سفريات متواصلة تجلب انتقادات حادة لعمدة الرباط

سفريات متواصلة تجلب انتقادات حادة لعمدة الرباط
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:40

وجه مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي في العاصمة الرباط انتقادات شديدة اللهجة إلى مجلس المدينة الذي يرأسه محمد صديقي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بسبب غياب رؤية استراتيجية وكثرة السفريات وعدم تتبع برنامج “مدينة الأنوار”.

وأصدر مستشارو فدرالية اليسار، الذين يتوفرون على تسعة مقاعد بمقاطعة أكدال الرياض وأربعة بمجلس المدينة، بلاغاً إلى الرأي العام وساكنة العاصمة، قدموا فيه حصيلة عمل ثلاث سنوات في صف المعارضة، وجرداً لما اعتبروه اختلالات طبعت عمل المجلس.

ولخص أعضاء المعارضة حصيلة تسيير حزب العدالة والتنمية لشؤون عاصمة المملكة في “غياب أي رؤية استراتيجية، ويتجلى ذلك في غياب برنامج عمل للجماعة رغم انقضاء ثلاث سنوات على انتخابه. علما أن القانون التنظيمي يحدد أجلا لا يتعدى السنة لوضع برنامج العمل”.

كما أشار البلاغ إلى أن مكتب مجلس العاصمة “رفع اليد كلياً عن برنامج “الرباط مدينة الأنوار” الذي يعرف اختلالات عديدة، من خلال غياب أي تتبع أو محاسبة لعمل شركة الرباط للتهيئة، علما أن مجلس المدينة هو قانونياً صاحب المشروع، ويساهم فيه بمبلغ مالي كبير، اقترض منه 600 مليون درهم من صندوق القرض الجماعي، ويمثله رئيس المجلس في مجلس إدارة الشركة”.

وبسبب هذا البرنامج الذي كان مبرمجاً أن ينتهي السنة الجارية، سبق لفيدرالية اليسار الديمقراطي أن راسلت المجلس الأعلى للحسابات “للتدخل العاجل في فحص المشروع الذي تبلغ ميزانيته أكثر من 9 ملايير درهم، ولم يقم مجلس الحسابات إلى الآن بالرد على طلبنا”، يقول البلاغ.

كما كشف بلاغ مستشاري فدرالية اليسار، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “الأغلبية المسيرة لمجلس مدينة العاصمة قامت بتحويل ميزانيات اجتماعية مخصصة لبناء دور الشباب والنساء ومساحات خضراء إلى شراء سيارات للرئيس ونوابه، وكذا تنظيم مؤتمرات باذخة في أفخم فنادق الرباط”، بتعبير البلاغ.

وبحسب المستشارين المعارضين، فإن العاصمة تعرف “استمرار الفساد في مجال التعمير، رغم مراسلات تبين حالات ملموسة يستوجب فتح تحقيق فيها ونشر نتائجه، ومتابعة المتورطين فيه، ولعل آخر مثال على ذلك، انهيار ورش شارع النخيل، الذي تبين أنه لم يكن يتوفر على رخصة بدء الأشغال”.

كما تحدث البلاغ أيضاً عن “السفريات المتواصلة لرئيس مجلس المدينة ونوابه”، التي بلغت “أكثر من خمسين سفرية من مشارق الأرض إلى مغاربها، دون أن تكون لهذه السفريات أي نتيجة ملموسة على سكان مدينة الرباط”.

‫تعليقات الزوار

17
  • الوطنية
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:05

    علاش ما يسافرش الحبة والبارود من دار المخزن. كاين الصناديق السوداء منين يتزود ولي ما عارفهاش الشعب . زيد عليها سيدنا زاد الدعم للاحزاب باش يمتعوا روسهم ماشي باش يحاربوا البطالة وتشغيل الشباب

  • ديوجين
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:10

    انهم تجار الدين باعوا البلاد والعباد …الحل الوحيد للخروج من هذا المازق الذي بوأ المغرب المراتب الاولى في الفساد ةالاخيرة في التنمية هو محاسبة المفسدين وسجنهم واسترجاع الاموال المنهوبة غير دلك فالفساد عم البد وخالها.

  • هشام كولميمة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:11

    هناك فرق بين من تاجر في الدين ليصل إلى"السلطة" و هذا ظاهر في نتائج مجلس الرباط.و بين من له مشروع واضح.

  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:17

    حي اكدال ارقى و اغنى حي بالمملكة صوتت ساكنته على فيدرالية اليسار اما احياء التشرميل و البؤس و الفقر فصوتت للعدالة والتنمية ! معادلة يصعب فهمها لكنها تؤكد شيئا واحدا فحسب وهو ان تجار الدين والجهل والخرافة لا يتكاثرون و يزدهرون الا في المستنقعات!

  • zemmouri
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:19

    هدا هو حال المسؤلين المغاربة كثرت السفاريات والامتيازات في كل شيء في تنقل في السيارة الفارهة ووووووو بدون فاءدة

  • المتتبع
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:22

    جل الجماعات التي تسير من طرف حزب العدالة والتنمية على الصعيد الوطني هي في خانة الفشل الدريع لان المشرفون عليها ليست لهم اي دراية بالتسيير والدليل على ذلك ظاهر للعيان بكل من طنجة والرباط والمحمدية ومراكش

  • Peace
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:44

    و فعلا متفقة مع فدرالية اليسار الديمقراطي, يجب الاهتمام جيدا ب "مدينة الأنوار" و عدم الاكثار ن السفريات, فيمكنه ان يرسل احدا اخر مكانه و يبقى هو لتتبع البرامج و المشاريع الكبرى, بدل التنقل هنا و هناك طول الوقت و التغيب عن عمله الرئيسي. هههه

  • تهريب
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:52

    ربما يسافر كثيرا و يخرج معه العملة إلى الخارج اي تهريب الأموال. يجب تفتيش كل المسؤولين عند خروجهم من البلاد.

  • المحتار
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:57

    ليلة عاشوراء، عرفت أحياء مدينة الرباط ما يعرف ب "شعالة" حيث أفسدت الطرق الحديثة التجهيز (الزفت). و المجلس نائم. (شارع الكورنيش، ج5، شارع الفضيلة، شارع المجد، و غيرهم…)

  • سرقة الحلوى
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:57

    إلى صاحب التعليق رقم 3 اقول العن الشيطان رآه ما كاين لا مشروع لا والو. في البداية وعند الترشيح الكل له مشروع و عند تسلم المسؤولية يبقى الكلام اما الواقع هو سرقة المال العام. اقول للمغاربة لماذا تنسوا سريعا. الانتخابات في المغرب هي مقلب ديمغراضي للضحك على الناس باسم الانتخابات. لا ثقة في الجميع. لا الإسلاميين ولا الاشتراكيين ولا الليبراليين. الكل سراق.

  • البعمراني
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:02

    بما ان هذه السفريات لن يؤدي عليه شيءامن جيبه. بل هناك تعويضات خاصة بالسفر وكذلك الامر بالنسبة لسيارات الجماعة نراها ايام السبت والاحد وامام المدارس

  • PPS
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:12

    اكبر غلط ارتكبوب سكان الرباط والمغاربة كلهم لم يصوتوا الحزب الدي يستحق مايسمع على رئيس المجلس من اليوم الاول مارتكبه في ريضال والالطاف الله لمكانت كريتة في حي الرياض بشارع النخيل ……..

  • حسونة السوسي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:00

    جميع من يتحمل مسؤولية يقوم بما قام به هذا المسؤول وأكثر. . ! لا من يحاسبهم وحتى التصويت العقابي لا نفهم فيه شيئا. .. أما من يعينون في المناصب السامية فحدث ولا حرج . .. و بالعكس هناك إضافات مالية للأحزاب جزاءا على نومها .. وتواطءها !؟ وحلوى …

  • سي محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:37

    إذا فعلا يقع هذا لمدينة الرباط العاصمة ياحسرة ومدينة الأنوار وووو ؟؟ فماذا نقول عن المدن الأخرى !!!!! وخاصة البعيدة والصغيرة .

  • محمد بلحسن
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:50

    تعرفت على الرجل في 1979 بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء (مدرسة تكوين المهندسين في تخصصات الهندسة المدنية و الكهربائية و السياسة غير المعلنة و الدبلوماسية الموازية). كان رجلا تقي, من حفظة القران الكريم, مؤذن المسجد الذي كان يستقبل مصطفى الرميد و المنتمين لنفس التيار الديني-السياسي. لاشك أن سفريات الرجل كلها مخصصة لتصحيح أخطاء الشباب و لنشر السلم على جميع بقاع كوكبنا الأرض بما في ذلك شبه الجزيرة العربية و الشرق الأوسط. أتمنى له التوفيق. ما أحوجنا لسلم حقيقي في القلوب و في العقول و على الأرض في عالم أصبح شبيه بالقرية الكونية.
    تقييم الحصيلة طيلة 39 سنة: أشعر أن الهندسة المغربية أصبحت مؤهلة لخدمة السياسة الدولية و السلم العالمي بمفاهيم و مناهج جديدة سيكتب عنها المؤرخون في المستقبل القريب. مغربنا سيصنف قريبا قطبا دوليا لمحاربة التطرف الديني بالاعتماد على المهندسين المتشبعين بالفكر الاسلامي المغربي.

  • houssine
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:11

    كيف لشخص تحايل على الدولة والوظيفة التي كان يشتغل بها لتقديمه شهادة طبية مفبركة تؤكد إضافته بمرض نفسي وفي يوم يصبح عمدة العاصمة الإدارية البلد.
    فقط العبث تم العبث بمصالح الشعب

  • Kim
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:43

    حي أكدال ليس وارقى مكان في مدينة الرباط اولا .اكدال من المناطق السكنية التي يوجد فيها شباب يسكونون تتراوح أعمارهم بين 28 سنة و39 سنة اَي منطقة غير صالحة للعاءلة هدا من وجهت نضري .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات