توقّف حركة القطارات يشل التنقل بين مدينتي الرباط والقنيطرة

توقّف حركة القطارات يشل التنقل بين مدينتي الرباط والقنيطرة
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:40

أزمة نقل حادة بين العاصمة الرباط ومدينة القنيطرة خلفها توقف حركة القطارات عقب حادث انقلاب قطار ببوقنادل صباح اليوم، أسفر عن قتلى وجرحى؛ إذ يرابط العديد من المواطنين، منذ ساعات، في طابور طويل أمام سيارات الأجرة الرابطة بين الرباط والقنيطرة.

وعاينت هسبريس في زنقة الدار البيضاء بحي حسان، حيث محطة طاكسيات الرباط-القنيطرة، ازدحاما شديدا ونوبات عراك متقطعة بين المسافرين، الذين اشتكوا من أنهم وجدوا أنفسهم عالقين بالعاصمة، قائلين إنهم يكابدون الأمطار والبرد القارس “دون أدنى عناية أو تنظيم، في حين كان ممكنا أن يتحرك المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تدبير الأزمة التي تسبب فيها”.

واحدة من هؤلاء قالت لهسبريس: “أنا عالقة هنا منذ ساعتين من الزمن، ويطلبون منا أن ندفع أكثر من التعريفة القانونية المحددة في 15 درهما”، وزادت: “نحن نذهب عادة في القطار، لكن بعد الحادث لم نجد سبيلا سوى الاستعانة بسيارات الأجرة التي لا ندري إن كانت ستقلنا أم لا”.

مواطن آخر قال في تصريح مماثل: “السائقون يطلبون 20 درهما. الجميع ينتظر منذ أزيد من 40 دقيقة دون أدنى تنظيم”، وأضاف: “أزمة النقل بادية بوضوح، والدليل هو الطابور الذي سينتظر لساعتين أو أكثر”، داعيا “السلطات إلى التدخل لتصحيح الوضع، خصوصا وأن هناك أشخاصا لهم تذاكرهم (يقصد تذاكر القطار) لكن لم يجدوا من يساعدهم”.

بدوره، أورد أحد المشتكين أنه “في بعض البلدان الأجنبية يجند الناس حافلات وقطارات لتدارك الأمر، في حين هنا تعرضنا للاستغلال ولزيادة في الثمن، بحكم أن الأغلبية تود الوصول إلى منازلها بعيدا عن التأخر أو المشاكل”.

من جهته، نفى سائق سيارة أجرة أي زيادة في التعريفة، وقال: “تعريفة النقل مستقرة في 15 درهما، نحن نقدر معاناة الناس جراء غياب القطار، ولا يمكن استغلالهم”، متهما “الخطافة” بالزيادة، “أما سيارات الأجرة فهي تشتغل وفق القانون المتعارف عليه”، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع بعض الحافلات رهن إشارة الركاب القادمين من الدار البيضاء صوب القنيطرة، التي ظلت في انتظار المسافرين أمام محطة القطار أكدال بالرباط.

‫تعليقات الزوار

31
  • الوطنية
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:56

    مصائب قوم عند قوم فوائد فعوض ان يساعد اصحاب النقل في التخفيف من حدة الازمة يستغلونها للزيادة في المشاكل فيرفعون الثمن

  • hachimi
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:58

    مصائب قوم عند قوم فوائد لله يرحم الناس لماتو ويصبر الاهل ديالهوم لله يصلح احوال هاد لبلاد

  • طلعلي الدم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:59

    تأملت وجوههم الشاحبة فعرفت أنهم مغاربة مسافربن أرهقهم تطرف الزمان وأنكهم شظف العيش إنهم بالفعل شعب يستحق الموت الشعب المغربي فالموت امر محتوم انشري يا هسبربيس

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:01

    كاينة ازمة وفاجعة حقيقية.. كلشي خاصو يحس ويقدر للخدامة ولا ارباب العمل ولا الاعلام..
    خاصنا نحزنو ونتضامنو ..
    اجمل مشهد هو طوابير الناس المتبرعين بالدم.. اما باش ناقشو مشكل النقل ومكتب السكك الحديدية وسيارات الاجرة.. على الاقل ماشي دابا.
    رأي شخصي فقط وغير ملزم

  • ali
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:04

    سكان العاصمة في جحيم منذ سنوات بسبب النقل العمومي ستاريوا
    الصفوف في المحطات بالجملة في جميع الإتجاهات
    و الشرطة تمنع الخطافة و لا تتدخل عندما يبتز الطاكسي المواطن
    مثال الرباط في إتجاه الخميسات

  • MR X
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:06

    كما هي العادة سيارات الأجرة الكبيرة تستغل الفرصة و تضاعف الثمن

  • مؤسف
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:07

    الله إكون في العوان الناس تمحنو وتكرفصو لاحول ولا قوة إلا بالله وهناك من البشر من يستغل هذه الظروف الصعبة فيفعل بالتسعيرة والتذاكر مايشاء يجب معاقبة المجرمين أين الرحمة ؟ أين أخلاق الإسلام ؟ ياعباد الله !!

  • أبو ليلى المهلهل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:08

    نتائج التدبير الكارثي الفضائحي للشأن العام من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة المتهافتة على لغريبة و كعب غزال في برلمان الريع والفساد في مشهد سياسي بئيس يثير التقيؤ الاشمئزاز و العزوف والنفور الشعبي العارم لدى جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور الذي مل وسئم من تردي أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية مما سيؤدي لا محالة إلى إنفجار إجتماعي في ظل الإحتقان و الغليان و التذمر والسخط الشعبي..

  • rachid
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:08

    اصحاب الحجارة على الطريق السيار نقلوا معركتهم الى القطارات.

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:12

    معذبين هاذ الشعب. لو لم يكن عدد الاغنياء تزايد لقلنا دولة فقيرة ولكنهم يلعبون باموال الشعب. حادثة سير قد تقع في اي وقت ولكن المشكل في التجهيزات. المشاريع يجب ان تبقى وسط المغرب ليستفيد الشعب من ضرائبها ولاستغلالها في تطوير عدة مجالات. كون نظمنا كاس العالم ووقع حادث داخل الملاعب اذا ستشل حركة النقل بالمغرب كله. لماذا لا تتوفر مديرية القطارت على حافلات خاصة بها بمجرد وقوع الحادث كل مسؤول يتولى مسؤوليته ويتم وضع الحافلات تحث خدمة المواطن وكأن شيئا لم يكن. اذا اتى مواطنا ليس وزيرا او ناءبا برلمانيا بمشروع حافلات لنقل المسافرين والله يرفض طلبك من اول لقاء. اما اذا اتى اسباني او فرنسي فالحال يختلف. هذا حالك يابلادي عفوا ليس العيب فيك ولكن العيب فيهم.

  • yassine
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:13

    بلاد التخلف.حادث بسيط شل الحركت في مدينتين..

  • سلمى
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:16

    أصحاب الطاكسيات كيصيدو الوجيبة و عدم النظام و التعطال كالعادة.هادي هي حالة هاد البلاد الله يعفو عليها.ولكن فالاخبار ف 2m قالو بأنه سيفطو المسافرين ف les auto cars .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:17

    إركبوا أو لا تركبوا،إلتحقوا بمنازلكم أو ناموا في الشارع،ما يهم الدولة في هذه اللحظة هو الإستعداد في المستشفى لإستقباله وهو يزور الجرحى لتعرض الصور على القنوات العمومية.

  • عمر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:21

    أين هو الاسلام عندما تستغل أخاك المسلم لحظة ضعفه، فالفطرة البشرية قبل ان تكون مسلما تستوجب منا مساندة هؤلاء الضحايا على الاقل بعدم رفع التسعيرة او نقلهم مجانا بالنسبة لذوي السيارات الخاصة auto-stop

  • خالد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:26

    قدر الله ،لكن الخدمة ممتقوناش والشعب همجي بزاف وموسخ..وحتى اليد البشرية سبب من بين الأسباب.

  • Khaliddddd
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:33

    في أوروبا عندما تقطع الطريق بسبب الثلج يتطوع اصحاب السيارات الرباعيه كات كات بنقل الممرضين من منازلهم لعملهم في المستشفيات
    و في بلاد المسلمين يرفع ارباب الطاكسيات الثمن بسبب حادث اليم و مميت و في نفس الْيَوْمَ يؤدون صلاه الظهر و العصر و. يقفون في المسجد وراء الامام بدون خجل

  • Khaled
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:34

    Nous avons malheureusement un gouvernement tres faible depuis le debut de l'histoire du maroc…….tres faible meme…et ils n'ont pas le courage de déposer leurs fin …car ils en profite…

  • مكناسي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:38

    بطبيعة الحال خاص تزاد فطريفة و نقولكم علاش .. تخيلوا الاغلبية طالعة من الرباط للقنيطرة و ليس العكس .. الطاكسيات كاملين غادي يعمروا و يمشيو فاتجاه القنيطرة لي غادي تكون فيها الحركة اقل و الناس المتوجهين لرباط اقل بطبيعة الحال .. صحاب الطاكسيات باش يزعموا يرجعوا خاويين للرباط باش يهزوا الناس المنتظرين و باش ميتعطلوش عليهم خاص يرجعو فالحين اذن خاص يرجعوا خاوين و داك 5 دراهم لي تزادت فالبلاصة غادي تغطي بعدا شوية من مصاريف البنزين .

  • البوهالي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:43

    ولم تكن اي بادرة تضامن من طرف سيارات الاجرة الحجم الكبير بل ضاعفوا الثمن واحيانا يرفضون حمل المواطنين الى وجهاتهم حيث المعروف عنهم انهم اصبحوا يحددون الوجهات ويرفضون نقل الناس رغم الصفوف الطويلة مدعين ان الطرق مليئة وان هناك ازدحامات وكثرة علامات "قف" مما يجعلهم يرفضون الوجهات المطلوبة حتى ولو اوقفوا سياراتهم وتراهم يتفرجون على الصفوف الطويلة حاملين لكؤوس الشاي والناس في قاعة الانتظار . الدولة يجب ان تضع حد لتعجرف السائقين ولمالكي الماذونيات بنزعها منهم وخلق شركة تتكلف بسيارات الاجرة وملزمة باحترام القانون كما هو معمول بكل ارجاء العالم

  • Hassan USA
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:45

    إنه أجمل بلد في العالم!!! إلى من يقولون قطران بلادي اولا عسل بلاد الناس ماذا تقولون الان. الجمال ليس جمال الطبيعة فقط ولكن جمال الصحة والتعليم والنقل و احترام المواطن.
    رحم الله ااموتى.

  • allah ister
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:51

    في اروبا اذا وقع طارئ في القطار فانهم ياتون بالقطارات لنقل المسافرين.
    على ما يظهر ان المسؤولين في المغرب لايفقهون ومع ذلك لايسمعون ويحكمون , وهذا ما يسمى ب"جنون العظمة".

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:58

    السلام عليكم , الله يرحم الموتى و يشافي الجرحى اللهم آميين
    الدول التي تحترم و تقدر مواطنها توفر لهم وسائل النقل كأقل مساعدة في متل هده الأزمات , المشكلة أن الدولة ليست لها أي إستراتيجية مقابل الأزمات كزلازل و الفيضانات و الحرائق و الحوادت القطارات و غيرها من الكوارت , فقط الإرتجالية بعض وقوع المشكل.
    نحن مازلنا دولة متخلفة و من دول العالم التالت.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:03

    مكانش الإنسانية بيناتكم والو،لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Mre
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:21

    هادي غي حادثة ماكانش لا خلية تسيير لا دعم نفسي، لا وقاية مدنية تدخل فالوقت والله ماعرفت هاديك البلاد كي غادة
    حكومة فاشلة ، عدم محاسبة تحدت التسيب

  • mre
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:27

    المغرب جميل حتى يظهر أدنى مشكل فتظهر معه الحقيقة. جيش من رجال الأمن و الدرك أمام القطار و مروحيات تحلق فوقه و لا رافعة كبيرة واحدة.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:28

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    فوضى وزيادة في ثمن الطاكسي ولا أحد من السلطات يتدخل لانصاف المسافرين
    أين الأمن ولا موجودين فقط في تسجيل المخالفات الطرقية للبسطاء

  • elbouadi Abdelatif
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:34

    رآه خاص حفيلاة سوبرا تور لي تبعين سيكاك حديدية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:57

    اتسائل هل نعيش في دولة ؟ اصحاب الطاكسيات يستغلون الكارثة لرفع التسعيرة. لكن السؤال اين الدولة ؟ واش ما عندنا وزارة اللي تراقب. و عمالة اللي تجبر اصحاب الطاكسيات على العمل بالتسعيرة المتعارف عليها. و شرطة اللي تلزمهم بذالك؟؟؟ واش اللي لقا شي بزولة في هذا البلد كا يمص. و الشعب المقهور يعاني ؟؟؟

  • مواطن غاضب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 23:18

    شي كيتبرع بالدم و شي كيتبرع بالزيادة فالثمن …. حلل و ناقش

  • يوسف
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:08

    ههههه هذا هو بلد الاستتناء ،الامن والامان و الناس شبعانة خبز ، هذه حادثة بسيطة عرت الوجه الحقيقي للمغرب ، فماذا سيقع لو قدر الله ضرب زلزال أو إعصار إحدى المدن الساحلية
    رحم الله الضحايا والله اصبر دويهم ،كيت الليجات فيه أما صحاب الحلوى كيتمتعوا بالحلاوة
    يجب احالة جيل الخمسينات والستينات على التقاعد ثم التجنيد الاجباري لهم
    يجب الحجز على ممتلكات البرلمانيين السابقون واللاحقون وزوجاتهم و أبنائهم
    يجب جرد ممتلكات نواب الملك والقضاة
    وتفعيل مسطرة من أين لك هذا وكم اشتغلت في ذالك المنصب من سنة
    حتى راكمت الثورة
    يجب حل جميع الاحزاب السياسية و اسناد الامور للعسكر لمدة 20سنة

  • م.س.
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:31

    اتقوا الله في حكامكم وولاة اموركم كفى لوما وانتقادا لهم، ((من قال هلك الناس فهو اهلكهم))،اعلموا ان كثرة الالسنة اللاذعة هي سبب ما نحن فيه من الخبل،الم تقرءوا قول الله عز وجل :(((قولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم)))،فساد العمل سببه فساد القول،
    الا تتقنون الا اساليب الشتم والقذف،وسب الدين والرب عز وجل، والكلمات النابية التي تقزز النفس عند سماعها!!!
    فكيف تريدون ان تصلح احوالنا بهذه الألسنة !!!
    ان الله لا يصلح ما بقوم حتى يصلحوا
    ما بألسنتهم!!!
    اخوكم من الشعب المغربي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات