طلبة يحتجون على "الطوبيسات" ويطالبون بالكرامة

طلبة يحتجون على "الطوبيسات" ويطالبون بالكرامة
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:05

تسببت حافلات النقل الحضري بكل من المحمدية، سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، وإقليم بنسليمان، في حالة احتقان وغليان واسعة هذه الأيام، لا سيما أمام الكليات المتواجدة بمدينة المحمدية.

وقرر الطلبة الذين يتابعون دراستهم بمدينة المحمدية، إلى جانب الموظفين المتضررين من النقل، الدخول في احتجاج أمام مقر عمالة إقليم بنسليمان، الجمعة، تنديدا بما أسموه “التعسف المستمر من طرف شركة (لوكس بيس) التي تؤمن الخط الرابط بين المدينتين”.

وطالب العشرات من الطلبة، في وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر عمالة بنسليمان، بضرورة توفير عدد كاف من حافلات النقل الحضري، وتقديم خدمة لائقة، لا سيما وأن معظم الحافلات توجد في حالة ميكانيكية مهترئة.

وعبر الطلبة عن رفضهم للطريقة التي تتعامل بها شركات النقل الحضري، وعلى رأسها “مدينة بيس” التي أوشك عقدها مع مجلس جماعة الدار البيضاء على الانتهاء، وشركة “لوكس بيس”، وطالبوا بضرورة توفير وسائل نقل تليق بهم وتحترم كرامتهم.

وأدت الحالة الميكانيكية للحافلات التي باتت مهترئة وتعرف أعطابا مستمرة تنتج عنها توقفات متكررة في الطريق قبل الوصول إلى خط النهاية، إلى جانب الحرائق التي تشهدها بين الفينة والأخرى، إلى احتجاج الطلبة والمواطنين، مطالبين بتجويد هذه الخدمة.

من جهة أخرى، وجد بعض الموظفين والعاملين الذين يقصدون الدار البيضاء كل صباح عبر “الكيران” أنفسهم خلال اليومين الماضيين مضطرين إلى الاعتماد على سيارات الأجرة من أجل الوصول إلى مقرات عملهم، بعدما دخل أصحاب حافلات النقل العمومي في إضراب.

واحتج أصحاب حافلات النقل العمومي أمام مقر محطة القطار، وإلى جانبهم عدد من المواطنين الذين يستعملون هذه الوسيلة بشكل يومي، والذين باتوا يتأخرون في الوصول إلى مقرات عملهم، ناهيك على اضطرارهم إلى استعمال سيارات الأجرة الصغيرة للوصول إلى المحطة؛ ما أدى إلى فوضى وتدخل القوات العمومية لفض الاحتجاج الذي انخرطت فيه بعض العاملات.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملاحظة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:20

    والاحزاب زيدوهم في الميزانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الفيلسوف
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:44

    الدولة رفعت يدها عن قطاع النقل العمومي فكل المدن تعاني نفس الشيئ حتى عاصمة المملكة نفس الشيئ

  • simo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:31

    الحل هو الزا فقد ابانت على احترافها في اكدير طنجة مراكش واسبانيا وسويسرا ودول امريكا,

  • محمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:47

    إلى من يدبرون النقل الجامعي في هذه المدينة، أسائلكم لماذا يتعذب هؤلاء الطلبة كي يصلوا إلى كلية العلوم و التقنيات بالمحمدية، مَن يسكنون في حي الفرح، مثلا، يُحرمون من الحافلة 32D الخاصة بالطلبة و يُفرض عليهم حافلتين ( 24 و 800 )فكم من الوقت تستغرغ هاتين الحافلتين في الطريق ؟!
    أ بهذا السلوك نساهم في إصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا ؟!
    أ هذه هي الرؤية المستقبلية التي ننشدها لطلبتنا (2030) ؟!
    كيف لهذا الطالب أن يُحصِّل العلم وهو يقضي أكثر من ثلاث ساعات و هو مسجون ذهابا في الحافلة المهترئة التي تخلت عنها الماما فرنسا منذ أكثر من عقدين ؟!
    تصوروا الحالة و النفسية التي يصل بها هؤلاء، إن وصلوا، إلى هذه الكلية .
    نأمل أن تلقَ هذه الكلمات آذانا قلبية صاغية لدى من يدبرون شؤون هذه المدينة.
    الإمضاء : أبٌ .

  • سعيد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 09:17

    كارثة بكل المقاييس…في الدول النامية يشجعون الناس على استعمال الوسائل العمومية المترو اترام الحافلات ..للأن مثلا الحافلة تحمل 60 نسمة…هنا الكل يريد امتلاء سيارته الخاصة و زيادة تلويث البيئة. قتل نفسه بالسرطان و دويه… باستعمال المازوط و هدا يعتبر نوع من الانتحار الا واعي كالسجاءر و الشيشا…

  • يوسف
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:23

    المسؤولين عندنا تجاوز هم الوعي الشعبي بالحقوق .المغربي لم يعد يقبل ان يستحمر في دائرة زواج السلطة بالمال و ان يرمى له الفتاة .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية