المحلي لمدينة والشرك الأكبر في هذه المهزلة هم جمعية المجتمع المدني و موقع الإلكترونية التي توجد في المدينة الذين أصبح مثل شركة الإشهار إلى الذي يدفع أكثر تميل له الكفىة (حسبي الله ونعم الوكيل )
6 - Kamal Deutschland الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:43
هاذ رئيس الجماعة لصقة.مابغاش إتفاك حت مسخاش بالخبيزة.الرشوة في الصفقات والإستيلاء على الأراضي وسرقة المال العام.شكرا
7 - عبدالله الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:26
مدينتكم كنت من أشد المغرمين بها لأنني كنت أسافر من مدينة سلا التي أعتبرها مرتع للأجرام والأوساخ الى مدينة فضالة الجميلة بأزهارها وحدائقها وسكانها .
أين هي المحمدية ممن كانت عليه ، أصبحت هي أيضا مزبلة مثل مدينة سلا .
الفرق كبير بين المحمدية في الماضي والمحمدية في الحاضر .ولكن اللوم عليكم ياسكان فضالة لأنكم أنتم من صوت على الباجدة الدين لا يفقهون في تسيير مدينة اوروبية كالمحمدية .
8 - عليكم من الله ماتستحقون الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:55
عامل المحمدية ليس محايد مازال دم الإشتراكية يجري في عروقه هو لم ينتصر للمحمدية بل إنتصر لحزبه الذي يقود الإنقلاب على الشرعية وعلى رئيس المجلس الذي لايمد يده للمال الحرام نحن سكان المحمدية ضقنا مرارة بفساد المجالس السابقة وعندما إستبشرنا خيرا بهذا المجلس بدؤو أصحاب المصالح الملطخة أيديهم بالصفقات المشبوهة يضعون العراقل لكي يفشل هذا المجلس ...خراب مدينتي أحمله بالدرجة الأولى للإشتراكيين هل يعقل أنهم صوتو ضد توسعة المقبرة وهل من بعد هذا يرجى منهم خير..
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.