السيول تهدد أراضي فلاحين بضواحي أكنيون بتنغير

السيول تهدد أراضي فلاحين بضواحي أكنيون بتنغير
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:38

غمرت سيول الأمطار العاصفية، في الأسابيع الأخيرة، عدة دواوير تابعة للنفوذ الترابي لإقليم تنغير، واجتاحت وجرفت العديد من الحقول الفلاحية المتواجدة بمحاذاة الأودية التي تشكل مصدر رزق المئات من الأسر المعوزة.

دوار زاكر، الواقع بجماعة اكنيون بإقليم تنغير، من الدواوير التي تضررت بفعل السيول الأخيرة التي أتلفت الزراعات المعيشية التي يعتمد عليها فلاحو المنطقة، وهمت على الخصوص مساحات كبيرة من الزعفران وأشجار اللوز والتفاح، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآبار.

زايد مسكور، فلاح بدوار زاكر، قال إن الساكنة المحلية أصبحت تتجه نحو تعميم زراعة الزعفران بعدما كانت تعتمد على زراعة الحبوب، مضيفا أن “الزعفران انتشل العديد من الأسر من الفقر، لكن الساكنة قلقة بسبب السيول التي تهدد كل مرة أراضيها الفلاحية نظرا إلى غياب حاجز وقائي أو سد بإمكانه منع وقوع فيضانات”.

واعتبر المتحدث ذاته أن “المنطقة في حاجة إلى مشاريع قادرة على حماية الأراضي الفلاحية، وتشجيع الفلاحين من أجل الاعتماد على أنفسهم، وتوفير فرص الشغل للشباب للتقليص من نسبة الهجرة”، مبرزا أن “الشباب بسبب غياب فرص الشغل وعدم وجود مبادرات تشجيعية، لم يعودوا يفكرون في المكوث بالمنطقة والاشتغال في الأرض”.

وطالب مسكور وزارة الفلاحية، وعامل إقليم تنغير، ومجلس الجهة، والجماعة، بـ”العمل على بناء سور وقائي في القريب العاجل لحماية الأراضي من التلف وانجراف التربة”، محذرا من أن “عشرات الهكتارات من الأراضي الفلاحية المتواجدة على طول وادي زاكر مهددة بالزوال”.

ومن أجل نيل تعليق المديرية الجهوية لوزارة الفلاحية بجهة درعة تافيلالت في هذا الموضوع، حاولت هسبريس الاتصال بالمكلف بمشاريع حماية الأراضي الفلاحية بالمديرية، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

2
  • حنضلة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:39

    منذ الثمانينات وأنا اسمع بالسيول التي تجرف الانسان والحيوانات والاحجار في كل مناطق البلاد وكل سنة ساكنة الجبال تستغيث ونفس المحن تتكرر ولا احد اغاثهم واستجاب لنداءاتهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Peace
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:12

    انا قلت من قبل و نبهت لهذا الامر و لكن لا احد اهتم بهذا الموضوع, المسؤول هي وزارة اللوجستيك و المياه. يبدو ان هذه الوزارة لا تنتج الا الكوارث. السيول و خراب الحقول و المزارع, حادث القطار. هذا مؤسف جدا.

    يجب و ضع خطة محكمة لتحويل مياه السيول الى ضايات مصطنعة بحفارة اسمها بالالمانية Baggersee اي ضاية تشبه الضايات الطبيعية و يتم غرس اشجار بجانبها و اسماك بداخلها و تاتي لطور و الحيوانات البرمائية و يمكن للناس ان يمارسو هواية الصيد فيها او السباحة فيها ووو و تكون كخزان للمياه. او حفر سواقي بمواد طبيعية كالصخور صماء متفرقة هنا و هناك, فتكون تشبه السواقي الطبيعية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة